مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 13, Numéro 2, Pages 42-60
2023-06-27

التحليل البعدي لمدى فعالية البرامج الإرشادية في تنمية الذكاء الوجداني ومقارنتها بالبرامج التدريبية الأخرى في البيئة العربية

الكاتب : الفضلي هدى .

الملخص

تسعى الدراسة الحالية إلى التعرف على حجم تأثير البرامج الإرشادية في تنمية الذكاء الوجداني ومقارنتها بالبرامج التدريبية الأخرى في البيئة العربية خلال الفترة من (2001 – 2022م) وذلك باستخدام أسلوب التحليل البعدي، وأيضًا التعرف على حجم تأثير استخدام البرامج الإرشادية، والبرامج التدريبية كل على حدة في تنمية الذكاء الوجداني، وأيضًا معرفة أكثر البرامج تأثيرًا في تنمية الذكاء الوجداني، إضافة إلى الوقوف على التباين في حجم تأثير برامج التدخل السيكولوجي (إرشادية – تدريبية) في تنمية الذكاء الوجداني في البيئة العربية باختلاف كل من: (المجال العام للبحث– المرحلة التعليمية- نوع جنس المفحوص- حجم العينة). واستخدمت في هذه الدراسة أداة عبارة عن بطاقة )استمارة) تحليل المحتوى. وبمراجعة (56) بحثًا ودراسة تجريبية عربية سابقة منشورًا ومتوفرًا بقواعد المعلومات العربية المتخصصة تناولت الذكاء الوجداني باستخدام برامج التدخل السيكولوجي (الإرشادية- التدريبية) لتنميته أو تحسينه، وكانت في ثمان دول عربية هي: (الكويت، ومصر، والسعودية، والأردن، والجزائر، واليمن، وسوريا، والبحرين) خلال الفترة من (2001 – 2022م) باعتباره أحد أهم المتغيرات السيكولوجية وأكثرها تأثيرًا بالحقل التربوي والتعليمي العربي، وذلك بعينة من الدوريات العلمية والأوعية الإلكترونية المتخصصة المحكّمة، وباستخدام التكرارات والنسب المئوية لكل محور من محاور أداة الدراسة، أشارت النتائج إلى وجود حجم تأثير دال لاستخدام كل من البرامج الإرشادية والتدريبية في تنمية الذكاء الوجداني في البيئة العربية، وأن أكثر برامج التدخل السيكولوجي استخدامًا وتأثيرًا هي البرامج التدخلية الإرشادية يليها البرامج الندريبية الأخرى، إضافة إلى اختلاف حجم تأثير برامج التدخل السيكولوجي (إرشادية – تدريبية) في تنمية الذكاء الوجداني في البيئة العربية باختلاف كل من: (المجال العام للبحث- المرحلة التعليمية)، وعدم اختلافه باختلاف كل من (نوع جنس المفحوص- حجم العينة). The current study seeks to identify the extent of the impact of counseling programs in developing emotional intelligence and compare it with other training programs in the Arab environment during the period (2001 - 2022 AD), using the dimensional analysis method. In this study, a tool was used, which is a content analysis card (form). And a review of (56) previous Arab research and experimental studies dealt with the development of emotional intelligence in eight Arab countries published in scientific journals and specialized electronic vessels, using frequencies and percentages for each of the axes of the study tool. The results indicated that there is a significant effect of the use of both counseling and training programs in developing emotional intelligence in the Arab environment, and that the most widely used and influential psychological intervention programs are counseling intervention programs, followed by other training programs, in addition to the difference in the size of the impact of psychological intervention programs (guiding - training). ) in the development of emotional intelligence in the Arab environment according to the difference between: (the general field of research - the educational stage), and it does not differ according to the difference between (gender of the examinee - sample size).

الكلمات المفتاحية

التحليل البعدي ; الذكاء الوجداني ; برامج التدخل السيكولوجي (إرشادية- تدريبية