جسور المعرفة
Volume 9, Numéro 3, Pages 288-303
2023-06-10

الشعر في العصر الجاهلي: من سياقات الإنتاج إلى آليات القراءة قراءة في تعليمية مادة نص أدبي قديم-شعر- السنة الأولى ليسانس-جذع مشترك

الكاتب : مدلفاف سليمة .

الملخص

ينصرف المقال إلى إجلاء بعض السياقات التي نشأ فيها الخطاب الشعري في العصر الجاهلي؛ وقد تكفّلت بإثراء تصوراته وأثرت في تأويلها وتلّقيها في زمنها الأوّل؛ ويسعى إلى محاولة محاصرة تأويلها وتلّقيها في مقاعد الجامعة الجزائرية عند طلبة السنة الأولى ليسانس، في أقسام اللغة العربية وآدابها. ذلك أن تفاعل هذه الفئة من المتلقين –فئة المتعلمين- يعرف اضطرابا ربّما كان ناجما عن عدم توّفر شروط التفاعل الإيجابي المثمر سواء كان قبولا أم رفضا: وهو الفهم، وقد جلب هذا الواقع الجامعي التساؤلات الآتية: ما هي العوامل التي أدّت إلى إرباك التلقي؟ وكيف السبيل إلى فعل إصلاحي معرفيا ومنهجيا؟ وقد استدعى هذا التناول إثارة جملة من الجزئيات التي بها ينسج الموضوع شبكته نجملها في النقاط الآتية:  فحص مقرر مادة نص أدبي –شعر- في مشروع التكوين.  تساؤلات في تعليمية المادة الأدبية.  السياقات المستحضرة والخلفيات المعرفية في بعض النماذج الشعرية المقررة. الكلمات المتاحية: نص شعري، عصر جاهلي، سياق، تلّق، تاريخ الأدب، غرض شعري ................................... The article aims to clarify some of the contexts in which poetic discourse emerged in during the pre-Islamic era, which supplemented the enrichment of its perceptions and influenced its interpretation and reception in its early time. The article, also, seeks to besiege its interpretation and its reception among students of the first year of Bachelor's degree in the classrooms of the departments of Arabic language and literature in the Algerian Universities. Since the interactions of this category of recipients - the learners - know a turmoil that may have been caused by the lack of settings for positive and fruitful interactions, whether it was with recognition or refusal, which is perception. And the reality of these universities has brought the following questions:  What are the factors that led to the confusion of reception?  How to make a cognitive and methodological reform? This called for raising a number of particles by which the subject weaves its web, which we summarize in the following points:  Examination of literary text classes - poetry - in the training project.  Questions on the didactic of the literary courses.  Evoked contexts and cognitive backgrounds in some programmed poetic models. Keywords: poetic text, pre-Islamic era, context, reception, history of literature, poetic purpose.

الكلمات المفتاحية

نص شعري-عصر جاهلي-سياق-تلق-تاريخ الأدب-غرض شعري