مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 6, Numéro 1, Pages 160-194
2021-04-11

إسهامات التكوين في تنمية المهارات الحياتية للطالب الجامعي. دراسة على طلبة علم النفس والارطفونيا بجامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

الكاتب : تواتي حياة . عمراني امال . برابح عامر .

الملخص

هدف البحث لمعرفة إسهامات التكوين في تنمية المهارات الحياتية للطالب الجامعي، لتحقيق الهدف طبقنا البحث على عينة من طلبة الجدد (سنة أولى، و المقبلين على التخرج السنة الثالثة ليسانس) اختصاص علم النفس و الارطفونيا عددهم (120) طالب، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، اتبعنا المنهج الوصفي طريقة مسحية، استعنا بمقياس المهارات الحياتية الذي تم تعديله وإخضاعه للخصائص السيكومترية ،احتوى على (60) فقرة موزعة على أربعة محاور (مهارات الاتصال والتواصل، مهارات الاجتماعية والعمل الجماعي، مهارات النفسية والأخلاقية، مهارات التفكير والاكتشاف). بعد جمع النتائج تم معالجتها إحصائيا. حيث توصلت النتائج إلى أن التكوين في علم النفس والارطفونيا لم يساهم في تنمية المهارات الحياتية قيد البحث عند إناث والذكور ما عدا مهارات التفكير والاكتشاف عند الذكور التي ظهر فيها فروق لطلبة السنة الثالثة. علم النفس على حساب الارطفونيا. والجدع المشترك، وعليه نقترح القيام بمراجعة البرامج المقررة التي تدرس للطالب منها النظرية والتطبيقية حتى تكسب الطالب خبرة قبل الخروج للحياة العملية.

الكلمات المفتاحية

التكوين ، اختصاص علم النفس، اختصاص الارطفونيا، المهارات الحياتية، الطالب الجامعي.