مجلة البحوث التاريخية


Description

مجلة البحوث التاريخية مجلة دولية علمية سداسية محكمة، متاحة للنشر الورقي والإلكتروني. تصدر عن قسم التاريخ كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، تهتم بنشر البحوث والدراسات التاريخية الأصيلة والجادة عبر مختلف العصور والحقب التاريخية، كما تهتم بنشر البحوث والدراسات المكملة للتاريخ والتي لها علاقة معه كالدراسات الأدبية والأثرية والمتحفية والحضارية لا سيما الحضارة الاسلامية، والدراسات الانثروبولوجية، إضافة إلى الدراسات المتقاطعة مع التاريخ والمكملة له في مجال تخصص علم المكتبات والمعلومات. وتهدف إلى: *- نشر الدراسات والبحوث الأصيلة المبتكرة غير المستلة من مذكرات الليسانس او الماستر او الماجستير او أطروحات الدكتوراه او غيرها، وان لا تكون قد نشرت في مكان اخر او ارسلت وتنتظر النشر *- كما تهدف الى تشجيع الأساتذة والطلبة وعموم الباحثين على الانخراط في حركية البحث العلمي وإنتاجه، وهو ما يدعم مسيرة الجامعة ودورها، ويدعم تواصل الباحثين وتوثيق الروابط بينهم من أجل تطوير البحث العلمي. *- السعي إلى نشر جميع المقالات والبحوث الجيدة التي تنال التحكيم الإيجابي من طرف خبراء المجلة. وتلتزم بنشر المقالات والبحوث باللغات الثلاث (عربية انجليزية فرنسية ) التي تصلنا من طرف الاساتذة الجامعيين وطلبة الدكتوراه والباحثين الذين ينتمون لمؤسسات بحثية معترف بها، تلك المقالات التي يتم تحكيمها إيجابيا، وذلك في مجال الدراسات التاريخية عبر مختلف العصور والحقب التاريخية، وكذا الدراسات المكملة للتاريخ والتي لها علاقة معه كالدراسات الأدبية والأثرية والحضارية. ترحب مجلة البحوث التاريخية بالباحثين لنشر أبحاثهم في شهري مارس وسبتمبر من كل سنة.


4

Volumes

7

Numéros

86

Articles


الطقوس و الممارسات الاحتفالية في مجتمع الأغواط خلال الفترة الحديثة دراسة تاريخية اجتماعية

دجاج فاطمة, 

الملخص: ملخص تعتبر الاحتفالات الاجتماعية و العائلية جزء هام من الموروث الثقافي المحلي و الذي يساهم بدوره في اثراء الموروث الثقافي الوطني، من خلال ما يتخللها من طقوس و ممارسات محفورة في الذاكرة الجماعية للأفراد، و التي تظهر في أشكال متعددة في مختلف الاحتفالات التي دأب مجتمع الأغواط على الاحتفال بها على غرار باقي المناطق الجزائرية خلال الفترة الحديثة، خاصة تلك المتعلقة بالاحتفالات الجماعية التي تقيمها الأعراش و القبائل في أوقات محددة لتجديد الولاء مع الأولياء الصالحين، مرورا بالاحتفالات العائلية التي تعكس جوانب هامة ثقافية و دينية ميزت مجتمع الأغواط خلال الفترة المدروسة كاحتفالات الزواج و الاحتفال بمولد الأطفال و ختانهم التي تنوعت فيها الطقوس و المراسيم التي تثبت تنوع العادات و التقاليد ،كما تبين أهمية هذه المناسبات الاحتفالية. Abstract: Social and family celebrations are an important part of the local cultural heritage, which in turn contributes to enriching the national cultural heritage, through the rituals and practices engraved in the collective memory of individuals, which appear in various forms in the various celebrations that the Laghouat community has always celebrated It is similar to the rest of the Algerian regions during the modern period, especially those related to the mass celebrations held by the wings and tribes at specific times to renew loyalty with the righteous saints, passing through family celebrations that reflect important cultural and religious aspects that distinguished the Laghouat community during the studied period such as marriage ceremonies and celebration birth of Children and their circumcision in which the rituals and ceremonies varied, which demonstrate the diversity of customs and traditions, as the significance of these festive occasions shows.

الكلمات المفتاحية: مجتمع الأغواط ; الأولياء ; الطعم ; الزيارة ; الزواج ; الاحتفالات ; مولد الأطفال، الختان. ; Laghouat community ; saints ; visit ; marriage ; celebrations ; birth of children ; circumcision


إسهامات الأستاذ مصطفى السباعي في التأريخ للاستشراق و الحوار مع المستشرقين

عيساوي محمد, 

الملخص: يعالج المقال إشكالية محورية مضمونها إسهامات الأستاذ مصطفى السباعي في مجال التأريخ للاستشراق،والحوار مع المستشرقين،والتي انبثقت عنها جملة من الإشكاليات الفرعية،تدور حول أبرز مواقف المفكرين العرب من ظاهرة الاستشراق،وآثار المستشرقين في فكر البعثات العلمية العربية إلى أوربا،وموقف الأستاذ السباعي من الاستشراق.وللإجابة عن الإشكالية الرئيسة وما تفرع عنها،تم الرجوع إلى مؤلفات مصطفى السباعي وعدد من المراجع المتخصصة؛وتم التطرق إلى جملة من المباحث الرئيسة أهمها ترجمة موجزة للأستاذ مصطفى السباعي،وجهوده في رصد المواقف المفكرين من الاستشراق،ومعرفة موقفه منها،بالإضافة إلى التأريخ للاستشراق ودوافعه،وتصنيفه لفئات المستشرقين بحسب أهدافهم،ووسائلهم،وبيان موازين البحث عند المستشرقين في بحوثهم ودراساتهم،كما تم التطرق إلى الرحلة العلمية التي قام بها الأستاذ مصطفى السباعي إلى الجامعات الأوربية والتقى فيها برواد المدارس الاستشراقية.ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث أهمية شهادة شاهد العصر في بلورة موقف موضوعي من الاستشراق والمستشرقين عبر آلية الحوار والنقاش العلمي بالحجة والبينة الذي انتهجه مصطفى السباعي،وضرورة تثمين جهود الاستشراق المنصف للحضارة العربية الإسلامية. Abstract: The article deals with a central problematic issue whose contents are the contributions of Professor Mustafa Al-Sibai in the field of history for Orientalism and dialogue with orientalists, and the most prominent positions of Arab thinkers about the phenomenon of Orientalism, and the effects of Orientalists in the thought of Arab scientific missions to Europe, were addressed, and a number of topics were discussed, the most important of which is the history of Orientalism Its motives, classification of orientalists, and explaining the balance of research among orientalists. The scientific journey undertaken by Professor Mustafa Al-Sibai to European universities was highlighted.

الكلمات المفتاحية: مصطفى السباعي، التأريخ ، الحوار ، الاستشراق، المستشرقون.


History Why is it written and who writes it?

بن خيرة نجيب, 

الملخص: History, why do we write it and who writes it? It has become clear in contemporary culture that caring for the past is not like remembering events that have passed and gone, and there is no census of names that have gone and gone, and not an intellectual luxury used by pastors who look at the present with a dark, look .. In an era in which the curricula were numerous, the visions varied, and the references differed in it .... There must be a clear scientific position based on firm principles that highlight the right approach in writing history, and the characteristics of who writes it, because in the absence of the curriculum the energies are scattered, efforts fragment, and intolerance intensifies Effectiveness diminishes, and bidding weakens. Research in the past means only research in order to know the civilized self, the strengths of it and the weaknesses, because knowledge of the self is the basis of self-confidence, and the drive for achievement, creativity and giving ... And the contemporary generation possesses the tools of research, the methods of consideration, the mechanisms of investigation, and the means of communication, which makes it able to re-read its history away from the condescending view that characterized the tendency of orientalists who wrote dark papers about the history of the Arabs and their prosperous Islamic civilization ... This article highlights these meanings in the following axes: 1- Historical knowledge: laying the foundations. 2- Why do we record history? 3- Who writes history التاريخ لماذا نكتبه ومن يكتبه ؟ لقد بات واضحا في الثقافة المعاصرة أن الاهتمام بالماضي ليس من قبيل استذكار أحداث مضت و انقضت، ولا إحصاء لأسماء ذهبت واندثرت، وليس ترفا فكريا يشتغل به الماضويون الذين ينظرون إلى الحاضر نظرة قاتمة سوداوية معتمة .. وفي عصر تعددت فيه المناهج ، وتنوعت فيه الرؤى ، واختلفت فيه المرجعيات ....لا بد من موقف علمي واضح ينبني على ثوابت راسخة تُبرز المنهج القويم في كتابة التاريخ ، ومواصفات من يكتبه ، لأنه في غياب المنهج تتبعثر الطاقات ، وتتفتت الجهود ، ويشتد التعصب ، وتتضاءل الفاعلية ، ويضعف العطاء . إن البحث في الماضي لا يعني سوى البحث قصد معرفة الذات الحضارية ، جوانب القوة فيها وجوانب الضعف ، لأن معرفة الذات أساس الثقة بالنفس ، و الدافعة للإنجاز و الإبداع و العطاء .... و الجيل المعاصر يملك من أدوات البحث ، وطرائق النظر ، وآليات التحقيق ، ووسائل التواصل ما يجعله يستطيع أن يعيد قراءة تاريخه بعيدا عن النظرة الاستعلائية التي طبعت تناول المستشرقين المغرضين الذين سطروا صحائف قاتمة حول تاريخ العرب و حضارتهم الإسلامية الزاهرة ... وهذا المقال يبرز هذه المعاني في المحاور التالية : 1 ـ المعرفة التاريخية : إرساء الأسس. 2 ـ لماذا نسجل التاريخ ؟ 3 ـ من يكتب التاريخ ؟

الكلمات المفتاحية: Key words: historical knowledge,- history writing, -awareness of history,- characteristics of the historian, -Islamic civilization


أرجوزة في علم الكلام لمحمد بن عيسى التّبسي(تــ.840هـ/1436م): عرض وتقديم

Azroudi Nacira, 

الملخص: أثبت العديد من علمائنا حضورهم في أغلب مباحث العلوم النّقلية والعقلية، منهم من سطع نجمهم وبلغ الآفاق، ومنهم من بقي مغمورا مطموسا، وعالمنا التّبسي من أولئك المغمورين الذين سطّروا سيرة مشّرفة وحضورا قويّا واطّلاعا جليّا، وهو ما عثرنا عليه في منظومته الشّعرية التي ناقش فيها مبحثا هامّا من مباحث القدر، خاصة وأنّ هذا المبحث شكّل شكّا عند بعضهم، وهو هنا يستعرض أحد المشكّكين الأحبار من يهود المغاربة في عقيدتنا الإسلامية. فيا ترى من يكون هذا العالم التّبسي؟، وكيف كان ردّه على اليهودي؟، وما وجه الاستدلال الذي انتصر به على سؤال اليهودي المغربي؟

الكلمات المفتاحية: القضاء والقدر، التّبسي، أبو سعيد فرج بن لبّ، عزّ الدّين بن عبد السلام.


ديودور الصقلي وتاريخ بلاد المغرب القديم

ريغي مراد, 

الملخص: أمام ندرة الكتابات التاريخية ،المحلية لتاريخ بلاد المغرب القديم، كان لا بد الاعتماد على ما قدمته المصادر الإغريقية واللاتينية، وانطلاقا من ذلك جاء هدف هذه الدراسة هو معرفة ما قدمه المؤرخ ديودور الصقلي صاحب المكتبة التاريخية، باعتباره احد ابرز المصادر التي كتبت تاريخ المنطقة، ولقد كان لنشأته تأثير بالغ على كتاباته التي تنوعت الآراء حولها بين منتقد لها ومشيد بها، أما عن تاريخ المغرب القديم، فهو الذي قدم لنا معلومات وافرة حول الليبيين والأمازونات وذكر الشعوب التي سكنت المنطقة،كما أشار إلى المواشي والمزروعات التي كانت تزخر بها البلاد. وكونه من المهتمين بالظاهرة الدينية،لم يغفل هذا الأمر فنسب الإله أمون إلى الليبيين، وعن تاريخ المنطقة العسكري، فقد شكل ابرز المصادر في تاريخ الصراع القرطاجي الإغريقي من القرن 6 الى القرن 3 ق م، لكن بالرغم من أهميته كانت وما زالت كتاباته تشكل مجالا واسعا للنقاش، حول موضوعيته ومنهجه في تناول مجمل الأحداث التاريخية التي مرّ بها المجتمع المغاربي القديم . Faced with the scarcity of historical writings, it was necessary to rely on what was provided by Greek and Latin sources, and from there came the objective of this study is to know what was presented by the historian Diodorus Siculus , owner of the historical library, as one of the most important sources who wrote the history of the old Maghrebian society. he provided us with abundant information Regarding the Libyans, as for the military history of the region, it was the most important source in the history of the Greek Carthaginian conflict from the sixth to the third century BC, but despite its importance, his writings still constitute a broad field of discussion, on its objectivity and its methodology.

الكلمات المفتاحية: ديودور الصقلي ; المكتبة التاريخية ; المغرب القديم ; معركة هيميرا ; الليبيون


تأثير حوض وادي الرشاء على الاستيطان ( أٌوضاخ أنموذجاً ) The Effect of Wadi Al-Rasha Basin on Settlements (Audhah as a Model)

الجارالله د.عبدالعزيز, 

الملخص: يركز البحث على دور حوض وادي الرشاء في وفرة المياه، ومدى استفادة البيئات من حوله في تعدد مصادر ومجاري المياه والغطاء النباتي، كما ركز البحث على حوض وادي الرشاء ومدى تأثيره على مستوطنة أوضاخ ومحيطها كونها أراضي ومساحات شكلت المنطقة الخلفية للمستوطنات. أظهر البحث أن حوض وادي الرشاء غني في خصائصه البيئية والبنية الطبيعية، وأن له الدور الكبير في قيام المستوطنات ومنها أوضاخ. وخلص البحث إلى عدد من التوصيات وإن كان هناك بعض الأعمال البحثية التي يمكن القيام بها لفهم مستوطنة أوضاخ والاستفادة من الخصائص والمقومات البيئية لحوض وادي الرشاء باعتباره أحد مقومات مستوطنة أوضاخ القديمة والحديثة وتركت لمشروعات بحثية أخرى. فقد أدى حوض وادي الرشاء دوراً فاعلاً في نمو مستوطنة أوضاخ القديمة والحالية، وكذلك المستوطنات المحيطة بالحوض في جعلها بيئة جاذبة للتوطين القديم والحديث. Abstract: The research focuses also on the role of the Wadi Al-Rasha basin as there is abundant water, and the extent to which the environments around it benefit with regard to the multiplication of sources and streams of water and vegetation. The research also focused on the Wadi Al-Rasha basin and its impact on the Audhah settlement and its surroundings as lands and areas that formed the back area of the settlements. The research showed that Wadi Al-Rasha basin is rich in its environmental characteristics and natural structure, and that it plays a major role in the establishment of settlements such as Audhah.

الكلمات المفتاحية: الاستيطان؛الأحمية؛أوضاخ


صديقة الثورة الجزائرية: «إيفلين سفير لافاليت»

سعيدي وهيبة, 

الملخص: حظيت ثورة التحرير الجزائرية بمساندة نساء ورجال من أبناء المستعمر الفرنسي نفسه، ممن جندوا أنفسهم في صفوفها. فالرجال هم تقريبا في غنى عن أي تعريف أمثال- على سبيل المثال لا الحصر-: فرانز فانون، موريس أودان، هنري أليغ، وبيار شولي الذي فارقنا يوم 05 أكتوبر 2012. أما النساء، فقد اخترن أن يقبعن في دائرة الظل إلى أن رحلن؛ على غرار السيدة إيفلين لافاليت صاحبة كتاب: « Juste algérienne … comme une tissure »، «جزائرية فقط...مثل نسيج»، التي كادت أن تلقى نفس المصير لولا صدور كتابها، والذي كشفت فيه عن صداقتها القوية بالجبهة؛ كما كشفت عن صديقات أخريات لم نسمع بهن قط، فرنسيات كن رفيقاتها في النضال. ففي هذا السياق يأتي عرضنا لكتابها كمحاولة بحثية تهدف إلى تحديد أسباب وعوامل نشوء تلك العلاقة وما أثمرت عنه من صور رائعة لنضال لم يكن حكرا على الجزائريين والجزائريات فقط. Friend of the algerian revolution: «Eveline Safir Lavalette» Abstract The Algerian liberation revolution was supported by women and men of the same french colonization who had enlisted in their ranks. Men are almost indispensable to any definition- for example, but not limited-like: Franz Fanon, Maurice Audin, Henry Aleg, and Pierre Chaullet, who left us on October 5, 2012; But women have chosen to remain in the shadow until they departed; Eveline Lavalette, author of book «Juste algérienne ... comme une tissure» "Algerian just ... like tissue", which would almost had the same fate, if she did’nt issue her book; in which she revealed her strong friendship with the Front; and she also revealed other friends we never hear them, french women were her companions in the struggle. In this context, our presentation of her book comes as a research attempt aimed at determining the causes and factors of the emergence of this relationship and the wonderful images that resulted from a struggle that was not exclusive to algerian men and women only. Keywords: Memoirs; refraction; torture; Médea; prison.

الكلمات المفتاحية: مذكرات؛ انكسار؛ تعذيب؛ المدية؛ السجن.



Les 10 articles les plus téléchargés

264 المكانة العلمية لبيت أبي عبد الله الشريف التلمساني في الغرب الإسلامي من خلال مخطوط " مجموع فيه مناقب سيدي أبي عبد الله الشريف وولديه سيدي عبد الله الغريق والولي الصالح سيدي أبي سحيى عبد الرحمن " لأحمد بن أبي يحيى عبد الرحمن . ت. 895 هـ (قراءة وتحقيق) 236 جرائم التنظير والممارسة في الفعل الاستعماري الفرنسي بالجزائر. بروسبيراوفونتان وألكسي دو طوكفيل انموذجا 232 تطور الثورة التحريرية في الولاية السادسة 1956 - 1962 من خلال الروايات الشفوية رواية المجاهد البار المبخوت مسؤول الناحية الثانية نموذجا 227 السياسة الإدارية الفرنسية في الجزائر 1830 - 1848 203 وقع الحرب العالمية الثانية على مسار الحركة الوطنية الجزائرية 1939 - 1945 203 الصحافة الجزائرية ما بين الحربين 1919 - 1939 صحافة النواب المسلمين نموذجا 199 برنامج شال في مواجهة الثورة الجزائرية 1959 - 1961 190 ظاهرة التصوف النسائي في المغرب الأوسط خلال العصر الوسيط 189 عبد الحميد مهري مناضلا في الحركة الوطنية والثورة التحريرية 184 "1957- القضية الجزائرية في الأمم المتحدة " 1955