مجلة الحقوق والعلوم الانسانية


Description

Journal of law and humanities Sciences is an international, quarterly-peer-reviewed, and free of charge, open-access journal published by Djelfa University, Algeria. The journal publishes original scientific research paper and Electronic, in three languages: Arabic, English and French .The journal focuses on the following topics: Law, Sharia and Law, Research on Security, Sociology and Political Science, Political Science and International Relations, Public Administration, Arts and Humanities. Our goal is to provide original, relevant, and timely informations from diverse sources ; to write and published with absolute integrity ; and to serve as effectively as possible the needs of those involved in all law and human sciences. If your research will help us achieve these goals, we would like to bear from you. (J.L.H.S) provide immediate open access to its content on the principle that making the research freely avaible to the public supporting a greater global exchange of knowledge.

Annonce

عدم استقبال المقالات الخاصة بعدد جوان

إعلان للمؤلفين

نظرا للعدد الكبير للمقالات الواردة إلى مجلتنا فإننا نعلم جميع الباحثين أنه تقرر عدم استقبال المقالات من الفترة 01 ماي إلى 15 ماي والخاصة بعدد جوان 2022، على أن يتم إلإستئناف في عدد سبتمبر إن شاء الله

Announcement for authors
.Due to the large number of articles received by our Journal, we inform all researchers that it was decided to stop receiving articles from May 01 to May 15 related to the June 2022 issue, provided that an appeal will be made in the September issue

رئيس التحرير

 

25-04-2021


15

Volumes

55

Numéros

1197

Articles


دور المجلس الشعبي الولائي في تحقيق التنمية المحلية

العيداني سهام,  بن عيسى زايد, 
2021-05-12

الملخص: يلعب المجلس الشعبي الولائي دورا هاما في تحقيق التنمية المحلية من خلال اشرافه على مداولات التي تعد مجالا هاما لتسطير ووضع خطة التنمية على مستوى الولاية فهي الهيئة التي تقر وتصادق على مداولات كما توقر لها جميع الظروف الملائمة لتحقيقها عن طريق المصادقة على الميزانية التي تعتبر وسيلة أساسية لتنفيذ المشاريع والبرامج التي سطرت في خطة التنمية. وتتعلق التنمية المحلية بمشاركة المواطن عن طريق ممثليه في المجالس المنتخبة من خلال المشاركة في العمليات التنموية المحلية وهنا يظهر دوره الأساسي وهو المشاركة في مختلف مراحل التنمية المحلية. The People's State Council plays an important role in achieving local development by overseeing deliberations, which is an important area for the elaboration and establishment of the development plan at the state level. It is the body that decides and approves the deliberations and provides them with all the appropriate conditions for their realization through the approval of the budget, which is considered a means It is essential for the implementation of the planned projects and programs in the development plan. Local development is about citizen participation through its representatives in elected councils through participation in local development processes, and here appears its primary role, which is to participate in the different stages of local development.

الكلمات المفتاحية: المجلس الشعبي الولائي ; التنمية المحلية ; الاستغلال المباشر ; المؤسسة العمومية ; الامتياز


دور الجباية المحلية في تمويل ميزانية الجماعات المحلية – الجماعات المحلية لولاية الجلفة نموذجا-

بن قدور آمال,  عسالي صباح, 
2021-05-12

الملخص: يعتبر موضوع الجباية المحلية من المواضيع العالمية التي تكتسي أهمية بالغة ، فكل الدول بما فيها الجزائر تعتبرها وسيلة من وسائل تحقيق التنمية المحلية وتسعى لتطويرها عن طريق الإصلاحات الجبائية في المنظومة التشريعية الضريبية المنصوص عليها ضمن قوانين المالية. ونظرا لما يحتله الموضوع من أهمية بات الاهتمام واضحا من طرف الدولة في البحث عن إيجاد إستراجيات تنموية تهدف من خلالها إلى رفع نسبة تحصيل هاته الجباية تحقيقا لمساهمتها في ميزانية الجماعات المحلية، فالهدف من هذه الدراسة ليس النظر في مفهوم الجباية المحلية فحسب وإنما محاولة توضيح الضرائب والرسوم التي يعود تحصيلها لفائدة الجماعات المحلية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ، مع توضيحنا للسياسة الضريبية الوطنية المنتهجة في هذا المجال بإعتبارها حل فعال لمشاكل التمويل المحلي التي تعاني منها الجماعات المحلية. فمن خلال دراستنا هذه سنحاول أن نسلط الضوء على دور الجباية المحلية في تمويل ميزانية الجماعات المحلية بالإجابة على الإشكالية التالية : مامدى مساهمة الجباية المحلية في تمويل ميزانية الجماعات المحلية ؟ وذلك وفقا لنصوص قوانين الضرائب المختلفة وكذا نصوص قوانين المالية على مختلف مستوياتها سواء من الناحية النظرية أو التطبيقية، مع توضيحنا للسياسة المنتهجة و كذا آليات التمويل والتي تهدف لزيادة التنمية المحلية. : Abstract The issue of local taxation is considered one of the global issues of great importance. All countries, including Algeria, consider it a means of .achieving local development and seek to develop it through tax reforms in the tax legislative system stipulated in the financial laws In view of the importance the subject occupies, the state’s interest has become evident in the search for development strategies aimed at raising the rate of collection of this collection in order to achieve its contribution to the budget of local groups, so the aim of this study is not to consider the concept of local collection, but rather to try to clarify taxes and fees. Which is collected directly or indirectly for the benefit of local groups, with our explanation of the national tax policy pursued in this area as an effective solution to local financing problems that afflict local .groups Through our study, we will try to shed light on the role of local collection in financing the budget of local groups by answering the following problem : To what extent does the local collection contribute to financing the budget of local groups? This is in accordance with the texts of the various tax laws, as well as the texts of the financial laws at various levels, whether in theory or in practice, with our clarification of the policy adopted and the financing mechanisms that aim to increase local development.

الكلمات المفتاحية: جباية محلية، جماعات محلية، تنمية محلية، ميزانية، ضرائب، رسوم ; Local collection, local groups, local development, budget, taxes, fees.


الإطار القانوني للمركزية واللامركزية الإدارية في الجزائر

عبد النور زينب,  ادريس خوجة نضيرة, 
2021-05-10

الملخص: باللغة العربية: المركزية واللامركزية أسلوبان مختلفان للتنظيم الإداري غير أنهما متكاملان، فنجاح أي نظام إداري في تحقيق أهدافه يتوقف على الأخذ بالأسلوبين معا بنسب متفاوتة ووفقا للظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية السائدة في كل دولة وقابليته للتطور مع تغير هذه الظروف، لذلك يقتضي الأمر تمكين المركزية واللامركزية من نصوص قانونية تساعدها على أداء مهامها بصورة متكاملة باعتبار أن الجمع بين الأسلوبين وتطبيقهما على أرض الواقع قد يشوبه بعض العيوب أثناء الممارسة الميدانية. باللغة الإنجليزية: Centralization and decentralization are deemed two different but complementary approaches of the administrative organization. The success of any administrative system in achieving its objectives depends on embracing the two approaches with varying degrees in accordance with the political, economic and social prevailing condition in every country and its ability to develop as these conditions change. This obliges the empowerment of centralization and decentralization by legal texts that aid to perform their tasks in a complementary way since combining and applying the two methods in reality may witness some defects during the field practice.

الكلمات المفتاحية: التنظيم الإداري ; المركزية الإدارية ; اللامركزية الإدارية


عوامل تعطيل مسار التنمية المحلية وسبل معالجتها

لحرش عبد الرحيم,  عبد العالي بشير, 
2021-05-12

الملخص: أدى التزايد الكبير للمتطلبات المختلفة للدولة إلى بذل مزيد من الجهود جاعلة من اللامركزية الخيار الأنسب لتنظيم شؤون المجتمع ، بل أن الرهان عليها أضحى أكثر من ضرورة في مراحل التنمية التي تعد من المسائل السياسية العامة للبلدان، وأمام هذا التزايد الذي قابله ازدياد وظائف الدولة على المستوى المركزي، تم إسناد إدارة المرافق المحلية إلى سلطات منتخبة محليا التي أوكل لها دور هام في مجالات التنمية المحلية، إذ تترجم بها المجالس المنتخبة برامجها السياسية إلى واقع ملموس، حيث أوجبت المنظومة القانونية للجماعات المحلية بالتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال الإداري يوجب لها الاعتراف بالاستقلال المالي أو الذمة المالية المستقلة، ويتطلب هذا الاستقلال توفير موارد مالية خاصة للإدارة المحلية حتى تكون قادرة على تنفيذ مختلف البرامج التنموية في مجال اختصاصها ومن تم إشباع حاجيات المواطنين ومواكبة مجالات التنمية، ولا يكون تنفيذ البرامج التنموية وفق التشريع إلا إذا توفرت موارد مالية كافية مع موارد بشرية قوية.

الكلمات المفتاحية: الجماعات المحلية، العجز المالي، متطلبات التنمية


دور المجالس المنتخبة في تحقيق التنمية المحلية دراسة حالة ولاية البيض

سرخاني سماعيل,  بلعرابي عبد الكريم, 
2021-05-12

الملخص: لقد حضيت التنمية المحلية بأهمية كبيرة في السياسة العامة للدولة الجزائرية، فقد أضحت محل إهتمام الكثير من الباحثين، نظرا لما لها من أهمية بالغة ولما تحققه من أهداف على المدى القريب والبعيد، فهي عملية شاملة ومتكاملة يتوقف نجاحها على ما تقوم به نخبة من الأفراد من جهد متعدد الجوانب والأشكال، في العمليات التنموية التي تتصل بعملية صنع القرار المحلي، حيث يتوجب رسم استراتجية كفيلة بخلق تنمية محلية، تنطلق من الاقليم المحلي، وتكون من خلال مخطط محدد من طرف المجالس المنتخبة المحلية، مراعين في ذلك المحاور الكبرى لسياسة الدولة، وهذا ما سنحاول إبرازه على مستوى ولاية البيض، التي تفتقر للإمكانيات المادية والبشرية، تمكنها من تحقيق الهدف المرجوا للتنمية المحلية المستدامة، مما يعد ذلك تحد لبلوغ الهدف المنشود، وعليه سنقوم بتشخيص لواقع التنمية المحلية بهاته الولاية، في إطار الإصلاحات والتدابير المرافقة لسياسة الانعاش الاقتصادي. Local development has taken on great importance in the general policy of the Algerian state. It has become the focus of many researchers, given its great importance and the goals it achieves in the short and long term. It is a comprehensive, integrated process whose success depends on the efforts of an elite group of individuals. Multiform and multifaceted in the development processes linked to the local decision-making process, where a strategy must be developed to create local development, starting from the local region, and through a specific process plan by local elected officials, taking into account the major axes of state policy, and this is what we will try to highlight at the level of the state of al-Bayadh, which lacks material and human capacities, which allows it to reach the desired objective of sustainable local development, which is a challenge to achieve the desired objective, and as a result we will diagnose the reality of local development in this state, within the framework of reforms and measures accompanying the economic recovery policy.

الكلمات المفتاحية: التنميةالمحلية، الإستراتيجية، المجالس المنتخبة، التجديد الريفي والفلاحي ; Local development, strategy, elected councils, rural and agricultural regeneration


ثنائية بلدية مواطن أساس التنمية المحلية. Municipal and national dualism is the basis for local development

زايد محمد,  مالكي محمد, 
2021-05-12

الملخص: يعتبر مبدأ التشاركية من أهم المبادئ التي يستهدفها نظام الإدارة المحلية، وتعد البلدية في مقدمة هذه المرافق الإدارية من حيث أولوياتها وأهميتها لارتباطها الوثيق بالمواطنين، هذه الأخيرة تشكل مكانا لممارسة المواطنة وإطارا خصبا للمساهمة في التنمية المحلية من قبل جميع الفاعلين في مقدمتهم المواطن، فهي أقرب إليه وأفضل موقع تبرز فيه إمكاناته وتثمن فيه قدراته وإنجازاته للوصول إلى تنمية حقيقة ناجعة وناجحة. ونجاح البلدية في مهمتها التنموية متوقف على مدى توفر الآليات المتعددة والمختلفة التي تضمن ذلك، ولعل أبرز هذه الميكانيزمات إضافة إلى تعزيز اللامركزية التي تحظى بها البلدية هو دمج المواطن في جميع الجوانب المتعلقة بحياته من خلال إسهامه وحماية شتى حقوقه، وتوعيته وإرشاده بمختلف واجباته. The principle of participatory is one of the most important principles targeted by the local management system, The municipality is at the forefront of these administrative facilities in terms of their priorities and importance because of their close association With the citizens. The latter constitutes a place for the practice of citizenship and a fertile framework for the contribution of local development by all actors in the first place citizen, It is closer to them and the best location in which their potentials are highlighted and their abilities and achievements are valued in order to reach a truly effective and successful development. The municipality’s success in its developmental mission depends on the availability of the multiple and different mechanisms that guarantee this, Perhaps the most prominent of these mechanisms, in addition to strengthening the decentralization that the municipality is going through, is the integration of the citizen in all aspects related to his life through his contribution and the protection of various rights. And make him aware and guide him in his various duties.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: البلدية، المواطن، التشاركية، اللامركزية، التنمية المحلية. ; municipality, citizen, participatory, decentralization, local development.


نماذج تطبيقية عن المشاريع التنموية بالهضاب العليا ودور المجالس المنتخبة في تحقيقها

نون علي,  بالبشير الطيب, 
2021-05-17

الملخص: تتناول هذه الدراسة أحد الآليات المهمة في السياسة العامة للدول، ألا وهي موضوع التنمية المحلية، حيث تعتمد الكثير من البلدان ومن بينها الجزائر على الازدواجية في تنظيمها الإداري، وذلك من خلال النظام الإداري المركزي واللامركزي، وتخول الديمقراطية التشاركية الشعب اختيار ممثليه لتسيير شؤونه سواء من خلال البرلمان بما يسمى المركزية في اتخاذ القرارات، أو من خلال المجالس المحلية المنتخبة وهي اللامركزية، وهاته الأخيرة تعتبر أحد آليات التي يساهم فيها الشعب في التنمية المحلية، وبالتالي فإن مشاركة المواطن في هذه التنمية يكون عن طريق ممثليه في المجالس المنتخبة التي قام هو باختيارها. إن ممارسة العمل الديمقراطي يكون من خلال إشراك المواطنين في عملية البناء، والقيام بدورهم الأساسي في مختلف مراحل التنمية المحلية، وبالتالي صنع قرارهم وتحقيق أهدافهم، ما يزيد من إحساسهم بالمسؤولية وينمو مستوى وعيهم الاجتماعي فتتجسد لديهم أساليب تصبح جزءا من ثقافتهم.

الكلمات المفتاحية: المجالس المنتخبة ; التنمية ; الهضاب العليا


المجالس المنتخبة وعوامل مساهمتها في التنمية المحلية

جعفر خديجة,  خلدون عيشة, 
2021-05-12

الملخص: إنّ نظام اللامركزية الإدارية من ابرز الأنظمة التي توزّع الأعباء الإدارية على السلطة المركزية والمحلية ونظرا لما تظطلع به هذه الأخيرة من مهام ،بات من واجبها النهوض بالقطاعات التي تمثل حدودها ،ومنه الإسهام في تنميتها والاتكال على الموارد المحلية والاستغناء على الخزينة العمومية خصوصا بعد الظروف الاقتصادية التي تشهدها الجزائر ،فأصبح من الضروري بل والملّح أن تحمل كل البلديات والولايات أعباءها بنفسها، ولذلك وجب البحث في الميكنزمات التي تملكها وتقوم بهذا الدور لتسهم في إنعاش الولايات والبلديات ،وتقلّل الضغط على السلطة المركزية سواء من حيث اتخاذ القرار أو التمويل

الكلمات المفتاحية: التنمية المحلية المجالس المنتخبة اللامركزية الادارية


علاقة التقسيم الإقليمي بمشاركة المجالس الشعبية المحلية في التنمية

برازة وهيبة, 
2021-05-10

الملخص: يعتبر تقسيم الدولة إلى وحدات إدارية تتمتع بالشخصية المعنوية، مع ممارسة الشؤون المحلية من طرف مجالسها المنتخبة، من بين أهم ركائز اللامركزية الإدارية، وحتى يحقّق التقسيم الإقليمي مشاركة فعلية للأعضاء المنتخبين في التنمية المحلية، لابد من تدعيمه بجملة من الدعائم، والمتمثلة في إسناد المسائل المتعلقة بالتقسيم للمشرّع، وكذا الموازنة بين مقتضيات المشاركة السياسية والفعالية الإدارية أثناء التقسيم. اعتمد المشرّع الجزائري نمطا للتقسيم الإقليمي، غلّب فيه مقتضيات المشاركة السياسية، مما أدّى إلى خلق جماعات إقليمية فقيرة، لا يمكن لمجالسها المنتخبة المشاركة الحقيقية في التنمية، والاعتماد الكلي على إعانات الدولة في التنمية، والذي يعتبر من أهم وسائل تدخّل السلطة المركزية لتوجيه القرار المحلي وتخطيط التنمية المحلية ومراقبتها. The division of the state into administrative units that have a moral personality, with the exercise of local affairs by their elected councils, is among the most important pillars of administrative decentralization, and for the regional division to achieve effective participation of the elected members in local development, it must be supported by a set of pillars, represented in assigning related issues Partition for the legislator, as well as the balance between the requirements of political participation and administrative effectiveness during the division. The Algerian legislature adopted a pattern of regional division, in which it prevailed over the requirements of political participation, which led to the creation of poor regional groups, whose elected councils could not truly participate in development, and total dependence on state subsidies in development, which is considered one of the most important means of intervention by the central authority to guide local decision and planning Local development and monitoring.

الكلمات المفتاحية: التقسيم الإقليمي، المجالس الشعبية المحلية، التنمية المحلية، المشاركة.


الجماعات المحلية ودورها في تحقيق التنمية المحلية على ضوء التشريع الجزائري The role of local communities in achieving local development in the light of Algerian legislation

مفلاح عبد الكريم,  حراث محمد, 
2021-05-10

الملخص: يعتبر موضوع الجماعات المحلية من بين مواضيع الساعة الذي شغل اهتمام الكثير من دول العالم نظرا لما تقوم به من دور فعال في تحقيق التنمية على المستوى المحلي. و لقد حضيت التنمية المحلية بأهمية كبيرة في السياسة التي إنتهجتها معظم الدول و من بينها الجزائر، حيث أضحت التنمية المحلية بمثابة المحرك الرئيسي والفعال للاستجابة السريعة و الحقيقية لاحتياجات المواطنين. فقرب الإدارة المحلية من المواطنين يجعلها الأقدر على إدراك إحتياجاته المحلية والتكفل بها على أكمل وجه. و بالتالي، تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الجماعات المحلية سواء تعلق الأمر بالبلدية أو الولاية في إحداث وتحقيق التنمية المحلية، رغم الصعوبات و المعوقات التي تحول دون الوصول إلى تلبية حاجيات المواطنين في إقليمهم، و كذا تحسين مستوى معيشتهم. The issue of local communities is a topical one that has caught the attention of many countries in the world because of its active role in local development. Local development has become the main and effective driver of rapid and genuine response to citizens' needs. The local administration's proximity to citizens makes it better able to understand and take care of its local needs. Consequently, this study aims to highlight the role of local communities, whether in the municipality or in the wilaya, in creating and achieving local development, despite the difficulties and constraints that prevent access to the needs of citizens in their territory.

الكلمات المفتاحية: البلدية ; الؤلاية ; التنمية المحلية ; الديمقراطية التشاركية ; الحكم الراشد ; Municipality ; The wilaya ; Local developement ; Participatory democracy


دور أسلوب اختيار أعضاء المجالس المحلية في استقلالها المالي

عبد النور أحمد, 
2021-05-10

الملخص: تسمح اللامركزية الإدارية بتوزيع الوظيفة الإدارية في الدولة بين الإدارة المركزية والإدارة المحلية، وتسمح لهذه الأخيرة بالتمتع بالسلطة على مرافقها، والتمتع بالاستقلال المالي والإداري من خلال المجالس المحلية، غير أن طريقة تكوين هذه المجالس مسألة لها تأثير واضح على الاستقلال المالي لها وبالتالي الدفع بالتنمية فيها، ولأن الهدف من وجود المجالس المحلية هو تحقيق التنمية بأقاليم الدولة، فسيكون من الأحسن لتحقيق هذا الهدف الجمع ما بين أسلوب الانتخاب والتعيين في تشكيل هذه المجالس. Administrative decentralization allows the distribution of the administrative position of the State between the central and the local administration, and allows the latter to have authority over its facilities and to enjoy financial and administrative independence through the local councils. However, the manner in which these councils are formed has a clear bearing on their financial independence and thus on their development. And because the purpose behind the existence of local councils is to achieve development in the State provinces, it would be better, in order to achieve this goal, to combine the two methods; appointment and election together in the formation of these councils

الكلمات المفتاحية: اللامركزية الإدارية، أسلوب التعيين، أسلوب الانتخاب، الميزانية، المجالس المحلية ; administrative decentralization, appointment method, election method, budget and local councils


واقع تنظيم وتسيير المؤسسة العمومية الاقتصادية في الجزائر ومدى مواكبتها للتطورات الراهنة

بوجمعة محمد, 
2021-07-06

الملخص: ملخص: إن التنمية في المجتمعات تعتمد أساسا على المؤسسات الاقتصادية الايجابية والفعالة، وذلك من خلال التحكم في كفاءتها الإنتاجية، من خلال تجسيد مبادئ علم المناجمنت لعلمائها أخص بالذكر فايول وتايلور... من خلال المبادئ الخمسة التي حددها هذا الأخير والمتمثلة في التخطيط، التنظيم، التوجيه، التنشيط والرقابة، حيث أن هذه المبادئ ترتكز على أسس علمية مناجمنتية من جهة، وعلى الترسانة التشريعية والتنظيمية التي تواكب وتبني هذا التطور، عن طريق تأسيس خريطة واسعة المعالم في التنظيم والتنفيذ للمبادئ المتمثلة في تطبيق مبدأ عقلانية التسيير وترشيد النفقات من جهة، وتطبيق مبادئ الجزاء للمخالفين لهذا التشريع من جهة أخرى، مع الإشارة إلى الأجهزة المركزية والتشاركية التي تساهم في تسيير المؤسسات العمومية الاقتصادية لاسيما مجلس مساهمات الدولة ومجالس الإدارة منها. كلمات مفتاحية: المؤسسات العمومية الاقتصادية، واقعها، تنظيمها، المواكبة، مجلس مساهمات الدولة، مبادئ المناجمنت، التطورات الأخيرة . Abstract The development of societies depends mainly on positive and effective economic institutions by controlling their productive efficiency by embodying the principles of mining science for its scientists Espcially Faylor and Taylor.....through the five principles identified by the latter namely planning,organizing,directing, activation and oversight as these principles are based on scientific foundations on the one hand and on the legislative and organizational arsenal that keeps pace with and adopts this development by establishing a wide ranging map in the organization and implementation of the principles represented in the application of rational management and rationalization of expenditures on the one hand and the application of the principles of penalty for violators of this lgislation on the other hand,with reference to the central and participatory bodies that contribute to the management of public economic institutions ,Especially the state contributions council and the councils of directors thereof. Key words: public economic institutions,their reality,their regulation,keeping up, council of state contributions,principles of mining,the latest developments.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات ; العم ; مية ; الاقتصادية ; اقع ; تنظيمها ; م ; اكبة ; مجلس ; مساهمات ; الد ; لة ; مبادئ ; المناجمنت ; التط ; رات ; الاخيرة


واقع التمويل المحلي في الجزائر؛ أي رهان للتوجه المقاولاتي ؟

مزوزي فضيلة,  محجوبي حمزة, 
2022-03-10

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع التمويل المحلي في الجزائر و ودراسة مدى فعاليته في إحداث تغييرات إيجابية على واقع التنمية المحلية و ذلك قصد إعطاء صورة واقعية تعكس الوضعية المالية الحقيقية للبلديات الجزائرية، كما هدفت هذه الدراسة إلى تبيان أهمية التوجه المقاولاتي ودوره في تعزيز الدور الاقتصادي للجماعات المحلية و تنويع مصادر الموارد المالية المحلية، حيث تم التطرق ضمن هذه الورقة البحثية إلى واقع التمويل المحلي في الجزائر وتشخيص مكامن الاختلال فيه ومن ثمة البحث عن أفضل الآليات التي تسمح بتعبئة الموارد المالية الذاتية للجماعات المحلية وترقيتها، حيث تم التطرق إلى متطلبات تعزيز رهان المقاولاتية على المستوى المحلي، ولقد خلصت هذه الدراسة إلى الإشارة بضرورة خلق وترسيخ الفكر المقاولاتي على مستوى الإدارة المحلية بهدف تنويع مصادر الموارد المالية المحلية.

الكلمات المفتاحية: التنمية المحلية، التمويل المحلي، التوجه المقاولاتي


ضمانات حماية الأطفال المشتركين في العمليات الحربية

وجدي دمرجي فراح,  بن سهلة ثاني بن علي, 
2022-03-10

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على جريمة تجنيد الأطفال وإشراكهم في النزاعات المسلحة نظرا لتفشي هذه الظاهرة وبروزها في عدة نزاعات مسلحة حول العالم كالنزاع في جنوب السودان، اليمن وسوريا، حيث أصبحنا نتساءل عن مدى فعالية قواعد القانون الدولي للحد من تلك الجريمة ومعاقبة مرتكبيها، إذ جرمت قواعد القانون الدولي الجنائي وقواعد القانون الدولي الإنساني ظاهرة تجنيد الأطفال واستغلالهم خلال الصراعات والنزاعات المسلحة واعتبرت مرتكبيها مجرمو حرب في العديد من الصكوك لاسيما اتفاقية جنيف الثالثة والرابعة لعام 1949 وبرتوكوليها الإضافيين لعام 1977، فضلا عن اتفاقية حقوق الطفل لعام 1989 وبرتوكولها الاختياري المتعلق بإشراك الأطفال في النزاعات المسلحة لعام 2000، وقد كلف المجتمع الدولي المحكمة الجنائية الدولية بملاحقة ومحاكمة مرتكبي هذه الجريمة.

الكلمات المفتاحية: تجنيد الأطفال ; النزاع المسلح ; الحماية الدولية للطفل ; اتفاقية حقوق الطفل ; برتوكول حظر اشتراك الأطفال في النزاعات المسلحة لعام 2000.


Enjeux sécuritaires multidimensionnels en Méditerranée

حلال أمينة, 
2022-03-25

Résumé: Dans le cas de la Méditerranée, le problème se pose surtout en termes économiques et sociaux. Sur un fond d'instabilité sociale et économique, les guerres, le non-respect des libertés fondamentales, les violations des droits de l'homme, le racisme, la xénophobie peuvent se développer. Ils constituent, en plus des aspects militaires, les "nouveaux" dangers qui pèsent, aujourd'hui, sur la paix, la sécurité et le bien-être des populations des deux côtés de la Méditerranée. Abstract: In the case of the Mediterranean, the problem arises above all in economic and social terms. Against a background of social and economic instability, wars, disrespect for fundamental freedoms, violations of human rights, racism and xenophobia can develop. In addition to the military aspects, they constitute the “new” dangers which weigh today on the peace, security and well-being of the populations on both sides of the Mediterranean.

Mots clés: Enjeux énergétiques; enjeux géopolitiques; enjeux humains; Méditerranée ; sécurité.


الإدارة البيروقراطية ومعوقات تجسيد التوجه الرقمي في الجماعات المحلية Bureaucratic administration and obstacles to the realization of digital orientation in local communities

بن عبد العزير ميلود,  بوزكري نعيمة, 
2021-11-09

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على مختلف العراقيل التي تشكل هاجسا يعيق التقدم الرقمي وتنفيذ سياسة الدولة في التحول من الإدارة البيروقراطية إلى الإدارة الإلكترونية. فالمؤسسات العمومية بما فيها الجماعات المحلية تعاني من مشاكل النظم القديمة، وانتشار الممارسات السلبية للنظام البيروقراطي على السلوك الوظيفي للإدارة الرقمية. وقد خلُصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها؛ ضرورة ارتقاء الدولة بالنظم المالية، التقنية، الإدارية والقانونية لبعث الرضا العام في الإدارة العمومية الإلكترونية، والقضاء على مختلف المعوقات بما فيها البيروقراطية لتحقيق مصداقية الإدارة وتجسيد خدمة عمومية إلكترونية ناجعة. This study aims to identify the various obstacles that constitute an obsession hindering digital progress and the implementation of the state's policy in the transition from bureaucratic administration to electronic administration. Public institutions, including local communities, suffer from the problems of old systems and the spread of negative practices of the bureaucratic system on the functional behavior of digital administration. The study concluded with a number of results, the most important of which is the need for the state to upgrade the financial, technical, administrative and legal systems to raise public satisfaction in the electronic public administration, and to eliminate various obstacles, including bureaucracy, to achieve the credibility of the administration and the realization of an effective electronic public service.

الكلمات المفتاحية: البيروقراطية ; التوجه الرقمي ; المعوقات ; Bureaucracy ; Digital orientation ; Obstacles


تمظهر الذات في خطاب السرد من خلال رحلة "ابن حمادوش" الجزائري

بختي علي, 
2021-11-11

الملخص: يركّز هذا البحث على مدوّنة "ابن حمادوش" باعتبارها سيرة ذاتية تكشف عن كثير من الدلالات، و نهدف من خلال هذه الدراسة، إلى استكشاف هذه الشخصية، في السياق النفسي و الاجتماعي. و تكمن محصّلة النتائج المتوصّل إليها، في حضور ملامح هذه الشخصية ضمن كتابته السردية عن مجريات رحلته إلى المغرب؛ إذ امتدّت هذه الرحلة إلى الكتابة عن "الذات"، و استدعاء الماضي، ليروي المؤلف لنا تطورات فردية و عامة، ضمن أفقي الزمان و المكان، و في خضم هذه التطوّرات، كان يركّز دائما على مسيرة التطوّر المعرفيّ لديه كأهم حلقة من حلقات سيرته.

الكلمات المفتاحية: تمظهر الذات ; الخطاب السردي ; الرحلة


الخلوة الشرعية للسجين في ظل التشريعات الجنائية المقارنة، وموقف المشرع الجزائري منها.

سعادة عبد الكريم,  بوحليط يزيد, 
2022-04-19

الملخص: إن الحكم على الإنسان بعقوبة السجن لا يعني على الإطلاق حرمانه من حقوقه، هذه الأخيرة التي كفلتها له العديد من المواثيق الدولية، وسعت إلى تكريسها جُلُّ دول العالم ضمن تشريعاتها الوطنية، غير أن الملاحظ أن الحق في الخلوة الشرعية يشكل استثناءً حيث لم يلقَ الاهتمام من طرف هذه الاتفاقيات، كما أنه كان ولا يزال محل خلاف في ظل التشريعات الجنائية المقارنة. تهدف هذه الدراسة إلى بيان ماهية الخلوة الشرعية كحق من حقوق السجين، وبيان واقعها في ظل التشريعات المقارنة بما في ذلك التشريع الجنائي الإسلامي، ومن بين أهم النتائج المتوصل إليها هو عدم أخذ المشرع الجزائري بالخلوة الشرعية كأحد حقوق السجين على خلاف بعض التشريعات الإسلامية التي أقرتها ضمن نصوصها على غرار التشريع السعودي مثلا. A person's sentence of imprisonment does not mean that he is deprived of his rights, which many have guaranteed him a numerous international charters and national legislation , however it is noted that the right to legality is an exception where attention has not been paid to this conventions , it has also been and continues to be disputed under comparative criminal legislation . The purpose of this study is to show what is illegal as a prisoner's right and their reality under comparative legislation including Islamic criminal legislation One of the most important findings is that Algerian legislation does not legalize a prisoner's right which has adopted in its texts, such as Saudi legislation.

الكلمات المفتاحية: الخلوة الشرعية، السجين، التشريع الجنائي الإسلامي، التشريع الجنائي الوضعي، التشريع الجنائي الجزائري. ; Legal seclusion; Prisoner; Islamic criminal legislation; Positive criminal legislation ; Algerian criminal legislation.


مساهمة القاضي الإداري في إنشاء القاعدة القانونية أثناء الفصل في المنازعة الإدارية و حدوده

بعيط عائشة, 
2022-03-10

الملخص: الملخص باللغة العربية: إن الاجتهاد القضائي ضرورة علمية وعملية تقتضيها طبيعة النصوص القانونية و العملية القضائية ، حيث نجد ان النصوص القانونية تتصف بالعمومية و التجريد و المحدودية ، فهي محدودة من جهة ، ولكن وقائع الحياة متجددة و متطورة باستمرار ، لذا كان لابد من بذل الجهد و الوسع في سبيل استخلاص أحكام قضائية من تلك النصوص القانونية المحدودة . وللاجتهاد القضائي في مجال القانون دور بالغ الأهمية و الأثر ، لا يكاد يقل في أهميته من دور التشريع فالاجتهاد القضائي هو الذي يضفي على القانون طابعه العملي الحي و هو الذي يحدد مداه و أبعاده . ولما كان للاجتهاد القضائي الإداري الدور الأبرز و الأهم في إنشاء قواعد القانون الإداري ، كان لابد من التطرق إلى مدى حدود و اتساع هذه السلطة التي يتميز بها القاضي الإداري و الذي كان هو السبب الرئيسي في ابتداع قواعد القانون الإداري و القانون الإداري بصفة عامة كقانون متميز بقواعد قانونية غير مألوفة في القانون العادي . Abstract : The jurisprudence is a scientific and practical necessity required by nature of legal texts and the judicial process ‚ where we find the legal texts are characterized by generality ‚ abstraction and limitations ‚ as they are limited on the one hand ‚ but the facts of life are renewed and constantly evolving ‚so the effort had to be made in order to extract court rulings from the limited legal texts .Judicial jurisprudence in the field of law has a very important and effective role ‚and the impact is almost as important as that of legislation ‚ Judicial jurisprudence is what gives the law its living and practical character and determines its extent and dimensions ‚Where as the administrative jurisprudence has the most prominent and most important role in establishing the rules of administrative law‚ it was necessary to address the extent of the limits and breadth of this authority that characterizes the administrative judge ‚who was the main reason for innovating the rules of administrative law ‚ and administrative law in general as a law distinguished by legal rules not fimiliar in ordinary law.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية :الاجتهاد . القضائي .، المنازعة . الإدارية .، التشريع .، القانون . الإداري .،القاضي . الإداري


معوّقات المحكمة الجنائية الدّولية في تحقيق العدالة

حسين أحمد,  بن صالحية صابر, 
2022-03-10

الملخص: لقد عرفت البشرية على مرّ العصور أشدّ أنواع الجرائم ضراوة ارتكبت فيها الجرائم البشعة ضدّ الإنسانية عرف خلالها المجتمع الدّولي انتهاكات مختلفة و جسيمة لإنسانية و كرامة الإنسان تمثّلت في ارتكاب جرائم حرب و جرائم ضدّ الإنسانية و جرائم إبادة جماعية و جرائم عدوان مختلفة سجّلها التّاريخ في أمكنة و أزمنة متنوعة ، كان لها الأثر الكبير و العميق في ضمير البشرية قاطبة الأمر الذي دعا دول العالم إلى البحث عن آليات لعدم إفلات من يرتكب هذه الجرائم من العقاب و بالتالي تحقيق العدالة الجنائية الدّولية . و بعد مخاض عسير تمّ التوصّل إلى إنشاء محكمة جنائية دائمة تعمل على ملاحقة الجناة الذّين يرتكبون جرائم خطيرة في حقّ الإنسان. بعد سنوات طوال ناهزت نصف قرن من الزمان أنشئت المحكمة الجنائية الدّولية بموجب اتّفاقية روما لسنة 1998 و دخل نظامها الأساسي حيّز النّفاذ في جويلية من سنة 2002 بعد جهود طويلة بذلتها الأمم المتّحدة و الدّول الأعضاء في هذه المنظّمة فكانت بذلك خطوة تاريخية من تاريخ البشرية جمعاء و مهمّة في مجال القانون الدّولي الجنائي حيث عمل واضعوا نظامها الأساسي على أن يكون نظاما توافقيا مرضيا لكلّ دول العالم ممّا يساعد في فعالية أداء هذه المحكمة . إلّا أنّ طريق المحكمة لم يكن مكلّلا بالورود فقد صادفت خلال القيام بمهامها مجموعة من العراقيل و المشاكل التّي حدّت من فاعليتها و عرقلت سير عملها ممّا جعل البعض يشكّك في نجاحها نحو تحقيق الأهداف و الغايات التّي أنشئت من أجلها، ذلك ما حاولنا إبرازه و الوقوف على حلوله في هذه الدراسة . Abstract: Throughout the ages, humanity has known the most heinous types of crimes , during which the international community knew various grave violations of humanity and human dignity, represented by the commission of war crimes, crimes against humanity, genocide and crimes of aggression recorded in history in various places and Various times, which had a great and profound impact on the conscience of all mankind, which called on the countries of the world to search for mechanisms to avoid impunity for those who commit these crimes and thus achieve international criminal justice . After difficult labors, it was reached to establish a permanent criminal court that works to prosecute perpetrators who commit serious crimes against human beings. After nearly half a century , the International Criminal Court was established by Rome Convention in 1998where its Statute entered into force in July of 2002, after long efforts made by the United Nations and its members , considered as a historic step of all mankind In the field of international criminal law, where the authors of its statute worked to make it a consensual system satisfactory to all countries of the world, which helps in the effective functioning of this court. However, the court’s path was not crowned with roses, as it encountered by a number of obstacles and problems that limited its effectiveness and impeded its work to achieving the goals and objectives for which it was established. This is what we have tried to highlight and find solutions In this study.

الكلمات المفتاحية: معوقات .، المحكمة الجنائية الدولية .، عدالة دولية ، جرائم دولية ، معاهدة روما


دور القاضي الإداري في دعوى الإلغاء

لعقون عفاف, 
2022-04-19

الملخص: ملخص: أخذ المشرع الجزائري بنظام الإزدواجية القضائية منذ دستور 1996، الذي جاء نتيجة لمجموعة من الإصلاحات التي تمس السلطة القضائية، وإحداث هيكل قضائي متخصص بالنظر في منازعات الإدارة، وعلى إثر ذلك جاءت هذه الدراسة تهدف للبحث عن دور القاضي الإداري في دعوى الإلغاء، نظرا للمساهمة المحورية للقاضي الإداري في تكريس دعائم دولة القانون، وحماية حقوق الأفراد. بإيجاد قضاء إداري متخصص يكون المشرع الجزائري قد ساهم في رسم معالم الطريق الذي يتخذه المتضرر من القرار الإداري المعيب، وذلك من خلال معرفة وسائل الطعن الممكنة والمتاحة للأفراد والتي يمكن من خلالها مخاصمة القرار الإداري، والجهات القضائية الإدارية المتخصصة بمراقبة مشروعية الأعمال الإدارية القانونية والتي تحدث أثارا قانونية سواء بالإنشاء أو التعديل أو الإلغاء. Abstract: The Algerian legislator has adopted a system of judicial duplication since the 1996 constitution, which came as a result of a set of reforms affecting the judiciary, and the creation of a specialized judicial structure to consider management disputes, and as a result of this study came to search for the role of the administrative judge in the cancellation lawsuit, given the pivotal contribution of the judge administrative in dedicating the foundations of the rule of law, and protecting the rights of individuals By finding a specialized administrative judiciary, the Algerian legislator has contributed to drawing the milestones of the path taken by the victim of the defective administrative decision, by knowing the means available to individuals through which the administrative decision can be contested, and the administrative judicial authorities specialized in monitoring the legality of legal administrative actions that have legal effects, whether create, amend or cancel.

الكلمات المفتاحية: دعوى الإلغاء ; القضاء الإداري ; القاضي الإداري ; المحاكم الإدارية ; مجلس الدولة ; Abolition Case ; administrative judgement ; administrative judge ; Administrative Courts ; State Council


الحدود السياسية في ظل قواعد الشرعية الدولية وحتميات التعاون الاقليمي الحدود الوطنية الجزائرية أنموذجا

بن غربي ميلود, 
2022-04-19

الملخص: ملخص: تختلف الحدود من حيث درجة استقرارها إذ توجد حدود ثابتة تقليدية استمرت لمدة طويلة دون أن تطرح إشكالات في وجودها وبقائها، بينما وبالموازاة مع ذلك توجد حدود ابعد ما تكون عن الاستقرار تخلق العديد من المعضلات الدولية بين الفينة والأخرى ،مسببة بذلك الأزمات والنزاعات على الساحتين الاقليمية و الدولية.حيث يتمحور هدف هذه الدراسة في التعرف على طبيعة الحدود السياسية في ظل قواعد الشرعية الدولية وحتميات التعاون الاقليمي اذ أنه وفي هذا الإطار اضطلعت الجزائر بالمناداة باحترام قواعد الشرعية الدولية ومبادئ القانون الدولي كمبدأ قدسية الحدود الموروثة عن الاستعمار الخلافات السياسية وعزل تأثيراتها السلبية المحتملة، وعلى بناء مؤسسات فاعلة و قادرة على إدارة عمليات التعاون المختلفة لمواجهة كل التحديات والرهانات التى تشهدها المنطقة. ، وهو ما لايتنافى مع دعوتها المستمرة الى إقامة تعاون وتنسيق إقليمي في كل الميادين ،حيث أكدت على وجوب تحييد Abstract: Borders differ in terms of their degree of stability, as there are fixed, traditional borders that lasted for a long time without posing problems in their existence and survival, while in parallel with that there are borders that are far from stable, creating many international dilemmas from time to time, thus causing crises and conflicts on the regional arenas and International. The objective of this study is to identify the nature of political borders in light of the rules of international legitimacy and the imperatives of international cooperation In this context, Algeria undertook the call for respecting the rules of international legitimacy and the principles of international law, such as the principle of the sanctity of borders inherited from colonialism, which does not contradict its continuous call for establishing regional cooperation and coordination in all fields, as it emphasized the necessity of neutralizing political differences and isolating their potential negative effects, and on building Effective institutions capable of managing various cooperation processes to meet all challenges and stakes in the region.

الكلمات المفتاحية: الشرعية الدولية ; الحدود الجزائرية ; التعاون