القياس والدراسات النفسية
Volume 2, Numéro 1, Pages 76-80
2023-02-28

المسببات النفسية والاجتماعية والتربوية لظاهرة الغش عند التلاميذ وسبل الحد منها

الكاتب : بن يوسف امال .

الملخص

يهدف المقال الاتي الى اظهار المسببات والعوامل الاساسية المؤدية الى ظاهرة الغش في الامتحان ،والتي من بينها نذكر المسببات النفسية المتعلقة بالتلميذ نفسه وكذا العوامل الاجتماعية المحيطة به بالاضافة الى العوامل المدرسية والتربوية المتعلقة بالبرامج والاختبارات ونوعها والاهداف منها . ويكون السبب وراء البحث عن هته المسببات هو ان ظاهرة الغش اصبحت من الظواهر التي اصبحنا نشهدها في مدارسنا اليوم بكثرة خاصة في طرق التعليم والتحصيل وفي فترة الامتحانات بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة وبطرق جد حديثة وبتقنيات متطورة، أصبحت مظهر من مظاهر الاستعداد لامتحانات والمراقبة المستمرة، فنجد ان المتعلمين تفننوا في طرق الغش ووسائل سعيا منهم لإدراك النقص او العجز او لمسببات أخرى نسعى إلى التعرف عليها. The following article aims to show the main causes and factors leading to the phenomenon of cheating in the exam, including mentioning the psychological causes related to the student himself as well as the social factors surrounding it in addition to school and educational factors related to programs and tests and their type and objectives. The reason for the search for these causes is that the phenomenon of fraud has become one of the phenomena that we are witnessing in our schools today, especially in the methods of education and achievement and in the period of examinations in a large way in recent times and in very modern ways and with advanced techniques, has become a manifestation of readiness for examinations and continuous monitoring, we find that learners are proficient in the methods of fraud and means in order to realize the deficiency or disability or other causes we seek to identify.

الكلمات المفتاحية

الغش في الامتحانات المسببات النفسية ; الترب ; ية ; الاجتماعية ; سبل الحد من الظاهرة