مجلة الاستاذ الباحث للدراسات القانونية والسياسية
Volume 5, Numéro 1, Pages 694-716
2020-07-01

خصوصية النظام القانوني لعلامات التصديق الجماعية

الكاتب : عدلي محمد عبد الكريم .

الملخص

ملخص : علامات التصديق الجماعية هي تلك العلامات التي تسجل لتستعمل جماعيا من قبل عدة منتجين ، وفقا لنظام استعمال معد مسبقا ، وهي بذلك تختلف عن العلامات الجماعية العادية ، فإنها تسعى لضمان جودة المنتوج ، ذلك أنه لا يمكن استعمالها إلا بالنسبة للمنتج الذي تتوفر فيهما خصائص صفات معينة تتطابق والمميزات المحددة في نظامها المودع ، وتخضع شأنها شأن العلامات الجماعية للأحكام العامة للعلامات ، مع بعض الخصوصية في إيداعها واستصدارها ،إذ لا يجوز إيداعها إلا من قبل شخص معنوي ليس بصانع منتجات ولا خدمات ولا مستوردها ولا بائع لها ، فالأمر يتعلق بهيئة خارجية محايدة ، تقوم بتحديد المواصفات التي يجب أن يتوفر عليها المنتج ليبلغ درجة الجودة التي تسعى إليها تلك الهيئة ، وتقوم بمراقبة استعمال العلامة عن طريق منح التصديقات إلى من يحترمون الشروط المحددة في نظام الاستعمال ، كما أنه لا يمكن أن تكون علامة التصديق الجماعية محل رهن أو حجز أو أي تدبير من تدابير التنفيذ الجبري. ولعل العلة في هذه الخصوصيات في أن منح حق إنشاء وتأسيس علامات من هذا النوع حصرا لفائدة أجهزة وجهات ذات مصداقية وكفاءة مهنية في نشاطها ، فهي وحدها التي تتقمص شكل الجهات المانحة للتصديق ، وينبغي أن تبقى العلامة التي تنشؤها هاته الجهات لصيقة بها لوحدها . Abstract: Collective certification marks are those marks that are registered to be used collectively by several producers, according to a pre-established use system, and are therefore different from ordinary collective marks. They seek to ensure the quality of the product, as it can only be used for a product that has certain characteristics that match certain characteristics. The characteristics specified in its filing system, like collective marks, shall be subject to the general provisions of the marks, with certain privacy in their filing and issuance, as they may only be deposited by a legal person who is not a manufacturer of products or services, or their importer or seller. It determines the specifications that the product must meet in order to reach the degree of quality sought by that body, and monitors the use of the mark by granting ratifications to those who respect the conditions specified in the system of use. Measure of forced implementation. Perhaps the reason for these peculiarities is that the granting of the right to establish and establish such marks exclusively for the benefit of credible and professional bodies and bodies in their activities.They alone assume the form of donors for ratification, and the mark created by these bodies should remain strictly on their own.

الكلمات المفتاحية

علامة المطابقة ؛ علامة التصديق الجماعية ؛ العلامة التجارية ؛ حماية المستهلك ؛ العلامات الجماعية . ; Conformity mark ; collective certification mark; trademark; consumer protection; collective Mark