مجلة البحوث التاريخية


Description

مجلة البحوث التاريخية مجلة دولية علمية سداسية محكمة، متاحة للنشر الورقي والإلكتروني. تصدر عن قسم التاريخ كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، تهتم بنشر البحوث والدراسات التاريخية الأصيلة والجادة عبر مختلف العصور والحقب التاريخية. تهدف إلى: *- نشر الدراسات والبحوث الأصيلة المبتكرة غير المنشورة سابقا، وان لا تكون قد نشرت في مكان آخر أو أرسلت وتنتظر النشر *- كما تهدف الى تشجيع الأساتذة والطلبة وعموم الباحثين على الانخراط في حركية البحث العلمي وإنتاجه، وهو ما يدعم مسيرة الجامعة ودورها، ويدعم تواصل الباحثين وتوثيق الروابط بينهم من أجل تطوير البحث العلمي. *- السعي إلى نشر جميع المقالات والبحوث الجيدة التي تنال التحكيم الإيجابي من طرف خبراء المجلة. وتلتزم بنشر المقالات والبحوث باللغات الثلاث (عربية، إنجليزية، فرنسية ) التي تصلنا من طرف الاساتذة الجامعيين وطلبة الدكتوراه والباحثين الذين ينتمون لمؤسسات بحثية معترف بها، تلك المقالات التي يتم تحكيمها إيجابيا.


5

Volumes

10

Numéros

139

Articles


العمليات العسكرية في ناحية مشدالة بالولاية الثالثة التاريخية 1954-1962

سعودي يسمينة, 
2022-04-10

الملخص: تندرج هذه المساهمة في الدراسات المجهرية المتعلقة بأحداث الثورة التحريرية في حيز جغرافي ضيق وهي مشدالة، هذه المنطقة التي تعتبر حلقة وصل بين جهات الولاية الثالثة التاريخية، ولموقعها الاستراتيجي التي تربط بين الشمال والشرق، والى تضاريسها المتنوع بين الساحل والجبل جعلها ميدانا لأهم المعارك بذات الولاية، أبرزها: تيكجدة، ايزروال، آث لقصر، صحاريج.. .وهو الأمر الذي جعل من السلطات الفرنسية ترصد لها نصيبا من المخططات العسكرية التي تدخل ضمن مخططات الموجهة للولاية الثالثة، وخاصة بعد نجاح مؤتمر الصومام، الذي نظم الثورة، وكانت النتيحة الميدان الفاصل في معارك حاسمة بين الجش الفرنسي والمجاهدين، علاوة الى ذلك استعمال الثوار لأسلوب أخر لحسم الثورة والتأثير دوليا وهي الاختطافات باختطاف عائلة سيزارو الايطالية وأسرها واستعمالها كورقة ضغط. This contribution is included in the microscopic studies related to the events of the war of liberation in a narrow geographic space, which is Mchedellah, this region, which is considered a link between the regions of the third historical wilaya s)tate(, and because of its strategic location linking the north and east, and to its diverse terrain between the coast and the mountain, which made it a field for the most important battles in the same wilaya. Most notably: Tikjda, Izerwal, Ath-LQasr, Sahardj... which made the French authorities monitor a share of the military plans that fall within the plans for the third term, especially after the success of the Sommam Congres, which organized the revolution, and the result was the decisive field in battles. decisive between the French army and the Mujahideen, in addition to that, the revolutionaries' use of another method to resolve the revolution and influence internationally is the kidnappings by kidnapping the Italian family of Cesaro and their families and using them as a pressure card.

الكلمات المفتاحية: العمليات العسكرية ; مخططات ديغل ; مؤتمر الصؤمام ; ناحية مشدالة ; الؤلاية التاريخية الثالثة


المنجزات الحضارية للدولة الزنكية وآثارها في بلاد المشرق خلال القرنين( 6-7ه/12-13م)

بن شوش مروان, 
2022-04-07

الملخص: يعالج هذا المقال المنجزات الحضارية للدولة الزنكية وهي إحدى الدويلات التي ظهرت في بلاد المشرق الإسلامي في فترة كانت فيها المنطقة تشهد الخطر الصليبي الذي استولى على عدة مناطق،فعملت هذه الدولة على الدفاع عن المنطقة،وتوحيد بلاد المشرق الذي أضعفته التمزقات والصراعات الداخلية،وبالإضافة إلى دورها السياسي كانت لها انجازات في الجانب الحضاري التي تجلت بوضوح في اقامة المؤسسات والمراكز العلمية من مساجد ومدارس وغيرها من المؤسسات،وجلب العلماء وتشجيعهم،وتوفير مايحتاجه طلبة العلم. وقامت أيضا بإصلاح الوضع الاقتصادي،وتسهيل سبل العيش الكريم .وقد كانت لهذه الجهود انعكاسات ايجابية على المجتمع الإسلامي بحيث ازدهرت الحياة العلمية،وأصبحت المدن والحواضر التي بُنيت فيها المساجد و المدارس منارات علمية يقصدها طلبة العلم من مختلف أنحاء العالم الإسلامي ،كما تحسنت الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع الإسلامي نتيجة الجهود المبذولة في هذا الجانب.

الكلمات المفتاحية: المشرق الإسلامي،الدولة الزنكية،المنجزات الحضارية ،الحياة العلمية،الحياة الاجتماعية.


معاهدتي السلم الجزائري مع البرتغال والصقلية والوساطة الإنجليزية بين سنتي 1810-1813م

قرباش بلقاسم, 
2022-05-08

الملخص: تعالج الورقة البحثية التالية المعاهدات الجزائرية البرتغالية وكذا الصقلية الموقعة بين سننتي 1810م و1813م والوساطة البريطانية، ففي سنة 1811م وبعد توقيع السلم بين الطرفين ورغم قدرة البرتغاليين على تحرير جزء من أسراهم؛ إلا أن ما يزيد عن 360 أسير بقوا في الجزائر، الأمر الذي دفع الحكومة البرتغالية إلى اللجوء إلى بريطانيا لأجل التوسط لها لأجل توقيع السلم مع الجزائريين سنة 1813م. وفي سبتمبر سنة 1813م تدخل المبعوث البريطاني لدى الداي الحاج علي لتوفيع السلم مع صقلية، ويبدو أن المعاهدة كانت مهمة للإنجليز لدعم موقفهم في الحروب التي كانوا يقودونها ضد نابليون؛ وذلك لحصر نفوذه في الإمارات الإيطالية؛ وأما بالنسبة للداي فكانت مهمة لاكتساب الدعم الإنجليزي ضد فرنسا الإمبريالية. وانبثق عن الملخص الصابق الإشكاليات الآتية: كيف أثّرت الوساطة الإنجليزية على الجزائر؟ وما محتوى المعاهداتين الجزائرية مع البرتغال وصقلية؟ وكيف أثّرت هاته المعاهدات على الملاحة في البحر المتوسط؟ Abstract: This Article is to Explore The Algerian-Portuguese Treaties of 1810 and 1813 and the British Mediation, in 1811, right after the signing of the peace treaty, there were still 360 Portuguese captives, but the need to release them from Algiers, prompted the Portuguese government to sign a new peace with the Algerians by the Britain mediation. Peace between Sicily and Algiers, also concluded through the Mediation of Great Britain, Signed at Algiers, 1st November, 1813. The truce was very important for Britain to support its position against Napoleon, in order to limit his influence in the Italian States, and for the Dey it was important to gain the English side against France. How did British mediation effect on Algerian Kingdom? And What is the content of the Algerian treaties with Portugal and Sicily? And How did these treaties affect navigation in the Mediterranean? 1813 mediation ..

الكلمات المفتاحية: الجزائر ; البرتغال ; بريطانيا ; صقلية ; معاهدات 1810-1813


العلاقة بين الطريقة الرقانية في توات وأتباعها في إفريقيا جنوب الصحراء من خلال وثائق خزانة مولاي العباس بن مولاي عبد الله الرقاني ببودة أدرار الجزائرThe Relation between er-Regganiya Brotherhood in Twat and Its Followers in Sub-Saharan Africa through the Documents of Khizanat Mulay al-Abbas Ben Mulay Abdullah er-Reggani in Buda – Adrar- Algeria

جعفري مبارك, 
2022-04-13

الملخص: تعد الطريقة الرقانية التواتية من بين أهم الطرق الصوفية التي كان لها انتشار كبير في الصحراء وبلاد السودان الغربي، كما انجبت الكثير من العلماء والمشايخ، وامتلك أبناؤها الكثير من خزائن المخطوطات بفعل نشاطهم الصوفي والعلمي والتجاري الدؤوب بين توات وبلاد السودان الغربي، ومن بين هذه الخزائن خزانة مولاي العباس بن مولاي عبد الله الرقاني بقصر بني وازل ببودة في منطقة توات، والتي تضم الكثير من المخطوطات والوثائق، وأثناء فهرستنا للخزانة عثرنا على مجموعة من الوثائق الهامة التي تثبت التواصل العلمي والروحي بن الطريقة الرقانية وموريديها في إفريقيا جنوب الصحراء، والوثائق تعود إلى القرن التاسع عشر الميلادي، وتكمن أهميتها في كونها وثائق مصدرية يتم الكشف عنها لأول مرة كما انها تبرز لنا العلاقات بين ضفتي الصحراء خلال القرن الثالث عشر الهجري التاسع عشر الميلادي والمكانة الهامة التي تبوأتها توات في العلاقة بين ضفتي الصحراء بوصفها منطقة عبور والتقاء. The Twati Brotherhood er-Regganiya is one of the important Sufi brotherhoods which is widely spread in the Sahara and Western Sudan. It also gave birth to many prominent figures including scholars and Shuyukh , and its followers own many Khizanat (plural of khizana which means a traditional library) of manuscripts thanks to their Sufi, scientific and commercial activities between Twat and Western Sudan. Among these khizanat, Khizanat Mulay al-Abbas ben Mulay Abdullah er-Reggani in Beni Wazel, Buda in the region of Twat. It includes many manuscripts and old documents. While cataloging the contents of the khizana, we found documents that show the scientific and spiritual contacts that existed between er-Regganiya Brotherhood and its disciples in Sub-Saharan Africa. These documents go back to the nineteenth century C.E., and their importance lie in that they represent source documents which have been uncovered for the first time. They also show the relationships between the two banks of the Sahara during the thirteenth century Hegira, nineteenth century C.E., and the importance of Twat in these relationships as being a transit and meeting zone.

الكلمات المفتاحية: توات، الطرق الصوفية، رقان، الطريقة الرقانية، مولاي عبد الله الرقاني، مولاي عبد المالك الرقاني، خزانة مولاي العباس الرقاني، ولاته. ; Twat, Sufi Brotherhoods, Reggane, er-Regganiya Brotherhood, Mulay Abdullah er-Reggani, Mulay Abdulmalik er-Reggani, Khizanat Mulay al-Abbas er-Reggani, Walata


دور قبائل الآزقر في تجارة القوافل الصّحراويّة بين مرزق وبلاد آييرمن خلال كتاب المستكشف الألمانيّ هنرتش بارث "رحلات واستكشافات في شمال وسط أفريقيا (1849– 1855)" The role of the Azkar tribes in the desert caravan trade between Murzuq and Ayr through Barth’s book "Traveling and discoveries in North and central Africa (1849-1855)

تجنانت Tadjenant, 
2022-02-28

الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى إبراز دور قبائل الآزقر في تجارة القوافل الصّحراويّة بين مرزق وبلاد آيير من خلال كتاب رحلات واستكشافات في شمال و وسط أفريقيا (1849– 1855) للمستكشف الألمانيّ هنرتش بارث. في مقدّمة الأعمال الّتي قامت بها هذه القبائل في القوافل ضمان الأمن والنّقل؛ لكن هذه القبائل لم تكن موفّقة دائما في مهامّها خاصّة في مناطق شرق التّاسيلي وشمال آيير. كما لم يمنع اشتغال الآزقر في خدمة القوافل من القيام بنشاط تجاريّ خاصّ؛ وكانت مادّة الملح من أهمّ السّلع الّتي تاجرت فيها هذه القبائل من بيلما في شرق النّيجر إلى بلاد السّودان الأوسط والغربيّ. يبدو في الأخير أنّ دور الآزقر كان أساسيّا في حركة القوافل في شطر من الطّريق الّذي يربط مدينتي مرزق و كانو. This study aims to present The role of the Azkar tribes in the desert caravan trade between Murzuq and Ayr through Barth’s book"Traveling and discoveries in North and central Africa. " (1849– 1855) The engagement of these tribes in the caravans is to ensure security and also transportation, but they had not always the ability to guarantee theirs services, especially in east of Tassili and northern of Air. Azkars drove theirs caravans for theirs own accounts as well, salt is one of the most attractive products that transported in theirs shuttles between Bilma in Eastern Niger and occidental Soudan. To conclude, the role of Azkars was essential in the movement of caravans at least across the line Murzuq Kano.

الكلمات المفتاحية: آيير ; آهڨار ; لآزقر ; جانيت ; الكيلوي ; مرزق ; ملح ; التينيلكوم ; غات ; Air ; Ahagar ; Azkars ; Djanet ; Kél-Owis ; Murzuq ; salt ; Tinylkoum ; Ghat


دور المرأة السياسي والاداري في الدولة العباسية خلال عصر النفوذ التركي

استاذ مشارك/دكتور امنة محمود عودة الذيابات, 
2022-03-30

الملخص: بحث دور المرأة السياسي والاداري في الدولة العباسية خلال عصر النفوذ التركي من ( 232 – 334هـ ) إعداد الدكتورة : آمنة محمود عودة الذيابات قسم العلوم الاجتماعية /كلية الآداب/ جامعة حائل/حائل/المملكة العربية السعودية 1442/1443هـ/2021/2022م anadyabat@gmail.com ملخص : يتناول البحث دور المرأة السياسي والاداري خلال عصر النفوذ التركي (232-334هـ) وجاء في مقدمة وتمهيد و ثلاثة مباحث :المبحث الأول: تناول دور المرأة في عصر الخلفاء المتوكل على الله – المنتصربالله –المستعين بالله– المعتز بالله " اما المبحث الثاني: فاختص بدور المرأة في عصر الخليفة المقتدر بالله " واهتم المبحث الثالث: في دور القهرمانات في عصر الخلفاء - المقتدر -المتقي - المستكفي. وقد اعتمدت على عدد كبير من المصادر والمراجع التاريخية منها الطبري في كتابه تاريخ الرسل والملوك، والتنوخي في كتابه نشوار المحاضرة ، ومسكويه في كتابه تجارب الامم والصابي في كتابه الوزراء وغيرهم الكثير ، وانتهى البحث بنتائج الدراسة واهمها ان عصر النفوذ التركي مثل حكم المرأة بامتياز وذلك في تدخلها المباشر في مختلف شؤون الدولة بل اصبحت قرارات الدولة لا تخرج الا بأمرها فتدخلت في تعيين وعزل الخلفاء والوزراء والكتاب والاستئثار بأموال الدولة والنظر في القضاء والمظالم ،وكان لذلك اثره السلبي على الدولة سياسيا واداريا مما ساهم في ضياع الأمور، وانتشار الفوضى، واضعاف الدولة مع عوامل اخرى واجهتها الدولة العباسية خلال عصر النفوذ التركي . Search /The political and administrative role of women during the era of Turkish influence From (232 - 334 A.H.) Prepared by Dr.: Amna Mahmoud Odeh Al-Thiabat Department of Social Sciences / College of Arts / University of Hail / Hail / Kingdom of Saudi Arabia1441/1442 AH/2020/2021 AD Abstract: The research deals with the political and administrative role of women during the Turkish era of influence (232-334 AH). It came in an introduction, introduction and three topics: The first topic: It dealt with the role of women in the era of the Caliphs al-Mutawakki on God- Al-Muntasir biallah- Al-Mustaein biallah- Al-Muetazu biallah. "As for the second topic: It is concerned with the role of women in The era of the Caliph Al-Muqtadir Billah. The third study focused on the role of the Qahramanat in the era of the caliphs - al-Muqtadir - al-Muttaqi - al-Mistkfi And it has relied on a large number of historical sources and references, including Al-Tabari in his book The History of the Messengers and Kings, and Al-Tanukhi in his book Neshwar lecture, Miskoyeh in his book The Experiences of Nations and AL-Sabi in his Book of Ministers and many others, and the research ended with the results of the study, the most important of which is that the Turkish era of influence represented the rule of women with distinction and that in their direct interference in various affairs of the state. The state and looking into the judiciary and grievances, and this had a negative impact on the state politically and administratively, which contributed to the loss of affairs, the spread of chaos, and the weakening of the state with other factors that the Abbasid state faced during the era of Turkish influence. Key words : women - the administrative - the role - during - the - era - the Turkish - the political - the era - the influence- From (232 - 334 AH).

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: المرأة - والاداري - دور - خلال - عصر- التركي- - السياسي- عصر - النفوذ من ( 232 – 334هـ ) .


العقل الفقهي الأندلسي والسلطة السياسية: دراسة في تفاعل الفقيه يحيى بن يحيى اللّيثي (ت234ه/848م) مع الإمارة الأموية في الأندلس

هرويني صالح,  باب العياط نور الدين, 
2022-02-11

الملخص: تعدّدت أشكال العلاقة القائمة بين العقل الفقهي والسلطة السياسية في الأندلس بين المُناصرة والمُناهضة، وبين المُمالأة والمُعارضة، لتباين المشارب الفكرية والمذهبية للفقهاء، ولتنوّع منظوراتهم الفقهية، وكذا للتمايز الحاصل بين ذهنياتهم. بين ذهنية مُرتهنة إلى الواقع، مُوازنة بين المصالح والمفاسد، وبين ذهنية توّاقة إلى الإصلاح، مُتحمّسة إلى نقد الواقع السياسي وإعادة تأسيسه. حاولت هذه الدراسة رصد تفاعل الفقيه يحيى بن يحيى الليثي (ت234ه/848م) مع الإمارة الأموية في الأندلس خلال الفترة الممتدّة بين (152-234ه/769-848م)، وكشفت عن مُعطيات مهمّة في الممارسة السياسية لهذا العقل، باعتباره من أبرز أعلام الفقه في الأندلس، وأخصّهم في المذهب المالكي. من ذلك موقفه من ثورة الربض سنة 202ه/818م وعهد الحكم بن هشام (ت206ه/821م) عموما، وكذا إسهامه في توطيد أركان المذهب المالكي في الأندلس من خلال المناصب التي تقلّدها في عهد عبد الرحمن الثاني، إضافة إلى تفاعله مع النوازل السياسية وبعض ممارسات أمراء الدولة الأموية.

الكلمات المفتاحية: العقل الفقهي الأندلسي ; يحيى بن يحيى الليثي ; الفقيه والسلطة ; فقهاء المالكية والسلطة ; ثورة الربض


نضال فرانتز فانون من أجل قضايا تحرر إفريقيا

ماضي مسعودة, 
2022-04-10

الملخص: سنعالج في هذا المقال مسار فرانتز فانون منذ بداية اهتمامه بالقارّة الإفريقية ونشاطاته فيها وتنظيراته حول الكثير من المواضيع التي تتعلق بها، وطرحه لمجموعة من الأفكار التي كان يري فورية تنفيذها، ورؤيته لإفريقيا التي كان يتمنّاها. فإلى أي مدى نجح فانون في تحقيق مشاريعه التحررية لإفريقيا والأفارقة؟ وللإجابة على هذه الإشكالية فقد استعملنا المنهجين الوصفي والتحليلي. ويمكن اعتبار فرانتز فانون احد ابرز الأصوات المناهضة للاستعمار في أفريقيا، حيث كان شخصية ذات ذكاء هائل ممزوج بشغف للعمل السياسي من اجل إنهاء الاستعمار في القارة السمراء. وبعد انضمامه لثورة الفاتح من نوفمبر، ناضل فانون من اجل فتح الثورة الجزائرية على إفريقيا من خلال النشاط الدبلوماسي بعدما عينته جبهة التحرير سفيرا لها في إفريقيا جنوب الصحراء، والرمي بإفريقيا في أحضان الثورة الجزائرية من خلال محاولة إنشاء اللفيف الإفريقي لمساندة الثوار الجزائريين. كما دعا فانون إلى الوحدة الإفريقية لمواجهة مخاطر الاستعمار الجديد. لكن ورغم فشل هذه المبادرات والوفاة المبكرة لفرانتز فانون سنة 1961 فقد كانت له مكانة خاصة بين الشخصيات المناهضة للاستعمار في إفريقيا لتحليله الثاقب والحاد للوضع الاستعماري في إفريقيا. كلمات مفتاحية: فرانتز فانون، إفريقيا، الاستعمار، التحرر، الثورة.

الكلمات المفتاحية: فرانتز فانون ; إفريقيا ; الاستعمار ; التحرر ; الثورة


إستراتيجية الإحتلال الفرنسي للقضاء على الثورة الجزائرية في الأوراس الغربي (دراسة في المراكز والثكنات ببلدية بريكة المختلطة وما جاورها)

خيري الرزقي, 
2022-03-08

الملخص: ملخص: يتمحور موضوع المقال حول إستراتيجية الاحتلال الفرنسي للقضاء على خلايا الثورة الجزائرية في مدينة بريكة وما جاورها من مناطق كانت تابعة لها آنذاك ، وقد عالج إشكالية بحثية وهي : ما هي مجمل الطرق التي اتبعتها الإدارة الفرنسية لإخماد الثورة التحريرية في الأوراس الغربي ؟ وتندرج تحتها إشكاليات فرعية وهي : هل أفلحت هذه الإستراتيجية ؟ وما هي أهم معالمها ؟ وكيف كان رد فعل الثورة تجاهها ؟. وخلص المقال الى جملة من الاستنتاجات وهي التركيز الكبير للاحتلال على إقامة المعتقلات والسجون ومراكز العبور للحد من انتشار الثورة لكن دون جدوى نظرا لتمسك الشعب بثورته وسياسة هذه الأخيرة المنتهجة لإفشال المخططات الاستعمارية . كلمات مفتاحية: المعتقلات ، السجون ، مراكز التعذيب ، الاحتلال ، الثورة ، الأوراس الغربي. Abstract: The topic of the article revolves around the strategy of the French occupation to eliminate the cells of the Algerian revolution in the city of Barika and the surrounding areas that were affiliated with it at the time. Sub-problems fall under it: Has this strategy succeeded? What are its main features? And how was the reaction of the revolution towards it? The article concluded a number of conclusions, namely, the occupation’s great focus on establishing detention centers, prisons and transit centers to limit the spread of the revolution, but to no avail, given the people’s adherence to their revolution and the latter’s policy of thwarting colonial plans. Keywords: Detention centers; Prisons; Torture centers; Occupation; Revolution; Western Aures.

الكلمات المفتاحية: المعتقلات ; السجون ; مراكز التعذيب ; الاحتلال ; الثورة ; الأوراس الغربي


طبيعة النظام الضريبي للحكومة العامة الجزائرية 1845-1900

صالحي مزهورة, 
2022-02-28

الملخص: إن طبيعة الاستعمار الاستيطاني الذي أقرته فرنسا في الجزائر منذ صدور أمرية 22 جويلية 1834 دفع بالحكومة العامة الجزائرية إلى انتهاج سياسية اقتصادية قمعية بالبلاد. فأوجدت أدوات القهر لنهب ممتلكات الجزائريين وتفقرهم وإذلالهم بالضرائب المتنوعة التي استعملت كأداة فعالة لهذا الغرض. فمنذ غزو البلاد أُخضع الجزائريون إلى نوعين من الضرائب: التقليدية التي كانت تجنى من مختلف مناطق البلاد قبل عام 1830، وأطلقت عليها تسمية "الضرائب العربية" بمقتضى أمرية 17 جانفي 1845 والضرائب العادية التي كانت تفرض على السلع والخدمات. حيث أصبح الجزائريون يخضعون لنظام ضريبي يتسم بالازدواجية ويدفعون ضرائب خاصة بهم وضرائب عامة خاصة بالأوروبيين. الكلمات المفتاحية: الضرائب العربية،الزكاة، العشور، الحكور، الضرائب العادية، السنتيمات الإضافية. The nature of the settlement colonialism that France Adopted in Algeria since the promulgation of the July 22, 1834 ordinance prompted the general government to pursue a repressive economic policy in the country. It created tools of oppression to plunder the property of Algerians, impoverish them and humiliate them with the various taxes that were used as an effective tool for this purpose. Since the invasion of the country, Algerians have been subjected to two types of taxes: the traditional ones that were levied in different parts of the country before 1830, called "Arab taxes" by the ordinance of January 17, 1845, Ordinary taxes levied on goods and services. Algerians were now subject to a system of double taxation, they pay their own taxes and the general taxes of the Europeans.

الكلمات المفتاحية: الضرائب العربية ; الزكاة ; العشور ; الحكور ; الضرائب العادية ; السنتيمات الإضافية ; Arab taxes ; zakat ; tithes ; hekr ; regular taxes ; added cents


النّزعة السّياسية عند خواتين الدّولة المغوليّة The political tendency of the khawatin of the Mughal state

ولاش بوعلام,  شريفي أحمد, 
2022-05-09

الملخص: ملخص : يعتبر موضوع المرأة وإسهاماتها المختلفة في حضارة الدّولة المغوليّة الأولى، من المواضيع الهامة الّتي لفتت انتباه بعض الدّارسين المهتمين بالدّراسات الآسيوية، فلم يحدث في التّاريخ الوسيط أن سيطرت المرأة على دواليب السّلطة، واحتكرت السّياسة لنفسها مثلما حدث مع المرأة المغوليّة، الّتي جلست على كرسي العرش لمرّات عديدة، ولمدة فاقت في بعض الأحيان ثلاث سنوات كاملة، كما تدخلت هذه المرأة في اختيار الخان الأعظم للمغول، فاستطاعت بفصل تحكّمها، وقربها من مركز القرار السّياسي والعسكري للدولة أن توصل شخصاً بعينه للعرش، عن طريق دعمها له،متخطيّة في بعض الأحيان ولاية العهد . ولعلّ توراكنه خاتون وسيورقوقتيتي بيكي أحسن من جسّدتا النّزعة السّياسية عند المرأة المغوليّة، من خلال تتويجهما للأمراء وإيصالهم إلى العرش. Abstract: important aspects of mughal civilization remained confimred to the first sources that listed the subject of women and thier varions contribution the civilization of the first mughal state. On the topics that drew the attention of some scholars intersted in asian studies, it did not happen in medival history that women controlled the wheels of power and mongolized polites for them selives like the mughal women who set on the rome many times for three years or more on the reign. This women also intervened in the selection of the great KHAN of the mongols, so she sias able, thanks to her control and her proscimity to the center of the political and military deciscion of the state, to bring a particular person the throne through her support for him by passing the mandate of the convenant during her reign. Perhaps Turkana khatun and siorkoktiti Biky embodied the political tendency of Mughal women by crowning the princes and bringing them to the throne.

الكلمات المفتاحية: النزعة السياسية؛ الخاتون؛ الدولة المغولية؛ توراكنه خاتون؛ سيورقوقتيتي بيكي. ; The political tendency ; khatun ; Mughal state ; Torakne khatun ; siorkoktiti Biky.


المقاومة السياسية والفكرية في غرب إفريقيا الشيخ حماه الله التيشيتي أنموذجا(1910-1943م)

جعفري محمد,  عبو الطاهر, 
2022-04-13

الملخص: تتناول هذه الدراسة المقاومة السياسية والفكرية التي واجهها الاستعمار الفرنسي في غرب إفريقيا من خلال المقاومة السلمية التي قادهاحماه الله التيشيتي في موريتانيا في الفترة من 1910 إلى 1943. كان هدف هذه المقاومة الفكرية هو إفشال مساعي ومخططات السلطات الفرنسية للقضاء على هوية الشعوب المستعمرة وخاصة في بلاد شنقيط. أما الإشكالية التي حاولنا الإجابة عليها من خلال هذه الورقة البحثية هي: كيف أسهم الشيخ حماه الله في مقاومة السياسة الاستعمارية بطريقة سلمية؟ ويندرج تحتها: كيف نشأ الشيخ حماه الله؟ ما هو دور الطريقة الحمالية في مواجهة الاستعمار؟ وكيف تخلصت فرنسا من الشيخ حماه الله؟ وقد توصلت الدراسة إلى أن المقاومة السلمية لا تقل حدة عن المقاومات المسلحة حيث أرهقت المستعمر الذي أراد ضرب هوية مستعمراته ليربطها به إلى الابد، ولكن الشيخ حماه الله بشخصيته الكاريزمية وحّد شعوب المنطقة ووقف في وجه المخططات الفرنسية مما جعل الإدارة الاستعمارية تتخلص منه بطريقة تفتقد إلى الأعراف والأخلاق. This article deals with the movements of resistance to the French colonial occupation in West Africa. The peaceful movement of resistance led by Shaykh Hamah Allah al-Tichiti in Bilad Changuitt, present-day Mauritania, is taken as model in this study. The different phases of this movement of resistance will be examined to understand the reasons of this resistance and its consequences on the people of Bilad Changuitt. The study also examines the reaction of French colonial administration to this movement of resistance. The study reveals that Shaykh Hamah Allah managed to unify the peoples of the region and preserved their identity.

الكلمات المفتاحية: حماه الله ; الحمالية ; التجانية ; بلاد شنقيط ; الاستعمار الفرنسي


التراث الشعبي لمنطقة بني يعلى بولاية سطيف

عطيف نجوى, 
2022-03-30

الملخص: حاولنا من خلال بحثنا التطرق إلى بعض أوجه التراث اللامادي في أرياف الجزائر و هذا بأخذ منطقة بني يعلى بسطيف كنموذجا، و عليه درسنا فن الطبخ الشعبي المحلي، الأقاصيص الشفوية و الحكايات و الأمثال شعبية، الأغاني الشعبية، و سردنا أمثلة عن اللباس التقليدي اليعلاوي، و بعض ممارسات الطب الشعبي، و تقاليد الزواج، مع مراسم العرس لمنطقة بني يعلى بولاية سطيف. منطقة "بني يعلى" منطقة تراث و أصالة ذات عادات و تقاليد عريقة و الدليل على ذلك أنها مازالت تحافظ على هذه التقاليد و لا يزال قاطنيها يمارسون الحرف والصناعات و تقام الأعراس حسب الأعراف و التقاليد. و تكمن إشكالية البحث في صعوبة عملية الجرد في ظل غياب التسجيلات، و أصبح مهدد بالنسيان مقابل ظاهرة الحداثة و العولمة التي تهدد هويته. The region of "Beni Yaala" or "Ith Yaala" is a mountainous region far from the main roads. The region has an inimitable cultural heritage, and a legacy handed down by previous generations. Among this heritage, the traditional culinary art, the traditional clothes of the region, the traditional medicine practiced today, its customs and traditions, its myths, tales and legends, traditional games, and without forgetting the Kabyle songs "Achewik, and tifougharines", …. This cultural heritage, which is specific to this region, requires safeguarding from oblivion and enhancement.

الكلمات المفتاحية: تقاليد ; عادات ; استمرارية ; لامادي ; تراث


القيم الأخلاقية والاجتماعية المتوارثة لدى القبيلة المغرب أوسطية

بكري العيد,  خلفات مفتاح, 
2022-04-10

الملخص: شكلت القبلية في المغرب الأوسط خلال الفترة الوسيطية وحدة انتمائية ذات خصوصية تدبر شؤون الجماعة على المستوى الداخلي والخارجي، تتمتع بالقوة والجاه والتضامن اللذان يجعلان من أفرادها جمعًا متراصًا، قوامه الاتصال برابطة النسب والقرابة والحلف والولاء في ظل غياب سلطة يمكنها القيام بمثل هذه الأدوار، ولا جدال أن للمجال الجغرافي التي حازته القبيلة كان له أثره على نفسية ساكنتها حيث ساد بين أفرادها إحساس ضرورة تأمين العيش والبقاء في بيئة تتعرض مواردها للجفاف والنضوب ولانعدام وسائل التحصين في رد العاديات مما دفعها إلى التجمع للدفاع وتأمين الحاجيات، وتجسدت القيم القبيلة في المغرب الأوسط في النصرة والاعتزاز بالانتماء إلى القبيلة جمعتهم المصلحة المشتركة والتعاون على كسب المعاش، وتوفير الحماية في ظل الملكية الجماعية، ومهمة الجماعة في ظلها النظر في ما يقع من مشاكل بين أفرادها، وما من شأنه أن يهدد استقرارها، وإرادة الجماعة ملزمة لأفرادها، وجمعت أفرادها البساطة في العيش، ودفعتهم الظروف داخلها إلى اعتماد السند الجينولوجي إلى جانب المكون القيمي في الحفاظ على تماسك القبيلة ووحدتها، وتهيأت للملك بعد أن خفت حدة العصبية، ومثلت السلطة المركزية في بعث وتأسيس الدول ببلاد المغرب الأوسط. In The middle Maghreb, tribalism formed an affiliation unit during the medieval period that ran external and internal affairs of the enjoying strength, prestige and solidarity which made its members of tight group based on the connection of loyalty and alliance in the absence of authority, The geographical area had an Impact on the inhabitants psychology in the tribe such as the feeling of securing life and survival with such drought, depletion and the lack of means of fortification which lead them to gather to defend and secure their needs, Tribal values m in the central Maghreb, were embodied in the victory and the pride of belonging to the tribe which made them cooperating in earning a pension and providing protection in the light of collective ownership looking into the problems that occur among its members which would threaten its stability the group is obliged to its members gathering simplicity in living and the circumstances that pushed the; to have relation of solidarity, the cohesion of the tribe that facilited the foundation of, the most countries in the middle Maghreb.

الكلمات المفتاحية: القبيلة.، الالتحام.، التضامن.، الاتحاد.، المغرب الأوسط.


تجليات الثورة في الأدب الجزائري Manifestations of the Revolution in Algerian Literature

فلكاوي رشيد, 
2022-05-04

الملخص: يتناول المقال تجليات الثورة في الأدب الجزائري الحديث ممثلا في نماذج شعرية، رافقت هذه الأخيرة محطاتها الكبرى بين أحداث 08 ماي 1945 و01 نوفمبر 1954، إلى أن نالت الجزائر استقلالها، استعرضنا في ثناياه التضحيات التي قدمها الشعراء ونضالهم بالقلم، وعالجنا إشكالية ارتباط الشعر بالجهاد في سبيل الله والوطن، وكيف خدم الأدب الثورة، مدافعا عنها، مناضلا في سبيل استرجاع الحرية، عرّف بها وطنيا، عربيا وعالميا. The article deals with manifestations of the revolution in modern Algerian literature represented by poetry models. The latter accompanied its major phases; between the events of May, 8th 1945 and November, 1st 1954, until Algeria achieved its independence. We reviewed within this article, the sacrifices made by poets and their struggle by writings, and we addressed the problem of the association of poetry with jihad for the sake of God and the homeland, and how literature served the revolution, by defending it, fighting for the restoration of freedom, and introducing it nationally, and at the Arab and international levels.

الكلمات المفتاحية: التجلي.، الثورة.، الأدب، الشعر، الوطن، الجزائر ; manifestation, revolution, literature, poetry, homeland, Algeria.


البعد الماركسي في تفسير مصطفى الأشرف لتاريخ الحركة الوطنية الجزائرية من خلال كتابه: "الجزائر الأمة والمجتمع" (( دراسة نقدية تحليلية)).

قرين مولود, 
2022-05-09

الملخص: تسلط الدراسة الضوء على إحدى الأدوات المنهجية التي وظفها المثقف الجزائري "مصطفى الأشرف" في كتابته لتاريخ المقاومة والحركة الوطنية الجزائرية في كتابه الجزائر الأمة والمجتمع". فالقارئ المتمعن لمقالات الكتاب سيدرك أنه وظف أدوات المدرسة الماركسية القائمة على التفسير المادي للتاريخ، لذلك حولنا استجلاء مظاهر توظيفه للمدرسة الماركسية، وإبراز عوامل اعتماده عليها، والمتمثلة في انتمائه الفكري والسياسي الاشتراكي، وانتمائه الأسري (أسرة فلاحية)، وتأثره ببعض الكتاب الفرنسيين دوي التوجه الماركسي. ولعلّ أبرز نتيجة توصلت إليها الدراسة هو أن الأشرف كان متأثرا بالبعد الماركسي في دراسته لحركية المجتمع الجزائري ولمقاومته، فكان يعتقد بأن الصراع كان صراع بين طبقتين طبقة "الأهالي" المسلمين المظلومين الذين اغتصبت أراضيهم، وطبقة الكولون الذين استأثروا بخيرات الجزائر. ولكن رغم ذلك فدراسة الأشرف تعطينا صورة عن تطور المجتمع الجزائري بفعالياته المختلفة بمعزل – رغم صعوبة ذلك- عن الإدارة الفرنسية، كما أن جهود الأشرف في التاريخ تعتبر لبنة هامة من أجل التأسيس لمدرسة تاريخية جزائرية قادرة على التخلص من إرث المدرسة التاريخية الاستعمارية The study sheds light on one of the methodological tools that the Algerian intellectual “Mustafa Al-Ashraf” employed in his writing of the history of the Algerian resistance and the national movement in his book “Algeria, the Nation and Society.” The study is that Al-Ashraf was influenced by the Marxist dimension in his study of the movement of Algerian society and its resistance. He believed that the conflict was a struggle between two classes, the Muslim class and the Colon class, who are the ones who are affected by the bounties of Algeria.

الكلمات المفتاحية: مصطفى الأشرف ; المدرسة الماركسية ; الحركة الوطنية ; المقاومة


حقوق المرأة عند رواد الحركة الإصلاحية في الجزائر محمد بن مصطفى بن الخوجة الجزائري(1865-1915) أنموذجا

بن يوسف فاطمة,  قلفاط عبدالباسط, 
2022-05-09

الملخص: ملخص تعد قضيه المرأة من أهم قضايا المجتمع التي ثار الجدل حولها بشكل كبير في القديم والحديث، وشغلت النخب والمشرعين في جميع الدول على اختلاف مرجعياتهم السماوية والأرضية؛ ولقد زادت معاناة المرأة في الفترة الحديثة والمعاصرة من سياسات وأعمال الحركة الاستعمارية، مما جعل الأصوات تتعالى من جديد في عصر النهضة للمطالبة برفع قيود الاستعمار عنها. قدم بعض رواد النخبة الإصلاحية الجزائرية منذ القرن 19 آرائهم ومواقفهم حول قضايا المرأة، وأبرزهم محمد بن مصطفى بن الخوجة الذي رأى أن الكثير من معوقات النهضة ناتجة عن التخلف الذي تعيش فيه المرأة وبالتالي الأسرة فالمجتمع، وقد برزت مساهمته في مجموعة من التآليف والمقالات المنشورة في الصحف الجزائرية والعربية؛ تطرح هذه الورقة البحثية إشكالية أساسية تتمثل في مدى تمكن الشيخ ابن خوجة من تصحيح النظرة القديمة والرد على الأطروحات الإستشراقية - الاستعمارية في الجزائر والعالم الإسلامي حول دور المرأة في المجتمع؟ تحاول هذه الدراسة البحث في آراء بن الخوجة حول تحرير المرأة، وذلك من خلال إبراز أهم القضايا المتعلقة بالمرأة التي تناولها في كتاباته، اعتمادا على كتيباته ومقالاته الصحفية كمادة أولية للبحث إضافة إلى مجموعة من الوثائق الجديدة المتحصل عليها من أرشيف عائلته. الكلمات المفتاحية: الإسلام- الحقوق – المرأة - التعلم - محمد بن مصطفى بن الخوجة. Abstract The issue of women is one of the most important issues of society, about which controversy arose greatly in the ancient and modern times, and preoccupied the elites and legislators in all countries, regardless of their heavenly and earthly references. Some of the pioneers of the Algerian reformist elite since the 19th century contributed their views and positions on women’s issues, most notably Muhammad bin Mustafa bin Al Khoja, who saw that many of the obstacles to the renaissance resulted from the underdevelopment in which women lived and thus the family and society. This research paper raises a basic problem represented in the extent to which Sheikh Ibn Khoja was able to correct the old view and respond to the Orientalist-colonial theses in Algeria and the Islamic world about the role of women in society? This study attempts to research Ibn Al-Khoja's views on women's liberation, by highlighting the most important issues related to women that he addressed in his writings, based on his pamphlets and press articles as a primary material for research, in addition to a set of new documents obtained from the archives of the Ibn Khoja family. Keywords: Islam - rights - women - learning - Muhammad bin Mustafa bin Al-Khoja

الكلمات المفتاحية: الإسلام- الحقوق – المرأة - التعلم - محمد بن مصطفى بن الخوجة.


منطقة الحضنة من خلال رحلتي "بول أودال" و"دي غالون" في أواخر القرن 19م.

مقدر نورالدين, 
2022-05-08

الملخص: ملخص: تعتبر الرحلات من المصادر الهامة في كتابة تاريخ الجزائر الحديث والمعاصر ، والتي يمكن للباحث الاستفادة منها، ولكن وجب نقد وتمحيص هذا الارث المعرفي ومن تلك الرحلات: رحلتي "بول اودال" Paul Audel المسماة (من الجزائر إلى بوسعادة) "D'Alger a Bou Saada" و"دي غالون" De Galland والتي عنونها ب ( رحلة إلى بوسعادة والمسيلة ) " Excursion à Bou-Saada et M'sila والتي من خلالهما يمكن معرفة أوضاع منطقة الحضنة واللتين كانتا في اواخر القرن التاسع عشر الميلادي، حيث وصفتا لنا منطقة الحضنة جغرافيا وأوضاعها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في نهاية القرن التاسع عشر ، ومن خلال الرحلتين اللتين وفرتا لنا معلومات ومادة خبرية غزيرة عن المنطقة في وصف دقيق لحياة الانسان والطبيعة وهي اوضاع مزرية، الا أن الرحالة لم يبحثا في أسباب هذه الاوضاع المزرية والتي تعود دون شك للاستعمار وسياسته اتجاه السكان الاصليين. الكلمات المفتاحية: الرحلات – منطقة الحضنة - الاستعمار- الأوضاع. Abstract: Journeys are one of the important sources in writing the history of modern and contemporary Algeria, that the researcher can benefit from. But, this knowledge heritage must be criticized and scrutinized, as examples of these journeys, we mention: “Paul Audel's'' journey called “From Algeria to Bousaâda” and the journey of “De Galland”, which is called “A journey to Bousaâda and M'sila”, through which it is possible to know the conditions of the Hodna region, which were in the late nineteenth century AD, where they described to us the Hodna region geographically and its economic, social and cultural conditions in the end of the nineteenth century. Through the two journeys that provided us with abundant news and information about the region in an accurate description of human life and nature, which were hard conditions, but the travelers did not discuss the causes of these hard conditions, which undoubtedly dated back to colonization and its policy towards the indigenous people. Key Words : Journeys- the Hodna region- colonization- described

الكلمات المفتاحية: الرحلات – منطقة الحضنة - الاستعمار- الأوضاع.


العلاقات بين الدولة الزيانية ودولة بني الأحمر 633- 900ه = 1253-1495م

نويوة واعظ,  عبد الشكور(مشرفة) نبيلة, 
2022-05-08

الملخص: يعالج هذا المقال إشكالية التالية: كيف كانت العلاقة بين الدولة الزيانية ودولة بني الأحمر؟ وذلك في جميع المجالات السياسية والعسكرية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية، وما هي المؤثرات التي ساهمت في تشكيل هذه العلاقة؟ أما أبرز النتائج التي توصلنا إليها فهي أن العلاقات مع بني مرين والرغبة في نصرة المسلمين في الأندلس كانت المحرك الأساسي للعلاقة السياسية والعسكرية بينهما، ومن الناحية الإقتصادية أدت شساعة مساحة الدولة الزيانية وتنوع مواردها إلى تصديرها الكثير من السلع إلى الأندلس، أما الأندلس فيظهر تأثيرها الإقتصادي في نقل تقنيات حديثه ساهمت كثيرا في تطوير الزراعة والصناعة في الدولة الزيانية. أما من الناحية الثقافية فقد استنتجنا خفوت نجم الثقافة في الأندلس وتحول الدولة الزيانية إلى مركز ثقافي كبير؛ بحيث أصبح الأندلسيون يؤمُّون تلمسان لطلب العلم، عكس ما كان في السابق. ومن الناحية الإجتماعية أدى نزوح جالية أندلسية كبيرة إلى الدولة الزيانية إلى انتشار العادات والتقاليد الأندلسية في المجتمع الزياني، بحيث طغت المظاهر الأندلسية عليه.

الكلمات المفتاحية: الزيانيون ; بنو الأحمر ; غرناطة ; تلمسان ; العلاقات



Les 10 articles les plus téléchargés