المجلة الجزائرية للحقوق والعلوم السياسية

algerian journal of law and political science

Description

Algerian Journal of Law and Political Science; Free international, refereed, hexagonal scientific journal. Available on paper and electronically, and is open access, published by the Institute of Legal and Administrative Sciences, University Center Ahmed Ibn Yahya Al-Wancherisi Tissemsilt, Algeria. It opens the way for wide-ranging international publishing to all researchers as a target audience of all ranks for the publication of specialized academic research papers of quality and originality in accordance with international standards, whether they are in Arabic, English or French in the divisions of Law and Political Science, and works to publish them after being subject to arbitration and dual experience by a scientific body Specializing in this field.

Annonce

إعلانات للباحثين:

 

*)- إعلان عن النشر في عدد خاص:

- لمعرفة التفاصيل انقر على لافتة: دعوة للمشاركة في عدد خاص الظاهرة أعلاه على اليسار،

- آخر أجل لإرسال المقالات يكون يوم 2020/09/30). 

*)- إعلان عن فترة إرسال المقالات للنشر في العدد العادي القادم (ديسمبر 2020):

- من 01 يوليو 2020 إلى 30 سبتمبر 2020

28-03-2020


5

Volumes

9

Numéros

188

Articles


دور الجمعيات الخيرية في مواجهة جائحة فيروس كورونا كوفيد19، The Role Of Charitable Association In The Face To The Corona Covid 19 Pandemic

عثماني عبد القادر,  التوجي محمد, 

الملخص: ملخص: تصارع دول العالم اليوم عدو وحيد ومن نوع خاص يتمثل في فيروس كورونا كوفيد 19 الذي جعل الشعوب تتخبط يميناً وشمالاً لأجل البقاء، لذا هبت جميع أطياف المجتمع في مواجهة هذه الجائحة وعلى رأسهم الجمعيات الخيرية. ومن خلال هذه الدراسة حاولنا إظهار الدور الايجابي للجمعيات الخيرية الذي لعبته في مواجهة هذا الوباء، والذي تجسد في تقديم وإيصال الإعانات المادية والعينية للمعوزين، وفي نشر الوعي والطمأنينة في المجتمع. وقد توصلت الدراسة إلى أن العالم لم يكن مستعداً لمواجهة مثل هذه الأمراض، حيث اثبت الواقع قصور المنظومات الصحية للدول، إضافة لغياب الإحصائيات الدقيقة للمعوزين على المستوى المركزي أو المحلي مما صعب إيصال هذه المساعدات إلى مستحقيها، ضف إلى ذلك محدودية مصادر تمويل الجمعيات الخيرية في مواجهة هذا الوباء، وكذا خطر العدوى أو الإصابة الذي قد يتعرض له أعضاء ومتطوعي الجمعيات الخيرية دون إستفادتهم من حماية إجتماعية. Abstract: Today, the world's nations are grappling with a single enemy of a special kind, represented by the Corona virus, Covid 19, That made the peoples flop right and left for survival, So society was quick to face this pandemic, especially charitable association, Through this study, we tried to show the positive role of charities that played in the face of this epidemic, Which is embodied in providing and delivering material and material benefits to the destitute, And in spreading awareness and reassurance in the community.The study concluded that the world was not prepared to face such diseases, Where reality has proven the failure of health systems of countries, In addition to the absence of accurate statistics on the needy at the central or local levels, which made it difficult to deliver this aid to those who are entitled to it, Add to that the limited sources of funding for charities in the face of this epidemic, As well as the risk of infection or injury to which members and volunteers of charities may be exposed without benefiting from social protection.

الكلمات المفتاحية: جمعيات خيرية ; وباء كورونا ; خدمة اجتماعية ; فيروس كوفيد 19 ; مجتمع مدني ; Charitable Association ; Corona Epidemic ; Social Service ; Coved Virus 19 ; Civil Society


الإطار التنظيمي والقانوني لتسيير أزمــة كورونا في الجزائر

عبد الحميد عائشة,  ملوك نوال, 

Résumé: As a result of the developments witnessed by the world in general and Algeria in particular as a result of the emergence and spread of the Corona Virus Covid 19 virus and its aftermath in the economic, social and security sphere, as many legal and political concepts and strategies have changed at the international and national levels. As Algeria, like the rest of the world, imposed preventive and deterrent measures to confront the pandemic, it imposed restrictions on public rights and freedoms, and several laws and administrative organizations were put in place to keep pace with and synchronize with the crisis to limit its spread.

Mots clés: Administrative control ; Law N°. 20-06 ; Executive Decree N° 69-20 ; Corona Crisis ; Penal Code


دور التراخيص الإجبارية في مواجهة الأوبئة "الكورونا" نموذجا

سعيدي بن يحي, 

الملخص: الفقرة الأولى: غني عن البيان أن مبدأ سلطان الإرادة قد توسع نطاقه في الكثير من مجالات القانون، سواء على النطاق الوطني أو الدولي، مما يجعله يطال مجال براءة اختراع الدواء ويؤثر بطريقة أو بأخرى على مسألة التوفيق بين المصلحة العامة والمصلحة الخاصة، إذ غالبا ما كانت التشريعات ترجح كفة المصلحة الخاصة على حساب المصلحة العامة، ولعل ما يدعم هذا الطرح هو تعميم براءة الاختراع لتشمل جل الميادين بما في ذلك الأدوية. الفقرة الثانية: لكن لكل قاعدة استثناء، حيث أن ظهور الأوبئة والأمراض الخطيرة يجعلان من الحفاظ على الصحة العمومية أولوية قصوى، تسمح للجهات المعنية بالإنقاص من الحقوق الممنوحة لصاحب البراءة أو الاستلاء عليها كلية بقصد مواجهة الخطر الذي يهدد الصحة العامة في البلاد، ولعل البشرية لم تعرف قبل الآن، خارج فترات الحروب، خطراً محدقا بالصحة العمومية مثل ما تعرفه في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد. Abstract: It is clear that the application field vis-à-vis the theory of the autonomy of the will principle has widened in several legal fields, whether at the national or international level, which has enabled it to reach the patent medicine. Hence, it influences in one way or another on the reconciliation between the public and the private interest. In addition, as legislations often favour the private interest over the interest public, this trend finds support on the generalization of invention patents including those of drugs. Nevertheless, each rule has an exception. Provided that the outbreaks of epidemics and dangerous diseases make the preservation of public health a top priority, it allows the competent authorities to reduce the rights of the patent holder or to seize them completely to face the danger that threatens public health in the country. Noteworthy to mention that humanity may not have known - outside of a period of wars- a danger more harmful than that until the Covid-19 pandemic.

الكلمات المفتاحية: براءة اختراع ; ترخيص إجباري؛ ; جائحة ; حالة طوارئ ; صحة عمومية


دور الجهات الإدارية في قمع الغش حمايةً للمستهلك

عمير هاجرة,  حاج بن علي محمد, 

الملخص: نظرا لاتساع حجم المبادلات التجارية والاقتصادية التي أصبحت من سمات هذا العصر، حيث أصبحت الأسواق تشهد رواجا كبيرا للمنتجات بمختلف أنواعها، غير أن هذا الرواج صاحب منتجات بالغة التعقيد وذات تقنية عالية يصعب على المستهلك العادي استيعاب طرق استعمالها، الأمر الذي جعله ضحية وجشع التجار و بالأخص المنتج. وهو ما حفز عدة هيئات دولية وإقليمية لاهتمام بحماية المستهلك، من مختلف هذه الأضرار، وذلك من خلال تحديد نظام قانوني للمسؤولية المنتج من الأضرار التي تحدثها منتجاته من جهة، وتحديد الضوابط التي يجب أن تتخذها مختلف المنتجات بعين الاعتبار من جهة أخرى. وقد عمد المشرع الجزائري إلى إيجاد عدة هياكل وأجهزة إدارية مختصة، مهمتها مراقبة هذه المنتوجات والخدمات حتى تجعلها مطابقة للمواصفات القانونية والتنظيمية التي تحكمها وتنظمها، ومن ثم فهي حماية وقائية تكون قبل حصول واقتناء المستهلك لهذه المنتوجات، أو لاستفادة من مختلف خدماتها، ويتم تطبيق هذه الرقابة في أي وقت ، وفي جميع مراحل الإنتاج.

الكلمات المفتاحية: هيئات إدارية؛ قمع الغش؛ حماية المستهلك.


حماية الصحة العمومية في الجزائرخلال جائحة فيروس كورونا( كوفيد-19)

بن عياد جليلة,  حباني كمال, 

الملخص: ملخص: تعتبر جائحة كورونا وباء صحي عالمي ينتشر في وقت وجيز كما حدده بعض العلماء، مما أثر على حياة الشعوب في عديد من الدول والذي أدى إلى اتخاذ مجموعة من القرارات والإجراءات الاحترازية والوقائية. وبما أن الجزائر تضررت من هذا الوباء العالمي كان لابد لها أن تتحرك بصفة سريعة ، لأجل ذلك تم إعلان حالة طوارئ صحية وهي تدبير استثنائي لا يتوقف على مجرد ضمان الأمن الصحي ، بل يتعداه إلى كل ما له علاقة بالصحة العامة سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي. سنقوم من خلال هذه الورقة البحثية بتعريف الصحة العامة ودواعي إعلان حالة الطوارئ الصحية لنتطرق بعدها إلى التدابير التي اتخذتها الجزائر لمواجهة فيروس كورونا المستجد. الكلمات المفتاحية: الصحة العامة، حالة الطوارئ الصحية، الحجر المنزلي، فيروس كورونا ، جائحة. Abstract: Corona pandemic is considered a global health epidemic that is spreading in a short time as defined by some scientists, which affected the lives of people in many countries, which led to the adoption of a set of precautionary and preventive measures. And since Algeria was affected by this global epidemic, it had to move quickly. For this reason, a state of health emergency was declared and it is an exceptional measure that does not depend on merely ensuring health security, but goes beyond it to everything related to public health, whether at the local or regional level or international. Therefore, we will define, through this research paper, public health and the reasons for declaring a state of health emergency, and then we will look at the measures that Algeria has taken to tackle the Corona virus Key words: Public Health; Health emergency ; Domestic stone; Corona virus; Pandemic.

الكلمات المفتاحية: الحجر المنزلي ; الصحة العامة ; جائحة


الرقابة القضائية على دستورية القوانين- المحكمة الدستورية العليا المصرية نموذجا-

تبينة حكيم, 

الملخص: أقرّ المشرع الدستوري المصري إنشاء هيئة قضائية مستقلة تسمى المحكمة الدستورية العليا والتي أوكل إليها مهمة الرقابة على دستورية القوانين واللّوائح، حيث يهدف الباحث من خلال هذه الدراسة الوقوف على مدى فعالية آليات الرقابة التي تمارسها المحكمة الدستورية العليا في ضمان إحترام مبدأ سمو الدستور وحماية الحقوق والحريات. وتتعدد أساليب إتصال المحكمة الدستورية العليا بالدعوى الدستورية فقد تتم وفق آلية الدفع من قبل الخصوم المقترن بالدعوى أو الإحالة من محكمة الموضوع كما يمكن للمحكمة ذاتها التصدي للمسألة من تلقاء نفسها، مع الإشارة إلى أن المشرع الدستوري المصري لم يفتح الباب أمام الأفراد بالطعن الدستوري المباشر أمام المحكمة الدستورية العليا. The Egyptian legislator constitutional has approved the establishment of an independent judiciary called the Supreme Constitutional Court, which is charged with overseeing the constitutionality of laws and regulations, The researcher aims through this study know how effective the mechanisms of control exercised by the Supreme Constitutional Court in order to ensure the respect for the principle of constitutional supremacy and protection of rights and freedoms. The Supreme Constitutional Court has a variety of methods and methods of communication with the Constitutional Court, which may take place in accordance with the mechanism of payment by the litigants associated or without dealing with the court of the subject The court itself can deal with the matter on its own, noting that the Egyptian constitutional legislator did not open the door to individuals to appeal Direct constitution in front of the the Supreme Constitutional Court.

الكلمات المفتاحية: المحكمة الدستورية العليا ; الدعوى الدستورية ; الدفع ; الإحالة ; التصدي


المرافق العامة في ظل جائحة كورونا كوفيد-19 بين الاستمرارية والتعطيل

غربي أحسن, 

الملخص: تضمن نظام الوقاية من انتشار جائحة كورونا( كوفيد-19) العديد من التدابير منها تنظيم المرافق العامة بشكل يضمن من جهة استمرارية تقديم الخدمات للمنتفعين ومن جهة ثانية يهدف إلى الحد من انتشار الوباء، وبهذا تكون الحكومة قد وازنت بين مبدأ استمرارية المرافق العامة بانتظام ومعالجة الوضع الصحي الاستثنائي الذي تمر به البلاد. وتضمنت تدابير الوقاية جملة من الضمانات التي تساعد على استمرارية تقديم المرافق للخدمات مثل نقل المستخدمين، ضمان الحد الادنى من المستخدمين، اللجوء إلى تسخير الاشخاص والممتلكات، غير أنه في المقابل علقت الحكومة أنشطة العديد من المرافق الاقتصادية والتجارية والخدماتية ولعل أهمها مرفق النقل، وهذا التعليق أثر على الوضع الاقتصادي والاجتماعي. The Corona Prevention System (COFED-19) included several measures, including the regulation of public utilities in a way that ensures the continuity of providing services to beneficiaries, and on the other hand aims to reduce the spread of the epidemic, and thus the government has balanced the principle of the continuity of public utilities regularly and addressing the situation The exceptional health that the country is going through. Prevention measures included a number of guarantees that help to continuously provide facilities for services such as transporting users, ensuring minimum users, resorting to harnessing people and property, but in return, the government suspended the activities of many economic, commercial and service facilities, perhaps the most important of which is the transportation facility, and this suspension has affected On the economic and social situation.

الكلمات المفتاحية: المرافق العامة؛ نقل المستخدمين؛ مرفق النقل؛ مبدأ الاستمرارية؛ جائحة كورونا ; Public facilities; user transportation; transportation facility; continuity principle; Corona pandemic.



Les 10 articles les plus téléchargés

578 التسوية الودية للنزاعات الناتجة عن تنفيذ الصفقات العمومية في ظل المرسوم الرئاسي 15/247 Amicable settlement of disputes arising from the execution of the procurements contracts under Presidential Decree 15/247 436 مدى فعالية الحوافز المتعلقة بالاستثمار في ظل التطور التشريعي بالجزائر The effectiveness of investment incentives in light of the legislative development in Algeria 325 جريمة إساءة استغلال الوظيفة 273 الجوانب القانونية لآلية تفويض المرفق العام على ضوء أحكام المرسوم الرئاسي 15/247 المتعلق بتنظيم الصفقات العمومية وتفويض المرفق العام 265 الديمقراطية التشاركية في التعديل الدستوري الأخير في الجزائر: مارس 2016 The participatory democracy in the last constitutional revision in Algeria: march 2016 ط.د. عبد المالك بولشفار، طالب باحث في الدكتوراه، 211 الإشكالات التي يُثيرها تنازع القوانين في مسائل الحضانة؛ (دراسة مقارنة على ضوء التشريعات العربية والاجتهاد القضائي بالجزائر) Problems raised by conflict of laws in matters of custody; (Comparative study in the light of the Arab legislation and jurisprudence in Algeria) 174 النظام القانوني لعقد الامتياز كأسلوب لتسير المرافق العامة 173 نظام التقارير كآلية للرقابة على حقوق الإنسان (لجنة حقوق الإنسان العربية نموذجا) The reporting system as a mechanism for the control of human rights (Arab Human Rights Commission as an example) 166 علاقة الالتزام بضمان عيوب المبيع ببعض الالتزامات الحديثة؛ (الالتزام بالمطابقة والالتزام بالإعلام) 156 الضمانات الدستورية للحقوق الاقتصادية في التعديل الدستوري الجزائري 2016 Constitutional guarantees of economic rights in the Algerian constitutional amendment 2016