قرطاس الدراسات الحضارية و الفكرية

للدراسات الحضارية والفكرية

Description

مجلة القرطاس للدراسات التاريخية والحضارية والفكرية هي مجلة علمية دولية مفهرسة، غير ربحية، تصدر عن مخبر الدراسات الحضارية والفكرية المنتمي لجامعة تلمسان، وهي مجلة نصف سنوية ( جانفي وجويلية ). تعمل على تعزيز التواصل بين الباحثين في عدة مجالات من أجل ترقية مستوى البحث العلمي، فضلا عن خلق حالة من التلاقح الفكري بين الباحثين بما يساهم في تعزيز جودة البحوث العلمية التي تتناول المجالات التي تهتم بها المجلة. ومجلة القرطاس مفتوحة للباحثين من داخل الوطن وخارجه في الحقول البحثية التالية: التاريخ، علم الآثار، تاريخ وحضارة إسلامية، تاريخ وفلسفة العلوم، التعليم، الانثروبولوجيا والديموغرافيا التاريخية، التاريخ الثقافي والاقتصادي والاجتماعي، الدراسات الجغرافية والسياسية . يشرف على المجلة فريق من المراجعين المؤهلين تأهيلا عاليا من داخل وخارج الوطن، تقبل المجلة النشر بلغات مختلفة: اللغة العربية، الانجليزية، الاسبانية، الفرنسية، وتعتمد على أصالة البحوث وجودتها والموضوعية العلمية في معالجة الإشكاليات كمعايير أساسية لقبول نشر الاعمال، وتنبذ العنصرية بأشكالها أو أي طرح غايته نشر الكراهية والتمييز بين المجتمعات.

Annonce

مواعيد استقبال المقالات

  • يكون صدور أعداد المجلة في شهري جانفي وجويلية.
  • مواعيد استقبال المقالات على المنصة ASJP يكون على النحو الآتي:

             -العدد الأول (عدد شهر جانفي) تكون طيلة شهر أكتوبر.         

             -العدد الثاني (شهر جويلية) تكون طيلة شهر أفريل.

09-01-2020


7

Volumes

14

Numéros

242

Articles


المعلمة الفقهية التلمسانية جرد بيبليوغرافي للإنتاج الفقهي بتلمسان خلال العصر الوسيط

زاوي بوبكر, 

الملخص: شهدت الدراسات الفقهية خلال العصر الوسيط تطورا ملحوظا، نتج عنه تزايد حركة التأليف في الفقه وعلومه، وقد عرف عن تلمسان تبنيها للفقه المالكي كمذهب تمذهب به ساكنتها، على غرار باقي حواضر الغرب الإسلامي، ما نتج عنه تزايد أعداد الفقهاء وبالتالي نشاط حركة التأليف في مباحثه . تستهدف هذه المساهمة وضع معلمة فقهية ودليلا بيبليوغرافيا للإنتاج الفقهي لعلماء الحاضرة التلمسانية خلال العصر الوسيط، بهدف إبراز العطاء العلمي لعلماء تلمسان خلال الفترة المدروسة من جهة، ومن جهة أخرى تسليط الضوء على المكانة الكبيرة التي حظي بها الفقه المالكي في حركة العلوم وانتقال المعرفة،خاصة ما تعلق بالتأليف الذي يعتبر حسب وجهة نظرنا أهم مظهر من مظاهر ازدهار أي علم من العلوم. This contribution aims to develop a bibliographic guide to the jurisprudence production of Tlemcen scientists during the Middle Ages, in order to highlight the scientific giving to Tlemcen scientists during the period studied, on the other hand, highlighting the great place that Maliki jurisprudence in the movement of science and the transfer of knowledge, especially those related to authorship According to our view, the most important manifestation of the prosperity of any science.

الكلمات المفتاحية: تلمسان ؛ العصر الوسيط ؛ الفقه المالكي ؛ الشروح ؛ المؤلفات ; Tlemcen ; medieval ; Maliki Fiqh ; Annotation ; books


من أعلام الأندلس بالبلاط الزياني: أبا بكر بن خطاب المرسي

ناصري محمد, 

الملخص: خلّف سقوط العديد من المدن الأندلسية خلال القرن السابع للهجرة تنامي ظاهرة الهجرة الأندلسية إلى المغرب الاسلامي فرارا من سيوف الاسبان، وهو ما شجع السلطة العبد الوادية لبذل مساعي في استقبال المهاجرين الأندلسيين الذين تنوعت شرائحهم الاجتماعية بين صناع وفلاحين ونخبة، هذه الأخيرة بما تميزت به من مستوى علمي عالي أهّلها لتولّي المناصب العليا في بلاط دولة بني عبد الواد، وفي إطار الحديث عن هجرة النخب لا يمكن أن نغض الطرف عن شخصية تمتعت بمؤهلات علمية برزت في مستوى الرسائل التي دونتها لسلاطين تلمسان. ونخص بالذكر أبا بكر بن داود بن خطاب الغافقي المرسي، كاتب يغمراسن وخليفته أبو سعيد عثمان، وهو ما سنحاول التطرق له في هذه المساهمة محاولين الترجمة لهذه الشخصية مع الكشف عن القيمة التاريخية للرسائل التي كتبها عن أمراء الدولة العبد الوادية. The fall of many Andalusian cities during the seventh century of migration left the growing phenomenon of Andalusian emigration to the countries of the Maghreb, which encouraged the abdelwadide authority to make efforts to receive Andalusian immigrants whose social classes varied between makers, farmers and scientists. In the context of talking about emigration of scientist, it is not possible to tune the party with a personality who has educational qualifications that have emerged in the level of the messages I have written about the Tlemcen sultans. We mention in particular Aba Bakr ibn Dawood ibn Khattab Al-Ghafiqi Al-Mursi, a writer Yaghmorassen and his successor Abu Saeed Othman, which is what he is trying to try in this contribution. Attempts to talk about his life while revealing the historical value of the letters he wrote about the princes.

الكلمات المفتاحية: أبو بكر بن خطاب ؛ تلمسان ؛ يغمراسن ؛ فصل الخطاب ؛ مرسية.


الرحلة العلمية الأندلسية إلى حواضر المشرق وأثرها على النهضة العلمية في الأندلس خلال العهد الأموي (138- 422هـ/ 755- 1030م)

عمارة مختار, 

الملخص: الملخص: نسعى من خلال هذا البحث إلى تسليط الضوء على مرحلة مهمة من تاريخ الأندلس عرفت فيها البلاد إرهاصات تكوينها الحضاري، وذلك خلال عهد الدولة الأموية الممتد من سنة 138ه/755م إلى غاية سنة 422ه/1030م، أين عرفت البلاد تطورا فكريا ونهضة علمية ذاع صيتها في مختلف أرجاء المعمورة آنذاك. والبحث كذلك عن خلفيات هذه النهضة والعوامل المساهمة فيها وخاصة دور بلاد المشرق الإسلامي التي كانت محط رحال علماء وطلبة العلم الأندلسيين، الذين ارتحلوا إليها بأعداد غفيرة وعلى فترات متتابعة من تاريخ الأندلس وحملوا معهم معارف المشرق وعلومه إلى الأندلس، وساهموا بذلك في نهضتها العلمية والفكرية Abstract: Through this research, we seek to shed light on an important stage in the history of Andalusia in which the country has known the pioneers of its cultural formation, And that was during the Umayyad era extending from 138 AH / 755 AD to 422 AH / 1030 AD, where the country experienced an intellectual development and a scientific renaissance that became popular throughout the world at the time. And to search also for the backgrounds of this development and the factors contributing to it, especially the role of the Islamic Orient countries that were the focus of the journey of Andalusian scholars and students who traveled to it in large numbers and in successive periods of the history of Andalusia, and carried with them the knowledge of the East and its sciences to Andalusia, and thus contributed to its scientific and intellectual development.

الكلمات المفتاحية: الرحلة العلمية ; النهضة الفكرية ;الأندلس ; العصر الأموي ; Andalusia ; The Umayyad era ; scientific development ; scientific journey


ظاهرة الوساطة في المجتمع المرابــطي "دور أبو عبد الله بن أبي الخصال أنموذجًا"

طاهري أمحمد, 

الملخص: الملخص: إنّ مسعى هذا المقال هو دراسة ظاهرة الوساطة في المجتمع المرابطي،من خلال التّركيز على الرسائل التي بعثها أبو عبد الله بن أبي الخصال للسطلة الحاكمة،والتي كان الغرض منها التوسّط لبعض فئـات المجتمع المرابطي من العامّة والخاصّة تحقيقًا لمـــــــــــــــــــــآربها،ونظرًا لأهمية هذه الإشكالية فقد حاولنا تتبعها من خلال توضيح مفهوم الوساطة ودوافعها،وتبيان مكانة فئة الوزراء والكتّاب،لنعرّج على ترجمة شخصية بن أبي الخصال،ونصل إلى تبيان دور بن أبي الخصال في التوسّط لفئات المجتمع. لنخلص في النهاية على التأكيد على أصالة الظاهرة وتجذّرها في المجتمع،فما كانت رسائل الوساطة لإبن أبي الخصال إلا دليلٌ على اتّساع الهوة بين الحاكم والمحكوم،ومدى التذمر التي تحمله الرعية من السلطة الحاكمة،ممّا جعلها تسعى للوزراء والكتّاب لقضاء الأغراض وبلوغ المقاصد. Abstract: The endeavor of this article is to study the phenomenon of mediation in the Almoravid community by focusing on the messages sent by Abu Abdullah bin Abi Al-Khasal to the ruling authority, which were intended to mediate for some groups of the Almoravid society from the public and private, and for the importance of this problem we have tried to track it from Through clarifying the concept of mediation and its motives, and clarifying the position of the category of ministers and writers, let us examine the translation of the personality of Ibn Abi Al-Khasal, and we reach a clarification of the role of Ibn Abi Al-Khasal in mediating . Finaly, we can say that this phenomenon existed long time ago. This mediation messages of Ibn Abi Al-Khasal were only evidence of the widening gap between the ruler and the ruled, and the extent of complaint the parish carries from the authority, which made it seek for the ministers and writers to spend the purposes .

الكلمات المفتاحية: الوساطة؛المجتمع؛الدّولة المرابطية؛أبو عبد الله بن أبي الخصال.


الدور الاقتصادي للمجال الحرفي بتلمسان الزيانية ( 633-962ه/1236-1554م)

خالدي رشيد, 

الملخص: إذا كان المجال الحرفي بالمدينة الإسلامية في الفترة الوسيطة يشكل أحد المكونات البارزة في الحياة اليومية لسكان المدينة، أفلا يقودنا ذلك إلى أن نتساءل عن الدور الاقتصادي الذي مثلته طائفة الحرفيين والصناع وانعكاسات ذلك على الحركة الاقتصادية داخليا وخارجيا؟ إن الإجابة على هذا التساؤل تتطلب من الباحث أن يتوقف عند أمرين اثنين: أولهما الحضور القوي للصناع داخل النسيج العمراني للمدينة الإسلامية، وثانيهما يفترض أن المجال الحرفي كانت له أدوارا مهمة ومتعددة تعكس جانبا مهما من الحياة العامة داخل الوسط الحضري. من هذا المنطلق، سنحاول في هذه الورقة البحثية أن نبحث في الجوانب المتعلقة بالدور الاقتصادي للحرفيين والصناع بمدينة تلمسان في الفترة الزيانية بالنظر إلى أن كثيرا من الدراسات والأبحاث قد تناولت بإسهاب وركزت على النشاط التجاري الذي شهدته تلمسان في الفترة محور الدراسة، وبالتالي أغفلت نوعا ما بعض القضايا المرتبطة مباشرة بالمجال الحرفي وتعتبر عنصرا مهما في معرفة بعض الجوانب التي لها صلة بموضوع هذه الورقة البحثية.

الكلمات المفتاحية: الضرائب الم ; اد الأ ; لية ; المبادلات التجارية الأس ; اق


معركة سكة الحديد بالقطاع الوهراني والتدابير العسكرية الفرنسية للحماية ( 1955-1959 )

بن عتو رضا, 

الملخص: شهدت الفترة الممتدة ما بين 1955 إلى 1959 تكثيف جيش التحرير الوطني لعمليات تخريب واسعة للخطوط الحديدية بالقطاع الوهراني، حيث استهدفت هذه العمليات سكك الحديد والقطارات بمختلف أنواعها ( السلع-الجنود- المسافرين )، في معركة عرفت تاريخيا بمعركة سكة الحديد. كان لهذه المعركة انعكاسات خطيرة على الحركة التجارية بالقطاع الوهراني وعلى الكولون وعلى الإدارة الفرنسية، ومن أجل حماية هذه الخطوط الحديدية من التخريب عمدت الادارة الفرنسية على اتخاذ مجموعة من الاجراءات من بينها تكليف المؤسسة العسكرية الفرنسية بحماية الخطوط الحديدية، هذه الأخيرة التي اعتمدت استراتيجية حماية الخطوط الحديدية بتكثيف دوريات المراقبة والحراسة وتطبيق قرارات حظر حركة القطارات في الخطوط الخطيرة، ومن ثم اتباعها لما يعرف بالقطار المدرع الكاشف للألغام، تحاول هذه الدراسة الإحاطة بجوانب معركة سكة الحديد والاستراتيجية المتبعة من قبل الجيش الفرنسي في حماية الخطوط الحديدية. The period between 1955 to 1959 had seen the national liberation army intensified its massive sabotage operations to railways in the Oran sector, where it targeted this operation railroads and trains of all kinds ( Goods, soldiers, travelers ) in a battle knew historically “ the railroad’s Battelle “ this Battelle had a dangerous reflections on the commercial movement in the Oran sector, the colon and the French and the French administration, and for protecting this railroads from sabotage the French military establishment for protecting this railroads, the latter depended on the strategy of intensifying patrolling patrols Guarding and implementing decisions to ban trains on dangerous lines, and then followed by the so-called armored train detector of mines, this study attempts to capture all these decisions and the way in which the French army tried to protect commercial traffic in the Oran sector

الكلمات المفتاحية: الثورة الجزائرية ؛ معركة سكة الحديد ؛ الحماية ؛ القطار المدرع ; Algerian revolution; railway battle; protection; armored train.


السلطة العثمانية وآليات الوقاية من الأوبئة في إيالة الجزائر، الحجر الصحي أنموذجا

غراف هجيرة, 

الملخص: عرفت الجزائر في الفترة العثمانية انهيارا في المنظومة الصحية، بحيث لم يكن الميدان الصحي من اهتمامات السلطة العثمانية في الجزائر، هذا ما أثر على المجتمع الجزائري في فترات انتشار الأوبئة والأمراض المعدية، خاصة وأن السلطة العثمانية لم تكن سياستها واضحة في التعامل مع الأوضاع الصحية المستجدة من خلال تطبيق الحجر الصحي، الذي يعد من أنجع الطرق في الوقاية من العدوى بالأمراض المختلفة، خاصة الطاعون. يتناول هذا المقال آليات السلطة العثمانية في تطبيق الحجر الصحي في الجزائر والتي تأرجحت ما بين الصرامة والاستهتار، من خلال بعض المظاهر والأمثلة، بمنهج تاريخي، تحليلي، وصفي، لتسليط الضوء على موضوع الحجر الصحي تاريخيا، وانعكاساته على المجتمع الجزائري في الفترة العثمانية، ومقارنة آليات الحجر الصحي في إيالة الجزائر وفي الامبراطورية العثمانية، من أجل فهم طبيعة السلطة العثمانية في التعامل مع هذه الأوضاع Abstract: In the Ottoman period, Algeria experienced a breakdown in the health system, so that the health field was not a concern of the Ottoman authority in Algeria, which affected Algerian society during periods of spread of epidemics and infectious diseases, especially since the Ottoman authority did not have a clear policy in dealing with the new health conditions through the application of quarantine, which is one of the most effective ways in preventing infection. This article deals with the mechanisms of ottoman authority in the application of quarantine in Algeria. This article presents some aspects and examples, in a historical, analytical and descriptive approach, to highlight the historical theme of quarantine, its implications for Algerian society in the Ottoman period, and to compare the quarantine mechanisms in the Algerian administration and in the Ottoman Empire, in order to understand the nature of Ottoman authority in dealing with these conditions.

الكلمات المفتاحية: Ottoman authority ; Algeria ; quarantine ; epidemics ; السلطة العثمانية ; الجزائر ; الحجر الصحي ; الأوبئة


الصلة بين علماء تونس وباياتها كما تمثّلها المستعرب جان قانياج

قرفال نجاة, 

الملخص: الملخص: لم يخل عهد من عهود البايات من مشاركة ما بين العلماء والسلطة. ولقد تقلّد علماء مدينة تونس في مختلف مراحل تاريخها، ولاسيّما حقبة الاحتلال الفرنسيّ الفعليّ، مناصب مهمّة مثل الإفتاء والقضاء والوزارة... وكانت الصلة بين طرفي المعادلة موسومة بالمدّ والجزر. وكان هذا، على وجه الافتراض المبدئيّ، من أهمّ المداخل التي عوّل عليها المحتلّ ليشرّع لحضوره الأمنيّ والحضاريّ. تحاول ورقة البحث هذه اختبار حضور الصلة بين علماء مدينة تونس وباياتها في أحد أهمّ مصنّفات المستعرب جان قانياج(Ganiage, Jean)(1923-2012) (Les Origines du protectorat français en Tunisie (1861-1881)) للنظر في الصلة بين المؤسّسة العلميّة ونظيرتها السياسيّة في تاريخ تونس الحديث والمعاصر، كما تمثّلها جان قانياج. ومن نتائج هذا البحث تأكيد الصلة بين هذين المتعاقدين حضاريّا: العالم والسائس رغم عدم مراهنة هذا المستعرب على المدخل العلميّ وتنوّع زوايا النظر فيه. وكذلك اقتضاء تلك الصلة لمعرفة مجالات التقاطع بين العلميّ والسياسيّ لبناء مشهد حضاريّ مفارق. الكلمات المفتاحية: العلماء؛البايات؛تونس؛جان قانياج.

الكلمات المفتاحية: العلماء ; تونس ؛ علماء؛ البايات ؛ جان قانياج


الإشاعة السياسية في خضمّ الصّراع الزّعامي الخفي بين صالح بن يوسف و الحبيب بورقيبة

النجار حسن, 

الملخص: لقد كان للإشاعة السياسية حضور بارز في مختلف أطوار و مراحل الصّراع اليوسفي البورقيبي. و قد حاولنا في هذا المقال إبراز مدى تأثير انتشار الإشاعة على مسار هذا الصّراع الزّعامي في مرحلته الخفية. و قد سعينا في العنصر الأوّل من هذا البحث إلى التعريف بالإشاعة استنادا إلى أبرز المعاجم و استئناسا بأهم الدّراسات النفسية و الإجتماعيّة التي اهتمّت بهذه الظّاهرة. أمّا في العنصر الثّاني فقد تناولنا بالبحث الصراع اليوسفي البورقيبي في مرحلته الخفيّة. و في العنصر الثّالث و الأخير، قمنا بتحليل مضامين هذه الإشاعة و دواعيها و أبرز تداعيّاتها. فما الدّور الذي لعبته الإشاعة في هذه المرحلة الخفيّة من الصّراع ؟ و كيف تمكّن الحبيب بورقيبة من ردّ الإعتبار لزعامته التي كاد أن يطيح بها غريمه صالح بن يوسف؟

الكلمات المفتاحية: الإشاعة، الزّعامة


الرحلات الطلابية المغربية إلى مصر ودورها في دعم النضال الوطني المغربي خلال فترة الحماية 1912-1956م Moroccan student trips to Egypt and their role supporting the Moroccan national struggle during the protection period 1912-1956.

بوفروك فاتح, 

الملخص: الملخص: يتناول المقال الرحلات العلمية الطلابية المغربية إلى مصر خلال فترة الحماية المزدوجة على المغرب الأقصى 1912-1956 ودورها في دعم النضال الوطني به، كونها لم تساهم فقط في دعم قطاع التعليم والثقافة بصفة عامة، الذي تضرر كثيرا بفعل سياسة المستعمر الأوربي فحسب، بل أعدّت إطارات مغربية أخذت على عاتقها مهمة النضال الوطني من أجل استقلال المغرب الأقصى؛ إذ نجد نسبة معتبرة من الطلبة المغاربة الذين درسوا في مصر أصبحوا قادة في الحركة الوطنية المغربية، سواء الذين عادوا إلى أرض الوطن على غرار عبد الخالق الطريس، محمد داود...، أو الذين بقوا في مصر، والمشرق العربي عموما للدعاية لقضيتهم الوطنية، والعمل للحصول على أكبر قدر من التعاطف لكفاح شعبهم مثل الحسن بوعياد، محمد المكي الناصري..... ويعتمد المقال على مادة علمية متنوعة ومهمة، استنبطت من مصادر عدة، مكنتنا من كشف معلومات ذات قيمة علمية هامة حول الدور المهم، الذي لعبته هذه الرحلات الطلابية في تطور مسار النضال الوطني في المغرب الأقصى. . Abstract; The article deals with the trips of Moroccan students to Egypt during the period of double protection of Morocco 1912-1956 and their role in supporting the national struggle, in that not only they supported the education sector and culture in general, but also they undertook the task of the national struggle for the independence of Morocco. A significant proportion of the Moroccan students who studied in Egypt became leaders of the Moroccan national movement, whether those who returned to the country, such as Abdul Khaliq Al-Taris and Mohamed Daoud, or those who stayed in Egypt, and the arab orient in general to propagate their national cause, and to work to obtain the greatest sympathy for the struggle of their people, such as Hassan Bouayad and Mohammed Al-Makki Naciri…. The article is based on a diverse and Important scientific material, drawn from several sources, which enabled us to reveal information of great scientific value on the important role played by these student trips in the development of the national struggle in Morocco.

الكلمات المفتاحية: الرحلات الطلابية ; المغرب الأقصى ; مصر ; عبد الخالق الطريس ; محمد المكي الناصري ; Student Trips ; Far Morocco ; Egypt ; Abdul Khaliq Al-Taris ; Mohammed Al-Makki Naciri



Les 10 articles les plus téléchargés

271 قراءة في أحوال العراق الاقتصادية 1831-1869 226 أهمية المصادر التاريخية عند المؤرخ 181 جريدة المجاهد ودورها في فضح جرائم فرنسا إبان الثورة التحريرية 1954- 1962 148 ملامح من العلاقات السياسية الجزائرية المغربية على عهد الأتراك العثمانيين في الجزائر والأشراف السعديين في المغرب الأقصى 143 دور الأرشيف في كتابة تاريخ الجزائر أرشيف إيكس أون بروفانسAix-en-Provence نموذجا 139 هجرات الموريسكيين إلى الجزائر ومساهمتهم في مواجهة المد الإيبيري في حوض البحر الأبيض المتوسط خلال القرن السادس عشر الميلادي 135 االوثائق التاريخية ودورها في كتابة التاريخ: الولاية الرابعة أنموذجا... دراسة في أرشيف مصلحة الجيش البري- فانسان. 131 البيئة الصحراوية وأثرها في توجهات الحياة الاقتصادية: دراسة تاريخية 128 ردود فعل الثورة الجزائرية إتجاه سياسة ديغول ( 1958-1962 م ) – عسكريا و سياسيا – 120 مخطوطات علماء المغرب الأوسط الزياني بالمغرب الأقصى من خلال الدراسات الأكاديمية (دراسة احصائية)