مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية
Volume 16, Numéro 1, Pages 321-344
2022-06-30

واقع الاتصال بين الإدارة المحلية و المواطن(دراسة نظرية)

الكاتب : بوشارب حياة . حميدشة نبيل .

الملخص

الملخص بلغة المقال يشهد العصر الحالي العديد من المحاولات في مجال الإصلاحات الإدارية، بفعل الضغوط التي تخضع لها الإدارات العمومية، والتي منحت الأولوية للعلاقة بين هذه الأخيرة عموما والإدارة المحلية بالخصوص والمواطن بقصد تحسينها، وهذا بتلبية حاجيات المواطنين وتقديم الخدمات بشكل أفضل، ويبدأ التفاعل بين الإدارة المحلية والمواطن في الوضعية الاتصالية مرتكزا على تبادل المعلومات من أجل قضاء المصالح والحاجات بالنسبة للموطن وتأدية المهام والوظائف بالنسبة للإدارة المحلية، هذا الذي يؤدي إلى نشأة تفاعلات متعلقة بصورة الإدارة المحلية ومسؤوليها من جهة، وبالآراء والاتجاهات من طرف المواطنين من جهة أخرى. و نركز في هذا المقال على طبيعة العلاقة الاتصالية بين المواطن ومسؤولي الإدارة المحلية لارتباطها بمتطلبات ومصالح المواطن الضرورية للحياة اليومية، ذلك بتوضيح إذا كان الاتصال بين الطرفين تبادلي، دينامي، تفاعلي... يرقى بمستوى الخدمة ويستجيب لتطلعات المواطنين واحتياجاتهم الضرورية، وللتحولات التي تعيشها المجتمعات، وتتوافق مع أنماط التسيير التي تقوم على إشراك المواطنين في تسيير شؤونهم. الكلمات المفتاحية بلغة المقال اتصال – اتصال تفاعلي- مواطن- إدارة محلية. Abstract: The current eras witness several attempts at administrative reform ,especially because of the pressures seen by the administration and public establishments which give priority to the relationship between the local administration and the citizen by working to meet the needs of citizens and provide better services, and the interaction between local administration and the citizen begins in his communicative situation based on the exchange of meaning in order to respond to the recommendations of the citizen and to execute the tasks and function of local administration ,this provokes the foundation of interactions dependent on the image of local administration and its managers. In this article we will base on the communicative relationship between the citizen and the local administration for its connection with the necessary recommendations of the citizen and will clarify if the communication between the two parties is a designation reciprocal, interactive, dynamic which correspond to the level of service and respond to the aspiration of citizens and their needs to involve the citizens in its governance Keywords communication – interactive communication – the citizen - local administration.

الكلمات المفتاحية

اتصال ; اتصال تفاعلي ; مواطن ; إدارة محلية