مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية


Description

مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية مجلة دورية علمية محكمة تصدر عن كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة البليدة 2، تسعى إلى نشر أعمال الباحثين في ميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية بكل فروعها في المجالات الآتية: التعليم، العوامل البشرية وبيئة العمل، الدراسات الثقافية، الدراسات الحضرية، الأنثروبولوجيا (علم الإنسان)، الديموغرافيا، العمل الاجتماعي، الصحة (العلوم الاجتماعية)، علم الاجتماع، علم الاجتماع الديني وعلم الاجتماع الرياضي، الفلسفة، التاريخ علم المكتبات وعلوم الاتصال. كما ترحب المجلة بتراجم الدراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية الحديثة، وتثمن القراءات والتحاليل النقدية للدراسات النظرية في حقل العلوم الإنسانية والاجتماعية. كما تهتم بالمواضيع الأصيلة والجادة، والتي تكون وفق منهجية علمية رصينة وباللغات الثلاث العربية، الفرنسية والانجليزية. The Journal of Letters and Social Sciences is a scientific journal published by the Faculty of Humanities and Social Sciences of the University of Blida2. It aims to disseminate the work of researchers in all branches of sociology. It covers the following areas: Education, Human Factors and Work Environment, Cultural Studies, Urban Studies, Anthropology, Demography, Social Work, Sociology of Health, Sociology and Social Psychology, Sociology of Religion and Sociology of Sport history, philosophy and library and information science. The journal accepts translations of modern Western Humanities and Social Sciences, readings and critical analysis of theoretical studies in the field of Humanities and Social Sciences. It also focuses on serious, authentic and original themes that conform to a scientific methodology in the three languages: Arabic, French and English. La Revue Des Lettres et Des Sciences Sociales est une revue scientifique publiée par la faculté des sciences humaines et sociales de l'université de Blida2. Elle a pour objectif de diffuser les travaux des chercheurs dans toutes les branches des sciences humaines et sociales. Elle couvre les domaines suivants: Education, Facteurs humains et environnement de travail, Etudes culturelles, Etudes urbaines, Anthropologie, Démographie, Travail social, Santé (sciences sociales), Sociologie et, Psychologie sociale, Sociologie religieuse et Sociologie du sport, histoire, philosophie et bibliothéconomie et sciences de l’information. La revue accepte également les traductions des études en sciences social et humaines, de lectures et d’analyses critiques des travaux théoriques dans le domaine des sciences social et humaines. Elle s'intéresse aux thèmes sérieux, authentiques et originaux conformes à une méthodologie scientifique dans les trois langues: arabe, française et anglaise.

Annonce

إعلان هام بخصوص استقبال المقالات

 

يطيبُ لهيئة تحرير "مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية " الصادرة عن جامعة البليدة 2، دعوة  كافة الأساتذة والباحثين من الجامعات الجزائرية والأجنبية والمهتمين بنشر مقالاتهم العلمية باللغات الثلاث (العربية، الإنجليزية، الفرنسية) في حقول العلم و المعرفة حسب مجالات المجلة ضمن العدد القادم للمجلة.

ملاحظات هامة:

1- عدم الاحترام الدقيق لقالب المجلة يرفض المقال آليا

2- عدم احترام شروط النشر والتوثيق يرفض المقال آليا

3- مراعاة فترة استقبال المقالات،وأي مقال يصل للمجلة خارج أجال الاستقبال يرفض المقال آليا

4-عدم تجاوز نسبة الاقتباس والاستلال من المصادر والمراجع بنسة 20%،ولا تتجاوز نسبة الاقتباس من كل مرجع 5%،ويستثنى من ذلك الآيات القرآنية والاحاديث النبوية.

5- إرسال المقال إلى مجلتين في ذات الوقت يرفض المقال آليا.

 

 رئيس التحرير

يوسف حنطابلي

 

 

 

29-04-2021


12

Volumes

22

Numéros

318

Articles


أي دور للجامعة الجزائرية في ظل محيط اجتماعي واقتصادي متأزم

الطاهر غراز, 

الملخص: الملخص: رغم أن الجامعة هي حاضنة ومنتجة للمعرفة ومعيار تقدم ورقي أي مجتمع ،إلا أنها تتفاعل مع محيطها الاجتماعي بما ينطوي عليه من متغيرات اقتصادية وسياسية و ثقافية،أي أن المعرفة تأخذ مفهوما تسويقيا بين من يعرضها ) الجامعة( ومن يطلبها )المجتمع) إذ أن طبيعة هذه العلاقة ومدى الحاجة إلى مخرجات الجامعة يتحدد وفقا لسياسات التكوين والبحث العلمي وطبيعة مؤسسات المجتمع وكيفية صناعة القرار. وتأسيسا على ذلك نهدف من وراء هذه المداخلة إلى محاولة الكشف عن وضع الجامعة الجزائرية في ظل عدد من التغيرات الاجتماعية والاقتصادية، التي عرفها المجتمع، مرورا بتوضيح أبرز الإصلاحات التي عرفتها منذ استقلال الدولة الوطنية إلى الوقت الراهن، وفي سياق هذا التفصيل حاولنا تفكيك عنصري المحيط من خلال تحديد عناصر العلاقة سواء بين الجامعة والمجتمع أو الجامعة بمحيطها الاقتصادي. في الأخير انتهينا إلى حصر وتحديد أهم مشاكل الجامعة وعوائق البحث العلمي بالجزائر. Abstract: Although the university is the incubator and producer of knowledge and the standard of progress of any society, but they interact with the social environment with its economic, political and cultural variables, that is, the knowledge takes a marketing concept between the university and the community . The relationship and the extent of the need for the outputs of the university is determined according to the policies of the composition and scientific research and the nature of the institutions of society and how to make decision. The aim of this article is to attempt to uncover the status of the Algerian University in light of a number of social and economic changes that the society has known, and to clarify the most prominent reforms that have been made since the independence of the national state to the present time. In the context of this detail, during the identification of elements of the relationship between the university and the community or the university in its economic environment. In the end we have finished to identify the most important problems of the university and the obstacles to scientific research in Algeria.

الكلمات المفتاحية: الجامعة الجزائرية، إصلاح التعليم العالي، المحيط الاجتماعي، المحيط الاقتصادي، التغيرات الاجتماعية، مشاكل البحث العلمي. ; Mots Clés: Algerian university, reform of higher education, social environment, economic environment, social changes, problems of scientific research.


علاقة سلوك المواطنة التنظيمية بجودة الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي

براهيم رابح عبدالقادر, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين سلوك المواطنة التنظيمية وجودة الأداء التدريسي لأساتذة التعليم العالي،فقد شملت الدراسة عيّنة متكونة من 266أستاذا خلال سنة 2019 ، كما اعتمادنا المنهج الوصفي لانجاز الدراسة ،حيث قمنا ببناء أداة جمع البيانات (استبيان) حول سلوك المواطنة التنظيمية وجودة الأداء التدريسي، ليتم بعدها عرض وتحليل البيانات المتحصل عليها ،و ستخراج المؤشرات الإحصائية المناسبة بواسطة الحزمة الاحصائية SPSS .20 ،لنتوصل إلى النتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطيه بين سلوك المواطنة وجودة الأداء التدريسي للأستذة الجامعيين. - يبدي الأساتذة بجامعة البليدة 2 درجة أعلى من المتوسط المفترض في جودة أدائهم التدريسي. - توجد فروق في جودة الأداء التدريسي للأساتذة تبعا للرتبة. - لا توجد فروق بين الجنسين في أدائهم التدريسي

الكلمات المفتاحية: سلوك المواطنة التنظيمية-جودة الأداء التدريسي-الجودة في التعليم العالي


تطوير و تحيين آليات و معايير تطبيق الجودة الشاملة لضمان حسن سير مؤسسات التعليم العالي في الجزائر

مامي هاجر,  درامشية سارة, 

الملخص: الملخص: يهدف هذا المقال العلمي إلى تسليط الضوء على المفهوم و المعنى الحقيقي للجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي، و كذا تحديد الآليات التي تطبقها هذه الأخيرة لتكريس مبدأ الجودة الشاملة على مستوى هياكلها، و التي تهدف من خلال تطبيقها، تجديدها و تحيينها إلى الارتقاء بالأداء و زيادة الفاعلية التنظيمية، و تبني الأساليب المستحدثة في الإدارة لتحديث و تطوير معايير الجودة الشاملة التي تدخل ضمن الثقافة المؤسساتية المعاصرة التي تعمل مؤسسات التعليم العالي على تطبيقها. Le résumé : Cet article, a pour objectif de faire la lumière sur le concept et la véritable signification de la gestion de la qualité totale dans les établissements d’enseignement supérieur, ainsi que d’identifier les mécanismes appliqués par ces derniers pour établir le principe de la gestion de la qualité totale au niveau de ses structures, ce qui, par son application, son renouvellement et sa mise à jour, vise à améliorer les performances. Et l'adoption de nouvelles méthodes au sein de l'administration pour moderniser et développer les normes de qualité globales qui s'inscrivent dans la culture institutionnelle contemporaine appliquée par les établissements d'enseignement supérieur.

الكلمات المفتاحية: الجودة الشاملة ; مؤسسات التعليم العالي ; جودة الطلبة ; كفاءة هيئة التدريس ; القيادة المؤهلة


مشكلة تأخر سن الزواج عند الشباب الجزائري: قراءة سوسيو إحصائية في العوامل والآثار

بوحنيكة نذير,  دريوش وداد, 

الملخص: تعد مشكلة تأخر سن الزواج لدى الشباب من أهم وابرز المشاكل التي طفت على السطح نتيجة ما أفرزه التغير الاجتماعي الذي شهده المجتمع الجزائري، وأضحى يعاني منها خاصة وأنه أثر على فئة الشباب باعتبارهم الركيزة الأساسية في البناء والنهوض بالمجتمع، ولذلك تصبوا هذه الورقة العلمية إلى محاولة تسليط الضوء على العوامل والآثار السلبية المترتبة عن تأخر سن الزواج لدى الشباب الجزائري، وذلك بإعطاء نظرة سوسيو إحصائية وتحليلية تعبر عن واقع المشكلة ومدى انتشارها في المجتمع الجزائري الذي كان يدعوا في الماضي إلى التبكير بالزواج. Le phénomène du retard de l'âge du mariage chez les jeunes a acquis une visibilité et il a émergé sur la scène du fait du changement social dont a été objet la société algérienne. Ce phénomène touche de plus en plus la catégorie des jeunes qui constituent l'ossature qui fonde toute société. Nous essayerons dans cette modeste contribution de mettre en évidence les facteurs qui rendent compte de ce phénomène, ainsi que les effets négatifs qui en découlent, et ce à travers une approche socio-statistique et analytique,afin d'appréhender la réalité du phénomène et l'ampleur qu'il a pris dans la société algérienne qui, jadis, appelait au mariage précoce.

الكلمات المفتاحية: مشكلة، تأخر، سن الزواج، الشباب الجزائري، العوامل، الآثار


Sports Education as a Self-Defense Strategy to Physically and Mentally Strengthen The so-called weak gender: the case of the Algerian Women

Maouche& Osamnia Salima &soumia, 

Résumé: Th The Algerian society is, these last decades witnessing severe and critical street assaults and violence against females especially; a socio-cultural new faceted phenomenon blended by religious misunderstandings and masochist beliefs. Hence, the pivotal aim of this paper is threefold: Firstly: to shed light on the issue of violence against women and the main reasons that trigger it from an Algerian socio-cultural perspective, secondly: to exhibit the importance of integrating self-defense techniques in the Algerian sports education curriculum and finally, to reveal general recommendations and solutions that may help limiting this socio-cultural phenomenon.

Mots clés: violence ; Physical assault ; sexual abuse ; religious misunderstandings ; masochist beliefs ; self –Defense ; sports education curriculum ; Algerian women.


سوسيولوجيا النوع الاجتماعي والفضاء العام داخل المجتمع الجزائري

أرزازي محمد, 

الملخص: لقد أصبح للمرأة داخل الفضاء العام وضعا دونيا، بل شكل حضورها تطاولا على المجتمع الذكوري وتهديدا لامتيازاته الاجتماعية، لذلك كانت ضرورة تنظيم هذا الفضاء على أساس النوع الاجتماعي كمعطى اجتماعي وثقافي، فلا غرو إذا أن يكون الفضاء العام مجالا ذكوريا تكون المرأة فيه ضحية لأساليب متعددة من التهميش والدونية وهدفا للمقاومات المادية والرمزية. انسجاما مع هذه الإشكالية، تمثل هذه المساهمة تحقيقا ميدانيا تم إجراؤه مع عينة دراسة بمدينة تلمسان، الهدف المركزي هو محاولة فهم العلاقة بين الجندر والفضاء العام لا سيما وضع المرأة داخل هذا الفضاء. على المستوى المنهجي استعملنا المقابلة نصف الموجهة كأداة للبحث الميداني الذي ارتكز على مقاربة كيفية. Woman occupied a position of inferiority within the public sphere where her presence constituted some threat towards the masculine society and against his social privileges. The organization of the public sphere based on gender as social and cultural data are therefore a necessity. Indeed, the public sphere became a sphere with masculine domination where the inferiority of the woman watches each other at different levels and where this one is the victim of different types of marginalization and inferiority and the target of material and symbolic resistance. In line with this problem, this contribution represents a field investigation to a population of Tlemcen town; the central objective is to try to understand the relationship between gender and public sphere, and especially the position woman within this sphere. On methodological plan, our research uses semi-directive interview and leans principally on a qualitative approach.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الجندر- المرأة- الفضاء العام- الثقافة- التنشئة الاجتماعية. ; Key words: Gender, woman, public sphere, culture, socialization


التفكير الإبداعي لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا

لموشي حياة,  عزاق رقية, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى التفكير الإبداعي لدى التلاميذ المتفوقين بثانوية الرياضيات محند مخبي بالقبة، كما تهدف إلى التعرف عما إذا كانت هناك فروق بين الجنسين في درجات التفكير الإبداعي لدى هؤلاء التلاميذ، ولتحقيق أغراض الدراسة تم تطبيق بمقياس تورانس للتفكير الإبداعي والذي قام بتعريبه سيد خير الله، وذلك على عينة عينة قوامها 48 تلميذا وتلميذة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. استخدمنا المنهج الوصفي المقارن والمناسب مع أهداف البحث، وبعد المعالجة الإحصائية التي تمت بالبرنامج الإحصائي spss، فقد توصلنا إلى وجود مستوى مرتفع من التفكير الإبداعي لدى التلاميذ المتفوقين بثانوية الرياضيات، وأن هناك فروق دالة إحصائيا في مستوى التفكير الإبداعي تعزى إلى متغير الجنس وذلك لصالح الذكور. L'étude actuelle vise à révéler le niveau de pensée créative parmi les étudiants exceptionnels de l'école secondaire de mathématiques, Mohand Makhbi A kouba. Il vise également à déterminer s'il existe des différences entre les sexes dans les degrés de Pensée créative de ces étudiants, Pour atteindre les objectifs de l'étude a été appliquée à l'échelle Torrance de la Pensée créative, qui a été localisée par Said Khair allah, Ceci a été basé sur un échantillon de 48 élèves sélectionnés de manière aléatoire. Nous avons utilisé l'approche comparative et appropriée descriptive pour les objectifs de recherche, Après un traitement statistique effectué dans le programme statistique spss, Nous avons constaté un haut niveau de pensée créative parmi les élèves du secondaire, Il y avait des différences statistiquement significatives dans le niveau de pensée ذ créative attribuable à la variable entre les sexes en faveur de sexe masculin.

الكلمات المفتاحية: التفكير الابداعي ; الطلاقة ; المر-نة ; الاصالة ; التلاميذ المتف-قين


حوادث المرور في الجزائر وعلاقتها بإستعمال تقنيات التواصل الحديثة دراسة ميدانية على عمال المندوبية الوطنية للأمن في الطرق

أحمد مسعود أسامة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعريف بحوادث المرور وأسبابها وسبل الوقاية منها، كما تطرقت إلى تقنيات التواصل الحديثة وتطورها،حيث تم إجراء استبيان على عمال المندوبية الوطنية للأمن في الطرق،بحيث وزعنا 35 استبيان وبعد فترة تم استرجاع 21 استبيان فقط، بحيث قدرت نسبة العينة من المجتمع الأصلي 31%. وبعد تفريغ النتائج تم التوصل إلى تحقق الفرضية التي تنص بوجود علاقة مباشرة بين إستعمال تقنيات التواصل الحديثة بحوادث المرور في الجزائر، وهي بنسبة ضئيلة حسب الإحصائيات الرسمية للسنتين الأخيرتين. The study aims at introducing traffic accidents, causes and prevention, and also discussed modern communication techniques and development, where a survey was conducted on National Security on roads workers, distributing 35 questionnaires and after a period of only 21 questionnaires, so that the sample rate from the original community was estimated at 31%. After the results were unloaded, the hypothesis that there was a direct link between the use of modern communication technologies and traffic accidents in Algeria was reached, which, according to the official statistics of the last two years, is a small percentage.

الكلمات المفتاحية: ح ; ادث مر ; ر ; تقنيات ت ; اصل حديثة ; مند ; بية ; طنية للأمن في طرق



Les 10 articles les plus téléchargés

1 282 دور الطاقات المتجددة في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة -دراسة برنامج الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية بالجزائر- 1 029 الإعلام ودوره في تشكيل الوعي البيئي.... نظرة شاملة حول جدلية العلاقة والتأثير الإعلام ودوره في تشكيل الوعي البيئي.... نظرة شاملة حول جدلية العلاقة والتأثير 1 014 إشكالية المنهج في البحوث الكمية والبحوث النوعية في حقل العلوم الاجتماعية 668 الصحة والسلامــــــــــــــــــــــــــــة المهنية في الجزائر من التشريع إلى التثقيف 629 مواقع التواصل الاجتماعي الايجابيات والسلبيات دراسة وصفية ترصد أهم الملامح في الدول العربية 612 محاولة في فهم سوسيولوجيا الهيمنة (قراءة في فكر بيير بورديو) 597 التعليم الإلكتروني بالجامعة الجزائرية: مقومات وعوائق 576 نحو علم الاجتماع الجريمة والإنحراف في الجزائر 528 دور المحددات الاجتماعية للطالب الجامعي في اختيار التخصص الدراسي في المرحلة الجامعية 511 الخطوات المنهجية لإجراء التربص الميداني "في حقل علوم الإعلام والاتصال "