مجلة العبر للدراسات التاريخية و الاثرية في شمال افريقيا
Volume 6, Numéro 1, Pages 488-520
2023-01-31

المشهد التعليمي بمنطقة سيدي بلعباس خلال العهد الاستعماري الفرنسي (1830-1962)the Educational Scene In Sidi Bel Abbes Region During The French Colonial Era (1830-1962)

الكاتب : كركب عبد الحق .

الملخص

أخوض في دراستي المواتية موضوعا دسما أدرس فيه الجانب الثقافي للسياسة الاستعمارية الفرنسية في الجزائر، فمذ أن وطأت أقدامه أرضنا تكالبت الأقلام والعقول في الخوض والنيل من الشخصية الجزائرية بمحو خصائصها القومية والروحية، سعت فرنسا بكل قوة بتطبيق خارطة طريق، ورزنامة استعمارية مجحفة أرقت بها الأجيال المتعاقبة من الجزائريين، فأرست ترسانة غير متناهية من المراسم والقوانين بغية طمس وتكسير قيم المجتمع، والقضاء على دور ومراكز التعليم والثقافة العربية، وتجريم تعلم اللغة العربية، لتعمم هذه السياسة لإبادة الفكر والمعرفة كل مناطق الوطن بما فيها منطقة سيدي بلعباس، فحرمت الساكنة من طلب العلم إلا القلة ممن كان لهم الحظ في ذلك. وحيال هذه الأوضاع المزرية والمتدهورة التي ساد عليها حال المجتمع الجزائري، المشحون بالضغينة ضد التواجد الاستعماري، كان لزاما على النخبة من العلماء والمفكرين القيام بالنهضة الفكرية، لبعث الحركة الفكرية في الجزائر والدعوة إلى إصلاح المجتمع، فبرزت في منطقة سيدي بلعباس بوادر المعالم الفكرية والتعليمية عبر منهاج ومسار الكتاتيب القرآنية والمساجد والزوايا، أوجدت لسد الفراغ التعليمي والثقافي، الذي فرضته الإدارة الاستعمارية. This study deals with the cultural impact of the French colonial policy in Algeria, since its first days of occupation; they worked to erase of the national and spiritual characteristics of the Algerian people, By laying an arsenal of decrees and laws in order to obliterate and break the values of society, eliminate all centers of education and Arab culture, and criminalize the Arabic language. Like all the regions of the country, the Sidi Bel Abbes's population was deprived from education except the fortunate ones. As a rebellion act to this situation, an intellectual movement call for reforms, so the features emerged through the Quranic schools, mosques and Zaouia in order to fill the scientific and cultural void imposed by the colonial administration, thus encourage the Arab movement to dominate the policy of demanding the citizens’ rights and prepared for effective resistance.

الكلمات المفتاحية

التعليم؛ المدارس الفرنسية؛ التعليم العربي الإسلامي؛ سيدي بلعباس؛ الاستعمار الفرنسي ; The state of education; French schools; Arab-Islamic education; Sidi Bel Abbes; French colonialism