جسور المعرفة
Volume 9, Numéro 3, Pages 201-219
2023-06-10

قراءة في طبيعة النّصوص المقترحة للمطالعة الموجّهة في كتاب «المشوّق في الأدب والنّصوص والمطالعة الموجّهة» لتلاميذ السّنة الأولى ثانوي جذع مشترك آداب – الواقع والمأمول -

الكاتب : عبد الغنّي لبيبات .

الملخص

تهدف هذه الدّراسة إلى تقديم قراءة منهجية لجملة نصوص المطالعة الموجهة المقترحة في كتاب "المشوّق في الأدب والنّصوص والمطالعة الموجّهة" لتلاميذ السّنة الأولى من التّعليم الثّانوي – جذع مشترك آداب – وتقف بشيء من التّفصيل عند أهمّ الإخفاقات والسلبيّات التي اعترت تقديم هذا النّشاط، بداية من انتقاء النّصوص إلى غاية تنشيط حصّة المطالعة الموجّهة داخل القسم، حيث اتّضح لنا أنّه من الضّروري إعادة النّظر في هذا النّشاط من عدّة نواح نظرا للممارسات السّلبيّة التي تتعلّق بموقعه من بقيّة الأنشطة والحجم الممنوح له، وطريقة تنشيطه والعديد من النّقاط الأخرى التي يعرض لها البحث بالتّفصيل، وبالتّالي كان هاجس هذه الدّراسة كذلك اقتراح رؤية منهجيّة سليمة يتم من خلالها اقتراح جملة من الميكانيزمات التي تسمح بالتقديم الأمثل لهذا النّشاط بحيث يحقق أهدافه المرجوّة المقرّرة في المنهاج. This study seeks to present a systematic reading of the proposed group of texts for guided reading in the book: «El Mushawiq in literature, Texts and Guided Reading» for The first year Secondary level- literary stream-students. It discusses in some detail with the most important failures and negatives that affected the presentation of this activity, from the selection of texts until the activation of the guided reading share within the section, It became clear to us that is necessary to reconsider this activity in several respects. In view of the negative practices related to its location rrom the rest of activities, the size granted ti it and many other points that the research presents in detail. Therefore, this study was also concerned with proposing a sound methodological vision through which a set of mechanisms would be proposed that would allow the optimal delivery of this activity so as to achieve its desired goals stipulated in the curriculum.

الكلمات المفتاحية

المطالعة الموجّهة – الممارسات البيداغوجيّة – الإخفاقات – المقترحات - العمليّة التّعليميّة التعلّميّة. ; : guided reading, pedagogical practices, failures, suggestions, teaching learning process.