مجلة أصيل للدراسات النفسية و التربوية و الاجتماعية
Volume 2, Numéro 3, Pages 188-204
2023-06-16

دراسة المهارات الاجتماعية عند الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركي وتشتت الانتباه (دراسة مقارنة بين الاطفال ذوي اضطراب فرط الحركي وتشتت الانتباه وبين الاطفال العاديين) A Study Of Social Skills In Children With Hyperactivity Disorder And Attention Deficit (a Comparative Study Between Children With Hyperactivity Disorder And Attention Deficit Hyperactivity Disorder And Normal Children)

الكاتب : بن شوك اسماء . اسيا عبد الله .

الملخص

هدف البحث الى التعرف على المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه والعاديين وطبق هذا البحث على عينة تتكون من 60 طفل و طفلة من أطفال ذوي فرط الحركة و تشتت الانتباه و الأطفال العاديين ممن تتراوح أعمارهم بين(8_9) سنوات بمتوسط حسابي و انحراف معياري و استخدمت الباحثة قائمة المعايير التشخيصية لاضطراب تشتت الانتباه و فرط الحركة: الصادرة عن الدليل التشخيصي و الاحصائي الخامس dsm5 و مقياس المهارات الاجتماعية ,و كشفت النتائج عن فروق دالة احصائيا عند المستوى (0,01) بين متوسطات درجات الأطفال ذوي فرط الحركة و تشتت الانتباه و الاطفال العاديين ووجود فروق دالة احصائيا عند المستوى (0,01) بين متوسطات درجات الأطفال العاديين على مستوى مقياس المهارات الاجتماعية و فقا للنوع(ذكر,انثى) و ذلك لصالح أطفال الذكور , ووجود فروق دالة احصائيا عند المستوى (0,01) بين متوسطات درجات الأطفال ذوي فرط الحركة و تشتت الانتباه على مستوى مقياس المهارات الاجتماعية و فقا للنوع(ذكر,انثى) و ذلك لصالح أطفال الذكور,و أوصى البحث بضرورة باعداد برامج لتنمية المهرات الاجتماعية لدى أطفال ذوي فرط الحركة و تشتت الانتباه This research aimed to identify the social skills of children with with attention deficit disorder coupled with excess activity, as well as detecting the level of social skills between children with with attention deficit disorder coupled with excess activity and normal due to gender variable , This research was applied to a sample of ( 60 ) boys and girls with attention deficit disorder coupled with excess activity , and normal children ) , Those aged ( 6-9 ) years with , The researcher used the DSM5 , and the social skills scale. The results of the research revealed that there were statistically significant differences at the level ( 0.01 ) between the average scores of children attention deficit disorder coupled with excess activity and normal children on the social skills scale in favor of normal children .

الكلمات المفتاحية

الأطفال العاديين ; الأطفال ذوي فرط الحركة و تشتت الانتباه ; . المهارات الاجتماعية. normal children; children with hyperactivity disorder and attention deficit; social skills