Revue Algérienne des Ressources Humaines


Description

La RARH, est une Revue académique, avec comité de lecture, spécialisée en Gestion et Développement des Ressources Humaines, éditée par le Laboratoire d'Analyse, de Prospective et de Développement des Emplois et des Compétences -LAPDEC- (Université de Mascara-ALGERIE). La revue Algérienne des Ressources Humaines se veut un espace de concertation et d'échange intellectuel sur des thèmes se rapportant, entre autres, à la GRH, la gestion et le développement des compétences, la prospective des métiers, le comportement organisationnel, l'éthique managériale, etc. L'objectif essentiel étant de stimuler une recherche innovante et prometteuse, œuvrant dans le sens de la création d'une nouvelle dynamique de mise en valeur des potentiels humains. Une dynamique qui permettra à la fois de répondre aux exigences et spécificités locales et de tirer profit des évolutions et innovations en cours dans les pays développés.


5

Volumes

10

Numéros

71

Articles


اهمية الابداع الاداري و التنظيمي في دعم الميزة التنافسية

بختي جميلة,  بوشطارة مهدي, 

الملخص: تضمن هذا البحث اهم نظريات الابداع التي ارتكز عليها الباحثون الاقتصاديون لفهم و توضيح الدور الذي يلعبه الابداع بكل انواعه، خاصة الابداع الاداري و التنظيمي في تحسين أداء البنوك و من ثم تعزيز البيئة التنافسية المصرفية. فالبنوك تضطر إلى الابداع باستمرار من أجل الحفاظ على وجودها وتدعيم مزاياها التنافسية، ونتيجة لذلك فإن اكتساب المعرفة الجديدة وخاصة نشرها داخل البنك هي تحديات أساسية تواجه تداعيات العولمة، لذلك تجد نفسها ملزمة على الابداع في العامل البشري الذي هو ركيزة نشاط اي مؤسسة و المحرك الاساسي لها. اعتمدنا من اجل توضيح ذلك على المنهج الوصفي لابراز اهم المفاهيم الاساسية الخاصة بالابداع و الخدمة البنكية و الميزة التنافسية المصرفية.

الكلمات المفتاحية: الابداع التنظيمي و الاداري، االميزة التنافسية، الخدمة البنكية، القيادة المصرفية


إدارة الموارد البشرية و أثرها على أبعاد أداء الابتكار - دراسة تجريبية لقطاع الاتصال بالجزائر-

غوتي محمد,  صوار يوسف, 

الملخص: هذه الدراسة التجريبية تختبر العلاقة بين إدارة الموارد البشرية و الأداء الابتكاري وتقارن طبيعة هذه العلاقة مع الأداء الجيد. وقد تم جمع البيانات من خلال 73 استبانة وزعت على مسيري وموظفي شركات الاتصالات الجزائرية. وتم استخدام تقنية الانحدار الجزئي للمعادلات الهيكلية لدراسة العلاقة بين إدارة الموارد البشرية وأبعاد أداء الابتكار، ودعمت النتائج باستخدام SPSS وSmartPLS3 الفرضيات القائلة بأن هناك علاقة إيجابية بين إدارة الموارد البشرية وأبعاد الأداء الابتكار لشركات الاتصالات الجزائرية، وهذا ما تدعمه الدراسات التجريبية السابقة.

الكلمات المفتاحية: إدارة الجودة الشاملة ; إدارة الموارد البشرية ; أداء الابتكار ; نماذج المعادلات الهيكلية منهجية PLS


دور منهج استشراف المهن في رسم سياسات التكوين الهادفة

سماش أمينة,  مشرور محمد الأمين, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إثبات دور منهج استشراف المهن في التسيير الاستراتيجي للموارد البشرية والتخطيط لسياسات التكوين والتشغيل بشكل خاص، وإبراز أهمية مراصد المهن، الوظائف والكفاءات في متابعة تطور المهن كما ونوعا في مختلف القطاعات المهنية لدعم وتوجيه سياسات التشغيل وتخفيض نسبة البطالة. The purpose of this study is to prove the role of the job foresight method professions in the strategic management of HR as well as the planning of training and more precisely in the employment. This will make it possible to underline the importance of observatories of trades, employment and skills for the monitoring and evolution of trades in qualitative and quantitative terms in different professional sectors to support and guide employment policy and reduce the unemployment rate.

الكلمات المفتاحية: منهج استشراف المهن ; سياسة التكوين والتشغيل ; مراصد المهن والوظائف ; Method of Job Foresight ; Training and employment policies ; Observatories of trades and employment


دراسة مقاربة لكفاءات منظمات الأعمال وفق نظرية الموارد والمهارات

بورقبة قويدر,  حصباية رحمة مجدة,  بورقبة مصطفى, 

الملخص: تعتبر الإدارة الاستراتيجية واحدة من بين أهم العلوم الاجتماعية، فهي تهدف دائما إلى الإجابة عن الإشكالية التالية والمتمثلة في محاولة معرفة سبب نجاح بعض المنظمات الرائدة عن باقي المنظمات غير ذلك، ومن هنا جاءت الكثير من المقاربات محاولة الإجابة عن ذلك التساؤل، منها المقاربة المبنية على الموارد والقي كان من بين أهم روادها (Penrose & Petraf & Barney & Teece & Pisano)، حيث بدأت أفكار (Barney & Grant) في التجسيد في سنوات الثمانينات من القرن الماضي، حيث تقوم هذه النظرية على أن المنشأة تقوم بصياغة استراتيجيتها بدءا بالرسالة التي ترتبط بالسوق أو العملاء الذين ستسهدفهم المنشأة مستقبلا، وبما أن هذه المقاربة ترتكز على الموارد فإنها تعتبر المنظمة بأنها عبارة عن كافة الأصول والقدرات والعمليات التنظيمية والمعلومات، المعارف، والتي تتحكم فبها المنظمة، وهذه المجموعة هي التي تسمح لبها بتصميم استراتيجية تمكنها من تحسين كفاءتها وفعاليتها.

الكلمات المفتاحية: الكفاءات ; المهارات ; الموارد



Les 10 articles les plus téléchargés

799 دور تسيير الكفاءات في تحسين الأداء المؤسسي ( دراسة حالة شركة الدراسات التقنية والهندسة المعمارية لولاية المدية) 723 تطوير الكفاءات البشرية والمزايا الناجمة عنها "التدريب والتعلم كآلية لتطوير الكفاءات البشرية" 588 تدقيق إدارة الموارد البشرية: رسم للإطار والمنهج الممارس 389 التدقيق الاجتماعي كأداة لتامين جودة الموارد البشرية 331 استراتيجية توظيف الموارد البشرية وأثرها على التمكين الإداري -دراسة ميدانية بمستشفى أحميدة بن عجيلة –الأغواط- الجزائر 316 Tic et pratiques de la gestion des ressources humaines, cas de l'entreprise algérienne SONATRACH 312 دور رأس المال الفكري – المعرفي- في خلق الميزة التنافسية في ظل إدارة المعرفة 282 أثر صراع الدور على الالتزام الوظيفي بوجود الرضا الوظيفي كمتغير وسيط باستخدام منهجية PLSلدى عينة من موظفي الادارات العمومية بسعيدة 248 L’effet de l’éthique des managers sur la confiance et la performance des salariés 212 L’intelligence économique, un processus informationnel pour le développement des ressources humaines cognitives