مجلة الدراسات الحقوقية


Description

مجلة الدراسات الحقوقية مجلة علمية دولية أكاديمية دورية ، تهتم المجلة بما يرتبط بالدراسات القانونية الحقوقية قي جميع مجالات القانون العام والخاص ، وكذلك العلوم المختلفة المتصلة والمتداخلة مع القانون كالشريعة والعلوم السياسية والإقتصادية. تصدر مجلة الدراسات الحقوقية عن جامعة الدكتور مولاي الطاهر سعيدة بإشراف نخبة متميزة من الباحثين والأساتذة المتخصصين . تتوجه المجلة بدراساتها وأعمالها بشكل أساسي وخاص للمتخصصين و المتعاملين و الأكاديمين من باحثين طلبة وأساتذة في مجال القانون، كما تتوجه المجلة كذلك للجمهور العريض من أجل نشر الثقافة القانونية لدى المجتمع. تهدف المجلة علميا إلى فتح قنوات أكاديمية جادة للباحثين بنشر أعمالهم وإجتهاداتهم ، كما تهدف كما سبق ذكره إلى نشر الوعي القانوني. تسعى المجلة إلى نشر كل ما هو جديد في ميدان القانون وما يرتبط به، ويحرص على قبول الأعمال ذات القيمة المتميزة دوما بالأصالة و الحداثة . تقبل المجلة كل الأعمال القانونية باللغة العربية وكذلك الفرنسية والإنجليزية ملاحظة: تتوقف هيئة تحريرالمجلة عن استقبال المقالات المرشحة للنشر في الأشهر التالية : مارس - جويلية - أوت - ديسمبر. كما قد تتوقف المجلة عن إستقبال المقالات توقفا مؤقتا في حال وصول أعداد هائلة من المقالات إليها، ما يفوق قدرة المجلة .

Annonce

اعلان عن انتهاء اجال استقبال المقالات

اعلان هام

تعلم ادارة مجلة الدراسات الحقوقية عن انتهاء الاجال المقررة لاستقبال المقالات و هذا بتاريخ 07 جانفي 2021.

14-01-2021


9

Volumes

18

Numéros

307

Articles


المسؤولية القانونية المترتبة عن التجارب الطبية على جسم الإنسان

بوجاني عبد الحكيم, 
2022-05-30

الملخص: إنّ التجارب الطبية أصبحت تزود البشرية يوميا بحلول لمشاكلها الصحية وتزرع الأمل في نفوس الكثير من مرضى الأمراض المستعصية التي لا تزال محل بحث وتنقيب لأجل الوصول إلى علاج لها. إلا أنّ التجارب الطبية والعلمية على الإنسان سببت مشاكل قانونية تدور أساسا حول حماية السلامة البدنية والعقلية للإنسان من الاعتداءات والمخاطر المحتملة من إساءة استخدام هذه التجارب. وإذا كان الأمر كذلك، فهل يجوز المساس بسلامة الجسم البشري في غير الغرض النافع لصاحب الجسد؟ أو من أجل منفعته إلا أن نتائج المنفعة غير معلومة وغير متوازنة مع المخاطر بإجراء التجربة لدواء أو علاج معين؟ وهل أن قبوله بإجراء تجربة طبية على جسمه يعفي الفاعل من المسؤولية القانونية؟ الكلمات المفتاحية : المسؤولية القانونية، التجارب الطبية، الإنسان، السلامة العقلية والبدنية. Abstract: The great merit of medical experiments is due to the widening horizons of knowledge in front of medical sciences, which have become providing daily solutions to mankind for their health problems and cultivating hope in the hearts of many patients with incurable diseases that are still under investigation and exploration in order to reach a treatment for them. Except that If this is the case, is it permissible to prejudice the integrity of the human body in a manner other than the beneficial purpose of the owner of the body? Keywords: legal responsibility; Medical experiments; mental and physical integrity;

الكلمات المفتاحية: المسؤولية القانونية، التجارب الطبية، الإنسان، السلامة العقلية والبدنية.


الاستراتيجية الجزائرية للأمن المائي ودورها في تحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي.

ديدوح عبد الرحمان, 
2021-05-10

الملخص: تكتسي قضية المياه في الجزائر طابعا استراتيجيا في مسار التنمية الشاملة للبلاد، لارتباطها الوثيق بالتنمية المستدامة، ولأنها مورد نادر وثمين، يقتضي الترشيد والحفاظ عليه. كنز غال أزرق، يتناقص من يوم إلى يوم، لتلبية حاجيات السكان والاقتصاد الوطني في الميدان الزراعي والصناعي. كما يجب حمايته من التلوث والاستنزاف والتبذير، ذلك حتى لا نرهن مستقبل الأجيال القادمة، مستقبلا مبنيا على ترشيد الاستهلاك والاستعمال الأمثل لهذه المادة. Abstract The Water in Algeria has a strategic character in the path of comprehensive development of the country, due to its close association with sustainable development, and because it is a rare and valuable resource, which requires rationalization and preservation. A precious blue treasure, which decreases from day to day, to meet the needs of the population and the national economy in the agricultural and industrial fields. It must also be protected from pollution, depletion and waste, so as not to mortgage the future of future generations, a future based on rationalizing consumption and optimal use of this substance. Key words: Water Security, Food Security, Strategy, Population,

الكلمات المفتاحية: الأمن المائي، الأمن الغذائي، استراتيجية، السكان، الاقتصاد، كلاوز فيتز


تقييم المنظور الأوربي للهجرة غير الشرعية بين الحاجة الاقتصادية والتهديد الأمني

بن زايد أمحمد, 
2021-04-05

الملخص: حمل المنظور الأوربي للهجرة غير الشرعية الكثير من التناقضات وأحيانا نوعا من الإزدواجية المساهمة في تغذية واستمرارية الظاهرة، فمن جهة اتخذت أوربا الكثير من الإجراءات للحد منها واعتبرتها تهديدا فعليا لمجتمعاتها من خلال إنشاء وكالات متخصصة تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلالية وكّلت لها مهمة مواجهة الظاهرة من خلال العمل على مراقبة الحدود للدول الأوربية المعنية إضافة إلى إبرام اتفاقيات ثنائية مع دول المصدر، ومن جهة ثانية نجدها تتخذ تدابير تتصف بنوع من التسهيلات والمزايا المقدمة للمهاجر غير الشرعي كونها بحاجة إليه للقيام بمجموعة من النشاطات الاقتصادية الهامة في الحياة الاقتصادية الأوربية والذي فرضته عليها مجموعة من المعطيات أهمها الشيخوخة التي تهدد أوربا خاصة مع تراجع نسب الخصوبة وكذلك نفور المواطن الأوربي في حد ذاته من الكثير من الأعمال التي يراها في أدنى سلم الوظائف الاجتماعية، وفي ظل هذا الواقع وكأهم نتيجة تم التوصل إليها هو استمرارية ظاهرة الهجرة غير الشرعية نتيجة لغياب الإرادة السياسية الحقيقية من طرف الدول الأوربية في إيجاد حلول نهائية لها، وهو ما يوحي بفقدان المزيد من الطاقات التنموية بالنسبة لدول المصدر.

الكلمات المفتاحية: الهجرة غير الشرعية، المنظور الأوربي للهجرة غير الشرعية، علاقة الاقتصاد الأوربي بالهجرة غير الشرعية، الهجرة غير الشرعية كتهديد أمني.


النظام القانوني لإستئناف أحكام محكمة الجنايات في ظل القانون 17-07

فايدة صابر,  ميهوب يزيد, 
2021-04-01

الملخص: في إطار إصلاح وتعزيز إجراءات المحاكمة الجنائية، وسعيا إلى تحقيق الإنسجام والتكامل مع ما ورد في المواثيق الدولية المصادق عليها من طرف الجزائر خصوصا العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، شهد قانون الإجراءات الجزائية تعديلا هاما على ضوء القانون رقم 17-07 المؤرخ في 27 مارس 2017، والذي أقر نظام التقاضي على درجتين أمام محاكم الجنايات، ليجسد بذلك ما جاء التعديل الدستوري لسنة 2016 بهدف تعزيز العديد من الضمانات الدستورية الأخرى التي تحيط بالمحاكمة الجنائية. حيث أنشأ القانون 17-07 محاكم جنايات إستئنافية إلى جانب وجود محاكم جنائية إبتدائية على مستوى كل مجلس قضائي، ونص تبعا لذلك على كيفيات ممارسة هذا المبدأ العالمي الذي يشكل واحدا من أهم دعامات المحاكمة العادلة، وذلك بإستحداث فصلين إضافين من خلال المواد من 322 مكرر إلى 322 مكرر 09 منه. Abstract: Within the framework of reforming the criminal trial, and in line with the international conventions ratified by Algeria, the Criminal Procedure Code witnessed an important amendment to Law No. 17-07, which approved a two-degree system of litigation before criminal courts, thus embodying the constitutional amendment of 2016, where the law established 07-17 criminal courts of appeals, on how to practice this principle, which constitutes one of the pillars of a fair trial, through Articles 322 bis to 322 bis 09 thereof.

الكلمات المفتاحية: إستئناف أحكام محكمة الجنايات، التقاضي على درجتين، محكمة الجنايات الإستئنافية، إصلاح محكمة الجنايات.


الأليات الدولية لمكافحة الفساد

بقدي كريمة, 
2022-05-30

الملخص: لقد عرفت جميع المجتمعات الفساد في كل الأزمنة والعصور وبدرجات مختلفة من الخطورة، ولذلك يمكن القول أن الفساد ظاهرة عالمية ومستمرة، لأنها لا تخص مجتمعا بذاته أو مرحلة تاريخية بعينها. إن وجود ظاهرة الفساد وذيوعها وإنتشارها على النطاق العالمي وكذا الإنتشار المتسارع لموضوع مكافحة الفساد على كافة المستويات الدولية والإقليمية والوطنية، أصبح ظاهرة مثيرة للإنتباه، صاحب ذلك تزايد عدد المنظمات الأهلية الناشطة في هذا المجال وأصبحت فكرة مكافحة الفساد من المسلمات التي لا يجرؤ أي طرف على التقليل من شأنها، إضافة إلى ذلك فإن تبني معظم الهيئات الدولية معالجة هذه المسألة ضمن برامج عملها قد أدى إلى تجذير وترسيخ الفكرة عالميا،حيث أصبح الفساد يتصدر جدول أعمال العديد من المؤسسات الدولية الحكومية وغير الحكومية. الكلمات المفتاحية : الفساد، ،المنظمات الدولية الحكومية العامة الإختصاص، المنظمات الدولية المتخصصة ،منظمة الشفافية الدولية.. Abstract: All societies have known corruption all over the ages in different degrees and in different ways, so it can be said that corruption is a global and persistent phenomenon because it does not belong to a particular society or historical stage. The global presence of this phenomenon and its resurgence, as well as the accelerating spread of the fight against corruption at all international, regional and national levels, has become a striking phenomenon, with the growing number of civil organizations active in this field and the idea of fighting corruption has become a postulates that no one can play down in addition to the fact that most international bodies have embraced this issue within their work programs has led to a worldwide warning and consolidation of the idea, with corruption at the top of the agenda of many intergovernmental and non-governmental institutions. Key words: Corruption, competent intergovernmental organizations, specialized international organizations, transparency International.

الكلمات المفتاحية: مكافحة الفساد


النظام القانوني لشركة التوصية البسيطة

بن عفان خالد, 
2022-05-31

الملخص: الملخص : النظام القانوني لشركة التوصية البسيطة بقلم:د/ بن عفان خالد الملخص : تتميز الشركة التوصية البسيطة بأنها تظم نوعين من الشركاء،شركاء متضامنين مسؤوليتهم غير محدودة أي يسأل الشريك المتضامن عن ديون الشركة كما كانت ديونه الشخصية،مسؤولية تضامنية أي كل شريك يضمن الشريك الآخر و أن كل الشركاء يضمنون الوفاء بديون الشركة،ونوع ثاني من الشركاء موصون تكونوا مسؤوليتهم محدودة بالقدر الحصة التي ساهموا فيها،حيث أن القانون حظر على الشريك الموصي ممارسة أعمال الإدارة الخارجية ،في حين يجوز له القيام بأعمال الرقابة الخاصة بالمستندات والحسابات أي القيام بالرقابة الداخلية . الكلمات الافتتاحية:مسؤولية الشريك الموصي ،مسؤولية الشريك المتضامن ،المنع من تداول الحصص،الحظر على الشريك الموصي القيام بأعمال الإدارة . Résumé : les règles de la société en commandite simple sont calquées sur celles de la société en nom collectif. Elle est composée de deux types de partenaires, des commandités dont le statut est identique à celui des associés d'une société en nom collectif, dont la responsabilité est illimitée et personnelle Dans le sens où le partenaire commun demande les dettes de l'entreprise comme s'il s'agissait de ses dettes personnelles et inclut tout son argent, et la responsabilité de la solidarité dans le sens où chaque partenaire garantit l’autre partenaire et les commanditaires répondent que du passif social qu'à concurrence de leurs apports. Ainsi que les partenaires sont invités à assister à la pratique de la gestion externe du travail de la direction interne peut être informé des comptes et documents de la société, à savoir le travail de contrôle interne . الكلمات المفتاحية : الكلمات الافتتاحية:مسؤولية الشريك الموصي ،مسؤولية الشريك المتضامن ،المنع من تداول الحصص،الحظر على الشريك الموصي القيام بأعمال الإدارة . المؤلف : بن عفان خالد, جامعة مولاي طاهر -سعيدة-, obacha94@yahoo.fr, ALGÉRIE

الكلمات المفتاحية: مسؤولية الشريك الموصي ،مسؤولية الشريك المتضامن ،المنع من تداول الحصص،الحظر على الشريك الموصي القيام بأعمال الإدارة


ثورات الربيع العربي: أسبابها ونتائجها

بلحاج الهواري, 
2022-06-02

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدوافع الرئيسية التي أدت إلى اندلاع ثورات الربيع العربي، إذ لا يمكن حصرها في عامل واحد أو عاملين، بل هناك العديد من العوامل التي تظافرت فيما بينها، وأدت إلى بروز هذه الثورات العربية، بالإضافة إلى محاولة التطرق إلى أهم النتائج التي أفرزتها هذه الأحداث، والتي أدت إلى إسقاط عدد من النظم السياسية العربية في كل من تونس، مصر، ليبيا واليمن، واستمرارها إلى غاية كتابة هذه الأسطر، كما هو الحال عليه في كل من سوريا واليمن مثلا. Abstract: This study aims to find out the main motives for the Arab Spring eruptions. They cannot be limited to one or two factors, but there are many factors that have been demonstrated among themselves, There are many factors that have demonstrated among themselves, which have given rise to these Arab revolutions. In addition to trying to address the most important results of these events, which have led to the projection of a number of issues. Arab political systems in both Tunisia

الكلمات المفتاحية: الربيع العربي، الثورات، الدول العربية، السياسة الخارجية.


الإطار التأسيسي و التنظيمي للمرصد الوطني للمجتمع المدني في الجزائر

عاشور بكار, 
2022-11-14

الملخص: تعد مؤسسات المجتمع المدني بكل أطيافها ضرورة حتمية لابد من وجودها في كل دولة تهتم بمفاهيم الديمقراطية وتسعى لتجسيدها، لأن لمؤسساته الدور الكبير في الإرشاد والإصلاح بالإضافة للعمل التطوعي، و لذا عهد المشرع الجزائري إلى تكريس هيئة استشارية تعرف بالمرصد الوطني للمجتمع المدني، وهذا من خلال التعديل الدستوري الأخير لسنة 2020، فهو يعد مكسباً جديداً للمجتمع المدني الذي سيساهم في تفعيل دوره، و في ذات الإطار صدر المرسوم الرئاسي 21-139، الذي حدد تشكيلته وسيره وتنظيمه وكذا مهامه، باعتباره هيئة موضوعة لدى رئيس الجمهورية. Abstract: Civil society institutions in all their aspects are imperative and must be present in every country concerned with the concepts of democracy and strive to embody them. They play a great role in guidance and reform, all times Algeria’slegislator has determined to devote an advisory body, known as the National Civil Society Observatory, through the recent constitutional amendment of 2020. It is a new gain for civil society, which will contribute to the activation of its role it was established by Presidential Decree No. 21-139, which definesits composition, functioning, and organization, as well as its tasks, as a body established by the President of the Republic

الكلمات المفتاحية: Keywords: Civil society-Observatory-advisory body ; الكلمات المفتاحية : المجتمع المدني، المرصد، هيئة استشارية



Les 10 articles les plus téléchargés

8 497 الحماية الجنائية ضد المساس بكرامة الاشخاص في قانون العقوبات الجزائري - دراسة على ضوء آخر التعديلات التي طرأت على قانون العقوبات الجزائري - 3 323 الدفع بعدم دستورية القوانين قراءة في نص المادة 188 من الدستور الجزائري 2 946 "الاطار القانوني لجريمة عدم تسديد نفقة واجبة بحكم قضائي" (دراسة في اطار التشريع الجزائري، والمقارن، والشريعة الإسلامية ) 2 190 النظام القانوني للجنة الإدارية المتساوية الأعضاء في التشريع الجزائريThe legal system of the equal administrative committee members of algerian legislation 2 007 الملكية كوسيلة لدعم الائتمان 1 896 العقوبات البديلة كشكل من اشكال سياسة الحد من العقاب في التشريع الجزائري 1 846 إثبات نسب الابن غير الشرعي (ابن الزنا) بين تقييد الشريعة الإسلامية وإطلاق القانون الوضعي والتطبيقات القضائية . 1 798 مبدأ سمو أحكام المعاهدة على أحكام القانون الداخلي. 1 785 دور القاضي الإداري في ضمان مبدأ التناسب في المجال التأديبي 1 612 أهمية التكييف الفقهي و القانوني للوقائع