المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية

Revue Algérienne de l’Education et de la Santé Mentale

Description

مجلة التربية والصحة النفسية هي إسم على مسمى، تهتم بدراسة الإنسان دراسة شمولية حيث تركز على القدرات العقلية العليا مثل التفكير - القدرة على الإبداع - الإدراك - الإنتباه ...، أما القدرات الوجدانية تتمثل في المشاعر - الأحاسيس - الحاجات - الميول - العواطف - الدوافع ... كل هذه السمات تقوم المجلة بدراستها دراسة إنفرادية ، بالإضافة إلى هذه النشاطات العلمية تشخيص المناهج الدراسية للمراحل التعليمية التعلمية من حيث الفعالية لللإنجاز و مستوى الدافعية عند المتعلمين من بني الطفولة و المراهقة ، كما أن المجلة تتضمن دراسات نفسية ، مرضية بما فيها الأسباب المختلفة المنشئة لها ...


15

Volumes

19

Numéros

161

Articles


قدرة التوافق الزواجي على التكيف مع إدارة الأزمات (أزمة طفل متعدد الإعاقة كأنموذج) -دراسية وصفية تحليلية على بعض الأسر الجزائرية-

أحمد سني, 
2023-01-05

الملخص: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الأسرة المتكونة من(الأب، الأم، وأطفال) في كيفية إدارتها للأزمات التي تعصف باستقرار ونسق الأسرة وكمثال دراسة وجود طفل متعدد الإعاقة. وفي هذا الإطار تم إختيار عينة بطريقة قصدية تتميز بخصائص وميزات تخدم إتجاه البحث، حيث بلغت 48 فراد (24 زوجا و24 زوجة) يتراوح أعمارهم بين(من25 إلى55 سنة). طبق عليهم مقياس إدارة الأزمات من إعداد الباحث ومقياس التوافق الزواجي،فأسفرت نتائج الدراسة كالآتي: - وجود علاقة بين أبعاد التوافق الزواجي وإدارة الأزمة في وجود طفل متعدد الإعاقة. - يوجد تباين دال إحصائيا بين التوافق الزواجي وإدارة للأزمة في ظل وجود طفل متعدد الإعاقة عند ضبط متغيرات(مدة الزواج– المستوى التعليمي–متوسط الدخل للزوجين). Abstract: The current research aims to identify the family consisting of (father, mother, and children) in how it manages crises that afflict the stability and harmony of the family, as an example of studying the presence of children with developmental disabilities. In this context, a sample was chosen in an intentional way characterized by characteristics and features that serve the direction of the research, and it shares the same characteristics of the sample to be studied, which amounted to 48 individuals (24 husbands and 24 wives) ranging in age (from 25 to 55 years). The crisis management scale prepared by the researcher and the marital compatibility scale were applied to them. The results of the study were as follows: - There is a relationship between the dimensions of marital compatibility and crisis management in the presence of children with developmental disabilities. - There is a statistically significant difference between marital adjustment and crisis management when adjusting the variables (duration of marriage - educational

الكلمات المفتاحية: (التوافق الزواجي ; إدارة الأزمات ; طفل متعدد الإعاقة ) ; Keywords: marital compatibility ; crisis management ; multi-disability child


أثر استراتيجيات التعليم المكيف في تحسين مستوى مادة الرياضيات لدى عينة من تلاميذ الطور المتوسط The effect of adapted teaching strategies on improving the level of mathematics among a sample of middle school students

رزيق حفصة,  سلطاني أسماء,  عبد الوافي هشام, 
2023-01-09

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف تجريبيا على أثر استراتيجيات التعليم المكيف في تحسين مستوى مادة الرياضيات لدى عينة من تلاميذ الطور المتوسط ، ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة البحث بطريقة قصدية والبالغين من العمر 12 سنة، حيث تكونت هذه الاخيرة من 30 تلميذ، المتمدرسين بمتوسطتين بولاية تيبازة-الجزائر-، حيث تم إجراء الدراسة انطلاقا من فرضية عامة صيغت وفق الفرض البديل الغير موجه انبثقت عنها 3 فرضيات فرعية بنفس الصياغة، وبالاعتماد على المنهج التجريبي بتصميمه الشبه تجريبي ذو المجموعة الواحدة باختبارين قبلي وبعدي، واعتمد في جمع البيانات على استخدام مجموعة من الاختبارات والمقاييس والتي تتمثل في المقابلة، الملاحظة،اختبار تحصيلي مصمم من طرف الباحثتين، وبعد تطبيق أدوات الدراسة ومعالجة البيانات بالاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية (spss) الإصدار (20) أظهرت الدارسة النتائج التالية: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح القياس البعدي على بعد مشكلة الانتباه. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح القياس البعدي على بعد مشكلة الإدراك البصري. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح القياس البعدي على بعد مشكلة الذاكرة العاملة. - ومنه دلت نتائج الدراسة على أثر استراتيجيات التعليم المكيف في تحسين مستوى مادة الرياضيات لدى عينة من تلاميذ الطور المتوسط، وبناء على هذه النتائج وبعد مناقشتها وتفسيرها في ضوء التراث النظري والدراسات السابقة تمّ تقديم جملة من التوصيات والمقترحات التي تساعد الأخصائيين والتربويين في الكشف والتشخيص والتكفل بفئة المتأخرين دراسيا وخاصة في مادة الرياضيات كما تعتبر الدراسة اضافة علمية تفتح المجال لتقديم دراسات مشابهة، وهي في الوقت نفسه أهداف يمكن تحقيقها بالبحث والاستقصاء من خلال دراسات مستقبلية متخصصة. The current study aimed to reveal empirically the impact of adapted teaching strategies in improving the level of mathematics in a sample of middle school students, and to achieve this, the research sample was chosen intentionally and aged 12 years, the latter consisted of 30 students, schooled in three averages in the state of Tipasa -Algeria-, where the study was conducted on the basis of a general hypothesis formulated according to the alternative, non-directed hypothesis, from which emerged 3 sub-hypotheses with the same formulation, and based on the experimental method with its quasi-experimental design with one group with two tests, pre and post, and relied in data collection on the use of a set of tests and standards Which is represented in the interview, observation, achievement test designed by the two researchers, and after applying the study tools and data processing using the statistical package (spss) program version (20), the study showed the following results: - There are statistically significant differences in favor of the post-measurement on the dimension of the attention problem. - There are statistically significant differences in favor of the dimensional measurement on the problem of visual perception. - There are statistically significant differences in favor of the post-measurement on the working memory dimension. The results of the study indicated the impact of adapted teaching strategies in improving the level of mathematics in a sample of middle school students. Those who are academically behind, especially in mathematics, the study is also considered a scientific addition that opens the way for presenting similar studies. At the same time, they are goals that can be achieved by research and investigation through specialized future studies.

الكلمات المفتاحية: إستراتيجيات التعليم المكيف; مادة الرياضيات; تلاميذ المتوسط ; Adaptive Education Strategies; Math subject; middle school students


دور التكفل الأرطفوني القائم على إعادة التربية السمعية في تحسين اللغة الشفهية عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي. ( دراسة مقارنة)

تمجيات كنزة,  قاسمي أمال, 
2023-04-06

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة التكفل الأرطفوني القائم على إعادة التربية السمعية في تحسين مستوى اللغة الشفهية عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي، على عينة من (10حالات) موزعين إلى مجموعتين: 05منهم حاملين للزرع القوقعي وخاضعين لكفالة أرطفونية أكثر من 3سنوات، و05 حاملين للزرع القوقعي ولديهم كفالة ارطفونية أقل من ثلاث سنوات. ولتحقيق هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، ولتقييم اللغة الشفهية تم تطبيق اختبار ELO المكيف من طرف الباحثة "عدى دليلة"، وللإجابة عن التساؤلات المطروحة سيتم الاعتماد على اختبار مان ويتني لإيجاد الفروق. أظهرت النتائج أنه توجد علاقة بين التكفل الأرطفوني القائم على التربية السمعية وتحسين مستوى اللغة الشفهية عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي، وأن مدة الكفالة الأرطفونية تساهم بشكل كبير في تطوير اللغة الشفهية، كما بينت أيضا وجود فروق ذات دلالة بين المجموعتين لصالح الأطفال الحاملين للزرع القوقعي والخاضعين لكفالة أرطفونية تفوق 03 سنوات. This study aims to know the extent of the contribution of speech therapie care based on auditory reeducation in improving the level of oral language in deaf child carrying a chochlear implant, on asample of (10 cases) divided into tow groups : 5 of them are cochlear implant holders and are subject to an speech therapy guarantee for more than 3years,and 5 of them are cochlear implant holders and have an speech therapy guarantee of less than 3 years. To achieve this study, the descriptive approach was relied on, and to evaluate the oral language, the adapted ELO test was applied by the researcher « Ada dalila », and to answer the questions raised, the Mann- whitney test was used to find the diffrences. The results showed that there is a relatioship between the speech therapy sponsorship based on auditory education and the level of oral language in the deaf child holding the cochlear implant, and that the period of the speech therapy sponsorship contribute significantly to the development of the oral languag, and also showed that there are significant diffrences between the two groups in favor of the children with cochlear implant and those who are subjected to guarantee speech therapy more than 3 years.

الكلمات المفتاحية: التكفل الأرطف ; التربية السمعية ; الزرع الق ; اللغة الشفهية


واقع التكفل الأرطوفوني بالتخلف العقلي الشديد في الجزائرThe reality speech therapy treatment of severe mental retardation in Algeria

حدون كنزة,  لعريبي نورية, 
2023-04-06

الملخص: ملخص: هدفت هذه إلى الكشف عن واقع التكفل الأرطوفوني بفئة التخلف العقلي الشديد في الجزائر. كما هدفت إلى معرفة كيف يتم التكفل بفئة التخلف العقلي الشديد من طرف المختصين الأرطوفونيين. ومن أجل التحقق من هذه الأهداف تم اتباع المنهج الوصفي، على عينة بلغ عددها 33 مختص أرطوفوني ممارس، كما تم تصميم استبيان الكتروني عن طريق Google Form كأداة للدراسة يحتوي على 04 محاور للكشف عن واقع التكفل الأرطوفوني بفئة التخلف العقلي الشديد، وتم التأكد من صدق وثبات الاستبيان. وتوصلت هذه الدراسة إلى أن المختص الأرطوفوني يمكنه التكفل بفئة الأطفال المصابين بفئة التخلف الذهني الشديد. كما توصلت إلى أن دمج فئة التخلف العقلي الشديد في المراكز البيداغوجية يضمن تكفل أحسن بوجود طاقم متعدد التخصصات. الكلمات المفتاحية: التكفل؛ المختص الأرطوفوني؛ التخلف العقلي الشديد. Abstract: The purpose of this study is to know the reality speech therapy treatment of severe mental retardation in Algeria. And also, to know how the Algerian speech pathologist takes charge of the category of mental retardation. And for this we used the descriptive method. On a sample of 33 practising speech pathologists. And for this study we have developed an electronic questionnaire on Google form that contains 04 axes to reveal the reality of speech therapy Algeria in severe mental retardation, we tested the validity and reliability of the questionnaire, this study found that speech therapists can treatment severe mental retardation. and integration in teaching centres ensures better multi-disciplinary treatment. Keywords: Treatment; Speech therapist; Severe mental retardation.

الكلمات المفتاحية: التكفل ; المختص الأرطوفوني ; التخلف العقلي الشديد ; Treatment ; Speech therapist ; Severe mental retardation


Psychological Empowerment and its Relationship to some Variables among a Sample of Students of the Faculty of Education, University of Dongola-Sudan

قمر مجذوب أحمد محمد أحمد قمر, 
2022-12-18

Résumé: This study aimed to reveal the level of psychological empowerment among students of the College of Education, in addition to the effect of the variables of gender, academic level and age, The researcher followed the descriptive analytical method, The study sample consisted of (100) male and female students, They were selected by stratified random sampling, The researcher used the psychological empowerment scale, and the data were analyzed by t-test for one sample, t-test for two independent samples, and analyzing the varieties, psychological empowerment due to the variable of gender and academic level and in favor of males and the second level. The study did not find statistically significant differences in psychological empowerment due to the variable of age, and in light of the results of the study, the researcher reached a number of recommendations. Keyword: psychological empowerment, College of Education.

Mots clés: Keyword: psychological empowerment, College of Education.


التناول النفسو عصبي للأعراض الموجودة عند أطفال طيف التوحد

بن كمشي زينب,  عطال يمينة, 
2023-04-06

الملخص: ملخص: في إطار دراسة واقع التكفل بأصحاب الإعاقات الشديدة والمتعددة في الوسط العيادي الجزائري، جاءت هذه الدراسة الحالية بعنوان: التناول النفسو عصبي للأعراض الموجودة عند أطفال طيف التوحد، والتي تهدف إلى فهم الأعراض الموجودة عند الطفل التوحدي من خلال تفسير هذه الأعراض وذلك بالإعتماد على مقاربة بيولوجية عصبية، من شأنها السماح لنا كمختصين رسم خطط علاجية تتناسب والاعراض الموجودة عند الطفل التوحدي. Abstract: In the context of studying the reality of caring for people with severe and multiple disabilities in the Algerian clinical community. This current study is entitled: Neuropsychosis of symptoms found in children on the autism spectrum, In order to understand the symptoms in the autistic child by interpreting these symptoms through a neurobiological approach, we as specialists will allow us to draw up treatment plans commensurate with the symptoms of the autistic child

الكلمات المفتاحية: التناول النفسوعصبي ; أعراض ; أطفال طيف التوحد


تقييم دور مدرسي مادة الرياضيات في تنمية الحس العلمي من وجهة نظر طلبتهم في الجامعات الفلسطينية في محافظة طولكرم

حرز الله حسام,  بركات زياد, 
2023-04-06

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى تقديرات طلبة تخصص الرياضيات في الجامعات الفلسطينية في محافظة طولكرم لدور المدرسين في تنمية الحس العلمي لديهم. لهذا الغرض طبق مقياس الحس العلمي من إعداد الباحثين على عينة متيسرة بلغت (77) طالباً وطالبة ملتحقين في قسم الرياضيات في الجامعتين: القدس المفتوحة (فرع طولكرم)، وفلسطين التقنية (خضوري). وخلصت النتائج إلى وجود فروق جوهري دال إحصائياً بين تقديرات أفراد الدراسة في إدراكهم لأهمية دور المدرسين في تنمية الحس العلمي لدى طلبتهم مقارنة بالمتوسط الفرضي، كما بينت النتائج أن هذه التقديرات لمستوى الحس العلمي كانت بمستوى متوسط على المجال المعرفي، وبمستوى مرتفع على المجال الوجداني. ومن جهة أخرى أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين تقديرات أفراد الدراسة لتقييم دور المدرسين في تنمية للحس العلمي لديهم تبعاً إلى المتغيرات: الجنس والجامعة والسنة الدراسة ومستوى التحصيل، سواءً كان ذلك على المجالين المعرفي والوجداني أم على المتوسط الكلي. وفي ضوء ذلك تم اقتراح عدة توصيات أهمها الاهتمام برفع مستوى الحس العلمي لدى الطلبة وبخاصة على المجال المعرفي. The current study aimed to know the level of assessments of mathematics students in Palestinian Universities in Tulkarm Governorate for the role of teachers in developing their scientific sense. For this purpose, the scientific sense scale, prepared by researchers, was applied to an accessible sample of (77) male and female students enrolled in the Mathematics Department at the two universities: Al-Quds Open University (Tulkarm Branch) and Palestine Technical (Kadoorie). The results concluded that there are significant statistically significant differences between the estimates of the study members in their awareness of the importance of the role of teachers in developing the scientific sense of their students compared to the hypothetical average. The results also showed that these estimates of the level of scientific sense were at an average level on the cognitive domain, and at a high level on the emotional domain. On the other hand, the results showed that there were no statistically significant differences between the estimates of the study members to assess the role of teachers in developing their scientific sense depending on the variables: gender, university, year of study and level of achievement, whether on the cognitive and emotional fields or on the overall average. In light of this, several recommendations were suggested, the most important of which is the interest in raising the level of scientific sense among students, especially in the field of knowledge.

الكلمات المفتاحية: الحس العلمي، جامعة القدس المفتوحة، جامعة فلسطين التقنية، الرياضيات


صورة الجسم والاكتئاب لدى الأطفال العرب مرضى السِمنة: دراسة في إطار الفروق – العلاقات – التنبؤ

يوسُف سُليمان,  الفضلي هدى, 
2023-05-27

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في كل من صورة الجسم، والاكتئاب لدى الأطفال مرضى السِمنة في البيئة العربية وفقًا لمتغيري: نوع الجنس (ذكور – إناث)، والجنسية (مصرية – كويتية)، وكذا التعرف على العلاقة بين صورة الجسم والاكتئاب، إضافة إلى التنبؤ بالاكتئاب في ضوء صورة الجسم لدى أفراد عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (140) طفلاً من الجنسين بالمرحلة الابتدائية؛ بمعدل (80 ذكراً) و(60 أنثى)، (90 مصري) و(50 كويتي). وبتطبيق مقياسي صورة الجسم، والاكتئاب لدى الطفل العربي البدين وهما من إعداد/ الباحثان؛ أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد عينة الدراسة الكلية في كل من صورة الجسم، والاكتئاب تعزى لكل من نوع الجنس، والجنسية، إضافة إلى وجود علاقة إرتباطية دالة سالبة بين صورة الجسم، والاكتئاب، وأخيرًا إسهام صورة الجسم في التنبؤ بالاكتئاب لدى الأطفال العرب مرضى السِمنة من الجنسين. الكلمات المفتاحية: صورة الجسم؛ الاكتئاب؛ مرض السِمنة. Abstract: The current study aimed to reveal the differences in both body image and depression among obese children in the Arab environment according to gender and nationality, and to identify the relationship between body image and depression, in addition to predicting depression in the light of body image among the study sample consisting of (140) children of both sexes in Egypt and Kuwait. By applying the two study tools; The results indicated that there were no differences between the members of the study sample in both body image and depression due to each gender and nationality, and there was a negative correlation between body image and depression, and finally the contribution of body image in predicting depression among obese Arab children of both sexes. Keywords: Body image; Depression; Obesity disease.

الكلمات المفتاحية: صورة الجسم ; الاكتئاب ; مرض السِمنة



Les 10 articles les plus téléchargés

4 349 صعوبات تطبيق البيداغوجيا الفارقية في التدريس بالمقاربة بالكفاءات 2 393 L'enseignement du Français Langue Etrangère dans le Secondaire Algérien.Cas de la Deuxiéme Anné Secondaire 2 325 L’impacte de la démission parentale sur la scolarité de l'enfant 1 808 فعالية العلاج المعرفي السلوكي في تطوير المهارات الاجتماعة عند الفصامي/ دراسة حالة 1 621 العنف الاسري (سوء المعاملة الوالدية) و انعكاساته السلبية على التحصيل الدراسي للأبناء. 1 284 جميع مراحل الإصلاحات التي مرت بها المنظومة التربوية لتبنيها المقاربة بالكفاءات _- نقلا على الوثائق الصادرة عن وزارة التربية والتعليم - 1 268 التطبيقات التربوية للذكاء الاصطناعي -التعليم الذكي نموذجا- 1 245 دراسة تحليلية لأساليب التعليم عند عبد الحميد بن باديس في كتابه مجالس التذكير 1 227 5تشخيص صعوبات التعلم الالكاديمية (القراءة و الكتابة) لدى المعاقين ذهنيا (اعاقة خفيفة) 71-88 1 209 المخاطر المهنية و علاقتها بحوادث العمل و الصحة النفسية و الفيزيولوجية و الاجتماعية لدى الشباب العامل في الؤسسات الصناعية.