مجلة أنثروبولوجية الأديان
Volume 19, Numéro 1, Pages 112-126
2023-01-05

ادراك المعايير الاجتماعية والدينية وتوقع حالات العنف المدرسي في وضعيات التعلم: دراسة لعينة من التلاميذ بالغرب الجزائري

الكاتب : بن عزوزي ابراهيم . بوقريرس فريد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التأكد من إمكانية اعتبار أن حالات العنف المدرسي هي حالة تعبر عن خرق القواعد والنظم الاجتماعية والدينية، حيث أنها طريقة لحل المشكلات من أجل التكيف مع وضعيات التعلم من خلال النظرة السلبية لهذه المعايير. شملت عينة الدراسة 1403 تلميذ من مدارس ولاية تلمسان. تم الاعتماد على مقياس المعارف الضمنية العنيفة لتحديد الأفراد الأكثر قابلية لممارسة العنف المدرسي، ومقياس للكشف عن ادراك المعايير الاجتماعية والدينية ضمن وضعيات التعلم. أظهرت النتائج أنه كلما زادت القابلية لممارسة حالات العنف المدرسي كلما انخفض الادراك الايجابي للمعايير الاجتماعية والدينية، ذلك أن حالات العنف المدرسي تترافق مع حالة من خرق القواعد والمعايير الاجتماعية والدينية للتكيف مع وضعيات التعلم. هذا يسمح بتوقع حالات العنف المدرسي بمختلف أشكالها قبل وقوعها من خلال الالتزام بالمعايير الاجتماعية والدينية. The aim of the study is to investigate that school violence can be consideres as a violation of social and religious rules, and it is a way to solve problems for adaptation in learning situations through a negative perception of these rules. The study sample includes 1403 students from Tlemcen. We use violent implicit cognition scale to identify individuals most likely to engage in school violence, and we use perception of social and religious norms scale in learning situations. The results showed that school violence are associated with a state of breaking social and religious norms and rules for adaption in learning situations. This allows school violence to be predicted before it occurs through perception of social and religious norms.

الكلمات المفتاحية

العنف المدرسي ; وضعيات التعلم ; المعايير الاجتماعية والدينية