قرطاس الدراسات الحضارية و الفكرية

للدراسات التاريخية والحضارية والفكرية

Description

مجلة القرطاس للدراسات التاريخية والحضارية والفكرية هي مجلة علمية دولية محكمة، تعمل على تعزيز التواصل بين الباحثين في عدة مجالات من أجل ترقية مستوى البحث العلمي، فضلا عن خلق حالة من التلاقح الفكري بين الباحثين بما يساهم في تعزيز جودة البحوث العلمية التي تتناول المجالات التي تهتم بها المجلة. ومجلة القرطاس مفتوحة للباحثين من داخل الوطن وخارجه في الحقول البحثية التالية: التاريخ، علم الآثار، تاريخ وحضارة إسلامية، تاريخ وفلسفة العلوم، التعليم، الانثروبولوجيا والديموغرافيا التاريخية، التاريخ الثقافي والاقتصادي والاجتماعي، الدراسات الجغرافية والسياسية .


4

Volumes

8

Numéros

114

Articles


مُجمل عن الأطعمة والأشربة في حاضرة تِنْبُكْتُ وباديتها خلال العصر الحديث وبداية المعاصر

جاهل عادل بن محمد, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الورقة، إلى تسليط الضوء على مُجمل الأطعمة والأشربة، التي عرفتها حاضرة تِنْبُكْتُ وباديتها، خلال العصر الحديث وبداية المعاصر، وهكذا ظل موضوع التغذية، وطرق الطبخ، وتقاليد المائدة، وآداب الأكل، من المواضيع المعتّمة، التي لم تستهوي بشكل عميق الإخباريين والمؤرخين السودانيين، إذ توجّه اهتمامهم وبشكل كبير، نحو القضايا: السياسية، والعسكرية، والدينية، والاقتصادية، والفكرية، وغيرها. لكن من حسن الحظ نجد أن الكتابات الأوروبية والعربية، تقدم بيانات ومعطيات أوفى وفريدة حول موضوع التغذية، كان بإمكان هذه المعلومات الثمينة، أن يطويها الزمن، وتحشر في غياهب النسيان، لولا أنهم اختزنوها في ذاكراتهم، ودوّنوها في مؤلّفاتهم. Abstract: This study aims to highlight the totality of foods and beverages, which were prevalent in Timbuktu and nearby areas during the modern era and the beginning of the contemporary. Nutrition, cooking methods, table traditions and eating etiquette are subjects that have not been highlighted by researchers and historians; they have largely focused their attention on issues related to politics, trade, religion, economics, thought and architecture. In this study, we will examine everything related to the subject of nutrition in the said city, based on the information gathered by European and Arab explorers and travellers, who visited West Africa on the above-mentioned date.

الكلمات المفتاحية: الأطعمة، الأشربة، الطبخ، حاضرة تِنْبُكْتُ وباديتها، العصر الحديث وبداية المعاصر. ; Foods; Drinks; Cooking; Tombouctou; modern era and the beginning of the contemporary.


الكتابات الدينية ودورها في صمود الإسلام في إسبانيا خلال القرنيين السادس والسابع عشر ميلاديين

دوبالي خديجة,  كيوس شهرزاد, 

الملخص: يعتبر التراث الفكري الديني الذي خلفه مسلمو اسبانيا مجالا واسعا للدراسات المعاصرة، وما أبهر المختصين في هذا المجال هي تلك القدرة التي تمتع بها هؤلاء في استعمالهم لغة ذات ثقافة مزدوجة خلدت الذاكرة الجماعية لهذه الأمة الشهيدة في زمن الاضطهاد والإرهاب الديني والفكري، وعبرت عن الشتات الذي عانوا منه، كما ترجمت المستوى الثقافي الذي بقي من الثقافة الأندلسية التي بدأ ينطفئ نورها بسقوط غرناطة سنة 897هـ/1492م. فقد ترك مسلمو إسبانيا ضمن سجلهم النثري، نتاجا فكريا، من خلاله حاولوا اثبات اصرارهم على تمحورهم حول ذاتهم الخاصة وتقوقعهم فيها؛ تشبثا منهم بهويتهم المهددة. فقد سبق أن ذكرنا، بأن الأدب الألخميادو قد استجاب في أصله إلى هذه الاستراتيجية التي أملتها عليه سياقات وجوده التاريخية، المتميزة باضطهاد السلطات الدينية والسياسية الإسبانية له ولأهله، ومراهنتها على اجتثاثهم عن هويتهم واستيعابهم في هويتها والقضاء المبرم عليهم. لذلك، حفل السجل المذكور بعدد هائل من التآليف التي عملت على مواجهة هذه السلطات لإنقاذ تلك الهوية والمحافظة عليها، موزعة فيما بين كتب تضمنت قصص الأنبياء والرسل، وأخرى قد حوت رحلات وأساطير ونبوءات مختلفة. وفضلا عما أشير إليه في الأسطر السابقة فقد أرجع كثير من الباحثين رواج اللغة الخيميادية في أوساط الجماعة المسلمة الى عدم اجادتهم اللغة العربية، غالبا بسبب ما تعرضت له من اجتثاث. ولهذه الأسباب ولأسباب اخرى انتشرت بين أجيالهم بعض الكتب السرية الدينية حتى يبقى صامدا أمام عمليـة التنصير الاجباري.

الكلمات المفتاحية: السلطات الاسبانية ; مسلمو اسبانيا ; اللغة; الدين; الصراع الفكري ; اللغة الألخميادية ; الانتاج الديني



Les 10 articles les plus téléchargés

264 قراءة في أحوال العراق الاقتصادية 1831-1869 117 جريدة المجاهد ودورها في فضح جرائم فرنسا إبان الثورة التحريرية 1954- 1962 114 أهمية المصادر التاريخية عند المؤرخ 109 البيئة الصحراوية وأثرها في توجهات الحياة الاقتصادية: دراسة تاريخية 89 هجرات الموريسكيين إلى الجزائر ومساهمتهم في مواجهة المد الإيبيري في حوض البحر الأبيض المتوسط خلال القرن السادس عشر الميلادي 84 مخطوطات علماء المغرب الأوسط الزياني بالمغرب الأقصى من خلال الدراسات الأكاديمية (دراسة احصائية) 84 ملامح من العلاقات السياسية الجزائرية المغربية على عهد الأتراك العثمانيين في الجزائر والأشراف السعديين في المغرب الأقصى 77 االوثائق التاريخية ودورها في كتابة التاريخ: الولاية الرابعة أنموذجا... دراسة في أرشيف مصلحة الجيش البري- فانسان. 77 القبائل الهلالية ضمن المشاريع السياسية لدولة المرابطين (448-541ه/1056-1147م) 76 المنظمة الخاصة وعملية البريد المركزي بوهران من التخطيط إلى التنفيذ والنتائج.