مجلة مفاهيم
Volume 3, Numéro 1, Pages 389-398
2020-03-01

الإرشاد الأكاديمي الجامعي..وسيلة لدعم الفكر والنهوض بالبحث في الجامعة الجزائرية ''نماذج من الجامعات الرائدة في العالم'' The University Academic Guidance ... A Way To Support The Thought And Advancement Of The Research At The Algerian University “models Of The Leading Universities In The World”

الكاتب : كاكي محمد .

الملخص

سأتناول موضوع (الإرشاد الأكاديمي الجامعي..وسيلة لدعم الفكر والنهوض بالبحث في الجامعة الجزائرية ''نماذج من الجامعات الرائدة في العالم'')، حيث سأقدم حيثيات الموضوع وخطواته وفق الإشكال العام المتعلق بالواقع المعاش في الجامعة بين الأستاذ والطالب، كأسلوب وممارسة من أجل المرافقة والتوجيه والدعم الأكاديمي لتطوير المعرفة والرقي بالبحث، لأن الإرشاد الأكاديمي أصبح ضروريا للتوجيه النفسي والتربوي قصد مساعدة الطلاب في كل مراحل سيرهم التعليمي ومحيطهم الاجتماعي، بل أن الإرشاد الأكاديمي يمثل مقاربة لتعريف الطلاب على ذواتهم، واكتشاف استعداداتهم وقدراتهم واتجاهاتهم وميولاتهم وسمات شخصيتهم، ومن ثم التعرف على مشكلاتهم الشخصية والأكاديمية المتعلقة بتمدرسهم وتحصيلهم العلمي والمعرفي وتفاعلهم مع متطلبات الحياة الجامعية وحلها.. إن الإرشاد الأكاديمي الجامعي كوسيلة لدعم الفكر والنهوض بالبحث أصبح في الكثير من جامعات العالم يحظى بأولوية في الممارسة والتطبيق من خلال المراكز والتحفيز وعمليات التوجيه، وذلك لحل الكثير من القضايا التعليمية والطلابية وتوظيف الثقافة النفسية والتربوية في عالم التوجيه والإرشاد، لأن طريقة الإرشاد الأكاديمي أثبتت نجاحها في تطوير مهارات التواصل لدى الطلبة وتقوية شخصياتهم وعززت أكثر مستوى تحصيلهم العلمي، ممثلة في مظاهر الأنشطة التي يقدمها متخصصون مؤهلون ومدربون في علم النفس والإرشاد النفسي والتربوي من أجل إيجاد الحلول المناسبة لمختف المشاكل والصعوبات التي تعيق الطلبة في تحقيق أهدافهم العلمية وتمتعهم بالصحة النفسية، ووفرت خططا وخدمات وأسسا منهجية وعلمية في الجامعات، وتجسد بفعل ذلك ظهور مراكز الإرشاد الأكاديمي، وذلك عكس ما يحدث في الجزائر رغم توفر الكفاءات المتخصصة.. وسأبين في الدراسة مدى حاجة جامعاتنا لهذا الإرشاد العلمي التوجيهي التعليمي وذلك أمام تصاعد مظاهر الغش والتسرب، والعنف، ومختلف المشاكل التربوية والانفعالية في الوسط الجامعي..وأمام هذا الفراغ يتوجب الشروع في ظهور مراكز الإرشاد الأكاديمي في الجامعات الجزائرية..وتوظيف آخر مستجدات أساليب وطرق الإرشاد الأكاديمي، نظرا لأهميته ودوره في المنظومة الجامعية، وذلك قصد الوصول إلى أفضل الطرق للتأسيس العلمي للإرشاد الأكاديمي بالجامعة الجزائرية.. I will present the topic (University Academic Guidance ... as a way to support thought and advance research in the Algerian University `` Models from the leading universities in the world ''), and I will answer the problem of the topic about the reality of living in the university between the professor and the student and the status of accompaniment, guidance and academic support for the development of knowledge and advancement of research, Because academic guidance has become necessary for psychological and educational guidance in order to assist students in all stages of their educational path and their social environment, and it also represents an approach to introduce students to themselves, and discover their preparations, capabilities, directions, tendencies, personality, and academic problems related to School attendance and scientific knowledge and their education and their interaction with university life requirements.. I will also indicate in the study the extent to which our universities need this educational guidance scientific guidance in the face of escalating manifestations of fraud, leakage, violence, and various educational and emotional problems in the university environment..In the face of this vacuum, it is necessary to start the emergence of academic counseling centers in Algerian universities..and employ the latest developments in methods and methods Academic guidance, given its importance and role in the university system, in order to find the best ways to establish a scientific advisory at the Algerian University..

الكلمات المفتاحية

الإرشاد الأكاديمي، تعلم ذاتي، أمريكا الشمالية، المعدل التراكمي، نظام التوفل ; Academic Advising, Self-Learning, North America, Grade Point Average, TOEFL System