المعيار
Volume 28, Numéro 1, Pages 722-736
2024-01-15

نسق الهامش وتمثيلاته في الرّواية الجزائريّة ما بعد الحداثيّة رواية "الحبُّ ليلًا _في حضرة الأعور الدّجّال_" أنموذجًا

الكاتب : بولكلوك نبيل . مرزق هداية .

الملخص

ملخص: تكتسي الرّواية الجزائريّة ما بعد الحداثيّة التي يُؤرّخ لها عادة من بداية الألفيّة الثّالثة قيمتها الكبرى في الإبداع الأدبيّ الجزائريّ من خلال تجاوزها للرّؤية المحدودة التي اتّسمت بها الرّواية الحداثيّة، في مقابل انفتاحها الجاد للاشتغال على فكرة المضمر والمسكوت عنه انطلاقًا من إعادة قراءة التّاريخ الماضي، لا من أجل التّذكير والتّقديس، وإنّما لمساءلته ومراجعة تفاصيله ومحاولة إسقاط ذلك على واقع الجزائر المعاصر، ولتحقيق هذه الغاية وقع اختيارنا على رواية "الحبُّ ليلًا في حضرة الأعور الدّجّال" للرّوائي (عزالدّين جلاوجي) لمقاربتها وفق آليات النّقد الثّقافيّ ومحاولة تفكيك بعض إشكالياتها بوصفها واحدة من الأعمال الأدبيّة التي قدّمت مساءلة جريئة للذّاكرة الماضية، بهدف إسماع الصّوت المهمّش وإثارة الأسئلة المحيّرة التي باتت تؤرق الإنسان الجزائريّ المعاصر. لنتوصّل في ختام هذه الدّراسة للكشف عن الاستراتيجيّة التي اشتغل عليها الرّوائيّ في سبيل استنطاق المهمّش وتعرية الأنساق الثّقافيّة التي طالما ترسّبت في المخيال الثّقافي الجزائري على مدى عقود طويلة. :Abstract The Algerian postmodern novel, which is usually dated from the beginning of the third millennium, occupies a great value in Algerian literary creativity by transcending the limited vision that characterized the modernist novel, in exchange for its serious openness to work on the idea of the implicit and the unspoken based on a re-reading of past history. Not for the sake of remembrance and sanctification, but rather to question it, review its details, and try to project that on the contemporary reality of Algeria. To achieve this goal, we chose the novel “Alhbb lylan _fi hadrat al'aewar alddjjal” by the novelist (Izzedine Jalawji) to approach it according to the mechanisms of cultural criticism and try to dismantle some of its problems as one of the Literary works that presented a bold questioning of past memory, with the aim of making marginalized voices heard and raising puzzling questions that haunt contemporary Algerian people.At the end of this study, we reach to reveal the strategy that the novelist worked on in order to interrogate the marginalized and expose the cultural patterns that have long been deposited in the Algerian cultural imagination over many decade

الكلمات المفتاحية

الهامش ; المركز ; النّسق المضمر ; ما بعد الحداثية ; Margin ; center ; implicit pattern ; postmodern