لغة كلام
Volume 3, Numéro 1, Pages 263-279
2017-03-30
الكاتب : وعزيب سميرة .
إنّ السعي لتحقيق كفاءة تواصلية في ظل البعد الوظيفي للتعليم، وفي ظل اعتماد المقاربة النصيّة التي تقتضي إكساب المتعلم كفاءة نصيّة يتطلب منا أن ننطلق من نصوص وظيفيّة تخدم هذه الغاية، ويكون ذلك بأن تكون خطاطاتها واضحة يسهل تلقّيها وتمثّلها واستحضارها في ذهن المتعلّم بغية النسج على منوالها في مرحلة أخرى هي مرحلة الإنتاج. ومن هنا سنحاول تسليط الضوء على تعليميّة النّص الحجاجي في كتاب السّنة الأولى من التعليم الثانوي، باعتبار هذا الأخير من بين الكفاءات المستهدفة خلال هذه السّنة.
تعليمية – نص – نص حجاجي – الأنماط النصية.
نصيرة غماري
.
ص 111-124.
سميرة وعزيب
.
ص 45-69.
عبد الغنّي لبيبات
.
ص 201-219.
معزوزن سمير
.
ص 251-268.