أبعاد إقتصادية
Volume 13, Numéro 1, Pages 360-379
2023-06-30

فعالية الاستراتيجة التسويقية الدولية لـ Mcdonald’s في ماليزيا

الكاتب : قلوش خيرة . زياد امحمد .

الملخص

ماكدونالدز هي واحدة من أفضل العلامات التجارية في قطاع الوجبات السريعة. تستخدم ماكدونالدز العديد من استراتيجيات الأعمال اعتمادًا على السوق، وتطبق إستراتيجية متميزة في ماليزيا. تبحث هذه الدراسة في نهج التسويق الدولي الذي تستخدمه منافذ ماكدونالدز الماليزية. الغرض من هذه الدراسة هو التحقيق وفهم كيفية قيام الشركة بتنفيذ استراتيجية مزيج التسويق الدولي وكيف يساعد نموذج الامتياز ماكدونالدز على تحقيق نجاح هائل. ركزت هذه الدراسة على استراتيجية المزيج التسويقي (4P)، والتي تفحص المنتج والسعر والترويج والمكان. بناءً على استراتيجيات التوطين والعولمة ، اكتشفت الدراسة أن مطاعم ماكدونالدز طبقت شكلاً جديدًا من 4P في مزيجها التسويقي الخارجي. One of the top brands in the fast food sector is McDonald's. McDonald's uses several business strategies depending on the market, and they apply a distinct strategy in Malaysia. This study looks at the international marketing approach used by Malaysian McDonald's outlets. The purpose of this study is to investigate and comprehend how the corporation implements its international marketing mix strategy and how the franchise model helps McDonald's achieve enormous success. This study concentrated on the (4P) marketing mix strategy, which examines product, price, promotion, and place. Based on the localization and globalization strategies, the study discovered that McDonald's restaurants have implemented a new form of 4P in their foreign marketing mix

الكلمات المفتاحية

الإستراتيجية التسويقية ; الامتياز ; ماكدونالدز ; ماليزيا ; marketing strategy ; franchise ; McDonald's ; Malaysia