مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 5, Pages 227-244
2020-09-15

طبيعة اضطراب الوعي الفونولوجي (سمعي ،بصري) وعلاقته بالذاكرة العاملة اللفظية لدى ذوي عسر القراءة

الكاتب : بوعكاز يمينة . لعيس اسماعيل .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى بحث الفروق بين عينتين من الاطفال ذوي عسر القراءة والعاديين في الوعي الفونولوجي)النمط السمعي ،النمط البصري( وعلاقته بالذاكرة العاملة اللفظية. تكونت عينة الدراسة من (49) تلميذا مستوى سنة رابعة ابتدائي ،(19) من ذوي عسر القراءة و(30) من العاديين تتراوح اعمارهم الزمنية (9)و(10) سنوات. تم استخدام الادوات التالية :اختبار "رافن" الملون "لقياس الذكاء ،اختبار قراءة الكلمات (الكلمات المتداولة ،الغير متداولة ،شبه الكلمات )، اختبار الوعي الفونولوجي السمعي ،اختبار الوعي الفونولوجي البصري ، واختبار الذاكرة العاملة اللفظية. تم استخدام اختبار "ت" لدلالة الفروق بين المجموعتين باستعمال الحزمة الاحصائية SPSS (النسخة 22) توصلت نتائج الدراسة الى وجود فروق دالة احصائيا بين التلاميذ ذوي عسر القراءة والقراء العاديين في اختبارات الوعي الفونولوجي النمط السمعي و البصري في مهام ( الحذف و الإبدال الصوتي ) لصالح القراء العاديين. تشير النتائج إلى أن اضطراب الوعي الفونولوجي لدى الاطفال ذوي عسر القراءة ليس سمعي النمط بل هو بصري النمط كذلك حيث أنه من المحتمل أن يكون قصور واضح في التمثيل الصوتي عند الأطفال ذوي عسر القراءة. تمت مناقشة هذه النتائج في ضوء فرضية التمثيل الفونولوجي في القراءة. Abstract: L'étude visait à examiner les différences entre deux groupes d'enfants, normo-lecteurs et dyslexiques, dans deux modalités de conscience phonologique, modalité auditive et modalité visuelle en relation avec la mémoire de travail verbale. Les participants à cette étude sont 49 élèves de quatrième année primaire, dont 19 dyslexiques et 30 autres normo-lecteurs, âgés de 9 à 10 ans. Les participants ont été évalués par: le test de « Raven » pour le raisonnement abstrait ; test de lecture de mots (fréquents, non-fréquents et pseudo-mots), test de conscience phonologique (auditive et visuelle), le de mémoire de travail verbale. En utilisant le programme statistique SPSS (version 22), les résultats de l’étude ont montré des différences statistiquement significatives entre les deux groupes de lecteurs dans la conscience phonologique dans les deux modalités sensorielles, et ce dans les tâches de suppression et substitution de phonèmes au profil des normo-lecteurs. Ces résultats indiquent que le trouble de la conscience phonologique chez les enfants dyslexiques n'est pas exclusivement de nature auditive, mais aussi de nature visuelle. Ceci appuie l’hypothèse selon laquelle il existerait un déficit de représentation phonologique chez les enfants dyslexiques. Les résultats de cette étude ont été discutés à la lumière de l'hypothèse de la représentation phonologique en lecture

الكلمات المفتاحية

عسر قراءة ; نمط سمعي ; نمط بصري