مجلة الحقوق والعلوم الانسانية

journal of law and humanities sciences

Description

مجلة دولية فصلية محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات العلمية الأصيلة في مجال الحقوق والعلوم الإنسانية المرتبطة بالقانون، وتنشر باللغة العربية ،الفرنسية والإنجليزية، كما تهتم بنشر جميع ما له علاقة بعرض الكتب ومراجعتها أو ترجمتها، وملخصات الرسائل العلمية، وتقارير المؤتمرات والندوات العلمية، والمجلة موجودة على مستوى قواعد البيانات الرقمية لكل من المنهل ، دار المنظومة، والمعرفة وللمجلة رؤية مستقبلية تتمثل في الريادة في نشر البحوث العلمية المحكمة، وتصنيف المجلة ضمن أشهر الدوريات العلمية العالمية. كما تهدف المجلة، إلى أن تكون مرجعًا علميًا للباحثين في الحقوق، و تلبية حاجة الباحثين إلى نشر بحوثهم العلمية، وإبراز مجهوداتهم البحثية على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.كما تهدف المجلة إلى المشاركة في بناء مجتمع المعرفة بنشر البحوث الرصينة التي تؤدي إلى تنمية المجتمع.


12

Volumes

37

Numéros

855

Articles


مجال صلاحيات الوالي في ظل قانون الولاية الجديد 12-07

Bala Zahra,  Bala Zahra, 

الملخص: الملخص: من خلال قانون الولاية 12-07 الساري المفعول ﻓﺇن الوالي يتمتع بصلاحيات هامة جدا فهو من جهة ممثل للدولة و من جهة أخرى هو ممثل للولاية إذ في إطار تمثيله للدولة يعتبر القائد الإداري لها ٬ و الممثل المباشر لكل وزير من الوزراء٬ و يسهر على تطبيق القوانين و التنظيمات ٬و على احترام رموز الدولة و شعاراتها، كما يمارس مهمة الضبط المزدوجة بين الإداري و القضائي . أما في إطار تمثيله للولاية ﻓﺇنه يمثلها في الحياة المدنية والإدارية ٬كما يمثلها أمام القضاء ٬ويسهر على تنفيذ مداولات المجلس الشعبي الولائي٬ و يعمل على تقديم عند كل دورة للمجلس الشعبي الولائي تقريرا حول تنفيذ المداولات ٬كما يعد وينفذ الميزانية ٬ويمارس سلطة الإشراف على المصالح التابعة للولاية. ; Abstract Through the state law 12-07 in force, the governor has very important powers. He is a representative of the state, and on the other hand, he is a representative of the state. In the framework of his representation of the state, he is considered the administrative leader and the direct representative of each minister. And to respect the symbols of the state and slogans, as well as exercise the task of administrative control to maintain public order In the framework of his representation in the state, he represents the civil and administrative life of 105 and represents them before the judiciary. He is keen to carry out the deliberations of the People's Assembly and to present at each session of the People's Assembly a report on the implementation of the deliberations. It also prepares and implements the budget.

الكلمات المفتاحية: صلاحيات ،الوالي، ممثل، الدولة ،الولاية


الهعويض عن أضرار التلوث البيئي و أساس المسؤولية الدولية

فضيلة عاقلي, 

الملخص: ملخص: يبرز هذا البحث موضوع المسؤولية الدولية عن الأضرار البيئية في ضوء أحكام القانون الدولي العام ذات الصلة، و خطورة تلوث البيئة بطريقة إيجابية أو سلبية، ومحاولة تبيان أساس المسؤولية الدولية في ،وكيفية إجراءات المطالبة بالتعوض وتقديره،وأخيرا بعض المقترحات التي رأيناها مفيدة وصائبة. الكلمات الدالة: تلوث،بيئة،ضرر، مسؤولية دولية. Résumé: Ce papier souligne la gravité de la pollution de l'environnement dans un sens positif ou négatif, et essaye de démontrer les principes fondamentaux de la responsabilité juridique internationale par rapport au droit international publique et la façon de réparation , et enfin ,les résultats obtenus et quelques propositions que nous avons vu utiles . Mots clés : La pollution, l'environnement, les dommages, la responsabilité internationale

الكلمات المفتاحية: تل ; ث ; بيئة ; أضرار ; مسؤ ; لية د ; لية


الصلاحيات الرقابية للمجلس الدستوري: بين الرأي و القرار

حليمة بسعود, 

الملخص: تتناول هذه المقالة دراسة الرقابة الدستورية في التجربة الجزائرية انطلاقا من تبيان مفهوم هذه الأخيرة و تحديد النمط الذي تبناه المشرع الدستوري الجزائري، ليكون ذلك ارتكازا لدراسة التطور الذي شهده المجلس الدستوري الجزائري عبر مختلف الدساتير من زاوية صلاحياته الرقابية و حجية قراراته و آرائه في مواجهة مختلف السلطات في الدولة. و بناء عليه نسترشد بالإشكالية الآتية: ما مضمون الصلاحيات الرقابية للمجلس الدستوري ؟ و ما هي الآثار القانونية المترتبة عل إعمال الرقابة الدستورية على النص القانوني ؟ و تحديدا ما مدى إلزامية قرارات و آراء المجلس الدستوري المعلنة بعدم دستورية النص القانوني ؟ L’article que nous avons présentée analyse la question des effets du contrôle de constitutionnalité, ou plus précisément de l'autorité des avis et décisions du conseil constitutionnel à la lumière de l'expérience algérienne. Ainsi, les avis et décisions du conseil constitutionnel ont-ils autorité relative ou sont-ils opposable à toutes les autorités ? autrement dit, quel est l'effet juridique que produit une décision du conseil constitutionnel déclarant l'inconstitutionnalité d'une disposition législative, réglementaire ou un traité international ?. Nous avons abordé ces questions suivant les axes ci-après : I- Contrôle constitutionnel dans l'expérience algérienne. II- Prérogatives du conseil constitutionnel dans le contrôle de constitutionnalité des lois, règlements et traités internationaux . III – Autorité et effets des décisions et avis du conseil constitutionnel .

الكلمات المفتاحية: رقابة المطابقة ; القرار ; الرأي ; رقابة الدستؤرية ; المجلس الدستؤري ; حجية القرار ؤ الرأي


الرقابة البرلمانية على أعمال الحكومة بين المحدودية و ضرورة التفعيل

العيداني سهام, 

الملخص: ملخص: تتعدد و تتنوع الآليات الرقابية الممنوحة للبرلمان الممثل للشعب من أجل الدفاع عن حقوقه المشروعة دستوريا ، و كذا العلاقة الوظيفية بينهما و بين الحكومة ، و تجدر أن هذه الآليات مكرسة بموجب الدستور و تدخل في اطار التوازن بين السلطات و هذا يعني أن فرصة الرقابة متبادلة ما بين السلطة التشريعية و السلطة التنفيذية تصل الى حد إمكانية انهاء مهام احدى السلطتين. الكلمات المفتاحية: الاليات الرقابية، الدستور، السلطة Résumé: Les mécanismes de contrôle accordés au parlement représentant de peuple sont nombreux et variés afin de défendre leurs droits constitutionnels légitimes, et ainsi la relation fonctionnelle entre eux et entre le gouvernement , et ces mécanismes sont inscrits dans la constitution et tombe dans l'équilibre des pouvoirs , et cela signifie que la possibilité d'un contrôle mutuel entre le pouvoir législatif et le pouvoir exécutif jusqu'à la possibilité de mettre fin aux fonctions de l'une des deux pouvoirs . Mots clé :Mécanismes de contrôle, Constitution, Pouvoir

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاليات الرقابية، الدستور، السلطة


الممارسة الإعلامية في الصحافة المكتوبة والسمعي البصري في الجزائر -دراسة وصفية تحليلية لقانوني 2012 و2014-

خيري +فيلالي نورة+ ليلى, 

الملخص: عرفت البيئة الإعلامية في الجزائر منذ الاستقلال كرونولوجيا أحداث وقوانين تنظيمية، مزجت بين الطابع السلطوي والليبرالي أثرت على المشهد الإعلامي بكل مراحله التاريخية والقانونية. ونظراً لما تلعبه المنظومة القانونية من دورٍ بارزٍ في تنظيم العمل الإعلامي، عكف المشرّع الجزائري إلى تنظيم المشهد الإعلامي بإصدار قانون 12-05 الذي أحدث تغييرات جوهرية مست قطاعي الإعلام، كاستحداث سلطة ضبط الصحافة المكتوبة، فضلاً عن إخضاعه لنظام التراخيص عند إصدار الصُحف، كما يُعد ذات القانون بمثابة شهادة ميلاد للانفتاح في القطاع السمعي البصري، ليُصدر المشرّع ولأول مرة في تاريخ الجزائر المستقلة قانون السمعي البصري 14-04 الذي أحدث نقلةً إعلامية مميزة في القطاع. وعليه، يسعى هذا المقال العلمي إلى وصف وتحليل واقع الممارسة الإعلامية في مجال الصحافة المكتوبة من خلال قانون 2012، و مجال السمعي البصري من خلال قانون 2014.

الكلمات المفتاحية: الصحافة المكتوبة؛ السمعي البصري؛ قانون الإعلام2012؛ قانون السمعي البصري2014؛ سلطة الضبط.


قسمة التركات بالنسبة المئوية بطريقة القرافي (دراسة مقارنة)

بوراس صلاح الدين,  حمادي نور الدين, 

الملخص: يهدف البحث إلى القسمة المباشرة للتركة واستبدال الطريقة السابقة باستعمال النسب المئوية بطريقة بسيطة تستخرج بأول نظر، مع إلغاء التأصيل والتصحيح وذلك في مسائل الميراث المتفق عليها والمختلف فيها، فأقدم لكل نوع من مسائل الميراث قاعدة حسابية بسيطة أشار لها القارافي تُمَكِّن أي شخص يتقن فقه الميراث من تقسيم التركة، فيتوافق ما درسه الطالب في سنوات الدراسة مع ما أقدِّمه في هذا البحث. بمنهج استقرائي مقارن Abstract: The old methods search motivated me to search for percentages to substitute it, likeTa`sil(finding the smallest number that we can subtract the number of heirs without using fractions)andTashih(finding the smallest number that can be divided by the number of heirs without using a fraction). The new methods should allow the calculations of hereditaments; distribution based on percentages. The calculations should consider both the agreed upon and the debatable Islamic laws of inheritanceand bequests. I shall provide a simple methods for each type of the cases of hereditaments` distributions, so that it can be consistent with what students have studied.

الكلمات المفتاحية: قسمة التركة ; طريقة ; نسب مئ ; ية ; تقسيم