افاق فكرية
Volume 11, Numéro 1, Pages 694-711
2023-05-05

عسر القراءة الفونولوجي عند تلميذ المرحلة الابتدائية

الكاتب : زدام حدة .

الملخص

الملخص :تعتبر القراءة مادة أساسية وضرورية لأي تلميذ في المدرسة ، إذ أنها تلعب دورا هاما في تعلم المواد الدراسية الأخرى . وهي وسيلة لكسب المعرفة والثقافة . لذلك أصبحت ضرورة من ضرورات العصر . لا يكاد يستغني عنها الفرد في حياته اليومية . من منطلق هذه الأهمية انصبت جهود الباحثين لمساعدة التلاميذ الذين يعانون من عسر القراءة من خلال البحث في الأسباب المؤدية إلى هذا العسر، ووضع استراتيجيات حديثة وبرامج ملائمة للتكفل بهؤلاء التلاميذ مبكرا، حتى لا يستمر معهم في مراحل التعليم اللاحقة. سنعرض في هذه الورقة البحثية، حالات تعاني من عسر القراءة الفونولوجي عند تلميذ مرحلة التعليم الابتدائي، الذي يعتبر أكثر أنواع عسر القراءة انتشارا في الوسط العيادي الجزائري . وقد تم تطبيق اختبار تشخيص العسر القرائي للباحثة زدام، لتحديد نوع عسر القراءة، وهذا ما مككنا من تقديم ملمح عيادي Un Profil clinique للطفل المصاب بهذا النوع من عسر القراءة في الجزائر. Abstract: Reading is a basic and necessary subject for any student in school, as it plays an important role in learning other subjects. It is a way to gain knowledge and culture. So it has become a necessity of the times. It is hardly dispensed with by the individual in his daily life. Out of this importance, the researchers focused their efforts to help students who suffer from dyslexia by researching the causes that lead to this dyslexia, and developing modern strategies and appropriate programs to take care of these students early, so that they do not continue with them in the later stages of education. In this paper, we will present cases of phonological dyslexia in primary school students, which is considered the most common type of dyslexia in the Algerian clinical community. The researcher Zeddam's dyslexia diagnosis test was applied to determine the type of dyslexia, and this is what enabled us to provide a clinical profile for a child with this type of dyslexia in Algeria.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية:القراءة ، مسلكي القارءة، عسر القراءة، عسر القراءة الفونولوجي ; Keywords: reading, , reading route,dyslexia, phonological dyslexia