مجلة التمكين الاجتماعي
Volume 3, Numéro 1, Pages 1-14
2021-03-31

الفروق في مستوى الرضا عن الحياة وفقا لمتغيرات النوع، التخصص والمستوى الدراسي

الكاتب : زقاوة أحمد .

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على الفروق في الرضا عن الحياة لدى طلبة جامعة أحمد زبانة (الجزائر)؛ وفقا لمتغيرات النوع والتخصص الاكاديمي والمستوى الدراسي. وقد بلغت عينة الدراسة (140) طالبا مكن معهد العلوم الإنسانية والاجتماعية ومعهد العلوم والتكنولوجيا. استخدم الباحث المنهج الوصفي في معالجة البيانات وطبق مقياس الرضا عن الحياة المصمم من طرف دينر (Diener & al, 1985). توصلت الدراسة الى أن متوسط درجة الرضا عن الحياة بلغ (3.03) بانحراف معياري قدره (0.68)، وكانت الفئة الأكثر إنتشارا هي "راض" بنسبة (48%) ثم تلتها فئة "راض الى حد ما" بنسبة (41.42%). كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق دالة احصائيا تعزى الى متغير النوع والتخصص الأكاديمي، في حين كانت هناك فروقا دالة تعزى الى المستوى الدراسي لصالح الطلبة السنة الثالثة من المتخرجين. النتائج المتوصل إليها لها آثار إيجابية على ممارسي الإرشاد والتوجيه في الجامعة الذين تقع على عاتقهم تحسين جودة التعلم وتقديم الخدمات والدعم المستمر للطلاب. The study aimed to identify differences in life satisfaction among students of Ahmed Zabana University (Algeria). According to the variables of gender, academic specialization and level study. The sample of the study reached (140) students enabled by the Institute of Humanities and Social Sciences and the Institute of Science and Technology. The researcher used the descriptive approach in data processing and applied the life satisfaction scale designed by (Diener & al, 1985). Students showed a level of life satisfaction with a mean score of (3.03) with a standard deviation of (SD=0.68). The most prevalent group was "satisfied" by (48%), followed by the "somewhat satisfied" group with (41.42%). The study revealed that there were no statistically significant differences attributed to the variable of gender and academic specialization, while there were significant differences attributed to the level study in favor of third-year graduating students.

الكلمات المفتاحية

الرضا عن الحياة- ; الهناء الشخصي ; الطلاب ; التخصص الدراسي