Revue de Recherches et Etudes Scientifiques
Volume 17, Numéro 1, Pages 669-688
2023-01-22

برنامج إرشادي مقترح لتنمية الإدراك الزماني والمكاني لتلميذ السنة الثانية ابتدائي

الكاتب : رزق الله سليمة . أتشي عادل .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية لمعرفة دور برنامج ارشادي مقترح لتنمية الادراك الزماني والمكاني لتلميذ السنة الثانية ابتدائي، بمدينة المدية ، واستخدم المنهج التجريبي، حيث اشتملت العينة على مجموعتين ، الاولى ضابطة ( 19 تلميذا ) تترك تتابع تدريسها بطريقة عادية في القسم حسب البرنامج، ومجموعة تجريبية ( 18 تلميذا)طبق عليها برنامج ارشادي 19 جلسة ،بمعدل جلستين كل أسبوع لمدة ثلاثة أشهر، كل حصة تستغرق 45دقيقة، (من شهر جانفي إلى شهر مارس 2021)، استخدم الباحث مقياس الادراك الزماني والمكاني، لاختبار الفرضيات قام بإجراء القياس القبلي، والقياس البعدي للمجموعتين باستخدام اختبار ت لعينتين،وتحصل على النتائج التالية : انعدام فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين على القياس القبلي في الادراك الزماني والمكاني ،وجود فروق ذات دلالة إحصائية على القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، مما يبين وجود دور في الادراك الزماني والمكاني ايجابي للبرنامج الإرشادي The current study aims to know the effect of a proposed consoling program for developing temporal and spatial conceptions for a second-year primary pupils, Medea, used the experimental method, the sample included two groups, the first control group (19 students) left to follow their teaching in a normal academic program in the school, an experimental group (18 students) is added It has a counseling program at a rate of two sessions every week for three months, (from January to March 2021). The researcher used the temporal and spatial perceptions scale, To test the hypothesis, he carried out the pretest measurement and the post-measurement of the two groups using a t-test, and obtained the following results: the absence of statistically significant differences between the two groups on the pretest measurement, and the presence of statistically significant differences on the post measurement in favor of the experimental group, which shows the effect of the consoling program

الكلمات المفتاحية

برنامج إرشادي ،الادراك الزماني والمكاني، تلميذ السنة الثانية ابتدائي ; Consoling program, Temporal and spatial perceptions, Second year primary pupil