مجلة الدراسات الحقوقية


Description

مجلة الدراسات الحقوقية مجلة علمية دولية أكاديمية دورية ، تهتم المجلة بما يرتبط بالدراسات القانونية الحقوقية قي جميع مجالات القانون العام والخاص ، وكذلك العلوم المختلفة المتصلة والمتداخلة مع القانون كالشريعة والعلوم السياسية والإقتصادية. تصدر مجلة الدراسات الحقوقية عن جامعة الدكتور مولاي الطاهر سعيدة بإشراف نخبة متميزة من الباحثين والأساتذة المتخصصين . تتوجه المجلة بدراساتها وأعمالها بشكل أساسي وخاص للمتخصصين و المتعاملين و الأكاديمين من باحثين طلبة وأساتذة في مجال القانون، كما تتوجه المجلة كذلك للجمهور العريض من أجل نشر الثقافة القانونية لدى المجتمع. تهدف المجلة علميا إلى فتح قنوات أكاديمية جادة للباحثين بنشر أعمالهم وإجتهاداتهم ، كما تهدف كما سبق ذكره إلى نشر الوعي القانوني. تسعى المجلة إلى نشر كل ما هو جديد في ميدان القانون وما يرتبط به، ويحرص على قبول الأعمال ذات القيمة المتميزة دوما بالأصالة و الحداثة . تقبل المجلة كل الأعمال القانونية باللغة العربية وكذلك الفرنسية والإنجليزية ملاحظة: تتوقف هيئة تحريرالمجلة عن استقبال المقالات المرشحة للنشر في الأشهر التالية : مارس - جويلية - أوت - ديسمبر. كما قد تتوقف المجلة عن إستقبال المقالات توقفا مؤقتا في حال وصول أعداد هائلة من المقالات إليها، ما يفوق قدرة المجلة .

Annonce

اعلان عن انتهاء اجال استقبال المقالات

اعلان هام

تعلم ادارة مجلة الدراسات الحقوقية عن انتهاء الاجال المقررة لاستقبال المقالات و هذا بتاريخ 07 جانفي 2021.

14-01-2021


7

Volumes

15

Numéros

198

Articles


الاستثمار في الطاقات المتجددة كألية لتحقيق التنمية المستدامة في الجزائر

قاصدي فايزة,  موسعي ميلود, 

الملخص: موضوع الطاقات المتجددة يمثل أحد أهم المصادر الرئيسية للطاقة العالمية كبديل عن الطاقة الأحفورية كونها محافظة على البيئة يعني تحقيقها للتنمية المستدامة، وفي هذه الدراسة نحاول البحث عن واقع الاستثمار في الطاقات المتجددة من أجل تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر. هذا ما يمكن الجزائر في المستقبل من اقتحام الطاقة المستدامة بقوة، وعليه يبقى التحدي الكبير في ظل هذه التغيرات هو كيفية إدارة عائدات الطاقة غير المتجددة الناضبة والملوثة للبيئة، وترشيد استهلاك الطاقة البديلة ضمن أولوياتها وتفعيل دور الطاقات المتجددة في تحقيق التنمية المستدامة. إن هذه الرؤية الطموحة لا تتعارض مع واقع إمكانيات الجزائر، ولكن تعترضها الإرادة السياسية غير الجادة في تثمين استغلال الطاقات المتجددة بوتيرة متسارعة وبدفعات قوية ورائدة في هذا المجال، لأن هذا التوجه يعد ضرورة ملحة وبديلا متاحا وجيد لتجاوز الوضع الاقتصادي المتدني للجزائر، فهو الحل في الوقت الراهن ليس فقط لضمان الأمن الطاقوي، وإنما أيضا لتحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي والاستقرار السياسي والاجتماعي. The theme of renewable energies is one of the main sources of global energy as an alternative to fossil fuels, because it is a means of environmental conservation to achieve sustainable development. In this study, we try to research the reality of investments in renewable energy in Algeria. This is what Algeria can in the future of storming sustainable energy strongly, and the big challenge remains in light of these changes is how energy revenues from Depleted non-renewable management and environmental pollution, and the rationalization of alternative energy consumption among its priorities and the activation of the role of renewable energies in the achievement of sustainable development. This ambitious vision is not incompatible with the reality of the possibilities of Algeria, but faced with the political will is serious in the exploitation of renewable energy exploitation at an accelerated pace and a strong and leading payments in this area, because that this trend is an urgent need and alternatives available and well to overcome the weaker economic situation of Algeria, it is The solution is not only to ensure energy security, but also to achieve sustainable development, economic growth and political and social stability

الكلمات المفتاحية: الطاقات المتجددة؛ التنمية المستدامة؛ البيئة، الجزائر؛ renewable energies ; sustainable development ; environment ; Algeri ; الطاقات المتجددة؛ التنمية المستدامة؛ البيئة، الجزائر؛ renewable energies ; sustainable development ; environment ; Algeria


الأسباب الخاصة لانتهاء عقد إيجار المحل التجاري في التشريع الجزائري

ناصر موسى, 

الملخص: الملخص يترتب على خصوصية عقد إيجار المحل التجاري أن ينتهي العقد لمجرد حرمان المستأجر المسير من استغلال المتجر المؤجر بنفسه، فإذا توفي المستأجر المسير، أو قضي بشهر إفلاسه أو فقد أهليته أو منع من مزاولة التجارة انتهى العقد تبعا لذلك. Abstract It follows from the specific nature of the lease-management contract that the contract ends in the event of deprivation by the lessee managing the business of exploiting the business by himself, if the lessee managing dies, or he is judged in the event of bankruptcy, either he becomes incapable, or he is forbidden to practice a commercial profession, the contract of management lease ends accordingly.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : المؤجر، المستأجر المسير، الأسباب الخاصة، انتهاء عقد إيجار المحل التجاري. ; Keywords: the lessor, lessee-manager, special reasons, end of the lease-management contract.


أثر عمل المرأة على القوامة الزوجية (دراسة مقارنة بين الشريعة والتشريع )

عزوز حليمة,  راجع عكاشة, 

الملخص: لقد تناول هذا البحث ما عليه الواقع المعاصر من خروج المرأة للعمل وبروزها بشكل أكبر و مشاركتها في نفقة البيت بجانب زوجها من مالها الخاص،و هذا ما أثر على مفهوم القِوامة الزوجية سَلبا ،وحصر مفهومها على الإنفاق فقط دون درجة التفضيل الرّباني ،وهذا ما أدى إلى تراجع دور الرّجل داخل الأسرة و فقدانه السلطة المعنوية. ومن خلال هذا البحث سنبين تأثير المشاركة المادية للمرأة على القِوامة الكسبية و المعنوية للرجل من خلال دراسة مقارنة لما جاءت به الشريعة الإسلامية و التشريع الجزائري . Abstract: This research deals the current status and consequences of woman working outside home, and her emergence by occupying prominent positions as well as her participation in the domestic expenses together with her husband from her own funds. This status affected negatively the notion of marital custodianship and responsibility, by limiting this notion to spending only regardless of the degree of God preference. The financial income generated by woman and her bearing of the domestic expenses, even for a part, led to the retreat of the husband’s role within the family and his losing of his moral authority. Through this research we will highlight the impact of the financial participation of woman on the marital custodianship .

الكلمات المفتاحية: تأثير- المرأة – عمل – القوامة- الزوجية


الآليات المرصدة للصلح بين الزوجين في القانونين الجزائري والمغربي The mechanisms for reconciliation between the spouses in Algerian and Moroccan law Police

بن كعبة عمارية,  بلماحي زين العابدين, 

الملخص: ارتفعت ظاهرة الطلاق في الآونة الاخيرة وذلك يعود لعدّة أسباب اجتماعية أو اقتصادية أو ثقافية، حيث وصلت نسبة الطلاق إلى68 ألف حالة سنة 2018 في الجزائر، و100 الف حالة في المغرب سنة 2017 ، وللحدّ من هاته الظاهرة يعمل القضاة على مستوى المحاكم لإجراء الصلح بين الزوجين قبل إيقاع الطلاق بينهما، مستعينين في ذلك بمجموعة من الآليات والجهات المساعدة على الصلح. وتزداد أهمية الصلح بين الزوجين في تبيان مدى فعالية هاته المؤسسات المرصدة للصّلح بين الزوجين وكذا دور النيابة العامة فيه، فناهيك عن دور القاضي في عقده للصّلح بين الزوجين قد يستعين بأجهزة أو مؤسّسات كفيلة بمساعدته في اجراء الصلح سواء أكانت مؤسسة الحكمين أو مجلس العائلة ، وتعتبر هاته المؤسسات آليات ناجعة إذا استخدمت بشكلها الصحيح، حيث نجد أن غالب القضاة قد لا يمنحون الوقت الكافي لهاته المؤسسات للقيام بعملها على أكمل وجه ، وفي بعض الأحيان قد لا يلجؤون إليها أصلا ممّا قد يحدّ من فعاليتها، فمن جهة نجد أنّ المشرع الجزائري قد غفل عن استحداث مجلس العائلة كما فعل نظيره المشرع المغربي، لكن نجد من جهة أخرى أن كلّ من المشرعين الجزائري والمغربي لم يحدّدوا الشروط الشاملة لإجراء الصلح بين الزوجين مما استوجب الرجوع إلى أحكام الشريعة الإسلامية ،مستعينين في دراستنا بالمنهج التحليلي المقارن. The phenomenon of divorce has increased recently, due to several social, economic or cultural reasons, as the percentage of divorce reached 68 thousand cases in Algeria in 2018, and 100,000 cases in Morocco in 2017, and to reduce this phenomenon, judges work at the level of courts to conduct reconciliation between spouses before The rhythm of divorce between them, with the help of a set of mechanisms and bodies that help in reconciliation. The importance of conciliation between the spouses increases in showing the effectiveness of these institutions for reconciliation between the spouses as well as the role of the public prosecution in it, not to mention the role of the judge. A contract for the communication between the spouses may be used by agencies or institutions to help him in the conduct of reconciliation, whether the institution of the two rulings or the family council, these institutions are considered effective mechanisms if used in their proper form, where we find that the majority of judges may not be given enough time for these institutions to do their work on On the one hand, the Algerian legislator has neglected to create the Family Council, as his Moroccan counterpart has doneOn the other hand, we find that both Algerian and Moroccan legislators did not define the comprehensive conditions for reconciliation between spouses, which necessitated a reference to the provisions of Islamic law, using the comparative analytical approach in our study.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الصلح- القاضي- الزوجين-الآليات- الشروط. ; Keywords: Reconciliation-judge –husbands- mechanisms -the conditions .


أثر الوساطة الجزائية على الجرائم الأسرية في التشريع الجزائري

بن سعيد مصطفى, 

الملخص: من أجل مواجهة الفشل النسبي للإجراءات الجنائية الكلاسيكية في معالجة الظاهرة الإجرامية وخاصة تلك الجرائم كثيرة العدد قليلة الخطورة التي يرتكبها البالغون والأحداث، سعت المبادئ التوجيهية الدولية للتحول من السياسة الجنائية المعاصرة إلى تمهيد الطريق للأخذ ببدائل الدعوى العمومية وصولا إلى تكريس نظام الوساطة الجزائية، والتي تعتبر وسيلة لحل المنازعات ذات الطبيعة الجنائية بطرق غير تقليدية، والتي تسعى إلى تجسيد أنسنة العدالة الجنائية نظرا لخصوصيات الأطراف الخصومة الأسرية وهذا ما أخد به المشرع الجزائري في مضامين قانون الإجراءات الجزائية بموجب رقم 15-02 المؤرخ في 23 جويلية 2015، وكذا قانون الطفل 15/12 المؤرخ في 15 جويلية 2015 . Abstract: elative failure of classic criminal procedures in dealing with the criminal phenomenon, those few, many serious crimes committed by adults and juveniles sought international guidelines. From contemporary criminal policy to paving the way for the introduction of alternatives to a public lawsuit through to the dedication of the criminal mediation system, which is a means of resolving disputes of a criminal nature in unconventional ways that seek to materialize the humanization of criminal justice in view of the peculiarities of the family litigant parties and this is what the Algerian legislator took in the contents Lawyers for criminal procedures pursuant to No. 15-02 of July 23, 2015, as well as the Child Law 15/12 of July 15, 2015. Keywords: public prosecution, criminal mediation, alternatives to public lawsuit, consensual in the penal Subject

الكلمات المفتاحية: : الدعوى العمومية ، الوساطة الجزائية ، بدائل الدعوى العمومية، الرضائية في المادة الجزائية.


فيروس كورونا بين القوة القاهرة والظروف الطارئة

محفوظ عبد القادر, 

الملخص: يهدف هذا المقال الى تسليط الضوء على فيروس كورونا من الناحية القانونية، باعتباره ظاهرة مست جميع دول العالم وأثرت على مختلف نواحي الحياة، ما يجعل البحث عن الإطار القانوني لآثار هذا الفيروس ضرورة حتمية من طرف رجال القانون، لحماية الالتزامات القانونية والحقوق في ظل تفشيه، ولتحديد المسؤولية عما قد ينشأ من اضرار بسببه. This article aims to shed light on the Coronavirus from a legal point of view, as it is a phenomenon that affected all countries of the world and affected various aspects of life, making the search for the legal framework for the effects of this virus an imperative by lawmen, to protect legal obligations and rights in light of its spread, and to determine Liability for damages that may arise from it.

الكلمات المفتاحية: فيروس كورونا ; القوة القاهرة ؛ الظروف الطارئة; الالتزامات التعاقدية ; المواعيد