مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 17, Numéro 2, Pages 93-102
2023-09-30

العلاقة بين كل من الذكاء الوجداني و التفكير الايجابي على اتخاذ القرار الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

الكاتب : بن يوسف امال .

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين كل من الذكاء الوجداني و التفكير الايجابي على اتخاذ القرار الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ومعرفة مدى تاثير الذكاء على كل منهما . ولتحقيق هذين الهدفين تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في منحاه الارتباطي على عينة قوامها 50 تلميذا وتلميذة من أقسام المرحلة الثانوية ،اختيرو بطريقة عشوائية في بعض ثانويات ولاية البليدة. ولجمع البيانات تم الاعتماد على مقياس الذكاء العاطفي لبارون ومقياس التفكير الايجابي المعد من طرف على تركي نافل القرشي ومقياس القدرة على اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية والمصمم من طرف الباحث خليفة زواري (2011).وتوصلت الدراسة إلى أن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين كل من الذكاء العاطفي والتفكير الايجابي واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الثانوية . كلمات مفتاحية: الذكاء الوجداني، التفكير الايجابي، اتخاذ القرار،تلاميذ المرحلة الثانوية. the research aims to reveal the relationship between emotional intelligence and positive thinking, and their impact on academic decision-making among secondary school students, and to know the extent to which intelligence affects both thinking and decision-making. To achieve these two goals, the method wasused based on the descriptive analytical approach asample of 50 male and female students from the departments of the third year of secondary school, they were randomly selected in some secondary schools in the wilaya of Blida. In order to collect dat1a, it was relied on the emotional intelligence scale of Baron, the scale of positive thinking prepared by Ali TurkiNafel Al-Qurashi, and the scale of decision-making ability and responsibility, designed by researcher KhalifaZouari (2011). The study concluded that there is a positive, significant correlation between emotional intelligence, positive thinking, and decision-making among secondary school

الكلمات المفتاحية

الذكاء ال ; جداني التفكيير الايجابي اتخاذ القرار