القياس والدراسات النفسية

القياس النفسي وبناء الإختبارات

Description

مجلة دولية محكمة نصف سنوية تصدر عن مخبر القياس والدراسات النفسية بجامعة لونيسي علي – البليدة 02 - تهدف لدعم وتشجيع البحث العلمي في مجال القياس النفسي والاحصاء، العلوم الاجتماعية، التعليم والتربية، علم النفس، علوم التربية، الإرشاد والتوجيه، الانفتاح الفكري من خلال ترجمة أبرز الجهود الغربية في المجالات المتعلقة باهتمامات المجلة خصوصا في ما يتعلق بالقياس النفسي، الإثراء الفكري للأبحاث العلمية الحديثة من خلال الاطلاع على نتاج الباحثين المعاصرين في مجال التخصص الواحد على امتداد الوطن العربي مع العمل على فتح مجالات التعارف والتواصل العلمي بينهم.

Annonce

دعوة للنشر في العدد السابع فيفري 2023

يسر  هيئة تحرير المجلة دعوة كافة الباحثين والأكاديميين المهتمين بالنشر في مجلة القياس والدراسات النفسية ارسال بحوثهم وأعمالهم للنشر في العدد الثاني من المجلد الثاني أوت2023

اخر اجل للارسال هو 31.05.2023

04-04-2023


2

Volumes

6

Numéros

68

Articles


العوامل المؤدية لظاهرة الغش في الامتحانات لدى تلاميذ التعليم الثانوي.

ريـال فايـزة, 
2022-10-01

الملخص: ملخّص: تهدف هذه المداخلة إلى التقصي عن العوامل التي تدفع بتلاميذ التعليم الثانوي إلى تبني ظاهرة الغش في الامتحانات، سواء تلك المتعلقة بالتلميذ ذاته أو العوامل المحيطة به وتقدير وزن كل منها من وجهة نظره، وذلك قصد الخروج باقتراحات من وسعها التقليل من تفشي هذه الظاهرة على عينة عشوائية متكونة من(155) تلميذ وتلميذة باستخدام المنهج الوصفي. انتهت نتائج الدراسة إلى أنّ هناك عدة عوامل قد تؤدي بتلاميذ التعليم الثانوي نحو الغش في الامتحانات؛ يرجع البعض منها إلى طبيعة الأسئلة التي يضعها الأستاذ تساعد على الغش، تساهل بعض الأساتذة أثناء الحراسة، تحديد الأستاذ لبعض محاور البرنامج كموضوعات للامتحان، تعوّد التلميذ على سلوك الغش في مراحل التعليم السابقة، الظروف المنزلية غير الملائمة للدراسة، الرغبة في النجاح دون بذل مجهود.... كلمات مفتاحية: الغش، الغش في الامتحانات، التعليم الثانوي، Résumé Facteurs conduisant au phénomène de triche aux examens chez les élèves du secondaire Cette communication vise à enquêter sur les facteurs qui poussent les élèves du secondaire à adopter le phénomène de la triche aux examens, que ce soit ceux liés à l'élève lui-même ou aux facteurs qui l'entourent et estimant le poids de chacun de son point de vue, afin d'arriver avec des suggestions qui peuvent réduire la propagation de ce phénomène Un échantillon aléatoire de (155) étudiants masculins et féminins utilisant l'approche descriptive. Les résultats de l'étude ont conclu qu'il existe plusieurs facteurs qui peuvent amener les élèves du secondaire à tricher aux examens, dont certains sont dus à la nature des questions que le professeur pose pour aider à tricher, à l'indulgence de certains enseignants lors de la surveillance, à la identification de certains sujets du programme comme sujets d'examen, s'habituer à des comportements de tricherie dans les étapes précédentes de l'enseignement, conditions d'accueil inadaptées à l'étude, désir de réussir sans effort.... Mots clés : tricherie, tricherie aux examens, enseignement secondaire,

الكلمات المفتاحية: الغش ; الغش في الامتحانات ; التعليم الثان ; ي


تحـــــديد درجات القطع على الاختبارات التحصيلية محكية المرجع

مزايني جيلالي,  خماد محمد,  مقدم أمال, 
2023-06-05

الملخص: ملخّص هدف هذا البحث إلى تبيان أهمية استخدام الطرق الموضوعية في تحديد درجات القطع خاصة عند اتخاذ الفرارات المهمة في المجال التربوي. كما هدف إلى تقديم توضيح لأهم المفاهيم المرتبطة بتحديد مستويات الأداء، وكذا أهم الطرق و الإجراءات المستخدمة في مجال القياس و البحث العلمي لتحديد درجات القطع إلى جانب الخطوات المشركة و الخاصة بكل طريقة.كما تم تقديم أمثلة توضيحية للإجراءات التطبيقية لبعض النماذج. Abstract : This paper aimed at explaining the importance of using objective methods in determining cut-off degrees, especially when making important decisions in the educational field , in addition to providing a deep explanation of the most important concepts related to determining performance levels, as well as the most important methods and procedures used in the field of measurement and scientific research to determine the cut-off scores, with a detailed explanation of the steps followed in each method. Illustrative examples of these steps were provided for some models.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: درجة القطع، اختبارات، محكية، مستويات الأداء. ; Keywords: cut score, test, criterion, performance standards