مقامات للدراسات اللسانية و الأدبية و النقدية
Volume 4, Numéro 2, Pages 450-461
2020-12-16

إدراك العلامة البصرية بين البلاغة والسيمياء - مقاربة للجوكاندا الغامضة

الكاتب : بن قبلية مختارية .

الملخص

ينزع الإنسان دوما إلى حفظ لحظات تجاربه بكل تفاصيلها، وقد يشعر بالحاجة إلى نقلها لغيره، فيستعين بالوصف والسرد، وليس هذا الفعل بالهيّن على الكثير من المرسِلين، لكنّه يصبح يسيرًا إذا أُنجز بالتصوير. ومن هذا المنطلق تصبح الصورة خطابا لا يقل بلاغة عن أي خطاب سيميائي آخر، فيستقطب شريحة كبيرة من المتلقين. تُقدّم الصورة إغراءً كبيرا يجذب المتلقي لاستقبالها، وقد تجعل منه قارئا صاحب تأويلٍ ما إنْ تمتّع بحسٍّ سيميائيٍّ، ويأتي هذا الإغراء من خاصيّتين أساسيّتين: أولاهما؛ صفتها الآنية التي تتماشى مع أفضلية القراءة الاستعجالية التي فرضها عصر السرعة، وثانيهما؛ التكثيف البلاغي الذي تجمعه حدود تلك الصورة على الرّغم من مساحتها التي تبقى ضيّقة وإنْ كبرت. وتتمّ قراءة الصورة من منطلقين اثنين؛ مكوّنات الصورة وعلاقاتها الدّاخلية، والسياق الخارجي الذي نشأت فيه، وهذا ما يجعل القارئ يطمح إلى البحث في بلاغة الصورة من جهة، وعلاقة علاماتها بالظروف الخارجية من جهة أخرى، ولا يتمّ ذلك إلاّ بتظافر المناهج السيميائية على اختلافها، وهذا ما ستدور حوله هذه الورقة البحثية، التي تستعين بلوحة الجوكاندا للتمثيل. Abstract: The human tend to memorise each detail in every moment of his experience, and he feels the urge to translate it to others by narrating and describing it, that process is difficult to many people, but it becomes easy when it is pictured. As a consequence the image turns to be as significant as any other semiotic discourse, so it attracts a lot of recipients. The image attracts the recipient and try to turn him into a critic in case he got a semiotic sense, this attraction comes from two important things: first; its synchrony that matches with the speed era, second; the deep meaning that it has, which is shown in a limited space. The image can be analyzed using two ways; by viewing the relation between the different compositions of the image, along with its context that it was painted for, which makes the critic wants to search about its content, the link between its signs and the external circumstances, all of that can be done using the different semiotics methods. So this is our topic that we will discuss about, employing the Monalisa painting as an example.

الكلمات المفتاحية

صورة ; بلاغة ; سيميائية ; خطّية ; آنية ; جوكاندا ; موناليزا ; Image ; rhetoric ; semiotics ; linear ; syncronic ; Joconda ; Monalisa