دراسات وأبحاث
Volume 10, Numéro 4, Pages 212-225
2018-12-15

علاج اضطراب النطق عن طريق الحركات الفمية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الحركية الدماغية Treatment Of Speech Disorders With Oral Movements In Children With Cerebral Palsy.

الكاتب : برابح عامر . تواتي حياة . عمراني أمال .

الملخص

: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مختلف التمارين والحركات الفمية المتبعة لدى الطفل المصاب بالشلل الدماغي لدى عينة من الأطفال باختلاف الجنس ، نوع الإعاقة و العمر الزمني، ولهذا الغرض أجريت الدراسة على عينة من أطفال يعانون من شلل دماغي قدر عددهم (04) اختيروا بطريقة قصدية، لجمع المعطيات استعنا بتمارين لعلاج الحركات الفمية الوجهية وتمارين تصحيح البلع التي تساعد في عملية النطق السليم واستخدمنا منهج دراسة الحالة، بعد تفريغ النتائج ومعالجتها توصلت إلى تحسن في عملية النطق بعد استخدامنا للتمرينات الفمية الوجهية وتمارين البلع لهذه الفئة من الأطفال. Abstract This study aims to identify various exercises and vocal movement in a child with cerebral palsy in a sample of children of different sex, disability type and age, which is why the purpose of the study was conducted on a sample of children with cerebral palsy Their number (04 children) were deliberately chosen after data collection. We used exercises to treat facial facial movements and corrective swallowing exercises that helps the correct pronunciation process. We used the case study methodology. Once the results were collected and processed we found an improvement in speech after Pharyngeal facial exercise; And swallowing exercises for this class of children.

الكلمات المفتاحية

الإعاقة الحركية الدماغية، اضطراب النطق، تدريبات الحركات الفمية ; Cerebral disability, speech disorders, oral exercises