مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 11, Numéro 1, Pages 325-343
2022-03-02

التشكيل البصري وإيقاع البياض والسواد في قصيدة الهايكو – مقاربة تفكيكية تأويلية -

الكاتب : بوادي سميرة . مرزق هداية .

الملخص

يعالج هذا المقال حيوية وحركية التشكيل البصري على جسد الصفحة، ولعبة البياض والسواد في القصيدة القصيرة، وبخاصة نص الهايكو، كونه نمطا كتابيا ونوعا شعريا جديدا فرض وجوده في ساحة الإبداع والتجديد، ليدخل عوالم التجريب، ويحقق وجوده في ساحة الإبداع الأدبية والفنية، وذلك ضمن مقاربة تفكيكية تأويلية تحاول التأسيس لرؤية نقدية إجرائية، تؤطر لآفاق تحليل الخطاب الأدبي الشعري الحداثي، وولادة نص جديد في مرحلة التجريب المغامرة المنفتح على التغيير. Abstract : This article deals with the vitality and kinetics of visual formation on the body of the page, and the game of white and blackness in the short poem, especially the haiku text, as it is a writing style and a new poetic type that imposed its presence in the arena of creativity and renewal, to enter the worlds of experimentation, and achieve its presence in the arena of literary and artistic creativity, within an approach An interpretive deconstruction that attempts to establish a procedural critical vision, framing the horizons of analyzing the modern poetic literary discourse, and the birth of a new text in the stage of adventurous experimentation that is open to change.

الكلمات المفتاحية

Keywords: Visual formation - Haiku - approach - deconstruction - interpretation. ; الكلمات المفتاح : تشكيل بصري - هايكو- مقاربة - تفكيكية - تأويلية.