قرطاس الدراسات الحضارية و الفكرية

للدراسات التاريخية والحضارية والفكرية

Description

مجلة القرطاس للدراسات التاريخية والحضارية والفكرية هي مجلة علمية دولية محكمة، تعمل على تعزيز التواصل بين الباحثين في عدة مجالات من أجل ترقية مستوى البحث العلمي، فضلا عن خلق حالة من التلاقح الفكري بين الباحثين بما يساهم في تعزيز جودة البحوث العلمية التي تتناول المجالات التي تهتم بها المجلة. ومجلة القرطاس مفتوحة للباحثين من داخل الوطن وخارجه في الحقول البحثية التالية: التاريخ، علم الآثار، تاريخ وحضارة إسلامية، تاريخ وفلسفة العلوم، التعليم، الانثروبولوجيا والديموغرافيا التاريخية، التاريخ الثقافي والاقتصادي والاجتماعي، الدراسات الجغرافية والسياسية .


4

Volumes

7

Numéros

94

Articles


مُجمل عن الأطعمة والأشربة في حاضرة تِنْبُكْتُ وباديتها خلال العصر الحديث وبداية المعاصر

جاهل عادل بن محمد, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الورقة، إلى تسليط الضوء على مُجمل الأطعمة والأشربة، التي عرفتها حاضرة تِنْبُكْتُ وباديتها، خلال العصر الحديث وبداية المعاصر، وهكذا ظل موضوع التغذية، وطرق الطبخ، وتقاليد المائدة، وآداب الأكل، من المواضيع المعتّمة، التي لم تستهوي بشكل عميق الإخباريين والمؤرخين السودانيين، إذ توجّه اهتمامهم وبشكل كبير، نحو القضايا: السياسية، والعسكرية، والدينية، والاقتصادية، والفكرية، وغيرها. لكن من حسن الحظ نجد أن الكتابات الأوروبية والعربية، تقدم بيانات ومعطيات أوفى وفريدة حول موضوع التغذية، كان بإمكان هذه المعلومات الثمينة، أن يطويها الزمن، وتحشر في غياهب النسيان، لولا أنهم اختزنوها في ذاكراتهم، ودوّنوها في مؤلّفاتهم. Abstract: This study aims to highlight the totality of foods and beverages, which were prevalent in Timbuktu and nearby areas during the modern era and the beginning of the contemporary. Nutrition, cooking methods, table traditions and eating etiquette are subjects that have not been highlighted by researchers and historians; they have largely focused their attention on issues related to politics, trade, religion, economics, thought and architecture. In this study, we will examine everything related to the subject of nutrition in the said city, based on the information gathered by European and Arab explorers and travellers, who visited West Africa on the above-mentioned date.

الكلمات المفتاحية: الأطعمة، الأشربة، الطبخ، حاضرة تِنْبُكْتُ وباديتها، العصر الحديث وبداية المعاصر. ; Foods; Drinks; Cooking; Tombouctou; modern era and the beginning of the contemporary.