الناصرية
Volume 13, Numéro 2, Pages 370-407
2022-09-15

الانفعالات المصاحبة لوضعيات التعلم: التأكد من مطابقة نظرية التحكم-القيمة لانفعالات الانجاز الاكاديمي على وضعيات التعلم في المدرسة الجزائرية

الكاتب : بن عزوزي ابراهيم . بوقريرس فريد .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التأكد من مدى مطابقة نظرية التحكم-القيمة لانفعالات الانجاز الاكاديمي مع وضعيات التعلم في المدرسة الجزائرية، وذلك من خلال مختلف التصنيفات الانفعالية التي ترتكز عليها النظرية وتعتبر مخرجات اجرائية لافتراضاتها، حيث تقترح تسعة انفعالات، وثلاثة تصنيفات انفعالية (انفعالات مرتبطة بالتعلم، انفعالات مرتبطة بالتمارين والاختبارات، انفعالات مرتبطة بالقسم)، والتصنيف المرتبط بالإثارة الانفعالية، وبدرجة التفعيل الانفعالي (تفعيل/تعطيل)، ومن خلال الانفعالات المرتبطة بموضوع التركيز. قمنا بترجمة مقياس انفعالات الإنجاز الأكاديمي من اعداد أصحاب النظرية ( Pekrun et al, 2011)، وتطبيقه على عينة من التلاميذ في المدرسة الجزائرية، ومن خلال التحليل العاملي التوكيدي لمختلف التصنيفات الانفعالية، تبين لنا أنها لا تتطابق كليا مع وضعيات التعلم في المدرسة الجزائرية، ونعلل ذلك بأن الانفعالات التسعة التي تحددها النظرية قد تختلف بالنسبة لوضعيات التعلم في المدرسة الجزائرية، وكذا من حيث درجة اثارتها وتفعيلها واهمية النشاطات وتوقعها. The aim of the study is ensure the fit of value-control theory of achievement in the learning situations in the Algerian school, by many emotional classifications that contain, its suggestion nine emotions discrete, and three emotional classifications (Emotions related to learning, tasks, and class), classification associated with emotional arousal, and emotional activation (activation / deactivation), and through The emotions associated with the subject of focus. We translated the scale of the emotional achievement build from the theory (Pekrun et al, 2011), and applied it to a sample of students in the Algerian school. The results show that no fit between value-control theory of achievement in learning situations. We argue this by the difference in the nine emotions and arousal in the learning situation in the Algerian school.

الكلمات المفتاحية

انفعالات الانجاز ; الانفعالات المرتبطة بوضعيات التعلم ; الاثارة الانفعالية ; التفعيل الانفعالي ; الانفعالات المرتبطة بموضوع التركيز