مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 16, Numéro 2, Pages 176-195
2024-01-20
الكاتب : عبد الغنّي لبيبات . عز الدّين جلاوجي .
تسعى هذه الدّراسة إلى تقصيّ المكوّنات الجماليّة للّغة الصّوفيّة في قصيدة جذبتان للشّاعر اليمني جبر بعداني، ذلك أنّ لتجربة هذا الشّاعر ميزة خاصّة في كتابة القصيدة الصّوفيّة، فالكتابة الصّوفيّة عنده حالة أنطولوجيّة متفرّدة، كما أنّه يؤسّس لنفسه لغة خاصّة تنهل من الموروث الصّوفي ولكن تشحن مفردات اللّغة بحمولات دلاليّة جديدة، مماّ يصبغ نصوصه بصبغة مميّزة، وقد جاءت قصيدتة موضوع الدّراسة طافحة بجماليات متعدّدة من قبيل التّناص والتّضاد والالتفات إضافة إلى فرادة معجمه الصّوفي الشّعري. This study seeks to investigate the aesthetic components of the Sufi language in the poem "Jetabtan" by the Yemeni poet JabrBaadani, because the experience of this poet has a special feature in writing the Sufi poem. With new semantic loads, which imbues his texts with a distinctive color, and his poem, the subject of the study, came full of multiple aesthetics such as intertextuality, opposition, and attention, in addition to the uniqueness of his poetic mystical lexicon.
لغة صوفيّة، رؤيا، التّجربة الشّعريّة، جماليّات،جذبتان. ; language, vision, poetic experience, aesthetics, Jetabtan.
عبد الغنّي لبيبات
.
عز الدّين جلاوجي
.
ص 136-155.
الحاج دواجي عبد القادر
.
ص 457-475.