مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 8, Numéro 1, Pages 284-309
2022-02-02

الكشف والتشخيص المبكر عن اضطراب عسر القراءة النمائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (السنة الأولى و الثانية) من خلال العوامل والمعرفية اللسانية المنبئة بعسر القراءة. - دراسة تتبعية -

الكاتب : كمال لعيس .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الى البحث عن القيمة التبؤية للمؤشرات المعرفية (الوعي الفونولوجي والتسمية السريعة) والمؤشرات اللسانية (الذاكرة العاملة اللفظية والادراك البصري), على عسر القراءة لدى الاطفال في أول تعلمهم للقراءة قبل سن 8 سنوات الناطقين بالعربية. تتكون العينة الأساسية من 54 تلميذا. تم تنفيذ القياسات باستعمال مجموعة من الاختبارات ( اختبار رافن الملون - اختبار الوعي الفونولوجي – التسمية السريعة [تسمية الصور] – الذاكرة العاملة اللفظية – الادراك البصري [ اختبار Andrea Frick ] اختبار قراءة الكلمات للعيس اسماعيل (2015). تم اعتماد المنهج الوصفي التتبعي للإجابة على فرضيات الدراسة. جاءت النتائج لعدد من المؤشرات المعرفية واللسانية غير دالة احصائيا بين القياس الأول و الثاني, فقط المؤشر المعرفي " الوعي الفونولوجي" كان المنبوء الأقوى على عسر القراءة النمائي, ويليه مؤشر الذاكرة العاملة ثم الادراك البصري. في حين جاءت نتائج التسمية السريعة ذات قيمة منبئة ضعيفة في هذه المرحلة من المستوى الدراسي لدى التلاميذ قبل سن 8 سنوات الناطقين بالعربية. Abstract: The study aimed to investigate the predictive value of cognitive indicators (phonological awareness and rapid nomenclature) and linguistic indicators (verbal working memory and visual perception), on dyslexia in children in their first learning to read before the age of 8 years of Arabic speaking. The core sample consists of 54 students. Measurements were carried out using a set of tests (Raven's color test - Phonological awareness test - Rapid naming [image naming] - Verbal working memory - Visual perception [Andrea Frick's test] Word reading test layes smail (2015). The descriptive consecutive approach was adopted to answer the hypotheses of the study. The results came for a number of cognitive and linguistic indicators that are not statistically significant between the first and the second measurement, only the cognitive indicator "phonological awareness" was the strongest predictor of developmental dyslexia, followed by the working memory index and then visual perception. Whereas, the rapid naming results were of weak predictive value at this stage of the academic level among students before the age of 8 years of Arabic-speaking.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: عسر القراءة النمائي- الكشف والتشخيص المبكر- المؤشرات المعرفية والمؤشرات اللسانية المنبئة على عسر القراءة. ; Key words: developmental dyslexia - early detection and diagnosis - cognitive and linguistic indicators predictive of dyslexia.