مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 6, Numéro 3, Pages 92-108
2020-06-01

تمثل قيم المواطنة لدى عينة من الطلاب الثانويين والجامعيين على ضوء متغير الجنس والمستوى الأكاديمي

الكاتب : زقاوة أحمد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تمثل الشباب لقيم المواطنة، كما تسعى الدراسة إلى الكشف عن تصورات الطلاب لخصائص المواطن الصالح والمواطن غير الصالح. طور الباحث إستبانة قيم المواطنة طبقت على عينة من (150) طالب وطالبة من التعليم الثانوي (63) والتعليم الجامعي (87). وأظهرت نتائج الدراسة مايلي: دلت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية عن تمتع أفراد العينة بدرجة عالية من تمثلات قيم المواطنة وعلى جميع أبعاد الاستبيان. كما أظهرت الدراسة عن استقطاب التمثلات نحة بعد الانتماء والواجبات. عدم وجود فروق دالة إحصائيا في تمثل قيم المواطنة تعزى الى الجنس والمستوى التعليمي. أظهرت الدراسة عن وجود تصورات نظرية وعملية لمفهوم المواطن الصالح والمواطن غير الصالح لدى عينة الدراسة. وفي ضوء هذه النتائج طرح الباحث عدد من التوصيات والمقترحات ذات صلة بموضوع الدراسة The study aimed at identifying the youth's representation of citizenship values. The study also seeks at revealing students' perceptions of the characteristics of good citizens and citizens. The researcher developed a questionnaire of the citizenship values applied on a sample of (150) students from secondary education (63) and university education (87). The results of the study showed the following: Arithmetic averages and standard deviations showed that the sample members enjoy a high degree of representations of citizenship values and all dimensions of the questionnaire. The study also showed a polarization of sculptural representations after belonging and duties. Lack of statistically significant differences in the values of citizenship attributed to sex and educational level. The study the existence of theoretical and practical perceptions of the concept of good citizen and invalid citizen among the study sample.

الكلمات المفتاحية

: التمثلات- قيم المواطنة - المستوى التعليمي - الطلاب