المعيار
Volume 27, Numéro 5, Pages 1252-1268
2023-09-15

الرضا عن التوجيه المدرسي وعلاقته بقلق المستقبل لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي-دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانويتي "مصطفى بن بولعيد" و"ثانوية البنات" بولاية تيزي وزو

الكاتب : أمعوش سيلية .

الملخص

تدف هذه الدراسة إلى التعرف عن العلاقة التي تربط بين الرضا عن التوجيه المدرسي وقلق المستقبل المهني لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي، وكذا الكشف عن الفروق بين الجنسين في كل من متغير الرضا عن التوجيه المدرسي وقلق المستقبل وقد قمنا بتطبيق استبيان الرضا عن التوجيه المدرسي ومقياس قلق المستقبل وتوزيعهم على عينة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي بكل من ثانويتي "مصطفى بن بولعيد" وثانوية البنات" في ولاية تيزي وزو، وقدر عدد أفراد العينة ب100 تلميذا، تم الاعتماد على التحليل الاحصائي باستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية spss، توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية بين الرضا عن التوجيه المدرسي وقلق المستقبل كما توصلنا لعدم وجود فروق بين الجنسين في كل من متغير الرضا عن التوجيه المدرسي و قلق المستقبل.

الكلمات المفتاحية

الرضا ؛ التوجيه ؛ الرضا عن التوجيه المدرسي؛ القلق؛ قلق المستقبل.