Revue Algérienne des Ressources Humaines


Description

La RARH, est une Revue académique, avec comité de lecture, spécialisée en Gestion et Développement des Ressources Humaines, éditée par le Laboratoire d'Analyse, de Prospective et de Développement des Emplois et des Compétences -LAPDEC- (Université de Mascara-ALGERIE). La revue Algérienne des Ressources Humaines se veut un espace de concertation et d'échange intellectuel sur des thèmes se rapportant, entre autres, à la GRH, la gestion et le développement des compétences, la prospective des métiers, le comportement organisationnel, l'éthique managériale, etc. L'objectif essentiel étant de stimuler une recherche innovante et prometteuse, œuvrant dans le sens de la création d'une nouvelle dynamique de mise en valeur des potentiels humains. Une dynamique qui permettra à la fois de répondre aux exigences et spécificités locales et de tirer profit des évolutions et innovations en cours dans les pays développés.


5

Volumes

10

Numéros

71

Articles


اهمية الابداع الاداري و التنظيمي في دعم الميزة التنافسية

بختي جميلة,  بوشطارة مهدي, 

الملخص: تضمن هذا البحث اهم نظريات الابداع التي ارتكز عليها الباحثون الاقتصاديون لفهم و توضيح الدور الذي يلعبه الابداع بكل انواعه، خاصة الابداع الاداري و التنظيمي في تحسين أداء البنوك و من ثم تعزيز البيئة التنافسية المصرفية. فالبنوك تضطر إلى الابداع باستمرار من أجل الحفاظ على وجودها وتدعيم مزاياها التنافسية، ونتيجة لذلك فإن اكتساب المعرفة الجديدة وخاصة نشرها داخل البنك هي تحديات أساسية تواجه تداعيات العولمة، لذلك تجد نفسها ملزمة على الابداع في العامل البشري الذي هو ركيزة نشاط اي مؤسسة و المحرك الاساسي لها. اعتمدنا من اجل توضيح ذلك على المنهج الوصفي لابراز اهم المفاهيم الاساسية الخاصة بالابداع و الخدمة البنكية و الميزة التنافسية المصرفية.

الكلمات المفتاحية: الابداع التنظيمي و الاداري، االميزة التنافسية، الخدمة البنكية، القيادة المصرفية


إدارة الموارد البشرية و أثرها على أبعاد أداء الابتكار - دراسة تجريبية لقطاع الاتصال بالجزائر-

غوتي محمد,  صوار يوسف, 

الملخص: هذه الدراسة التجريبية تختبر العلاقة بين إدارة الموارد البشرية و الأداء الابتكاري وتقارن طبيعة هذه العلاقة مع الأداء الجيد. وقد تم جمع البيانات من خلال 73 استبانة وزعت على مسيري وموظفي شركات الاتصالات الجزائرية. وتم استخدام تقنية الانحدار الجزئي للمعادلات الهيكلية لدراسة العلاقة بين إدارة الموارد البشرية وأبعاد أداء الابتكار، ودعمت النتائج باستخدام SPSS وSmartPLS3 الفرضيات القائلة بأن هناك علاقة إيجابية بين إدارة الموارد البشرية وأبعاد الأداء الابتكار لشركات الاتصالات الجزائرية، وهذا ما تدعمه الدراسات التجريبية السابقة.

الكلمات المفتاحية: إدارة الجودة الشاملة ; إدارة الموارد البشرية ; أداء الابتكار ; نماذج المعادلات الهيكلية منهجية PLS


واقع الاستثمار في رأس المال البشري والمحافظة عليه دراسة حالة بمؤسسة اتصالات الجزائر

زلماط مريم,  بداد فوزية, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على رأس المال البشري وآليات بناءه وتطويره وكيفية المحافظة عليه حيث اعتمدنا في هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي في عرض المفاهيم، قد تم اختيار مؤسسة اتصالات الجزائر مجتمعا للبحث محاولين إظهار وتحليل الواقع الحالي للرأس المال البشري الذي يمثل القوة الخفية التي تضمن بقاء واستمرارية المؤسسة كما أنها يعتبر من أهم المحددات التنافسية للمؤسسة، حيث قامت الباحثين بتوزيع استبيان على 105 من أصل 425عامل. فأشارت نتائج الدراسة أنه يوجد استثمار في رأس المال البشري بشكل مقبول وتسعى مؤسسة الاتصالات الجزائر في المحافظة عليه.

الكلمات المفتاحية: الرأس المال البشري، الاستثمار في راس المال البشري، اتصالات الجزائر


دور منهج استشراف المهن في رسم سياسات التكوين الهادفة

سماش أمينة,  مشرور محمد الأمين, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إثبات دور منهج استشراف المهن في التسيير الاستراتيجي للموارد البشرية والتخطيط لسياسات التكوين والتشغيل بشكل خاص، وإبراز أهمية مراصد المهن، الوظائف والكفاءات في متابعة تطور المهن كما ونوعا في مختلف القطاعات المهنية لدعم وتوجيه سياسات التشغيل وتخفيض نسبة البطالة. The purpose of this study is to prove the role of the job foresight method professions in the strategic management of HR as well as the planning of training and more precisely in the employment. This will make it possible to underline the importance of observatories of trades, employment and skills for the monitoring and evolution of trades in qualitative and quantitative terms in different professional sectors to support and guide employment policy and reduce the unemployment rate.

الكلمات المفتاحية: منهج استشراف المهن ; سياسة التكوين والتشغيل ; مراصد المهن والوظائف ; Method of Job Foresight ; Training and employment policies ; Observatories of trades and employment


دراسة مقاربة لكفاءات منظمات الأعمال وفق نظرية الموارد والمهارات

بورقبة قويدر,  حصباية رحمة مجدة,  بورقبة مصطفى, 

الملخص: تعتبر الإدارة الاستراتيجية واحدة من بين أهم العلوم الاجتماعية، فهي تهدف دائما إلى الإجابة عن الإشكالية التالية والمتمثلة في محاولة معرفة سبب نجاح بعض المنظمات الرائدة عن باقي المنظمات غير ذلك، ومن هنا جاءت الكثير من المقاربات محاولة الإجابة عن ذلك التساؤل، منها المقاربة المبنية على الموارد والقي كان من بين أهم روادها (Penrose & Petraf & Barney & Teece & Pisano)، حيث بدأت أفكار (Barney & Grant) في التجسيد في سنوات الثمانينات من القرن الماضي، حيث تقوم هذه النظرية على أن المنشأة تقوم بصياغة استراتيجيتها بدءا بالرسالة التي ترتبط بالسوق أو العملاء الذين ستسهدفهم المنشأة مستقبلا، وبما أن هذه المقاربة ترتكز على الموارد فإنها تعتبر المنظمة بأنها عبارة عن كافة الأصول والقدرات والعمليات التنظيمية والمعلومات، المعارف، والتي تتحكم فبها المنظمة، وهذه المجموعة هي التي تسمح لبها بتصميم استراتيجية تمكنها من تحسين كفاءتها وفعاليتها.

الكلمات المفتاحية: الكفاءات ; المهارات ; الموارد


L’économie verte : un passage inévitable pour les PME algériennes

حساين ياسر,  بدري عبد المجيد, 

Résumé: Le but de notre étude est d’identifier les mesures d’une transition des PME Algériennes vers une économie verte afin de réaliser un passage vers une croissance verte et un développement durable. La présente étude s’intéresse au rôle des PME dans cette transition et aux obstacles auxquels elles sont confrontées. Nous avons conclu dans cette recherche que les PME verte en Algérie restent un outil manquant de la transition souhaitée. A cet effet, une politique et des programmes devraient être mises en place pour accompagner et aider les entreprises algériennes à s’inscrire dans cette démarche de changement.

Mots clés: L’économie verte ; , PME ; croissance ; développement durable


Institutions et gouvernance

بوخابية سليم,  صايب امحمد, 

Résumé: L’objet de cette communication est à double ventail. Le premier, est de lever le voile qui couvre ces deux concepts clés dans l’analyse économique moderne : les institutions et la gouvernance, qui jusqu’ici semblent être mal compris et controversé au sein de la communauté scientifique en raison de leurs polysémie. Le second est l’identification de la nature de la relation qui existe entre ces deux vocables à travers l’effet de l’environnement institutionnel sur la structure de gouvernance, sous la bannière de la nouvelle économie institutionnelle

Mots clés: Institutions ; nouvelle ; : Institutions ; ; nouvelle économie institutionnelle ; gouvernance


أهمية المعرفة التسويقية في إدارة الموارد البشرية - مدخل آليات التنمية البشرية

كروش محمد الأمين, 

الملخص: تهدف الدراسة الى التعرف على مساهمة المعرفة التسويقية في إدارة الموارد البشرية، وذلك في ظل الاهتمام الحالي بالموارد البشرية وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بالأداء المتميز بالمؤسسة، مما يجعل من المورد البشري أداة تنافسية، وأحد الأسباب لتعزيز أداء المؤسسة. توصلت الدراسة الى جملة من النتائج أهمها: أن المعرفة التسويقية تعتبر أداة مهمة تعتمد عليها المؤسسـة في تكوين العاملين ونشر الثقافة بينهم والمتعلقة بأعمالها وسبل ترقية أدائها، هذا وقد قدمت الدراسة بعض الاقتراحات أهمها: ضرورة الاعتماد على المعرفة التسويقية باعتبارها مصدرا أساسيا في ترسيخ ثقافة الأداء المتميز لدى العاملين وتأهيلهم لذلك من خلال نشر المعلومات الهامة والضرورية وإيصالها إليها مع الإقرار بجهودهم وتنفيذ نظام مكافآت فعال وعادل.

الكلمات المفتاحية: المعرفة التسويقية ، الموارد البشرية، التنمية البشرية.


المدونة الجزائرية للمهن و الوظائف : النسخة المختزلة من الفهرس الفرنسي

ثابتي الحبيب, 

الملخص: ملخص: صدرت المدونة الجزائرية للمهن و الوظائف سنة 2014 بعد طول انتظار و تطلع إلى إنجاز يسد الفراغ و يحقق انتقالا نوعيا في مجال التصنيف المعياري للمهن و الوظائف، لاسيما و أن التصنيف السابق (مدونة الوظائف الصادرة سنة 1998) لم يحقق احتياجات سوق العمل الوطنية و لم يستجب لتطلعات المهتمين بهذا الشأن، بيد أن مدونة 2014 شابها الكثير من العيوب و النقائص، و عجزت بدورها عن تحقيق الأهداف التي أنيطت بها. و هذه الورقة عبارة عن مساهمة نقدية لمحتوى المدونة الجزائرية للمهن و الوظائف بعد مقابلتها بالمدونة الفرنسية (الفهرس العملي للمهن و الوظائف) و قياس مستوى التطابق، أو بالأحرى حجم الاستنساخ، بين الوثيقتين، وتوصلنا من ثم إلى تأكيد ضرورة مراجعة هذه المدونة و إعادة صياغتها بما يتفق مع المعطيات الموضوعية (المؤسسية، التنظيمية، المهنية ...) لسوق العمل في الجزائر. Abstract: After a long time of waiting, the Algerian repertory of jobs was issued in 2014. The purpose of the repertory was to fill the gap and realize an outstanding referential classification for jobs in Algeria, considering that the old referential classification, issued in 1998, did not respond to the local labor market's needs and the practitioners' ambitions. However, the repertory of 2014 has suffered from several problems and shortcomings, and it failed to play its required role. This paper aims to evaluate and criticize the Algerian repertory of jobs by comparing its content with the french repertory (The Practical Guide for Jobs) and determining the level of similarities between them. The study found that the repertory is not totally cover the jobs specification in Algeria. Therefore it is necessary to make a comprehensive revision to the repertory to reflect the Algerian context by respecting the following sides (Institutions, Organization, Professional, Legislation).

الكلمات المفتاحية: المدونة الجزائرية للمهن و الوظائف ; الفهرس العملي للمهن و الوظائف ; التصنيف المعياري للوظائف ; سوق العمل ; الموارد البشرية


مصادر تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية.

درويش عمار, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إظهار أهمية تحليل إمكانات المؤسسة من أجل تحديد طبيعة العنصر أو العامل المميز لها عن بقية منافسيها. فقد اهتمت المؤسسات بالسعي إلى تحقيق ميزتها التنافسية عن طريق الاهتمام بمواردها الداخلية من كفاءات بشرية، إبداع وابتكار وتحسين جودة المدخلات بهدف توفير منتجات تتميز بأسعار منخفضة وجودة عالية تلبى احتياجات العملاء. كما أن لنوع الإستراتيجية المتبناة من طرف المؤسسة تأثير بالغ الأهمية على أدائها وقدرتها التنافسية على المستوى المحلي والدولي. كما قمنا من خلال هذا البحث بعرض المجال المفاهيمي للميزة التنافسية، وأهم مصادر بنائها. وحاولنا استقراء واقع بعض مفاتيح النجاح التي يمكن أن تعتمد عليها المؤسسات الاقتصادية الجزائرية في تنمية قدراتها التنافسية. Abstract: This study aimed to show the importance of analyzing the enterprise competitiveness In order to determine the nature and the source of its competitive advantage. The enterprise has looked for achieving a competitive advantage by relying on competencies of human resources, technical creativity, control costs and quality of its products. Also, the competitive advantage of the enterprise has an important impact on its performance and thus the possibility to easily enter foreign markets and gain the largest share possible. Through this research, we presented the conceptual framework of competitive advantage, and the most important sources of its construction. We have also tried to extrapolate the reality of some of the keys to success that Algerian economic enterprises can rely on in developing their competitiveness.

الكلمات المفتاحية: الميزة التنافسية ; إستراتيجيات التنافس ; التحكم في التكاليف ; الكفاءات ; الجودة



Les 10 articles les plus téléchargés