مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 6, Numéro 1, Pages 160-194
2021-04-11
الكاتب : تواتي حياة . عمراني امال . برابح عامر .
هدف البحث لمعرفة إسهامات التكوين في تنمية المهارات الحياتية للطالب الجامعي، لتحقيق الهدف طبقنا البحث على عينة من طلبة الجدد (سنة أولى، و المقبلين على التخرج السنة الثالثة ليسانس) اختصاص علم النفس و الارطفونيا عددهم (120) طالب، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، اتبعنا المنهج الوصفي طريقة مسحية، استعنا بمقياس المهارات الحياتية الذي تم تعديله وإخضاعه للخصائص السيكومترية ،احتوى على (60) فقرة موزعة على أربعة محاور (مهارات الاتصال والتواصل، مهارات الاجتماعية والعمل الجماعي، مهارات النفسية والأخلاقية، مهارات التفكير والاكتشاف). بعد جمع النتائج تم معالجتها إحصائيا. حيث توصلت النتائج إلى أن التكوين في علم النفس والارطفونيا لم يساهم في تنمية المهارات الحياتية قيد البحث عند إناث والذكور ما عدا مهارات التفكير والاكتشاف عند الذكور التي ظهر فيها فروق لطلبة السنة الثالثة. علم النفس على حساب الارطفونيا. والجدع المشترك، وعليه نقترح القيام بمراجعة البرامج المقررة التي تدرس للطالب منها النظرية والتطبيقية حتى تكسب الطالب خبرة قبل الخروج للحياة العملية.
التكوين ، اختصاص علم النفس، اختصاص الارطفونيا، المهارات الحياتية، الطالب الجامعي.
ميهوب خيرالدين
.
حرقاس وسيلة
.
ص 119-134.
جناد عبدالوهاب
.
ص 49-72.
بلار مريم
.
العايب رابح
.
ص 363-379.
شريفي شعبان
.
ص 347-373.