المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية

revue algérienne de l’education et de la santé mentale

Description

مجلة التربية والصحة النفسية هي إسم على مسمى، تهتم بدراسة الإنسان دراسة شمولية حيث تركز على القدرات العقلية العليا مثل التفكير - القدرة على الإبداع - الإدراك - الإنتباه ...، أما القدرات الوجدانية تتمثل في المشاعر - الأحاسيس - الحاجات - الميول - العواطف - الدوافع ... كل هذه السمات تقوم المجلة بدراستها دراسة إنفرادية ، بالإضافة إلى هذه النشاطات العلمية تشخيص المناهج الدراسية للمراحل التعليمية التعلمية من حيث الفعالية لللإنجاز و مستوى الدافعية عند المتعلمين من بني الطفولة و المراهقة ، كما أن المجلة تتضمن دراسات نفسية ، مرضية بما فيها الأسباب المختلفة المنشئة لها ...


4

Volumes

8

Numéros

98

Articles


العلاقة بين أساليب التفكير و استراتيجيات ما وراء المعرفة لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات في ظل المقاربة بالكفاءات.

رزيق حفصة,  سلطاني اسماء, 

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين إستراتيجيات ما وراء المعرفة و أساليب التفكير لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات في ظل المقاربة بالكفاءات و ذلك من خلال جملة من التساؤلات التي تندرج ضمن إشكالية الدراسة. وللإجابة عن تساؤلات الدراسة والتحقق من فرضياتها تم استخدام المنهج الوصفي ارتباطي في الدراسة الحالية باعتباره المنهج الذي يتناسب مع موضوع الدراسة و تمثلت عينة الدراسة في (34) تلميذ و تلميذة من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات تم بناء مقياس استراتيجيات ما وراء المعرفة من تصميم الباحثتين وتطبيق مقياس أساليب التفكير المترجم (إلهام محمد وقاد) ، وخلصت النتائج إلى انه لا توجد علاقة إرتباطية بين إستراتجيات ما وراء المعرفة وأساليب التفكير لدى تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. الكلمات المفتاحية:أساليب التفكير;استراتيجيات ما وراء المعرفة;تلاميذ ذوي صعوبة الرياضيات;المقاربة بالكفاءات. Resumé : La présente étude visait à identifier la relation entre les stratégies métacognitives et les méthodes de pensée des étudiants ayant des difficultés à apprendre les mathématiques à la lumière de l'approche par compétences, à travers un certain nombre de questions relevant du problème de l'étude. L'échantillon de l'étude était composé de (34) élèves ayant des difficultés à apprendre les mathématiques. L'échelle de méta-stratégies a été construite à partir de la conception des chercheurs et de l'application de l'échelle de la pensée traduite (Elham Mohamed et Qad). et les résultats ont conclu à l'absence de corrélation entre les stratégies métacognitives et les méthodes de pensée des élèves ayant des difficultés d'apprentissage en mathématiques. Mots-clés: méthodes de pensée, stratégies métacognitives, élèves ayant des difficultés en mathématiques, approche par compétences.

الكلمات المفتاحية: أساليب التفكير;استراتيجيات ما وراء المعرفة;تلاميذ ذوي صعوبة الرياضيات;المقاربة بالكفاءات.



Les 10 articles les plus téléchargés

431 العنف الاسري (سوء المعاملة الوالدية) و انعكاساته السلبية على التحصيل الدراسي للأبناء. 218 (استخدام الفايس بوك في الجزائر: اختبار العلاقة بين الادمان و الاكتئاب في أوساط المستخدمين (النسخة المعدلة 204 المخاطر المهنية و علاقتها بحوادث العمل و الصحة النفسية و الفيزيولوجية و الاجتماعية لدى الشباب العامل في الؤسسات الصناعية. 162 الصحة النفسية وقاية و علاج 155 فعالية العلاج المعرفي السلوكي في تطوير المهارات الاجتماعة عند الفصامي/ دراسة حالة 152 استراتيجيات التعلم التعاوني و تنمية مهارات الاتصال 123 إصلاح المنظومة التربوية بين البعد التاريخي و تحديات العولمة (الجزائر نموذجا). 115 استراتيجيات التدريس و الوسائل التعليمية،التعلمية المستخدمة لدى مدرسي مادة التاريخ في مرحلتي التعليم المتوسط و الثانوي. 114 اساليب الضبط الصفي و علاقتها بمشكلات انضباط التلاميذ من وجهة نظر بعض الاساتذة بالمرحلة الثانوية 106 التقويم التكويني على ضوء بيداغوجية الكفاءات.