مجلة البحوث التاريخية


Description

مجلة البحوث التاريخية مجلة دولية علمية سداسية محكمة، متاحة للنشر الورقي والإلكتروني. تصدر عن قسم التاريخ كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، تهتم بنشر البحوث والدراسات التاريخية الأصيلة والجادة عبر مختلف العصور والحقب التاريخية. تهدف إلى: *- نشر الدراسات والبحوث الأصيلة المبتكرة غير المنشورة سابقا، وان لا تكون قد نشرت في مكان آخر أو أرسلت وتنتظر النشر *- كما تهدف الى تشجيع الأساتذة والطلبة وعموم الباحثين على الانخراط في حركية البحث العلمي وإنتاجه، وهو ما يدعم مسيرة الجامعة ودورها، ويدعم تواصل الباحثين وتوثيق الروابط بينهم من أجل تطوير البحث العلمي. *- السعي إلى نشر جميع المقالات والبحوث الجيدة التي تنال التحكيم الإيجابي من طرف خبراء المجلة. وتلتزم بنشر المقالات والبحوث باللغات الثلاث (عربية، إنجليزية، فرنسية ) التي تصلنا من طرف الاساتذة الجامعيين وطلبة الدكتوراه والباحثين الذين ينتمون لمؤسسات بحثية معترف بها، تلك المقالات التي يتم تحكيمها إيجابيا.


6

Volumes

12

Numéros

224

Articles


قيام روسيا وبروسيا وتأثيراتهما على توازن القوى الدولية خلال القرن الثامن عشر ميلادي The Rise of Russia and Bruscia and their Impact on the International Balance of Power during the Eighteenth Century

كمون عبدالسلام, 
2022-11-29

الملخص: تعد الدراسة والبحث في موضوع تاريخ أوروبا المعاصرة من مجالات البحث الجديرة بالاهتمام، ومن بين تلك المجالات البحثية قيام دولتي روسيا وبروسيا اللتان كان لظهورهما ونهوضهما تأثير كبير على مسرح الأحداث الأوروبية، وقامتا بدور مهم في تاريخ الغرب عموماً، واشتركتا في إدارة دولاب الحياة السياسية الأوروبية، بل أكثر من ذلك تعتبران هذين الدولتين السبب المباشر في التطور الحاصل في التاريخ الأوروبي المعاصر. ومن هنا جاءت هذه الورقة البحثية في سياق الإشادة بأهمية الدولتان القويتان ودورهما الفعال في التأثير على العلاقات بين الدول الأوروبية، كما جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على أهم الإفرازات والتأثيرات التي أحدثها قيام هاتين الدولتين وما تسببتا فيه من تشابك وتعقد العلاقات الأوروبية إلى درجة تمت فيها إعادة الخريطة السياسية وتغيير موازين القوى بينها. The study of the history of contemporary Europe is one of the important fields of research, including the issue of the establishment of the states of Russia and Prussia, which had a great impact on events in Europe and the history of the West in general, because both countries participated in managing European political life, rather they are the direct cause of the development taking place in contemporary European history. This research paper came to study the importance of the two powerful countries and their effective role in influencing the relations between European countries and the intertwining and complexity of European relations to the point where the political map was re-mapped and the balance of power between them was changed.

الكلمات المفتاحية: بروسيا؛ روسيا؛ الدول الأوروبية؛ أوروبا المعاصرة؛ القوى الدولية. ; Prussia; Russia; European countries; Contemporary Europe; The International Powers.



Les 10 articles les plus téléchargés

3 147 السياسة الإدارية الفرنسية في الجزائر 1830 - 1848 2 902 العالم الموريتاني المتصوف الشيخ سعد أبيه حياته ودوره في ضفتي نهر السنغال1848 - 1917 1 856 المبادلات التجارية القرطاجية في العصور القديمة 1 742 إنعكاسات الحرب العالمية الأولى على الحركة الوطنية الليبية بالمنطقة الشرقية 1 687 القضية الجزائرية في مؤتمرات الكتلة الآفرو_آسيوية 1955- 1961 1 393 برنامج شال في مواجهة الثورة الجزائرية 1959 - 1961 1 392 وقع الحرب العالمية الثانية على مسار الحركة الوطنية الجزائرية 1939 - 1945 1 389 الصحافة الجزائرية ما بين الحربين 1919 - 1939 صحافة النواب المسلمين نموذجا 1 189 المكانة العلمية لبيت أبي عبد الله الشريف التلمساني في الغرب الإسلامي من خلال مخطوط " مجموع فيه مناقب سيدي أبي عبد الله الشريف وولديه سيدي عبد الله الغريق والولي الصالح سيدي أبي سحيى عبد الرحمن " لأحمد بن أبي يحيى عبد الرحمن . ت. 895 هـ (قراءة وتحقيق) 1 052 اكتشاف المنظمة الخاصة عام 1950 وانعكاساته على حركة الانتصار الحريات الديمقراطية The Special Organization detection in 1950and its reflections on the Triumph Democracy Freedoms Movement.