مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 12, Numéro 3, Pages 81-100
2023-12-31

دور الأستاذ في تنمية القيم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(دراسة ميدانية في ثانويتي عبد الحميد بن باديس وعمار بوقيقز بالقل-سكيكدة)

الكاتب : عليوش نجمة . حميدشة نبيل .

الملخص

تتمثل الغاية الرئيسية من دراستنا الراهنة، في معرفة ما إذا لا يزال المعلم الجزائري المعاصر يمارس دوره التربوي داخل المدرسة، بعيدا عما تحتويه المناهج التربوية والتعليمية الرسمية من الأهداف، والبحث عن ذلك الهم الذي يؤرقه من أجل بناء شخصية التلميذ وإصلاحها، من خلال ما يقدمه له من القيم، الإرشادات، والتوجيهات، النابعة من حبه واهتمامه به، أما القيم التي كانت محط دراستنا هي: القيم الاجتماعية، القيم الدينية، والقيم الفكرية، ولأجل التحقق من وجود هذا الهم التربوي والإنساني من عدمه، توجهنا للبحث عنه لدى معلمي المرحلة الثانوية، باستخدام أداتي الملاحظة والاستبيان، متبعين المنهج الوصفي الذي ساعدنا في الحصول على مجموعة من النتائج، أكدت خلو المعلم الجزائري المعاصر من الهم التربوي. The main objective of our current study is to find out whether the contemporary Algerian teacher still exercises his educational role inside the school, far from what the official educational curricula contain in terms of goals, and to search for that concern that haunts him in order to build and reform the student’s personality, through what he offers him. values, guidelines, and directives, stemming from his love and interest in him, and the values that were the focus of our study are: social values, religious values, and intellectual values, and in order to verify the existence of this Whether or not there is educational and human concern, we went to search for it among High school teachers, using my tool Observation and questionnaire, following the descriptive approach that helped us obtain a set of results, confirmed that the contemporary Algerian teacher is free from educational concern.

الكلمات المفتاحية

المعلم ; الدور التربوي ; القيم ; تلاميذ المرحلة الثانوية