مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية
Volume 7, Numéro 1, Pages 625-652
2022-06-11

التحليل البعدي لنتائج بعض الدراسات التي استخدمت المدخل التكاملي (العلوم- التكنولوجيا- الهندسة-الرياضيات) Stem في تنمية مهارات التفكير

الكاتب : بوزغاية كوثر . شنة زكية .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية الى معرفة الخصائص والسمات للدراسات التي استخدمت المدخل التكاملي(العلوم-التكنولوجيا-الهندسة-الرياضيات) STEM في تنمية مهارات التفكير وتحديد متوسط حجم اثرها، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي باستخدام أسلوب التحليل البعدي، حيث بلغت عينة الدراسة (16) دراسة تجريبية للمدخل التكاملي STEM تم اختيارها بعد عملية جمع وفرز وفقا لمعاير تم تصنيفها وتبويبها وحساب حجم اثر كل دراسة ثم حساب متوسط حجم الأثر الكلي باستخدام برنامج RevMan وقد اشارت النتائج الى وجود حجم اثر كبير للدراسات التي استخدمت المدخل التكامليSTEM في تنمية مهارات التفكير قدر بـ (1.73)مما يدل على فاعلية استخدام المدخل التكاملي STEM في تنمية مهارات التفكير. The current study aims to know the characteristics and features of the studies that used the integrative approach (science-technology-engineering-mathematics) STEM in developing thinking skills and determining the average size of their impact, by relying on the descriptive approach using the dimensional analysis method, where the study sample amounted to (16) experimental studies. For the integrated STEM approach, it was selected after the process of collecting and sorting according to criteria that were classified and distributed, and calculating the effect size of each study, then calculating the total average size of the effect using the RevMan program Results indicated a significant impact of studies using the STEM approach in thinking skills development estimated at (1.73), demonstrating the effectiveness of using the STEM approach in thinking skills development.

الكلمات المفتاحية

التحليل البعدي ; المدخل التكاملي(العلوم-التكنولوجيا-الهندسة-الرياضيات) STEM ; حجم الاثر ; meta-analysis ; Integrative approach (science-technology-engineering-mathematics) STEM ; Effect size