مجلة الروائز
Volume 2, Numéro 1, Pages 05-12
2018-06-30

واقع التكفل النفسي والتربوي بالطفل المصاب بمتلازمة داون "تقرير ميداني بالمركز النفسي البيداغوجي Cpp 2 لولاية باتنة".

الكاتب : سامية شينار . نهى بوخنوفة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على واقع التكفل النفسي والتربوي بالطفل المصاب بمتلازمة داون من خلال معرفة مراحل وطرق التكفل النفسي والتربوي بالطفل المصاب بمتلازمة داون داخل المركز، واستقصاء أهم المشاكل السلوكية والنفسية التي يعاني منها الطفل المصاب بمتلازمة داون، وكذا معرفة الطرق والأساليب التشخيصية والعلاجية والتقنيات المستعملة في التكفل بالطفل المصاب بمتلازمة داون، إضافة إلى معرفة الصعوبات والمعيقات التي يواجهها الأخصائي النفساني العيادي والتربوي في عملية التكفل بالطفل المصاب بمتلازمة داون. وقد تمت الدراسة بالمركز النفسي البيداغوجي CPP 2 لولاية باتنة مع الأخصائيين النفسانيين العياديين والتربويين العاملين به. وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى التخلف العقلي يعد محكا أساسيا في المركز على أساسه يتم تصنيف الأطفال المصابين بمتلازمة داون إلى أفواج كل فوج له أهداف محددة يسعى لتحقيقها. كما توصلت الدراسة إلى أن أهم المشاكل التي يعاني منها هؤلاء الأطفال: التبول اللاارادي، السلوكات العدوانية، المشاكل الجنسية والانطواء. ويعتمدون في التشخيص على الشكل الخارجي للجسم واختبار كولومبيا، أما التقنيات العلاجية فيعتمدون على التعزيز الإيجابي، أسلوب الخطة الفردية والعلاج العائلي، أما عن المعيقات فكانت عدم تفهم الأولياء بدرجة أولى إضافة إلى غياب الأطفال ونقص التأطير وغيرها من المعيقات

الكلمات المفتاحية

التكفل النفسي التربوي – متلازمة داون