مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 14, Numéro 1, Pages 157-173
2021-06-07

عزو قصد العدائية في المواقف الاجتماعية الغامضة ضمن وضعيات التعلم وظهور حالات العنف المدرسي

الكاتب : بن عزوزي ابراهيم . بوقريرس فريد .

الملخص

يعتبر سياق وضعيات التعلم جد مهم في تقديم التفسير المناسب لحالات العنف، حيث أن التفاعلات في المواقف الاجتماعية في وضعيات التعلم ترتبط بشكل كبير بطريق فهم وادراك وتأويل وعزو هذه المواقف. مرات قد تكون هذه المواقف الاجتماعية تتسم بالغموض وعدم الوضوح ما يجعل التلاميذ يقومون بعزو هذه المواقف على أنها عدائية. عدنا للبحث عن فهم أكبر لذلك من خلال الدراسات السابقة، فوجدنا أن هناك غموض في هذه الدراسات، حيث منها من خلصت إلى أن عزو قصد العدائية سبب من أسباب حدوث العنف المدرسي، بينما أخرى خلصت إلى أن عزو قصد العدائية نتيجة لحالات العنف المدرسي. جاءت هذه الدراسة لفك هذا الغموض والالتباس، وخلصت إلى أن التلاميذ قد يتجهون إلى عزو قصد العدائية من المواقف الاستفزازية التي يعترضون لها، ويتجهون نحو ممارسة العنف، بينما التلاميذ الذين يمارسون العنف مسبقا فعزو قصد العدائية لديهم ليس مرتبط بالموقف بقدر ما هو مرتبط بالخلل الوظيفي في جهاز معالجة المعلومات الاجتماعية لديهم. The context of learning situations is very important in providing the appropriate explanation for violence in school, as the interactions in social situations in learning situations are related to the way of understanding, interpreting and attributing these situations. Sometimes, these social attitudes may be ambiguous and unclear, causing students to attribute these attitudes to being hostile. We returned to the previous studies of understanding this, and we found that there is ambiguity in these studies, where some of them concluded that intent hostile attribution is one of the causes of school violence, while others concluded that intent hostile attribution as a result of cases of school violence. This study came to solve this ambiguity, and it concluded that pupils may tend to attribute hostile intent from provocative situations, and go towards violence, while students who are violence, attribute hostile intent is related to dysfunction in their social information processing.

الكلمات المفتاحية

وضعيات التعلم ; المواقف الاجتماعية الغامضة ; عزو قصد العدائية ; العنف المدرسي