المعيار
Volume 27, Numéro 3, Pages 111-122
2023-03-15

مسرح جمعية العلماء المسلمين الجزائريين (تأسيسه، مرجعياته، أهدافه)

الكاتب : عبد الغنّي لبيبات .

الملخص

تهدف هذه الدّراسة إلى تقديم صورة عن مسرح جمعيّة العلماء المسلمين الجزائرييّن، متتبّعة تطوّره وفق مسار كرونولوجي، منذ صدور أوّل عمل مسرحي لأحد أعلام الجمعيّة (محمّد العيد آل خليفة في مسرحيّته الشّعريّة بلال بن رباح) وصولا إلى تطوّر واتساع وثراء تجارب هذا المسرح، وانتهاء بتوقفه بعد انطلاق مسرح النّضال التّابع لجبهة التّحرير الوطني الجزائريّة، كما تقف الدّراسة بشيء من التّفصيل عند أهمّ المرجعيّات التي استند عليها هذا المسرح متمثّلة في المرجع التّاريخي بمصادره الثّلاث: المصدر العربي الإسلامي، المصدر المغاربي، والمصدر الأجنبي، يضاف إلى ذلك المرجع الاجتماعي الذي عمد من خلاله مسرحيّو الجمعية إلى التّصدّي لمختلف الآفات التي كانت تنخر المجتمع الجزائري في الصّميم، فكانت هذه التّجارب بمثابة الدّواء لمثل تلك الأدواء الاجتماعيّة، كما أبرزت دراستنا أهمّ الأهداف التي رامها هذا المسرح، والتي كانت في مجملها تسعى إلى إحياء الشّخصيّة الجزائريّة ببعديها العربي والإسلامي، وإيقاظ الشّعور القومي العربي باستلهام شخصيّات تاريخيّة، إضافة إلى المحافظة على مقوّمات الأمّة. This study seeks to provide an image of the Algerian Muslim Scholars Association theater, Tracing its evolution according to a chronological path, Since the issuance of the first theatrical work of one of the association's flags «Muhammad Al-Eid Al Khalifa in his poetic play Bilal bin Rabah» Down to the development, breadth and richness of the experiences of this theater, And ending with its cessation after the start of the struggle theater of the Algerian National Liberation Front, The study also stands in some detail at the most important references on which this theater was based Represented in the historical reference with its three sources: the Arab-Islamic source, the Maghreb source, and the foreign source, In addition to that, the social reference through which the playwrights of the association sought to address the various pests that were gnawing at the heart of Algerian society, These experiences were the medicine for such social ills, Our study also highlighted the most important goals pursued by this theater, Which, in its entirety, aimed at reviving the Algerian personality in its Arab and Islamic dimensions, And awakening the Arab national feeling by drawing inspiration from historical figures, In addition to preserving the nation's foundations.

الكلمات المفتاحية

مسرح، مرجعيّات، بعد تاريخي، بعد إصلاحي، بعد تربوي. ; Theatre, References, Historical dimension, Reformist dimension, Educational dimension.