الممارسات اللّغويّة
Volume 11, Numéro 1, Pages 331-351
2020-03-10

الرّمز التّصويري مِن الحقبة الهيروغليفيّة إلى عصر الإيموجي - إختلاف اللّغة أم إنحدار التّواصل -

الكاتب : غرابي عبد السلام .

الملخص

يُمثّل الإتّصال الإنساني عمل مُتعدّد القنوات، إذ يُمارس على مستويين –لفظي وغير لفظي- وهذا يعني أنّنا لا نتواصل بعلامات لغويّة فحسب، بل بعلامات بصريّة تحمل أحياناً مضموناً أدقّ من اللّغة، وأكثر إقناعَا وتأثيرَا منها. ويُعدّ الرّمز التّصويري، مِن أبرز أشكال إختزال اللّغة، سواءً في العصور القديمة أو الحديثة، فاللّغة الهيروغليفية التي كانت تَستخدم كتابة رمزيّة وحروفاَ تصويريّة، تُشبه في فكرتها الإيموجي، هذه الأخيرة التي ظهرت متزامنة مع الإيقاع المتسارع لعصر التّكنولوجيا والمعلومات، فهي تختزل الكثير مِن اللّغة وتُسرّع الإتّصال بإستخدام مجموعة من الرّموز والعلامات المعبّرة عن العواطف والمشاعر والممارسات، في منظومة تعبيريّة متكاملة، وهي - وإن كانت تندرج في مجال التطوّر- إلاّ أنّها تُشكّل مفارقة بوصفها عودة إلى عصر ماقبل اللّغة، بتفعيل الرّموز والتخلّص من الكتابة المجرّدة Human communication is a multi-channel work. It is practiced on two levels - verbal and non-verbal - meaning that we communicate not only with linguistic signs, but with visual signs, sometimes with more precise language content, and more persuasive and influential. The figurative symbol, one of the most prominent forms of language reduction, both in ancient and modern times. Hieroglyphic language, which used symbolic writing and graphic characters, similar to its emoji idea, which appeared in sync with the accelerated pace of the age of technology and information, Communication using a set of symbols and signs expressing emotions, feelings and practices, in an integrated expression system, which - albeit in the field of evolution - but it is a paradox as a return to the pre-language era, the activation of symbols and disposal N abstract writing

الكلمات المفتاحية

الکلمات المفتاحية: الرّمز؛ الهيروغليفية؛ الإيموجي؛ اللّغة؛ التّواصل. ; Key words: The Code; The Hieroglyphics; Emojis; The Language; Communication.