مجلة الدراسات الحقوقية

journal of legal studies

Description

مجلة الدراسات الحقوقية مجلة علمية دولية أكاديمية دورية ، تهتم المجلة بما يرتبط بالدراسات القانونية الحقوقية قي جميع مجالات القانون العام والخاص ، وكذلك العلوم المختلفة المتصلة والمتداخلة مع القانون كالشريعة والعلوم السياسية والإقتصادية. تصدر مجلة الدراسات الحقوقية عن جامعة الدكتور مولاي الطاهر سعيدة بإشراف نخبة متميزة من الباحثين والأساتذة المتخصصين . تتوجه المجلة بدراساتها وأعمالها بشكل أساسي وخاص للمتخصصين و المتعاملين و الأكاديمين من باحثين طلبة وأساتذة في مجال القانون، كما تتوجه المجلة كذلك للجمهور العريض من أجل نشر الثقافة القانونية لدى المجتمع. تهدف المجلة علميا إلى فتح قنوات أكاديمية جادة للباحثين بنشر أعمالهم وإجتهاداتهم ، كما تهدف كما سبق ذكره إلى نشر الوعي القانوني. تسعى المجلة إلى نشر كل ما هو جديد في ميدان القانون وما يرتبط به، ويحرص على قبول الأعمال ذات القيمة المتميزة دوما بالأصالة و الحداثة . تقبل المجلة كل الأعمال القانونية باللغة العربية وكذلك الفرنسية والإنجليزية ملاحظة: تتوقف هيئة تحريرالمجلة عن استقبال المقالات المرشحة للنشر في الأشهر التالية : مارس - جويلية - أوت - ديسمبر. كما قد تتوقف المجلة عن إستقبال المقالات توقفا مؤقتا في حال وصول أعداد هائلة من المقالات إليها، ما يفوق قدرة المجلة .

Annonce

تعليق إستقبال المقالات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعلم إدارة مجلة الدراسات الحقوقية الباحثين الكرام

عن وقف إستقبالها المقالات ابتداءا من تاريخ 11/04/2020 ،

على أن يكون إستئناف الإستقبال منتصف شهر سبتمبر2020

15/09/2020

وهذا ضمانا لخدمة علمية موضوعية وجدية في عملية التحكيم.

هذا الإعلان يستثني المقالات الواردة من خارج الجزائر.

بالتوفيق للجميع

10-04-2020


7

Volumes

14

Numéros

172

Articles


الاستثمار في الطاقات المتجددة كألية لتحقيق التنمية المستدامة في الجزائر

قاصدي فايزة,  موسعي ميلود, 

الملخص: موضوع الطاقات المتجددة يمثل أحد أهم المصادر الرئيسية للطاقة العالمية كبديل عن الطاقة الأحفورية كونها محافظة على البيئة يعني تحقيقها للتنمية المستدامة، وفي هذه الدراسة نحاول البحث عن واقع الاستثمار في الطاقات المتجددة من أجل تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر. هذا ما يمكن الجزائر في المستقبل من اقتحام الطاقة المستدامة بقوة، وعليه يبقى التحدي الكبير في ظل هذه التغيرات هو كيفية إدارة عائدات الطاقة غير المتجددة الناضبة والملوثة للبيئة، وترشيد استهلاك الطاقة البديلة ضمن أولوياتها وتفعيل دور الطاقات المتجددة في تحقيق التنمية المستدامة. إن هذه الرؤية الطموحة لا تتعارض مع واقع إمكانيات الجزائر، ولكن تعترضها الإرادة السياسية غير الجادة في تثمين استغلال الطاقات المتجددة بوتيرة متسارعة وبدفعات قوية ورائدة في هذا المجال، لأن هذا التوجه يعد ضرورة ملحة وبديلا متاحا وجيد لتجاوز الوضع الاقتصادي المتدني للجزائر، فهو الحل في الوقت الراهن ليس فقط لضمان الأمن الطاقوي، وإنما أيضا لتحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي والاستقرار السياسي والاجتماعي. The theme of renewable energies is one of the main sources of global energy as an alternative to fossil fuels, because it is a means of environmental conservation to achieve sustainable development. In this study, we try to research the reality of investments in renewable energy in Algeria. This is what Algeria can in the future of storming sustainable energy strongly, and the big challenge remains in light of these changes is how energy revenues from Depleted non-renewable management and environmental pollution, and the rationalization of alternative energy consumption among its priorities and the activation of the role of renewable energies in the achievement of sustainable development. This ambitious vision is not incompatible with the reality of the possibilities of Algeria, but faced with the political will is serious in the exploitation of renewable energy exploitation at an accelerated pace and a strong and leading payments in this area, because that this trend is an urgent need and alternatives available and well to overcome the weaker economic situation of Algeria, it is The solution is not only to ensure energy security, but also to achieve sustainable development, economic growth and political and social stability

الكلمات المفتاحية: الطاقات المتجددة؛ التنمية المستدامة؛ البيئة، الجزائر؛ renewable energies ; sustainable development ; environment ; Algeri ; الطاقات المتجددة؛ التنمية المستدامة؛ البيئة، الجزائر؛ renewable energies ; sustainable development ; environment ; Algeria


الأسباب الخاصة لانتهاء عقد إيجار المحل التجاري في التشريع الجزائري

ناصر موسى, 

الملخص: الملخص يترتب على خصوصية عقد إيجار المحل التجاري أن ينتهي العقد لمجرد حرمان المستأجر المسير من استغلال المتجر المؤجر بنفسه، فإذا توفي المستأجر المسير، أو قضي بشهر إفلاسه أو فقد أهليته أو منع من مزاولة التجارة انتهى العقد تبعا لذلك. Abstract It follows from the specific nature of the lease-management contract that the contract ends in the event of deprivation by the lessee managing the business of exploiting the business by himself, if the lessee managing dies, or he is judged in the event of bankruptcy, either he becomes incapable, or he is forbidden to practice a commercial profession, the contract of management lease ends accordingly.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : المؤجر، المستأجر المسير، الأسباب الخاصة، انتهاء عقد إيجار المحل التجاري. ; Keywords: the lessor, lessee-manager, special reasons, end of the lease-management contract.