مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 11, Numéro 3, Pages 345-358
2022-12-31

إسهام اللّسانيات التّطبيقية في إثراء تعليميّة اللّغة العربيّة

الكاتب : فتح الله نورالدين .

الملخص

يهدف البحث إلى الكشف عن إسهامات اللّسانيات التّطبيقية في تحديد معالم منهجية تعليميّة اللّغات بشكل عام، والتّركيز على تعليميّة اللّغة العربية بشكل خاص، وهذا نظرا لما تكتسيه هذه الأخيرة من أهمية في الحقل التّعليمي التّعلّمي، ولنجاحها لابدّ من استغلال الطّرائق والنّظريات الحديثة، وكذا ما جاءت به اللّسانيات، فكانت الدّراسة وصفية باعتماد أسلوب التّحليل، وهذا قصد الإجابة عن إشكالية مفادها: ما مدى إسهام اللّسانيات التطبيقية في إثراء تعليمية اللّغة العربية؟ The research aims to reveal the contributions of applied linguistics in defining the features of an educational methodology of languages in general, and focusing on the teaching of the Arabic language in particular, and this is due to the importance of the latter in the educational field, and for its success it is necessary to exploit modern methods and theories, as well as what it came with Linguistics, the study was descriptive by adopting the method of analysis in order to answer a problem that is: What is the contribution of applied linguistics to enriching the teaching of the Arabic language?.

الكلمات المفتاحية

اللّسانيات التّطبيقية ; التّعلّم ; المعلّم ; المتعلّم ; تعليميّة اللّغة العربية ; Linguistics ; Learning ; Teacher ; Learner ; Language Teaching