سلوك
Volume 4, Numéro 1, Pages 148-160
2018-12-15
الكاتب : برابح عامر . عمراني أمال .
ملخص: تعتبـر الكتـابـة واحـدة مـن أرقـى أشكـال الاتصـال، وتعتبـر قيـاسـا لِسُلـم القـدرات اللغـويـة، آخـر مـا يتعلمـه الفـرد، حيـث أن معظـم الأفـراد يطـورون مهـارات الكتـابـة بعـد أن يكـونـوا قـد اتقنـوا مهـارات الاستمـاع والمحـادثـة والقـراءة، مـن هنـا فـإن الصعـوبـات التـي تبـرز فـي أي مـن المهـارات اللغـويـة تمثـل عـائقـا واضحـا فـي طـريـق إتقــان الكتـابـة التي تظهـر صعـوبـاتها لـدى طلبـة صعـوبـات التعلـم والذين يعانون من تخلف ذهني من الدرجة الخفيفة على أشكـال مختلـفـة مثـل عـدم الدقــة فـي الرسـم، أو ضعـف فـي التهجئـة الصحيحـة أو حـذف لبعـض الحـروف والمقاطع أو أخطاء في الجوانب الإمـلائيـة واللفظيـة، وبشكـل عـام فـإن معظـم صعـوبـات الكتـابـة تكمـن فـي الكتـابـة اليـدويـة والتهجئـة و الكتـابـة التعبيـريـة ومن هنا قمت ببناء اختبار تشخيصي لعسر الكتابة لدى الأطفال ذوي التخلف الذهني الخفيف. Abstract Writing is one of the most important forms of communication. It is a measure of the ability to learn language. In the way of mastery of writing, which shows difficulties in students of learning difficulties and who suffer from mental retardation of the light degree on various forms such as inaccuracies in the drawing, or weakness in correct spelling or delete For some letters and sections or errors in the spelling and verbal aspects, in general, most of the difficulties of writing lies in handwriting, spelling and expressive writing, and here I built a diagnostic test for dyslexia in children with mild mental retardation.
عسر الكتابة ; التخلف الذهني الخفيف ; التعبير الكتابي ; التهجئة
أمينة صدقاوي
.
ص 76-98.
ذيب فهيمة
.
مخلوف سعاد
.
ص 138-155.
حاج مكناش مرزاق
.
قرقور محمد
.
ص 770-784.
بن ميصرة عبد الرحمان
.
بركات حمزة
.
زروق نايل
.
ص 302-318.
بن عون الزبير
.
بن مهية عبد القادر
.
ص 78-113.