مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 4, Numéro 3, Pages 310-333
2021-12-30

العلاقة بين التشريع المدرسي وتدابير الأمن في المؤسسات التربوية الجزائرية

الكاتب : زيوش سعيد .

الملخص

يعتبر العنف المدرسي مصدر قلق حيوي، ليس فقط للتلاميذ والمعلمين أو الأساتذة، ولكن للإداريين وصانعي السياسات والعاملين في مجال العدالة الجنائية وأولياء التلاميذ، حيث أدت الجهود المبذولة في هذا المجال للحد من العنف والسلوك الإنحرافي في المدارس إلى اعتماد العديد من المدارس لاستراتيجيات وقائية تهدف إلى الحد من العنف الفعلي والخوف من بعض السلوكيات الإنحرافية، لكن لم تترجم إلى أرض الواقع نظراً لوجود الكثير من العوائق أهمها ما يتمثل في الجانب المادي بالدرجة الأولى ثم الجانب البشري وهو المشكلة في تكوين حراس أمن خاصين بالمدارس والمؤسسات التربوية، وكنتيجة يبدو أن تفعيل تدابير الأمن ستكون فعالة وناجعة في التخفيف من المشكلات في حرم المتوسطات والثانويات في جميع أنحاء المؤسسات التربوية الجزائرية. School violence is a vital concern, not only for students, teachers or professors, but for administrators, policy makers, criminal justice personnel, and parents of students. Efforts in this field to reduce violence and deviant behavior in schools have led many schools to adopt preventive strategies aimed at reducing actual violence and fear of some deviant behaviors, but they have not been translated into reality due to the presence of many obstacles, the most important of which is the material aspect. The first is then the human side, which is the problem of forming private security guards for schools and educational institutions. As a result, it seems that the process of hiring security agents and the mechanism for dealing with the problems of bullying, ethnic tensions, disrespect for students and gangs will be effective and efficient in alleviating problems in middle school and high school campuses throughout Algerian educational institutions. .

الكلمات المفتاحية

العلاقة، التشريع، الأمن، المدرسة، التربية ; relationship, legislation, security, school, education