دراسات معاصرة
Volume 7, Numéro 1, Pages 673-682
2023-06-02

معوقات تعليم اللغة العربية اتصاليا للناطقين بغيرها Obestacles To Teaching Arabic Communicatively To Non-native Speakers

الكاتب : مقداد إيمان .

الملخص

ملخص: تعد اللغة العربية أسلوب تفكير، فهي ليست مجرد تعبير عن الحياة اليومية للإنسان، وإنّما هي قبل ذلك أسلوب تفكير وطريقة رؤية ومنهج تفسير؛ لأنّ الإنسان لا يفكر في الأشياء والأحداث والعلاقات بشكل عشوائي، وإنما يلجأ إلى اللغة بتشكيل كلمات وجمل وتراكيب تعبر عن تلك المواقف والأحداث التي يعيشها، ولهذا أضحى تعليم اللغة العربية لأبنائها أمر ضروري وهام فهي رمز من الرموز الوطنية والدينية والاجتماعية التي تعبر عن هوية الإنسان، ولهذا لابد من توسيع رقعة لغتنا العربية في أرجاء العالم وهذا لا يتم إلا عن طريق تعليمها للناطقين بغيرها،وعلى هذا الأساس كان موضوع ورقتنا البحثية موسوم بـ: معوقات تعليم اللغة العربية اتصاليا للناطقين بغيرها حتى يتم التعرف على هذه المعوقات والعمل على إيجاد حلول لها،تكون عبارة عن توجيهات للباحثين وعن الاستمرارية في البحث في مثل هذه القضايا والمواضيع التي تشد انتباه القراء والباحثين والمختصين. Abstract: The Arabic language is a way of thinking. As it is not just an expression of the daily life of a person, but before that it is a way of thinking, a way of seeing and a method of interpretation, because man does not think about things, events and relationships at random. But rather, resorts to language by forming words, sentences and structures that express those situations and events that he lives in, and for this reason teaching of the Arabic language to its children has become a necessary and important matter ,as it is a symbol the national, religious and social symbols that express the identity of the human being, and for this reason it is necessary to expand the scope of Arabic language around the world and this can only be done through teaching it non-native speakers, and on this basis the subject of our research paper was marked by: Obstacles to teaching the Arabic language communicatively to non-native speakers until these obstacles are identified and work to find solutions to them.

الكلمات المفتاحية

تعليم اللغة العربية، وظائف اللغة،الاتصال ومقوماته،معوقات تعليم اللغة اتصاليا. ; Arabic language teaching, language functions, communication and its components, learning disabilities.