مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية

Revue des lettres et sciences sociales

Description

تنشر مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية الأبحاث والدراسات العلمية الفكرية في تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


10

Volumes

17

Numéros

268

Articles


فاعلية برنامج إرشادي في تحسين جودة الحياة لدى المعلمين وأثره في تطوير أدائهم المعرفي. _ دراسة شبه تجريبية على معلمي المرحلة الابتدائية بمستغانم_

قدي سومية, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة للكشف عن فاعلية برنامج إرشادي في تحسين جودة الحياة لدى المعلمين وأثره في تطوير أدائهم المعرفي _ دراسة شبه تجريبية على معلمي المرحلة الابتدائية بمستغانم_ للسنة الدراسية 2015 – 2016، وتمثلت الأداة الرئيسية للدراسة في البرنامج الإرشادي من تصميم الباحثة، ومقياس جودة الحياة من إعداد أبو يونس، وتكونت عينة الدراسة من (34) معلما، موزعين على مجموعتين، إحداهما تجريبية مكونة من (17) معلما والتي تلقى أفرادها تدريبا على البرنامج الإرشادي، وأخرى ضابطة مكونة أيضا من (17) معلما لم يتلق أفرادها تدريبا على البرنامج، وتم إخضاع أفراد المجموعتين لتطبيق قبلي لمقياس جودة الحياة وآخر بعدي، للكشف عن مدى فاعلية البرنامج الإرشادي، ومدى تأثيره على الأداء المعرفي للمعلمين.

الكلمات المفتاحية: جودة الحياة؛ البرنامج الإرشادي؛ الأداء المعرفي.


البرامج العالمية لتنمية التفكير الابداعي في الوسط المدرسي

فهيمة ذيب, 

الملخص: الملخص: يعد التفكير ظاهرة عقلية إنسانية من أهم وأعقد الظواهر النفسية والمعرفية التي يتصف بها الإنسان ويميزه عن باقي الكائنات الحية الأخرى، التي لا تستطيع أن تستخدم التجريدات والرموز، ونظرا لأن التفكير له مفهوم واسع ومعقد وابعاد وانواع عديدة فان هذه المقالة ركزت على احد الانواع التفكير الا وهو التفكير الابداعي والذي يعتمد على قدرة الفرد القدرة على إنتاج أشياء جديدة من عناصر قديمة. او إنتاج شيء جديد يظهر في شكل ملموس، ذي قيمة اجتماعية، قابل للتطبيق العملي، ولعل من بين المجلات التي نجد فيها تطبيق التفكير الابداعي هو المجال التعليمي وهذا ما سنحاول التطرق اليه وهو عرض بعض واشهر برامج التفكير الابداعي والتي تم تطبيقها في المجال التعليمي . Summary: Thinking is a human mental phenomenon, one of the most important and complex psychological and cognitive phenomena that characterize human beings and distinguishes them from other living organisms, which can not use abstractions and symbols. Because thinking has a broad and complex concept and many dimensions and dimensions, this article focused on one type of thinking, Creative thinking which depends on the individual's ability to produce new things from old elements. Or to produce something new that appears in tangible form, of social value, is practical. Perhaps one of the magazines in which creative thinking is applied is the educational field.

الكلمات المفتاحية: التفكير الابداعي - برامج التفكير الابداعي - المدرسة


الاندماج المهني للموظف وأزمة القيم مع تقديم نموذج تصورى الاندماج والتكيف بين القيم الشخصية وقيم التنظيم

أمينة بوعلام,  سعيد سبعون, 

الملخص: فقد حاولت هذه الدراسة أن تبين الفجوات التنظيمية التي تعترض الموظف حتي تكتمل تنشئته في مساره المهني حتى يندمج في مهنتة،من خلال تحليل إجتماعي لها ، من خلال معرفة حقيقة أزمة القيم لدى الموظف وآلية تشكيلها حيث أن نظام متكامل من القيم والمعايير والحقائق الثابتة من جهة، والخبرات والمهارات والمعارف الإنسانية المتغيرة والمتطورة من جهة أخرى، بقصد الوصول إلى درجات متقدمة من الكمال في الأداء الكلي، لتطوير الأداءالإدارى المتسارع، تستطيع أن تؤثر على سلوكيات مواردها البشرية ، بما يؤهل المؤسسة لبلوغ أهدافها المسطرة.

الكلمات المفتاحية: الإندماج المهني ;مفهوم القيم ;أزمةالقيم ;صراع القيم.


المرأة العاملة؛ وإشكالية الحوار للطفل في الأسرة الجزائرية.

عتيقة جعيجع, 

الملخص: تبدو الحاجة اليوم أكثر ضرورة من أي وقت مضى من أجل استيعاب الأفراد لمفهوم الحوار الأسري ومدى مساهمته في تنشئة الفرد من حيث اكتسابه للقيم وتعلمها. ولعلّ ما دفعنا إلى دراسة موضوع الحوار الأسري وإشكالية التعصب في الحوار والعوامل الناتجة عن ذلك، هو مجموع المشاكل التي تعانيها الأسرة الجزائرية من جرّاء غياب حوار أسرى يربط بين أفراد الأسرة ويعطي للطفل الجو والحنان الكافي ليتربى في كنف عائلة مستقرة. حيث حاولنا ربط موضوع الحوار بموضوع في غاية الأهمية والذي يساهم بطريقة أو بأخرى في التأثير على الحوار الأسري، ألا وهو عمل المرأة في المجتمع الجزائري، حيث نجد أن غياب الحوار والاتصال في الأسرة الجزائرية راجع في كثير من الأحيان إلى عدم الاهتمام وعدم وجود وقت مخصص لإعطاء الطفل فرصة الحوار مع الأبوين، وفي اغلب الأحيان يرجع ذلك إلى عمل الأم وما ينجم عنه غيابها عن البيت لمدة طويلة. الكلمات المفتاحية :المرأة العاملة، اشكالية الحوار للطفل، الأسرة الجزائرية، التنشئة الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية:


التعليم الإلكتروني بالجامعة الجزائرية: مقومات وعوائق

حلمي دريدش, 

الملخص: ملخص نهدف من خلال هذه المداخلة إلى التطرق إلى واقع التعليم الالكتروني في الجامعة الجزائرية من خلال التركيز على مقومات الجزائر في ميدان استغلال مختلف وسائل الاتصال الحديثة، لتوفير نفقات ما فتئت تستنزف الخزينة العمومية الوطنية. بالإضافة إلى التطرق إلى المعوقات التي تقف في طريق تجسيد التعليم الالكتروني. هذا الخير يقدم من طرف المختصين كأحد الحلول الممكنة للمشاكل التي تعيشها الجامعة الجزائرية. فمعظم الجامعات العالمية تتجه نحو استخدام هدا النوع من التعليم إدراكا منها للمزايا الجمة التي يحققها سواء على المستوى الاقتصادي من خلال الأرباح التـي يدرها على الجامعات، أو على المستوى الأكاديمي بتوفير فرص التعليم لأشخاص قد يكون من الصعب التحاقهم بنظام التعليم بصورته التقليدية، هذا إلى جانب إسهامه في حل الكثير من المشكلات التي يواجهها التعليم الجامعي.

الكلمات المفتاحية: التعليم الإلكتروني، الجامعة، المقومات، العوائق.


دور شبكة الانترنيت في التعليم و التعلم

زبوج سامية, 

الملخص: عرف مجال التعليم تغيرات و إصلاحات متعددة ، وقد كان للثورة المعلوماتية دور بارز في هذه التغيرات التي ارتكزت أساسا على إدماج الحواسيب والانترنت كتكنولوجيات عصرية مما أثار التنافس في التعامل مع هده التكنولوجيا لمعاصرة التعليم و التعلم على مستوى المدارس و الجامعات على حد سواء إذ أصبحت جودة التعليم مطلبا حتميا ، و لهذا الغرض يتم رصد أهم التحولات التكنولوجية المساهمة في إعطاء دفع لمجال التعليم و التعلم، و استعمال هذه التكنولوجيات بطريقة تخطيطية للحصول على نتائج ايجابية أكثر. الكلمات المفتاحية: résumé Le domaine de l’éducation et l’enseignement a connu des changements et des réformes, dont la révolution informatique a joué un rôle fondamental dans ces changements. Cette révolution repose sur l’intégration des ordinateurs et de l’internet en tant que technologies modernes ; ceci a entraîné une concurrence pour moderniser l’enseignement au niveau des écoles et des universités. Il est nécessaire de se concentrer sur la qualité de l’éducation en se fondant sur les transformations technologiques les plus importantes de manière planifiée pour obtenir les résultats les plus positifs.

الكلمات المفتاحية: شبكة الانترنيت، التعلم، التعليم، التكنولوجيا. ; Internet ; éducation ; enseignement; technologie.


آليات التعلم الإلكتروني بالجامعات الجزائرية

العايب سليم,  علي الطاوس, 

الملخص: في ظل التحديات والاختناقات التي تواجهها معظم أنظمة التعليم في العالم لجأت العديد من الدول إلى البحث عن بدائل غير تقليدية تمكنها من مواجهة التزايد الكبير في الطلب على التعليم من قبل فئات المجتمع، فأصبح التعلم الإلكتروني بأنماطه ومشروعاته وهيئاته ومؤسساته من أبرز مظاهر التطور والتجديد في التعليم، كما أصبح هذا النمط من التعليم مادة أساسية ومحورية في كثير من المؤتمرات والندوات التي تتناول التعليم بكل أبعاده ومكوناته، مجالا خصبا للباحثين، بالإضافة إلى الاستغلال الأمثل لوسائل الاتصال لنقل مختلف المعلومات المعتمدة في هذا التعليم.

الكلمات المفتاحية: التعلم الإلكتر ; ني ; - الجامعة


اقتصاديات التعليم و علاقته بالاستثمار في مجال التعليم الالكتروني

بن عاشور الزهرة, 

الملخص: يمثل التعليم العالي المرحلة التخصصية من التعليم و المنوط بها إعداد القيادات و الكوادر اللازمة للتغير والمهارات الضرورية للتجديد في شتى المجالات. كما أن الجامعة هي المعنية أصلا ببناء ثقافة المجتمع. وتحديد السمات العامة للشخصية الأساسية في المجتمع والتي تشكل القاسم المشترك للأفراد المجتمع. وتتمثل مسؤولية الجامعة باعتبارها تمثل القيادة الفكرية والعلمية في المجتمع، لما يتوفر لديها من الموارد المؤهلة تأهيلا عاليا في التعامل مع المشكلات والتحديات التي تجابهها المجتمعات المعاصرة سنتناول في هذه المداخلة أهم الاستراتيجيات لاستثمار التعليم الالكتروني في مجال التعليم العالي والإجراءات التي يتم بموجبها توجيه التعليم الجامعي عن بعد لتلبية متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: الجامعة، التعليم العالي، اقتصاديات التعليم ، الاستثمار، التعليم عن بعد، التعليم الالكتروني.


دور الأستاذ التابع لفريق التكوين في إنجاح العملية التكوينية الماستر عن بعد بجامعة البليدة 2 نموذجاً

جعيجع عتيقة, 

الملخص: أن تعظيم الربح لم يعد الهدف الرئيسي لمنظمات الأعمال ولا شغلها الشاغل، فقد تغيرت نظرة المنظمات لنجاحها، وأعادت ترتيب أولوياتها لأن الزمن الذي تعيشه تغير، فالكل متفق على أنه من حق هذه المنظمات أن ترفع من أرباحها، ولكن في الوقت نفسه يجب أن تنتبه جيداً على أثر سلوكيات الموارد البشرية وأفعالها على المؤسسة التي تنشط فيها، هذا وقد ظهرت الكثير من الدراسات العربية و الغربية حول موضوع التكوين عن بعد بالجامعة بارتباطه بمتغيرات عديدة، إلا أننا ارتأينا دراسة هذا الموضوع بارتباطه بمتغير هام جدا وهو الأستاذ الجامعي ودوره الفعال في إنجاح العملية التكوينية ،ويمكن أن نعتبر الجامعة كنموذج حي للنشاط الخدماتي في الجزائر، ومن أمثلتها اخترنا جامعة بليدة 2 لونيسي علي، وبناءا على ما سبق ومن خلال الاطلاع على واقع الجامعة باعتبارها رائدة من بين خمس جامعات جزائرية في هذا التكوين- ماستر عن بعد- ، فان هذه الدراسة جاءت لمحاولة تسليط الأضواء بالتحديد على التأثير والدور الفعال الذي يقوم بيه الأستاذ الجامعي لإنجاح هذا المشروع وما هي أهم نقاط الضعف الذي يمكن ان تؤدي الى فشل هذا التكوين. Il existe dans le monde arabe et en Occident plusieurs études sur la formation à distance à l'université. La formation à distance est en rapport avec plusieurs facteurs. Nous avons choisi dans cette contribution de mettre en évidence le rapport entre ce type de formation et l'enseignant universitaire. En effet, l'enseignant universitaire joue un rôle déterminant dans la réussite de la formation à distance. L'université peut être considérée comme un modèle vivant d'offre de services. Dans cette perspective, nous avons choisi l'université de Blida 2, Ali Lounici,comme exemple de cette offre de services. Sur la base de ce qui précède, et du fait que l'université de Blida 2 soit pionnière, avec d'autres universités du pays, dans ce type de formation - master à distance - , cette étude se veut un éclairage sur le rôle que joue l'enseignant universitaire pour mener à bien ce projet, et quels sont les obstacles que rencontrent les enseignants dans ce type de formation.

الكلمات المفتاحية: الاستاذ الجامعي، فريق التكوين، الماستر عن بعد، العملية التكوينية


التعليم الإلكترونـــــي ودوره في تطوير التعليم الجامعـــــي المكتبة الالكترونية نموذجا

محمد يسعد ليلى,  بوكبشة جمعية, 

الملخص: إن التعليم الإلكتروني هو جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية بصفة عامة وان دمجه مع الوسائل التقليدية في التعليم الجامعي يشكل حاجة ماسة لتطوير التعليم العالي وان مؤسسات التعليم العالي مرغمة خاصة في الوقت الراهن بتبني سياسة دمج التعليم الالكتروني وتفعيله في برامجها. كما يشهد قطاع التعليم العالي في الجزائر نقلة نوعية من التعليم إلى التعلّم وذلك بسبب التطور الكبير في تكنولوجيا المعلومات، وعليه فإن الكثير من مؤسسات التعليم العالي وجدت أنه لا خيار أمامها سوى تبني التعليم الإلكتروني ودمجه في برامجها التعليمية وسوف نعمد في هذه الورقة البحثية التطرق إلى المكتبة الالكترونية ونظرة الطالب إليها. Education is an integral part of the educational process in general and its integration with the traditional means of university education is an urgent need for the development of higher education. Higher education institutions are currently obliged to adopt the policy of integrating and activating e-learning in their programs. The higher education sector in Algeria is witnessing a qualitative shift from education to learning because of the great development of information technology and the spread of the Internet. Therefore, many institutions of higher education found that they have no choice but to adopt e-learning and integrate it into their educational programs. To address the electronic library and the look of the student to it

الكلمات المفتاحية: مكتبة الكترونية ; تعليم جامعي ; انترنت ; تعليم الكتروني ; طالب جامعي


الانترنت و مخاطر التسلل إلى الحسابات الخاصة

بلمختار محمد رضا, 

الملخص: إن التكوين على الخط يعرض صاحبه لاسيما الأستاذ الذي يتعامل مع أكثر من طالب يوميا إلى تهديدات كثيرة تعرض جهازه الالكتروني إلى مخاطر الاختراق بل و الأذى من قبل القراصنة الهواة أو المحترفين, و تعرض حياته الشخصية لأن تصبح في مرأى و مسمع الجميع. كيف يمكن وقاية مستعملي الانترنت من أساتذة و طلبة من فقدان معلوماتهم الخاصة و ما ينتجونه من معارف, أو ما يعرف بالملكية الفكرية ؟ كيف يمكن استخدام هذه الثروة التكنولوجيا في تكريس التنمية و توسيعها ضمن مجال استراتيجي كالبحث العلمي و التكوين الجامعي بكل أمن و أمان ؟ This paper attempts to take a look at some aspects of the digital revolution: rather than hold a classic speech about the dangers of hacking and computer crime. The case of intellectual property will serve to illustrate how we risk losing much of our fundamental freedoms if we remain unable to accept the consequences of the digital revolution an active acceptance that generates information and knowledge in the field so that its users are protected and protected against any threat that is material or intellectual

الكلمات المفتاحية: الهاكرز،الانترنت، الملكية الفكرية، الاتصال ,الالكتروني


السياحة الأثرية بمدينة تيبازة "دراسة ميدانية وصفية على الآثار الرومانية المدرجة في التصنيف العالمي لليونسكو"

عنصر عبد القادر, 

الملخص: الملخص: لقد أولت المجتمعات الحديثة اهتمامها الكبير للقطاع السياحي كونه قطاع خدماتي اقتصادي و اجتماعي وهذا راجع إلى تطور هذا القطاع من حيث الإمكانيات سواء من ناحية الخدمات التي يوفرها قطاع السياحة أو من حيث المعاملات المتبعة في تحسين هذا القطاع. وتعد السياحة الأثرية من بين أهم القطاعات السياحية التي تركز عليها الجزائر خاصة و أن للجزائر عدة أماكن سياحية أثرية منها ما هو مصنف وطنيا ومنها ما هو مصنع عالميا من قبل اليونسكو، ومن هنا أردنا ان نركز بحثنا حول أهمية هذا القطاع و المتمثل في السياحة الأثرية بمدينة تيبازة السياحية و دور أفراد المجتمع في المحافظة على هذا الموروث بالإضافة إلى التعريف بأهم المناطق المصنفة كتراث تاريخي عالمي يعود الى ما قبل الميلاد. Summary: Modern societies have given great importance to the tourism sector as it is an economic and social services sector. This is due to the development of this sector in terms of potential both in terms of the services provided by the tourism sector and in terms of the transactions in improving the sector. Archaeological tourism is one of the most important tourism sectors that Algeria is focusing on, Algeria has several archaeological sites, some of which are national classified, some of them are a world classified by UNESCO. Hence, we wanted to focus our research on the importance of this sector, and address the archaeological tourism in the area of tipaza, and the definition of the most important sites which classified as a historical heritage of the world Which dates back to the BC, and the role of members of society in preserving this heritage.

الكلمات المفتاحية: السياحة،السائح ،المواقع الأثرية، الآثار ،الآثار العالمية


التعليم العالي في ظل نظام الرقمنة وتكنولوجيا المعلومات

دريوش وداد, 

الملخص: ملخص تشهد العملية التعليمية بصفة عامة و التعليم الجامعي خاصة تجديدا في مجال المعلومات، و اكتساب المعارف بفضل الثورة التكنولوجية المعاصرة التي فرضت نفسها كواقع جديد لدى شعوب العالم ،و هذا من خلال ما عرفه العالم من تطور خاصة في العقد الأخير من القرن الماضي . فقد أصبح الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات في شتى المجالات الاقتصادية، الثقافية، السياسية و التعليمة بما في ذلك التعليم العالي حتمية و ضرورة اجتماعية.مما زاد من مسؤولية القائمين على العملية التعليمية ، في ظل الرقمنة و كل هذه التقنيات الجديدة و المتجددة بإستمرار.

الكلمات المفتاحية: الرقمنة، تكنولوجيا المعلومات، التعليم، الاتصال.


تكنولوجيات الإعلام والاتصال الجديدة في التعليم العالي

سبعون سعيد, 

الملخص: ملخص تعرف تكنولوجيات الإعلام والاتصال انتشارا واسعا في العديد من القطاعات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية. والمؤسسة الجامعية واحدة من المؤسسات الهامة التي تجمع بين الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والثقافية. و ينتظر من الجامعة أن يكون لها دور في التنمية الاقتصادية و النهضة الثقافية والتوازن الاجتماعي. في هذا السياق تسعى المؤسسة الجامعية إلى أن تقدم التكوين الفعال لأداء الدور الذي وجدت من أجله على أكمل وجه. في هذا السياق، فإن اللجوء إلى تكنولوجيات الإعلام والاتصال الجديدة من شأنه أن يساهم في دفع الجامعة إلى تقديم تكوين وتعليم من شأنهما أن يحققان هدفا مزدوجا. يتمثل الأول في تخفيف الضغط الجماهيري عليها، أما الثاني فيتمثل في عصرنة التعليم الجامعي . في هذا الإطار، نسعى في هذه المساهمة المتواضعة إلى أن نتوقف عند احد جوانب إدخال تكنولوجيات الإعلام والاتصال إلى الجامعة من خلال ما يعرف بالتكوين عن بعد أو التكوين الافتراضي لنحاول ان نتعرف على بعض مميزات هذا التكوين ومحدداته من منظور سوسيولوجي ، بالإضافة الى عرض بعض الحدود التي يواجهها في حركيته تلك.

الكلمات المفتاحية: الإعلام، الاتصال، التنمية الاقتصادية، التعليم العالي.


الأجندة "Agenda Setting" في الاتصال الرقمي وعلاقتها بالتعليم عن بعد.

نشادي عبد الرحمان, 

الملخص: يعتقد كثير من الناس أن الأجندة أو إعداد جدول الأعمال المعروف بالمصطلح الأجنبي (Agenda Setting) هي خاصة فقط بالمجال السياسي أو الإعلامي، بينما هي تخص كامل القطاعات وحتى أنها تلازم الإنسان نفسه، لأنها تمثل الأولويات أو الاهتمامات التي تشغل باله في شؤونه اليومية، فيقوم بترتيبها على حسب درجة أهميتها وفق عدة ضوابط ومن ثم يقم بإنجازها لاحقا. في هذا الخصوص، يسعى هذا البحث إلى عرض كيفية استغلال هذه الأجندة في التعليم عن بعد بغرض تحسين الأداء فيه من خلال طرح السؤال الآتي: كيف توظف هذه الأجندة في التعليم عن بعد في ظل التكنولوجيا الحديثة للإعلام والاتصال؟

الكلمات المفتاحية: الأجندة ; جدول الأعمال ; التعليم عن بعد ; التكنلوجيا


دور نظم تكنولوجيا المعلومات الافتراضية في تطوير مؤسسة التعليم العالي.

بوزار يوسف,  ساحي فوزية, 

الملخص: لقد أصبح هناك اتجاه حقيقي ومتزايد في المؤسسات الجامعية إلى استخدام التكنولوجيات الحديثة، والذي من شأنه إحداث تحول عميق وجذري في طرق وأساليب التعليم العالي وآليات إدارة المؤسسات الجامعية الافتراضية وغير الافتراضية، الذي يضمن جودة مخرجات عملية التكوين الجامعي، بما يتماشى وقواعد وشروط سوق الشغل وقطاعات التنمية المختلفة. Les universités utilisent les technologies modernes pour transformer profondément et radicalement les méthodes d'enseignement supérieur et les mécanismes de gestion des institutions universitaires virtuelles et non virtuelles, ce qui garantit la qualité des résultats du processus de formation universitaire, conformément aux règles et aux conditions du marché du travail et pour le développement des secteurs.

الكلمات المفتاحية: نظم، تكنولوجيا المعلومات، المعلومات الافتراضية، الجامعة الافتراضية.


راهن ثقافة التسيير البيداغوجي للتكوين المفتوح في البيئة الرقمية

عيشاوي وهيبة,  بن خرور خير الدين, 

الملخص: إن إضافة مؤشر ثقافة التسيير البيداغوجي للتكوين المفتوح الذي يدخل في إطار المناجمنت والحوكمة ليعبر عن واقع التنمية والعائد التعليمي الجامعي في ظل البيئة الرقمية، يعد لبنة جديدة في هذا الشأن، وهي لب إشكالية هذه المداخلة. وبنظرة وصفية تحليلية سارت الورقة البحثية بالإجابات عن مختلف المستجدات من خلال المرتكزات الآتية: - التسيير البيداغوجي التكويني في البيئة الرقمية. -استراتيجية التكوين في إطار التسيير البيداغوجي للتكوين المفتوح(البيئة الرقمية). -اعتماد ثقافة التسيير البيداغوجي للتكوين المفتوح كصورة عن مردود التعليم العالي. -استراتيجيات مقترحة لتفعيل التكوين المفتوح في البيئة الرقمية: °استراتيجية حلقات الجودة. °استراتيجية الإدارة الذاتية. °استراتيجية التحسين المستمر (كايزن )اليابانية . وتم التوصل الى مقترحات لدراسات لاحقة تفتح أفقا من آفاق البحث العلمي الواسع العوالم والمعالم. Résumé : L'ajout de l'indice de la culture de la gestion éducative de la formation ouverte, qui s'inscrit dans le cadre du management et de la gouvernance afin de refléter la réalité du développement et du retour de la formation universitaire dans l'environnement numérique, constitue une nouveauté à cet égard, et qui constitue l’objet de cette contribution Dans une perspective descriptive et analytique, nous essayons de répondre à certaines interrogations en mettant en relief : -la gestion pédagogique dans l'environnement numérique. - la stratégie de formation dans le cadre de la gestion pédagogique de la formation à distance (environnement numérique). - l’adoption d’une culture de gestion pédagogique pour la formation à distance afin de mettre en évidence le rendement de l’enseignement supérieur. -Les stratégies suggérées pour optimiser la formation à distance dans l'environnement numérique: °La stratégie des cercles de qualité. °La stratégie d'administration. °La stratégie japonaise de l’amélioration continue (Kaizen). La contribution se termine par quelques propositions qui ouvrent sur des perspectives de recherche sur ce thème qui reste très vaste et très important

الكلمات المفتاحية: ثقافة التسيير البيداغوجي– التكوين المفتوح - البيئة الرقمية- الجامعة الجزائرية .


المقاربات البيداغوجية الجديدة في التعليم العالي

بلبريك محمد,  حاجي نادية, 

الملخص: اللعبة هي بيئة قائمة على قواعد، وهي استجابة لتصرفات اللاعب، كونها توفر تحديا مناسبا للاعب، وتحتفظ بسجل تراكمي لأعمال اللاعب. في حين أن الألعاب الالكترونية التعليمية هي ألعاب مدعومة بالتكنولوجيا التي تهدف إلى تغيير مرغوب فيه من طرف اللاعب. لقد أثبتت الألعاب فعاليتها في التعلم، كون عملية التعلم تجري في سياق يسمح بالتطبيق والممارسة. ومن مميزات الألعاب التعليمية أنها اعطي الفرصة للاعب للمحاولات غير منتهية، فيمكن أن تفشل وحاول مرة أخرى حتى أنها تنجح. وعلى العموم، في ورقتنا هذه نسلط الضوء على الألعاب التعليمية الجادة في التعليم العالي، و هي تلك التي تستعمل فيها التكنولوجيات الحديثة لإيصال رسالة بطريقة جذابة. وهذه الرسائل إما إعلامية او إشهارية أو تدريبية أو اتصالية أو بيداغوجية.

الكلمات المفتاحية: الألعاب التعليمية، الألعاب التعليمية الجادة، البيداغوجية، المقاربات البيداغوجية


الهاتف الذكي كوسيط تعليمي للانتقال من التعليم الجامعي التقليدي إلى التّعليم الجامعي الإلكتروني

تيتون كريمة,  صنهاجي جمال, 

الملخص: ملخص: يعيش العالم ثورة علمية وتكنولوجية كبيرة مما جعل من الضروري على المؤسسات الجامعية إتباع المنهج الإلكتروني واستعمال الوسائط التعليمية الحديثة. ويعد الهاتف النقال إحدى هذه الوسائل واستعماله في العملية التعليمية سيسمح لنا التعرف على البيئة التعليمية (قدرات الطالب واهتماماته،استعدادات الأستاذ الجامعي للتعامل مع التكنولوجيات الحديثة وإتقانها)،و تسهيل عملية اكتساب الطالب للمعارف والخبرات، والحد حينها من مشكلة الاغتراب الجامعي التي يعاني منها والانتقال الرأسي من منظومة التعليم الجامعي التقليدي إلى منظومة التعليم الإلكتروني لمواكبة الدول المتطورة. Le monde vit une importante révolution technologique. C’est pourquoi les établissements universitaires devraient suivre des méthodes électroniques et utiliser les moyens pédagogiques modernes. Le téléphone mobile est un de ces moyens. Son utilisation dans le processus d’enseignement nous permet de connaitre l’environnement de l’enseignement ( les capacités de l’étudiant, son intérêt, les dispositions de l’enseignant universitaire à utiliser les nouvelles technologies et leur maitrise.), faciliter le processus d’acquisition des connaissances et des expériences pour l’étudiant et limiter le problème d’aliénation universitaire dont il souffre ainsi que la transition verticale de la communauté de l’enseignement universitaire classique à la communauté électronique afin de rattraper les pays développés.

الكلمات المفتاحية: الهاتف الذكي-التعليم الإلكتر ; ني


الحي السكني كبناء فيزيقي- اجتماعي وانتشار الجريمة في أوساط الشباب.

موسى سيدعلي, 

الملخص: الملخص: يعتبر موضوع الإنحراف والجريمة من المواضيع التي نالت اهتماما واسعا لدى الباحثين والمختصين في ميدان البحث والنظرية الاجتماعية والتي أصبحت بدورها تشكل محورا للعديد من الدراسات والبحوث العلمية في هذا المجال، وهذا نظرا للآثار التي تخلفها الجريمة من أضرار وخسائر تنعكس على الحياة الاجتماعية ومحيطها ونظامها العام ككل، إن ظاهرة الإنحراف والجريمة من الظواهر التي تواجه المجتعات النامية والمتقدمة على حد سواء وعلى الرغم من الجهود التي تبذل لمواجهتها والحد منها إلا أنها لا تزال في تزايد مستمر والإحصائيات الخاصة بالإنحراف والجريمة تشير إلى الزيادة الكبيرة في عدد حالات السلوك المنحرف، ولأن أبسط مفهوم لها عدوان فإن اهتمام المجتمعات بها وبمرتكبيها قديم يعود إلى مرحلة تاريخية من منذ وجود المجتمع الانساني، ومن هاذين المنطلقين فالإشكالية هنا هي قضية ممارستها التي تزداد لتتخذ ضروبا وأنماطا متعددة في مختلف فضاءات التفاعل الاجتماعي بين الأفراد، سواء في الأسرة أو الشارع وبدرجة خاصة الحي السكني الذي أصبح وكرا لممارسة الانحراف باختلاف أنماطه والجريمة بأشكالها، هذا ما فتح مجالا للعديد من الدراسات والبحوث لمحاولة لتشخيص هذه الظاهرة وتحديد مسببات انتشارها بين أوساط الشباب في تلك الفضاءات السكنية. Abstract The subject of crime and violence is of great interest in the field of social research, which has become the focus of many studies and scientific research. This is due to the damage and damage caused by violence and crime affecting social life and its general system. Violence in its behavioral meaning is an uncivilized method rejected by the society as a whole And because it is due to many different factors and causes it is at the same time the result of other phenomena and lesions (crime). However, the problem of its practice remains increasing to take many forms and forms in the various spaces of social interaction between individuals, (Such as theft, drugs, murder, etc.). This has opened the door for many studies and research to try to diagnose this phenomenon and identify its causes.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الجريمة، العنف، الشباب، التفاعل الاجتماعي، الأحياء السكنية الهامشية. ; Keywords: Crime, violence, youth, social interaction, marginal neighborhoods.


التعليم عن بعد في جامعة البليدة 2، قراءة إحصائية

فراطسة سمير,  زيدان محمد, 

الملخص: إن التعليم العالي يهدف إلى تكوين الإطارات الذين سيحمل الوطن على أكتافهم والذين سيكونون مسؤولين عن مؤسسات ومصالح البلد. لهذا فإن مستقبل البلد مرهون بكم ونوع المعلومات المقدمة في الجامعة ومرهون بمدى مصداقية الشهادة التي يتخرج بها الطالب الجامعي. فإذا توجهنا إلى التعليم عن بعد أو التعليم على الخط أي باستعمال الأنترنيت بغياب الطالب عن قاعات التدريس وعن المدرجات التي يتفاعل فيها الأستاذ مع طلبته، فإننا سنقتصد في تكاليف الجامعة لكن على حساب نوعية التعليم وسنتكفل بتعليم الكبار على حساب الشباب وتكوين ورسكلة الإطارات على حساب بسيطي المستوى والدخل. فهل هذا الاختيار الاستراتيجي سيقدم الجامعة الجزائرية للأمام أم أنه سيكرس الرداءة ويميع الشهادة الجامعية. في هذه الدراسة الإحصائية التي أجريت على طلبة التعليم عن بعد لجامعة البليدة 2 سنكشف ونجيب على بعض هذه التساؤلات. Résumé : L’enseignement supérieur vise à créer les cadres qui porteront le pays sur leurs épaules et qui seront responsables des institutions et des intérêts du pays. Par conséquent, l'avenir du pays dépend de la quantité et de la qualité des renseignements fournies à l'université et du degré de crédibilité du certificat de l'étudiant diplômé. Si nous passons à l’enseignement à distance ou en ligne, c’est-à-dire en utilisant l’Internet en l’absence de l’étudiant des salles de classe et des stands où le professeur communique avec son étudiant, Nous économiserons sur les coûts de l’université mais au détriment de la qualité de l’enseignement et nous assurerons l’éducation des adultes au détriment des jeunes, la formation et le recyclage des cadres au détriment de ceux qui ont un niveau et un revenu simple. Ce choix stratégique donnera-t-il une avance à l’université algérienne ou bien il consacrera la médiocrité avec des diplômes moins crédibles. Dans cette étude statistique menée sur les étudiants en apprentissage à distance de l’Université Blida 2, nous allons révéler et répondre à certaines de ces questions.

الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد، التكاليف، نوعية التعليم ; enseignement à distance, coût, qualité de l'enseignement



Les 10 articles les plus téléchargés

458 مواقع التواصل الاجتماعي الايجابيات والسلبيات دراسة وصفية ترصد أهم الملامح في الدول العربية 452 إشكالية المنهج في البحوث الكمية والبحوث النوعية في حقل العلوم الاجتماعية 432 الإعلام ودوره في تشكيل الوعي البيئي.... نظرة شاملة حول جدلية العلاقة والتأثير الإعلام ودوره في تشكيل الوعي البيئي.... نظرة شاملة حول جدلية العلاقة والتأثير 326 دور المحددات الاجتماعية للطالب الجامعي في اختيار التخصص الدراسي في المرحلة الجامعية 309 دور الطاقات المتجددة في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة -دراسة برنامج الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية بالجزائر- 259 العمل التطوعي ودوره في تنمية المجتمع 220 محاولة في فهم سوسيولوجيا الهيمنة (قراءة في فكر بيير بورديو) 219 جودة الحياة وعلاقتها بفعالية الذات لدى عينة من طلبة الجامعة بجامعة البليدة_2__دراسة ميدانية بولاية البليدة_ 202 أهمية الإدراك و الذاكرة البصرية في اكتساب بعض المفاهيم لدى الطفل التوحدي 159 تطور المنظمات المعاصرة في سياق الأزمات: دراسة نظرية في الاستراتيجيات الاتصالية لترميم السمعة