مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية


Description

مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية مجلة دورية علمية محكمة تصدر عن كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة البليدة 2، تسعى إلى نشر أعمال الباحثين في ميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية بكل فروعها في المجالات الآتية: التعليم، العوامل البشرية وبيئة العمل، الدراسات الثقافية، الدراسات الحضرية، الأنثروبولوجيا (علم الإنسان)، الديموغرافيا، العمل الاجتماعي، الصحة (العلوم الاجتماعية)، علم الاجتماع، علم الاجتماع الديني وعلم الاجتماع الرياضي، الفلسفة، التاريخ علم المكتبات وعلوم الاتصال. كما ترحب المجلة بتراجم الدراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية الحديثة، وتثمن القراءات والتحاليل النقدية للدراسات النظرية في حقل العلوم الإنسانية والاجتماعية. كما تهتم بالمواضيع الأصيلة والجادة، والتي تكون وفق منهجية علمية رصينة وباللغات الثلاث العربية، الفرنسية والانجليزية. The Journal of Letters and Social Sciences is a scientific journal published by the Faculty of Humanities and Social Sciences of the University of Blida2. It aims to disseminate the work of researchers in all branches of sociology. It covers the following areas: Education, Human Factors and Work Environment, Cultural Studies, Urban Studies, Anthropology, Demography, Social Work, Sociology of Health, Sociology and Social Psychology, Sociology of Religion and Sociology of Sport history, philosophy and library and information science. The journal accepts translations of modern Western Humanities and Social Sciences, readings and critical analysis of theoretical studies in the field of Humanities and Social Sciences. It also focuses on serious, authentic and original themes that conform to a scientific methodology in the three languages: Arabic, French and English. La Revue Des Lettres et Des Sciences Sociales est une revue scientifique publiée par la faculté des sciences humaines et sociales de l'université de Blida2. Elle a pour objectif de diffuser les travaux des chercheurs dans toutes les branches des sciences humaines et sociales. Elle couvre les domaines suivants: Education, Facteurs humains et environnement de travail, Etudes culturelles, Etudes urbaines, Anthropologie, Démographie, Travail social, Santé (sciences sociales), Sociologie et, Psychologie sociale, Sociologie religieuse et Sociologie du sport, histoire, philosophie et bibliothéconomie et sciences de l’information. La revue accepte également les traductions des études en sciences social et humaines, de lectures et d’analyses critiques des travaux théoriques dans le domaine des sciences social et humaines. Elle s'intéresse aux thèmes sérieux, authentiques et originaux conformes à une méthodologie scientifique dans les trois langues: arabe, française et anglaise.

Annonce

إعلان هام بخصوص استقبال المقالات

 

يطيبُ لهيئة تحرير "مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية " الصادرة عن جامعة البليدة 2، دعوة  كافة الأساتذة والباحثين من الجامعات الجزائرية والأجنبية والمهتمين بنشر مقالاتهم العلمية باللغات الثلاث (العربية، الإنجليزية، الفرنسية) في حقول العلم و المعرفة حسب مجالات المجلة ضمن العدد القادم للمجلة.

ملاحظات هامة:

1- عدم الاحترام الدقيق لقالب المجلة يرفض المقال آليا

2- عدم احترام شروط النشر والتوثيق يرفض المقال آليا

3- مراعاة فترة استقبال المقالات،وأي مقال يصل للمجلة خارج أجال الاستقبال يرفض المقال آليا

4-عدم تجاوز نسبة الاقتباس والاستلال من المصادر والمراجع بنسة 20%،ولا تتجاوز نسبة الاقتباس من كل مرجع 5%،ويستثنى من ذلك الآيات القرآنية والاحاديث النبوية.

5- إرسال المقال إلى مجلتين في ذات الوقت يرفض المقال آليا.

 

 رئيس التحرير

يوسف حنطابلي

 

 

 

29-04-2021


12

Volumes

23

Numéros

324

Articles


الممارسات التربوية الأبوية كوسيلة لتطوير القدرات المعرفية للأطفال وزيادة مهاراتهم الاجتماعية

بوكراع إيمان, 
2021-08-25

الملخص: بعد ولادة الطّفل، تتكفل الأسرة بعملية التنشئة الاجتماعية والتربية لتمكّنه من الانتقال من الحالة البيولوجية إلى الحالة الاجتماعية. حيث يتعلّم الطّفل على مستواها المهارات اللّغوية وكيفية نطق الكلمات من خلال ما يعلمه إياه أبويه، ومن ثمّ يبدأ في تعلّم معنى الأشياء ومعنى العبارات الّتي ينطقها، وكلّما كبر في السّن يساعده الأبوين على تعلّم أشياء أكثر تعقيدا. وبالتّالي فأهم المعارف الأوّلية هي تلك الّتي يتلقاها الطّفل في حياته تكون عن طريق الأسرة، وهي الّتي تساعد في نموّه المعرفي. العديد من الباحثين طرحوا العلاقة بين الممارسات التّربوية الأسرية والتّعلم المعرفي خاصّة المهارات اللّغوية. ممارسات الأبوين لها أهمية في اكتساب الطّفل للعديد من المهارات، ليس فقط المهارات والقدرات المعرفية وإنّما أيضا المهارات الاجتماعية. ولذلك ومن خلال هذه الورقة العلمية سوف نحاول التركيز على أهمية الممارسات التربوية الأبوية في تطوير وتنمية القدرات المعرفية للطفل وأيضا كيف يمكنها أن تطور من مهاراته الاجتماعية الّتي تدخل بدورها ضمن نطاق الذّكاء الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية: الممارسات التربوية – القدرات المعرفية – المهارات الاجتماعية – الأطفال - المكتسبات.


مشكلة تأخر سن الزواج عند الشباب الجزائري: قراءة سوسيو إحصائية في العوامل والآثار

بوحنيكة نذير,  دريوش وداد, 
2020-11-17

الملخص: تعد مشكلة تأخر سن الزواج لدى الشباب من أهم وابرز المشاكل التي طفت على السطح نتيجة ما أفرزه التغير الاجتماعي الذي شهده المجتمع الجزائري، وأضحى يعاني منها خاصة وأنه أثر على فئة الشباب باعتبارهم الركيزة الأساسية في البناء والنهوض بالمجتمع، ولذلك تصبوا هذه الورقة العلمية إلى محاولة تسليط الضوء على العوامل والآثار السلبية المترتبة عن تأخر سن الزواج لدى الشباب الجزائري، وذلك بإعطاء نظرة سوسيو إحصائية وتحليلية تعبر عن واقع المشكلة ومدى انتشارها في المجتمع الجزائري الذي كان يدعوا في الماضي إلى التبكير بالزواج. Le phénomène du retard de l'âge du mariage chez les jeunes a acquis une visibilité et il a émergé sur la scène du fait du changement social dont a été objet la société algérienne. Ce phénomène touche de plus en plus la catégorie des jeunes qui constituent l'ossature qui fonde toute société. Nous essayerons dans cette modeste contribution de mettre en évidence les facteurs qui rendent compte de ce phénomène, ainsi que les effets négatifs qui en découlent, et ce à travers une approche socio-statistique et analytique,afin d'appréhender la réalité du phénomène et l'ampleur qu'il a pris dans la société algérienne qui, jadis, appelait au mariage précoce.

الكلمات المفتاحية: مشكلة، تأخر، سن الزواج، الشباب الجزائري، العوامل، الآثار


حوادث المرور في الجزائر وعلاقتها بإستعمال تقنيات التواصل الحديثة دراسة ميدانية على عمال المندوبية الوطنية للأمن في الطرق

أحمد مسعود أسامة, 
2021-05-28

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعريف بحوادث المرور وأسبابها وسبل الوقاية منها، كما تطرقت إلى تقنيات التواصل الحديثة وتطورها،حيث تم إجراء استبيان على عمال المندوبية الوطنية للأمن في الطرق،بحيث وزعنا 35 استبيان وبعد فترة تم استرجاع 21 استبيان فقط، بحيث قدرت نسبة العينة من المجتمع الأصلي 31%. وبعد تفريغ النتائج تم التوصل إلى تحقق الفرضية التي تنص بوجود علاقة مباشرة بين إستعمال تقنيات التواصل الحديثة بحوادث المرور في الجزائر، وهي بنسبة ضئيلة حسب الإحصائيات الرسمية للسنتين الأخيرتين. The study aims at introducing traffic accidents, causes and prevention, and also discussed modern communication techniques and development, where a survey was conducted on National Security on roads workers, distributing 35 questionnaires and after a period of only 21 questionnaires, so that the sample rate from the original community was estimated at 31%. After the results were unloaded, the hypothesis that there was a direct link between the use of modern communication technologies and traffic accidents in Algeria was reached, which, according to the official statistics of the last two years, is a small percentage.

الكلمات المفتاحية: ح ; ادث مر ; ر ; تقنيات ت ; اصل حديثة ; مند ; بية ; طنية للأمن في طرق



Les 10 articles les plus téléchargés

4 307 الصحة والسلامــــــــــــــــــــــــــــة المهنية في الجزائر من التشريع إلى التثقيف 2 712 دور الطاقات المتجددة في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة -دراسة برنامج الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية بالجزائر- 2 640 تحليل التوزيع السكاني باستخدام نظم المعلومات الجغرافية -ولايتي المدية والجزائر نموذجا- 2 563 الخطوات المنهجية لإجراء التربص الميداني "في حقل علوم الإعلام والاتصال " 2 398 تفكك الروابط الإجتماعية طريق إلى الهجرة قراءة سوسيولوجية 2 077 إشكالية المنهج في البحوث الكمية والبحوث النوعية في حقل العلوم الاجتماعية 1 912 علاقة تكوين مربية رياض الأطفال بتفعيل أدوارها -دراسة ميدانية- 1 659 الإعلام ودوره في تشكيل الوعي البيئي.... نظرة شاملة حول جدلية العلاقة والتأثير الإعلام ودوره في تشكيل الوعي البيئي.... نظرة شاملة حول جدلية العلاقة والتأثير 1 319 علم الفس العصبي بين الواقع وافاق التكوين بالجزائر 1 209 قلق الامتحان وعلاقته بالثقة بالنفس لدى التلاميذ المقبلين على امتحان البكالوريا