مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 11, Numéro 2, Pages 537-550
2022-06-09

(عدد خاص) المناعة النفسية العصبية (pni) في إطار "نموذج يوسُف والفضلي التكاملي" كأحد أهم الكفايات النيوروسيكولوجية اللازمة للمشرف التربوي في دور الحضانة ورياض الأطفال بالعالم العربي

الكاتب : يوسُف سُليمان . الفضلي هدى .

الملخص

(عدد خاص) تتناول الورقة الحالية المناعة النفسية العصبية Psycho-Neuorological Immunology (PNI) كأحد أهم الكفايات النيوروسيكولوجية اللازمة للمشرف التربوي في دور الحضانة ورياض الأطفال بالعالم العربي، وذلك من خلال عرض لمفهوم المناعة النفسية، ومكونات جهاز المناعة النفسية، وأعراض فقدانها، إضافة إلى علم المناعة النفسي العصبى ومفهومه، وكذا عرض لنموذج يوسُف والفضلي التكاملي للمناعة النفسية العصبية كطرح عربي جديد، وأُختُتمت هذه الورقة بعدد من التوصيات والمقترحات والتطبيقات التربوية التى إذا ما أُخذت في الاعتبار ووجدت طريقًا للتنفيذ يمكن ان تؤدي إلى تنشيط مكونات جهاز المناعة النفسية العصبية لدى المشرف التربوي بدور الحضانة ورياض الأطفال العربية. The current paper deals with neuropsychological immunity as one of the most important neuropsychological competencies necessary for the educational supervisor in nurseries and kindergartens in the Arab world, through a presentation of the concept of psychological immunity, its components, and symptoms of its loss, in addition to neuropsychological immunology and its concept, as well as a presentation of the Yousef and Al-Fadhli model of psychological immunity. Finally, it presented a set of recommendations, proposals and educational applications that could lead to the activation of the components of the neuropsychological immune system for the educational supervisor in Arab nurseries and kindergartens

الكلمات المفتاحية

المناعة النفسية العصبية (PNI) ; الكفايات النيوروسيكولوجية ; نموذج يوسُف والفضلي التكاملي للمناعة النفسية العصبية