تنمية الموارد البشرية
Volume 16, Numéro 4, Pages 613-639
2021-12-27

دراسة مقارنة بين الأطفال المتمدرسين ذوي عسر القراءة والعاديين في الوعي الفونولوجي

الكاتب : قيرواني زهية .

الملخص

للوعي الفونولوجي أهمية كبيرة في اكتساب وتعلّم القراءة، وذلك كونه عملية معرفية تساعد على معالجة الوحدات الخطية (الحروف، الكلمات). ومن هنا تبحث دراستنا في معرفة الاختلافات بين الأطفال المتمدرسين ذوي عسر القراءة والعاديين في الوعي الفونولوجي وأبعاده الثلاثة (القافية، المقطع، الفونام). ولتحقيق هدف الدراسة اختيرت عينة مكونة من 14 طفلا متمدرسا في السنة الرابعة ابتدائي. توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين الأطفال المتمدرسين عسيري القراءة والعاديين في الوعي الفونولوجي عامة، وفي بُعد الوعي بالقافية لصالح العاديين، في حين عدم وجود فروق دالة احصائيا في بعدي الوعي بالمقطع، والوعي بالفونام. Phonological awareness is important in acquisition and learning reading, because is a cognitive process helping treatment of writing units (letters, words). This study aims to explore the differences between dyslexic and normal children students in phonological awareness in their three dimensions (rhyme, syllable and phonem). To achieve that, a sample of 14 children in forth-primary school was selected. The research found that there are statistically significant differences between dyslexic and ordinary children in phonological awareness in general, and in the rhyme awareness in favor of normal children, while there are no statistically significant differences in the syllable and phoneme awareness.

الكلمات المفتاحية

القراءة، الوعي الفونولوجي، القافية، المقطع، الفونام، الطفل المتمدرس. reading, phonological awareness, rhyme, syllable, phonemic, student child.