مجلة البحوث التاريخية


Description

مجلة البحوث التاريخية مجلة دولية علمية سداسية محكمة، متاحة للنشر الورقي والإلكتروني. تصدر عن قسم التاريخ كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، تهتم بنشر البحوث والدراسات التاريخية الأصيلة والجادة عبر مختلف العصور والحقب التاريخية. تهدف إلى: *- نشر الدراسات والبحوث الأصيلة المبتكرة غير المنشورة سابقا، وان لا تكون قد نشرت في مكان آخر أو أرسلت وتنتظر النشر *- كما تهدف الى تشجيع الأساتذة والطلبة وعموم الباحثين على الانخراط في حركية البحث العلمي وإنتاجه، وهو ما يدعم مسيرة الجامعة ودورها، ويدعم تواصل الباحثين وتوثيق الروابط بينهم من أجل تطوير البحث العلمي. *- السعي إلى نشر جميع المقالات والبحوث الجيدة التي تنال التحكيم الإيجابي من طرف خبراء المجلة. وتلتزم بنشر المقالات والبحوث باللغات الثلاث (عربية، إنجليزية، فرنسية ) التي تصلنا من طرف الاساتذة الجامعيين وطلبة الدكتوراه والباحثين الذين ينتمون لمؤسسات بحثية معترف بها، تلك المقالات التي يتم تحكيمها إيجابيا.


5

Volumes

9

Numéros

115

Articles


مظاهر الدعم السياسي للعمال الجزائريين تجاه القضية الجزائرية- مظاهرات 17 أكتوبر أنموذجا

راجعي عبد العزيز, 

الملخص: تعد فئة العمال الجزائريين من بين أهم هذه الفئات التي كان لها دورا كبيرا في دعم الثورة ماديا ومعنويا، مثال ذلك المظاهرات التي قام بها العمال المهاجرين الجزائريين بفرنسا في 17 أكتوبر 1961م، مواصلة لمسيرتهم النضالية بالمهجر، التي في الثلاثينات من القرن الماضي. فكيف لا؟ ونحن نعلم أن هذه الفئة من العمال كانت سببا في ظهور الحركة الوطنية وظهور أول حزب سياسي وهو نجم شمال إفريقيا بفرنسا ثم حزب الشعب سنة 1937م برئاسة "مصالي الحاج" الذي طالب بالاستقلال للجزائر، وأعيد تشكيله فيما بعد 1946م وسمي بحركة الانتصار للحريات الديمقراطية، والتي كانت بدورها سببا في ظهور المنظمة الخاصة سنة 1947م بهدف الإعداد للكفاح المسلح الذي بدأ بالفاتح من نوفمبر 1954م. وعليه سنتعرف في هذا المقال على مدى أهمية الدعم السياسي للعمال الجزائريين بالمهجر في سبيل القضية الجزائرية وعلى مختلف أشكال القمع الذي تعرض إليه العمال الجزائريون جراء هذه المظاهرات ونتائجها على المستوى المحلي والدولي.

الكلمات المفتاحية: مظاهرات 17 أكتوبر 1961م، العمال والمهاجرين الجزائريين، الثورة الجزائرية.


مواجهة علماء الإصلاح للفكر التغريبي في الجزائر قضية السفور أنموذجا

معوشي آمال, 

الملخص: ملخص: اعتنى رجال الإصلاح في الجزائر بقضايا المرأة الجزائرية وانشغالاتها مؤمنين بمكانتها ودورها الفعال في المجتمع، وإلي جانب دعوتهم بإصلاح أحوالها وتعليمها وربطها بتعاليم دينها، لم يغفلوا عن التصدي لكثير من القضايا والخطابات الدخيلة عن العرف والمجتمع والدين الإسلامي التي ابتلي بها المسلمون، ولعل من أهم هذه القضايا قضية السفور والدعوة لتحرير المرأة بنزع الحجاب باعتباره رمزا للتخلف، وشكلا من أشكال العبودية والقيود المفروضة على حرية المرأة، التي انتشرت حينها داخل الجزائر وخارجها خاصة في نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، فتعالت أصوات زعماء الإصلاح واستنكرت هذه الدعوة التي اعتبروها منكرا من القول، وتحدي لأحكام صريحة وقطعية وردت في القران الكريم، إن هذه المساهمة تسعى بحول الله لتوضيح رأي المصلحين الجزائريين الذين رفضوا مسألة الدعوة إلى السفور وتصدوا للتيار التغريبي، ونحاول من خلالها توضيح موقفهم وكيف تفاعلوا مع قضية السفور؟ وكيف رأوا حرية المرأة وكيف دافعوا عنها ؟ Abstract: The reformists in Algeria took care of the Algerian women's issues and concerns, believing in her status and effective role in society, and in addition to calling to reform her conditions, teach her and link her with the teachings of her religion, they did not neglect to address many issues and discourses about foreign customs, society and the Islamic religion that afflicted Muslims, and perhaps one of the most important of these The issues are the issue of unpreparedness and the call for the liberation of women by removing the hijab as a symbol of backwardness and a form of slavery and restrictions imposed on women's freedom, which then spread inside and outside Algeria, especially at the end of the nineteenth century and the beginning of the twentieth century. According to explicit and definitive rulings mentioned in the Holy Quran, this contribution seeks, with the help of Allah, to clarify the opinion of the Algerian reformers who rejected the issue of calling for opacity and confronted the Westernization trend, and through it we try to clarify their position and how they interacted with the issue of unforgiveness? How did they see women's freedom and how did they defend it? Keywords: Western thought, unpleasantness, Algerian women, the reform movement, the veil, women's freedom.

الكلمات المفتاحية: الفكر التغريبي، السفور، المرأة الجزائرية، الحركة الإصلاحية ، الحجاب، حرية المرأة



Les 10 articles les plus téléchargés

1 006 السياسة الإدارية الفرنسية في الجزائر 1830 - 1848 717 المكانة العلمية لبيت أبي عبد الله الشريف التلمساني في الغرب الإسلامي من خلال مخطوط " مجموع فيه مناقب سيدي أبي عبد الله الشريف وولديه سيدي عبد الله الغريق والولي الصالح سيدي أبي سحيى عبد الرحمن " لأحمد بن أبي يحيى عبد الرحمن . ت. 895 هـ (قراءة وتحقيق) 610 وقع الحرب العالمية الثانية على مسار الحركة الوطنية الجزائرية 1939 - 1945 571 الصحافة الجزائرية ما بين الحربين 1919 - 1939 صحافة النواب المسلمين نموذجا 514 ظاهرة التصوف النسائي في المغرب الأوسط خلال العصر الوسيط 495 مؤتمر طنجة 1958 : هل كان وحدويا ؟ Tangier Conference 1958: Was it Unitarian ? La Conférence de Tanger 1958 : Etait-ce Unitaire? 471 تطور الثورة التحريرية في الولاية السادسة 1956 - 1962 من خلال الروايات الشفوية رواية المجاهد البار المبخوت مسؤول الناحية الثانية نموذجا 441 برنامج شال في مواجهة الثورة الجزائرية 1959 - 1961 434 المهاجرون الجزائريون بفرنسا بين الحركة المصالية وفيديرالية جبهة التحرير الوطني 423 قراءة نقدية لكتاب أبو القاسم الحفناوي: تعريف الخلف برجال السلف