التعليمية
Volume 12, Numéro 2, Pages 38-51
2022-11-16

طرق وأساليب تدريس مهارة القراءة وتنميتها لدى المتعلّم في المرحلة الابتدائية

الكاتب : مقداد إيمان .

الملخص

تعد مهارة القراءة من أبرز الدعائم التي تقوم عليها عملية التعليم والتعلم في جل المدارس التعليمية في جميع مراحلها، التي تبيّن لنا أنّ القراءة عملية عقلية مركبة وذات شكل هرمي يرتبط بالتفكير بدرجاته المختلفة التي تدخل فيها قوى وحواس ومهارات مختلفة، كما تدخل فيها خبرة الفرد وذكائه. وعليه فللقراءة أهمية كبيرة في حياة المتعلّم؛ لأنّها تمكنه من تكوين بنية علمية تؤهله للنجاح في الحياة المدرسية وحل الكثير من المشكلات التي تواجهه، لذلك أعطت التربية أولوية لموضوع الدراسة؛ إذ خصت لها طرق وأساليب يتبعها المعلم لتدريس متعلّميه من جهة والعمل على تنميتها لديهم من جهة أخرى. وانطلاقا من هذا يمكننا طرح التساؤلات التالية: -ما مفهوم مهارة القراءة؟ وما أهميتها بالنسبة للفرد والمجتمع؟ -ما هي الطرق والأساليب التي يعتمدها المعلم لتدريسها؟ -كيف يتم تنمية مهارة القراءة لدى المتعلمين في المرحلة الابتدائية؟ -هل لمهارة القراءة ارتباط وثيق ببقية المهارات اللغوية؟ كل هذه التساؤلات سنحاول الإجابة عنها في صلب ورقتنا البحثية التي تتضمن مقدمة وعرض تفصيلي عن مهارة القراءة وطرق وأساليب تدريسها وصولا إلى الخاتمة التي هي عبارة عن جملة من النتائج والتوصيات.

الكلمات المفتاحية

مفهوم مهارة القراءة، أهميتها، طرق وأساليب تدريسها، دور المعلم في تنميتها.