مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 11, Numéro 1, Pages 1141-1159
2022-03-02
الكاتب : ميلودي أمال . مرزق هداية .
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن هندسة الكتابة ودلالتها التي وسّعت من خلالها قصيدة النثر مجال اشتغالها البنائي الفني والجمالي، فاهتمت بشحن وشحذ جسدها النصي بمقامات دلالية تلفظية وشكلية متباينة تعمل على إثارة وإغراء المتلقي وشد وتحريك فضوله الكشفي، وتقوده إلى التيهان في غياهب فضاء النص وكثافته الدلالية، عبر الشرخ الذي أحدثته بانتقالها وخروجها من الإطار الشفوي/السمعي إلى البصري/الكتابي، والذي أفضى إلى ولادة تشكيل وسيط بصري محمل بتقنيات طباعية، ووسائل تعبيرية متجددة، تراود المتلقي عن بصره بهدف تحقيق المتعة الكشفية الذهنية لتعرية المخبوءات الدلالية للقصيدة، خاصة وأنها محملة بطاقات متوهجة ومشحونة بالانفعالات الشعورية بمختلف انزلاقاتها المتشظّية عبر نبضات المعطى البصري التصويري المتدفق الذي يلبس تلاوين رمزية متنوعة ( التّشكيل السطري، الرسم الهندسي، علامات الترقيم، نوع الخط وشكله...) مشكلة انزياحات طباعية دلالية لم يألفها المتلقي، بتكثيفات دلالالية متدفقة ومفعّلة للنص الشعري. Abstract : This study aims to reveal the geometry of writing and its significance, through which the prose poem expanded the field of its artistic and aesthetic structural work. The semantic, through the crack it created by moving and exiting from the oral/audio frame to the visual/written framework, which led to the birth of the formation of a visual medium loaded with typographical techniques, and renewed expressive means, tempting the recipient from his sight in order to achieve mental scouting pleasure to unearth the semantic relics of the poem, especially since it is loaded with Glowing cards charged with emotional emotions of various fragmented slips through the pulses of the flowing visual information that wears various symbolic colors (line formation, geometric drawing, punctuation, line type and shape...) a problem of typographical semantic shifts unfamiliar to the recipient, with flowing and active semantic intensities of poetry .
تشكيل بصري ; جمالية ; قصيدة النثر ; نسوية ; ربيعة جلطي ; visual formation ; aesthetics ; prose poem ; feminism ; Rabia Jalti
صياد مليكة
.
ص 153-168.
قرباز نور الهدى
.
بن لخضر فورار امحمد
.
ص 184-195.
كبير آمال
.
ص 360-369.
منصور آمال
.
ص 199-211.